محامي تسجيل شركات في الأردن

محامي تسجيل شركات في الأردن

تعرف الشركة على أنها كيان قانوني وجد لممارسة الأعمال التجارية حيث يكون كيان قانوني منفصل عن الأشخاص الذين يصنعونه كما يمكن للشركة إجراء الأعمال التجارية باسمها تماماً مثل أي شخص يمكنه ذلك عندما يكون الشخص مالكاً لأسهم من شركة ‏ فإن مسؤوليته تقتصر على مساهمته في الشركة. كما لا يمكن أن يخسر أكثر من مقدار الأسهم والكلام هنا عن الشركات ذات المسؤولية المحدودة ولا ينطبق على شركات التضامن. كما إن قانون الشركات يتألف من مجموعة قوانين وأنظمة وتعليمات ولوائح وممارسات تحكم انشاء وتشغيل الشركات كما انها تنظم الكيانات التعاونية القائمة لممارسة الأعمال التجارية. كبداية عندما تقرر الانطلاق بشركة انت بحاجة الى محامي تسجيل شركات في الأردن. وستجد الافضل في مكتبنا مكتب المحامون العرب . أيضا كبداية عليك البحث عن محامين و ارقام محامين ثم معرفة خطوات توكيل محامي . كما يمكنك مراجعة محامي اون لاين للحصول على استشارة .

 

ستجد ضمن المقال المواضيع التالية:

  • أفضل محامي لتسجيل الشركات في الأردن.
  • طريقة تسجيل شركة في الأردن.
  • أنواع الشركات في الأردن.
  • رسوم تسجيل الشركات في الأردن.
  • الشروط اللازمة لتسجيل مؤسسة فردية في الأردن.

أفضل محامي تسجيل شركات في الأردن.

يتولى محامي الشركات عملية الاشراف على جميع أعمال الشركات من الناحية القانونية. و هي التي تشمل التسجيل ومراحل العمل والإشراف على قضاياها و أيضا عقودها وعقود موظفيها كما تشمل تعاقداتها الخارجية ومحاضر الاجتماع بها. و حتى تصفية الشركة وانهائها و كل ذلك يقوم به محامي الشركات الاردنية و ذلك بالإضافة إلى المستشار القانوني. كما قد تتم دعوتهم أيضاً لتقديم المشورة التجارية. و قد يعملون بمجالات قانونية أخرى تتعلق بالاستحقاق أو العلامات التجارية أو متابعة اجراءات إفلاس الشركات و كذلك متابعة تنفيذ قانون الضرائب أو التوظيف أو الأوراق المالية أو العقارات أو القانون التجاري الدولي. حيث سيكون هدفك الأساسي هو توكيل محامي شاطر و أيضا ضمان امتثال جميع معاملات الشركة لقوانين وأنظمة الشركات بالأردن. ذلك مع المساعدة على تجنب المخاطر والانتهاكات القانونية المحتملة و بالتالي سوف تشمل الواجبات الأخرى تقديم استشارة من افضل محامي مستشار و أيضا تولي العمليات القانونية للشركات كقضايا الامتثال والمعاملات والشراكات والدعاوى القضائية أو عمليات دمج الشركات.

كما لدى مكتبنا للمحاماة والاستشارات القانونية في مجموعة محامو العرب طاقم من المحامين المتخصصين المتمرسين في القيام بأعمال تأسيس الشركات التجارية المحلية والدولية و أيضا يمكنهم المساعدة في تقديم الطلبات لدى وزارة التجارة والصناعة في الأردن.

قد يهمك : محامي تجاري في الاردنمحامي قضايا مالية.

 

طريقة تسجيل شركة في الأردن.

تسجيل الشركة:

يتم تسجيل الشركة و اسماءها التجارية أيضا لدى دائرة مراقبة الشركات في وزارة الصناعة والتجارة والتموين في الأردن. باستخدام الإنترنت أو بالحضور شخصياً.

تسجيل الاسم التجاري للشركة:

كل شركة تحتاج لتسجيل اسم تجاري محدد لها أيضا . كما يجب أن يكون باللغة العربية و هذا بعد تسجيل الشركة لدى وزارة الصناعة والتجارة والتموين. أو عن طريق خدمات نافذة الاستثمار التابعة لهيئة الاستثمار الأردنيّة.

فتح حساب مصرفي:

يجب على جميع الشركات في الأردن أيضا فتح حساب مصرفي لدى أحد بنوك المملكة الأردنية الهاشمية. كما يجب أيضاً ايداع ما مجموعه خمسون بالمئة من رأس المال التأسيسي للشركة.

استكمال تسجيل الشركة:

يجب على صاحب الشركة تقديم الوثائق التالية إلى سجل الشركات لدى وزارة الصناعة والتجارة والتموين لاستكمال إجراءات التسجيل:

  • استمارة الطلب و استكمال التسجيل.
  • أيضا عقد تأسيس الشركة والنظام الأساسي للشركة.
  •  وجود شهادة إثبات من البنك بإيداع خمسون بالمئة من قيمة رأس المال التأسيسي للشركة.
  •  بطاقة إثبات الهويّة.

بعد ذلك سجل الشركات سيقوم بتخصيص رقم تعريف سيكون مطلوباً بوقت لاحق لإتمام عملية تأسيس الشركة.

استئجار أو شراء مقرّ عمل الشركة:

  • يجب ان تمتلك الشركة التي تريد التسجيل مقراً للعمل أيضا أن يكون مسجلاً لدى غرفة الصناعة أو التجارة كما يمكن طلب الحصول على ترخيص لمزاولة المهن والأعمال من المنزل في الأردن وتبعاً للتشريعات الأخيرة. تم توسيع أنواع الأعمال والشركات التجارية في المجالات الفكرية والحرف اليدوية ومعالجة الأغذية والخدمات المنزلية.

التسجيل في غرفة الصناعة أو غرفة التجارة:

في حال كانت الأنشطة تجارية يجب تسجيل الشركات لدى غرفة التجارة أو غرفة الصناعة في حال كانت الأنشطة صناعية. أو الاثنين معاً إذا كان عمل تلك الشركات في كلا الاختصاصين ويتم ذلك عند إصدار شهادة التسجيل من وزارة الصناعة والتجارة والتموين في الأردن.

التقدّم بطلب للحصول على رخصة مهنية عامة:

وذلك من البلدية المعنية. وثمة هناك بعض القطاعات التي تخضع للتنظيم وتتطلب اصدار رخصة مهنية خاصة ولذلك يرجى الاطلاع على أنواع الترخيص للحصول على المعلومات حول أنواع الرخص التي يجب التقدم بطلبٍ للحصول عليها ويمكن إجراء ذلك مباشرة في مكاتب البلدية. أو عبر نافذة الاستثمار .

التسجيل لدفع الضرائب:

يجب على جميع الشركات بأن تسجل لدى دائرة ضريبة الدخل والمبيعات (ISTD) في الأردن لدفع ضريبة الشركات وضريبة الدخل وضريبة القيمة المضافة.

التسجيل لدى المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي:

يجب على جميع الشركات أن تكون مسجلة لدى المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي. حيث يوفر برنامج الضمان الاجتماعي فوائد ومزايا تكون على شكل مساهمات مالية يدفعها الأشخاص المُؤمّن عليهم وجهات العمل كما يجب على جهات العمل في كل شهر خصم المبالغ المناسبة من أجور الموظفين. وعلى أن يتم دفعها إلى مركز الخدمات المشتركة بالنيابة عن موظفيهم. ومن الممكن وصول الغرامات على المدفوعات المتأخرة أو غير الصحيحة إلى ثلاثون بالمئة من المجموع.

 

أنواع الشركات في الأردن.

شركة التضامن:

تتألف من أشخاص طبيعيين لا يقل عددهم عن اثنين ولا يزيد على عشرين إلا إذا كانت الزيادة نتيجة وفاة أحد الشركاء او كلهم حيث من الممكن ان تستمر الشركة مع الورثة للمتوفي وعنوان تجاري يكتسب فيها من خلاله الشركاء صفة تاجر ويسألون عن ديونها مسؤولية تضامنية غير محدودة.

شركة التوصية البسيطة:

شركة تتكون من نوعين من الشركات:

الشركات المتضامنين: يقومون بإدارة الشركة وممارسة جميع أعمالها ويكونون المسؤولين بالتضامن والتكافل عن الديون في الشركة والتزاماتها في اموالهم الخاصة.

الشركات الموصين: هم شركاء يشاركون في رأس المال للشركة لكن لا يحق لهم ادارة الشركة او ممارسة أعمالها ويكون كل شريك مسؤول عن ديون والتزامات الشركة بمقدار حصته في رأس المال.

شركة المحاصصة:

شركة تنعقد بين شخصين او أكثر وتتسم بالسرية وعدم ظهورها كشركة بالنسبة للغير فالغير يتعامل مع أحد الشركاء دون ان يعلم بوجود شركة.

الشركة ذات المسؤولية المحدودة:

شركة تتألف من عدد من الشركاء يسألون مسؤولية محدودة عن ديون الشركة والتزاماتها بقدر حصصهم في رأس مال الشركة ولا يكتسبون صفة التاجر ولا يمكن جمع رأس مالها عن طريق الاكتتاب العام ولا يمكن انتقال حصص الشركاء إلا بموجب احكام القانون.

شركة التوصية بالأسهم:

تكون هذه الشركة مؤلفة من قسمين الشركاء:

الشركاء المتضامنون: يسألون عن ديون الشركة والتزاماتها على وجه التضامن ولا يقل عددهم عن اثنين

الشركاء المساهمون: لا يقل عددهم عن ثلاثة ويسأل كل منهم عن ديون الشركة بمقدار مساهمته

شركة المساهمة الخاصة:

هي شركة يتكون رأس مالها من مجموع القيم الاسمية لأسهم الشركة وتكون الشركة بموجوداتها وبأموالها وحدها المسؤولة عن ديون الشركة والتزاماتها ولا يكون المساهم مسؤول الا بمقار مساهمته بحيث يكون رأس المال المكتتب لا يقل عن خمسين ألف دينار أردني.

شركة المساهمة العامة:

تتكون من عدد من المساهمين يقومون بالاكتتاب فيها بالأسهم القابلة للإدراج في اسواق الاوراق المالية والتداول والتحويل ولا يكون المساهم فيها مسؤول إلا بنسبة مساهمته في رأس المال للشركة أي بمقدار الأسهم التي يملكها ويجب ألا يقل رأس مال الشركة المصرح به عن خمسمائة ألف دينار أردني.

الشركة القابضة:

شركة مساهمة عامة مهمتها السيطرة المالية والادارية على شركة او شركات اخرى تدعى الشركات التابعة.

الشركة المعفاة:

شركة مساهمة عامة او توصية بالأسهم او ذات مسؤولية محدودة او مساهمة خاصة تسجل في المملكة وتزاول اعمالها خارجها.

 

رسوم تسجيل الشركات في الأردن.

رسوم التسجيل:

25 لشركه التضامن والتوصية البسيطة ، 5000 لالشركة الأجنبية العاملة ، أما باقي الشركات :  0.002

قيمة الرسوم لزيادة رأس المال  :

25 لشركه التضامن والتوصية البسيطة   و 0.002للمساهمة الخاصة أو المغفلة  و لايوجد رسوم للشركات الأجنبية

رسوم الطوابع  :

0.003 لأي شركة ماعدا الشركات الأجنبية لا تدفع شيئا

رسوم ايداع وكاله :

ان وجد ، 10 لأي شركة

قيمه (العقد أو التغيرات)   :

10 لأي شركة ماعدا الشركات الأجنبية لا تدفع شيئا

رسوم اصدار شهادة :

10 لأي شركة

الاطلاع على المعلومات  :

20 لأي شركة

بدل ايداع وثائق  :

10 لأي شركة

ايه تغيرات بعد التسجيل :

20

رهن / فك الرهن:

20 لأي شركة ماعدا الشركات الأجنبية لا تدفع شيئا

بدل تصديق :

5 لأي شركة

بدل تسجيل اسم أجنبي ان وجد:

( الشركات ذات المسؤولية المحدودة أو الشركة المساهمة الخاصة أو الشركة المساهمة العامة : 500 ) ،( الشركة الأجنبية الغير عاملة أو  العاملة أو شركه التضامن والتوصية البسيطة لا يوجد رسوم )

 

أجور نشر:

شركه التضامن والتوصية البسيطة 10 ، الشركات ذات المسؤولية المحدودة 15 ، الشركة المساهمة الخاصة 25 ، الشركة المساهمة العامة 50 ، الشركة الأجنبية الغير عاملة 15 ، الشركة الأجنبية العاملة 15 .

أما الحد الادنى لتسجيل شركة:

تم تحديد الحد الأدنى بالنسبة لالشركات ذات المسؤولية المحدودة ب 250 ، و بالنسبة للشركة المساهمة الخاصة 1000 ، الشركة المساهمة العامة 5000 ، الشركة الأجنبية العاملة 5000 أيضا .

 

شروط تسجيل مؤسسة فردية في الأردن

 

إن شروط الحصول على ترخيص لمؤسسة فردية في الأردن تتم بحضور التاجر بشكل شخصي او من يوكله بموجب وكالة عدلية عامة او خاصة مـع احضار نسخة أصلية للوكالة.

 أما الإجراءات هي كالتالي:

  1. أن يحصل طالب الترخيص على رقم دور حرف B من نظام الاصطفاف الآلي.
    2.  طلب تصريح يتم تعبئته باحتراف التجارة الكترونيا من قبل موظف في قسم التسجيل التجاري.
    3.  طلب استدراج يتم تسليمه للمراجع للموافقة المسبقة من الجهات الرسمية إن وجدت.
    4. يتم دفع الرسوم لدى صندوق الوزارة ليتم الحصول على مستند القبض ليتم تسليمه لموظف قسم التسجيل التجاري.
    5. أن يتم تدقيق الشهادة والتوقيع عليها من قبل رئيس قسم التسجيل التجاري وتسليمها لطالب الخدمة.

الوثائق المطلوبة

  • جواز السفر أو الهوية الشخصية لغير الأردنيين.
  • موافقة من الجهات المختصة عند يتم تسجيل لبعض الغايات التي تحتاج لموافقة مسبقة.
  •  عقد ايجار مصدق من الأمانة في عمان او البلديات.
  •  سند الملكية لمحل تجاري في حال كان صاحب العقار هو التاجر نفسه.
  • إيداع نقدي بقيمة خمسون ألف دينار أردني أو أكثر للجنسيات غير الأردنية.

 

وبهذا نكون قد وصلنا الى نهاية المقال ( محامي تسجيل شركات في الأردن. | مكتب المحامون العرب للمحاماة في الاردن )   الي تحدثنا به عن أفضل محامي لتسجيل الشركات في الأردن وطريقة تسجيل شركة في الأردن وأنواع الشركات في الأردن ورسوم تسجيل الشركات في الأردن وانتهينا بالشروط اللازمة لتسجيل مؤسسة فردية في الأردن.

 

مقالاتنا الاكثر زيارة :

محامي شرعي في الزرقاء

محامي طلاق في عمان

أرقام محامين في عمان

محامي حوادث سيارات في الأردن

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.