إجراءات السفر من الأردن إلى السعودية برا

إجراءات السفر من الأردن إلى السعودية برا

تتعدد الأسباب التي تجعل من السعودية مقصداً للسفر بالنسبة للأردنيين سواء للحصول على فرصة عمل أو قضاء مناسك الحج أو العمرة أو الذهاب في رحلة سياحية وزيارة الأماكن المختلفة في السعودية.

إلا أن ذلك يتطلب تحقيق شروط وتنفيذ إجراءات السفر من الأردن إلى السعودية برا كالحصول على تأشيرة مناسبة مع حاجة المسافر، بالإضافة إلى الالتزام بقوانين دخول السعودية.

إن كنت راغباً بزيارة السعودية والسفر إليها براً باستخدام سيارتك وتريد الاستعلام عن الإجراءات القانونية للدخول من محامي مختص في الأردن؛ اضغط هنا للتواصل مع مكتب الأتاسي للمحاماة والخدمات القانونية.

إجراءات السفر من الأردن إلى السعودية برا.

في الحقيقة؛ تختلف إجراءات السفر وكيفية الحصول على التأشيرة المناسبة بناءً على غرض المسافر من الأردن إلى السعودية، وفيما عدا ذلك فإن الشروط والقواعد العامة للدخول إلى السعودية موحدة.

وعليه؛ فإن الإجراءات المتبعة لدخول السعودية تحدد بشكل كامل ما يحق للمسافر القيام به داخل السعودية حيث أن تأشيرة الزيارة لا تُمكن حاملها من إيجاد عمل.

كما لا يمكن الإقامة في السعودية عند الحصول على تأشيرة حج وعمرة أو زيارة بعد انتهاء مدتها وإلا تعرض صاحبها لغرامات مالية، بالإضافة إلى خضوعه لإجراءات قانونية قد تتضمن في بعض الحالات منعه من الدخول إلى المملكة العربية السعودية مرةً أخرى.

تأشيرة زيارة للسعودية من الأردن

وتتمثل التأشيرات التي تُمكّن الأردنيين من دخول السعودية عبر استخراجها من مكتب تأشيرات السعودية في الأردن، بما يلي:

  • تأشيرة الحج والعمرة: وهي تأشيرة قانونية تتيح للمسلمين من الأردنيين والمقيمين في الأردن من الدخول إلى السعودية خلال أوقات الحج وأداء مناسك العمرة.
  • تأشيرة سياحية: وهي فيزا سياحية للسعودية من الأردن بقصد المشاركة في الفعاليات كحضور الحفلات والمناسبات الثقافية أو النشاطات الرياضية وزيارة المعالم التاريخية والسياحية.
  • تأشيرة عمل: يمكن الحصول على فيزا عمل للسعودية من الأردن للراغبين في العمل بالسعودية.
  • تأشيرة علاج: وتستخرج للدخول إلى السعودية بقصد الحصول على خدمات طبية داخل المملكة.

لذا إن كنت تحرص على إتمام زيارتك إلى السعودية بشكل جيد وتحصد متعتك وغايتك من هذه الزيارة ينبغي عليك الالتزام بالضوابط وإجراءات السفر من الأردن إلى السعودية برا.

وبناءً على ذلك ينبغي التصريح عن المبالغ المالية التي بحوزتك وما تحمله من أدوية عند وصولك إلى المنفذ الحدودي بين البلدين والانتباه من إدخال أي وسائل الكترونية تتضمن محتويات دينية أو إباحية أو سياسية.

وفي حال كنتِ ترغبين بدخول المملكة بغض النظر عن حالتك الاجتماعية فإن عليك الحصول على إذن من ولي الأمر لتجنب أي مشكلة تمنعك من الدخول إلى السعودية.

دخول السيارات الأردنية إلى السعودية

إن السفر إلى الأردن بشكل منفرد يتطلب الحصول على تأشيرة والالتزام بالشروط والقوانين التي حددتها هيئة الزكاة والضريبة والجمارك في السعودية، إلا أن السفر بالسيارة يتطلب الالتزام بشروط أخرى تتمثل فيما يلي:

  • ينبغي أن تكون السيارة حديثة لا يزيد عمر إصدارها عن خمس سنوات.
  • لا بد أن تكون السيارة مُسجلة باسم المسافر إلى السعودية أو أن يمتلك وكالة لها، ولا يُعد رهن السيارة لأحد المصارف مشكلة في ذلك ولكن ينبغي الحصول في هذه الحالة على موافقة من قبل المصرف بالسفر بها عبر الحدود.
  • يجب سداد كافة المصاريف والرسوم الخاصة بتأمين السيارة عند المعبر الحدودي بين الأردن والسعودية.
  • ينبغي التحقق من السيارة من الناحية الميكانيكية وإجراء الكشف الشامل لها قبل البدء بالرحلة.

شروط دخول السيارات الأردنية إلى السعودية

السفر بالسيارة يتطلب الالتزام بالشروط التالية:
1- أن تكون السيارة حديثة لا يزيد عمر إصدارها عن خمس سنوات.
2- أن تكون السيارة مُسجلة باسم المسافر إلى السعودية أو أن يمتلك وكالة لها.
3- يجب سداد كافة المصاريف والرسوم الخاصة بتأمين السيارة عند المعبر الحدودي بين الأردن والسعودية.
4- ينبغي التحقق من السيارة من الناحية الميكانيكية وإجراء الكشف الشامل لها قبل البدء بالرحلة.

إجراءات السفر بالسيارة من الأردن إلى السعودية

تتمثل إحدى أهم إجراءات السفر من الأردن إلى السعودية برا بالتحقق من امتلاك رخصة سارية المفعول للمركبة عدم مواجهة أي مشكلات جمركية عند عبور المنافذ الجمركية البرية.

وينبغي على المسافر بسيارة لا يملكها أن يستخرج قبل السفر تفويض قانوني من قبل مالكها بقيادتها، وأن يُسجل هذا التفويض في أنظمة المرور حتى يتمكن من السفر بها.

ومن الجديد بالذكر؛ أنه يحق لموظف الجمارك عند مرور السيارة عبر المنافذ البرية أن يقوم بتفتيش الركاب بشكل شخصي كما يمكنه تفتيش السيارة في حال الاشتباه بحيازة ممنوعات.

بالإضافة إلى ذلك؛ فإن ضبط أي ممنوعات بحوزة المسافر من الأردن إلى السعودية تُعرضه للمسائلة القانونية وتحمل آثارها من عقوبات تصل للسجن ودفع الغرامات وفقاً لنوع الممنوعات التي يحوزها.

ومنها المخدرات والمسكرات، مواد إعلامية غير مرخصة، وسائط تخزين تحتوي مضامين مخلة بالآداب، صاعق كهربائي، الألعاب النارية، الليزر، أجهزة التنصت، أجهزة كشف رادار السرعة، كافة الأجهزة من ساعات وأقلام ونظارات تتضمن كاميرا تصوير سرية، دخان المضغ.

شروط استخراج فيزا زيارة للسعودية

قبل توضيح شروط استخراج تأشيرة زيارة للسعودية من الأردن لا بد من توضيح ماهية فيزا الزيارة وصلاحيتها، حيث أنها إحدى التأشيرات التي تُمكّن من الدخول إلى السعودية والخروج منها على مدار عام من تاريخ الحصول عليها.

كما تمكنه من التجول في أنحاء المملكة والسفر باستخدام سيارته الشخصية، كما يمكنه أداء مناسك العمرة وزيارة الأقارب أو حتى القدوم إلى السعودية لإبرام الاتفاقيات والعقود.

ومن الجدير بالذكر؛ أن الأردن تمثل إحدى الدول التي تضمنتها مبادرة وزارة الخارجية السعودية لإصدار التأشيرات الإلكترونية في سبيل تحسين الخدمات القنصلية؛ وتتمثل شروط استخراج الفيزا بما يلي:

  • جواز سفر صالح لما لا يقل عن ستة أشهر.
  • ألا يقل عمر المسافر عن 18 سنة، وبالنسبة لمن تقل أعمارهم عن ذلك يتطلب حضور ولي الأمر من الدرجة الأولى برفقته.
  • تحميل تطبيق “توكلنا” والتسجيل فيه عند الوصول إلى السعودية في حالات الدخول للزيارة أو العمل أو أداء فرائض الحج والعمرة بالسيارة من الأردن.
  • ينبغي تقديم الطلب من قبل مقيم في السعودية.
  • عدم مصادفة توقيت الزيارة لموسم الحج في السعودية.
  • صورة شخصية بخلفية بيضاء.
  • صورة الصفحة الأولى من جواز السفر.
  • إرفاق ما يثبت القرابة بين مقدم الطلب والزائر وفي حال الزواج ينبغي إرفاق صورة عن عقد الزواج.
  • الرسوم الخاصة بالحصول على فيزا زيارة.

الأسئلة الشائعة

يطرح الراغبين بالسفر من الأردن للسعودية أسئلة عدة تتعلق بالإجراءات ومن أبرزها:

تتراوح قيمة التأشيرة للسفر من الأردن إلى السعودية ما بين 150 إلى 200 دينار مع التأمين.
تتعدد الشروط المفروضة لدخول المسافر برفقة سيارة ومنها أن يكون موديل السيارة لا يزيد عن خمس سنوات، وأن تكون السيارة مُسجلة باسم المسافر أو أن يمتلك وكالة لها، بالإضافة إلى تسديد الرسوم المقررة.

إلى هنا نصل إلى ختام مقالنا حول إجراءات السفر من الأردن إلى السعودية برا، بالإضافة إلى توضيحنا لإجراءات الدخول بالسيارة عبر المعابر الحدودية وشروط استخراج تأشيرة الزيارة.

إن كنت بحاجة لاستخراج تأشيرة أو الاطلاع على إجراءات وقواعد الدخول إلى السعودية من الأردن يمكنك استشارة محامي شاطر في الأردن من مكتب الأتاسي للمحاماة والخدمات القانونية على الرقم 0791365777.

لقراءة المزيد تابع مدة رخصة الإقامة المؤقتة لإدخال السيارات السعودية إلى الأردن، أيضاً كيفية الحصول على موافقة أمنية لدخول الأردن، وتعرّف على طريقة تقديم طلب خروج وعودة للسوريين في الأردن، واحصل على اسماء محامين في الزرقاء.

22 أفكار بشأن “إجراءات السفر من الأردن إلى السعودية برا”

  1. انا مقيمة في السعودية بدي اسافر من الاردن إلى السعودية معي تأشيرة خروج وعودة شو هي الإجراءات يلي لازم اعملها

    1. انا مقيم بالسعودية قادم من تركيا الى الاردن ثم الى السعودية عندي خروج وعودة ما هي الاجراءات وهل يلزمني الإقامة بفندق او سكن خاص المدة ١٤ يوم ارجو معرفة النظام والاجراءات المتبعة وشكرا

  2. السلام عليكم هل جرعه واحده من فايزر كافيه لعدم الحجر الفندقي ملحوظه غير مثيته في توكلنا مقيم في السعوديه معي خروج وعوده

  3. عاصم عبد الحميد دورا

    ارغب بالذهاب الى العمرة بواسطة دراجة نارية . ارجو التكرم بأعلامي كيفية البدء بالاجراءات القانونية لزيارة المملكة العربية السعودية منها المدينة المنورة ومكه المكرمة لطفا مع الاحترام

  4. انا مصري ومقيم في الأردن وأريد الانتقال إلى السعوديه للعمال هناك كيفا يممكن ان احصل على تأشيرة لسعوديه اتمنا الرد في أسرع وقت

  5. محمد عادل عثمان خورشيد

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة لو سمحتو اريد ان اخرج تاشيرة لقريبة ليا من الاردن والله العالم بالحال لان الوالدة لديها المرض الخبيث وقريبتي اردنية بوثيقة لانها الوحيدة من بعدي التي تجالس امي ارجو منكم التكرم وافادتي بالتفاصيل او اي شخص مخلص الله يعطيكم العافية جميعا

  6. السلام عليكم . ان ليبي و اريد الذهاب للعمرة من الاردن انا وزوجتي وهي ليبيا ايضا . لدينا اقامة مؤقتة لغرض العلاج وقد تحصلت على موافقة مبدئية من القنصلية السعودية بعمان . ماهي الاجراءات المطلوبة لذهاب والعودة للاردن. وهل يلزمني اصدار خروج وعودة من الداخلية ام لا.
    بارك الله فيكم

  7. السلام عليكم.. ابني مع زوحتي في الاردن ومعهم بطاقات اقامة سعودية.. باقي على مدة انتهاء جواز السفر لابني ٥ شهور.. هل يمكنه دخول السعودية دون مشاكل علما ان تأشيرة الخروج والعودة تنتهي بعد اسبوعين والسفر بعد ٦ ايام.. افيدوني جزاكم الله خيرا

  8. السلام عليكم…لدي خطاب تاشيرة زيارة عمل في السعودية صادرة من وزارة الخارجية السعودية…ما هي الإجراءات اللاحقة وحاليا مقيم في عمان

  9. سلام عليكم :
    هل ممكن معرفة إجراءات السفر من الأردن إلى السعودية للعام 2023 برا باستخدام المركبة الشخصية ( عائلة ) ؟ ( هل هناك جديد؟ )

    و شكرا

  10. السلام عليكم
    قمت بتأدية العمرة ولله الحمد وعدت إلى بلدي الأردن. تأشيرة العمرة ما زالت سارية المفعول، هل يمكنني الذهاب إلى الرياض مباشرة لزيارة أخي مستخدمة تأشيرة العمرة وماذا يلزمني من أوراق وإجراءات؟

  11. انا مصري وبدي اعمل زياره عائليه للزوجه والأولاد من الاردن لقدومهم السعوديه ماهي الأوراق المطلوبه لتساهيل الأردن..؟ لطلوع الزياره لدخولهم السعوديه والإقامة معي في السعوديه..؟

    1. المحامي والمستشار القانوني جاسر الأتاسي

      شكرا لتواصلك
      للحصول على الجابة عن استفسارك يمكنك التواصل على 0791365777 بالاتصال المباشر أو على الواتساب.

    1. المحامي والمستشار القانوني جاسر الأتاسي

      تحية طيبة
      للحصول على معلومات كافية يمكنك التواصل مع محامي خبير من المكتب وذلك عن طريق التواصل على 0791365777 بالاتصال المباشر أو على الواتساب.

  12. السلام عليكم
    انا مقيم في السعودية لكن عندي سياره اردنية
    هل يمكنني دخول بها في السعودية حتى لو لفتره معينة وقصيرة ؟

    1. المحامي والمستشار القانوني جاسر الأتاسي

      شكرا لتواصلك
      للحصول على اجابة عن استفسارك يمكنك التواصل على 0791365777 بالاتصال المباشر أو على الواتساب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *