كم مدة رخصة الإقامة المؤقتة لإدخال السيارات السعودية إلى الأردن

مدة إدخال السيارات السعودية إلى الأردن

عديدة هي الأسباب التي تدفع مختلف الأشخاص لزيارة المملكة الأردنية الهاشمية، لا سيما المقيمين في السعودية سواء بهدف الزيارة أو العمل أو حتى الدراسة في جامعات المملكة.

إلا أن دخول الأردن مُقيّد بالعديد من الإجراءات والشروط التي لا بد من الالتزام بها للقيام بذلك بشكل قانوني، ومنها تحقيق شروط السفر ومدة إدخال السيارات السعودية إلى الأردن ودفع رسومها.

إن كنت بحاجة استشارة محامي تأمين السيارات السعودية في الأردن أو أي شروط قانونية تتعلق بذلك؛ اضغط هنا للتواصل حالاً مع مكتب الأتاسي للمحاماة والخدمات القانونية.

مدة إدخال السيارات السعودية إلى الأردن

لا شك أن الحدود الجغرافية المشتركة ما بين السعودية والأردن تزيل الكثير من القيود والإجراءات المتعلقة بالسفر بين البلدين بحيث يمكن السفر براً باستخدام السيارة الشخصية.

إلا أن ذلك يتطلب الحصول على رخصة لإدخال السيارات القادمة من السعودية إلى الأردن بشكل مؤقت لقضاء حوائج مالكها والتي يمكن استخراجها بإتباع الإجراءات اللازمة وتحقيق الشروط المقررة.

ومن الجدير بالذكر؛ أن هذه الإجراءات تختلف إلى حد ما وفق جنسية مقدم طلب إدخال السيارة المؤقت والأسباب التي تدفعه للقدوم إلى المملكة الأردنية الهاشمية.

مدة رخصة الإقامة المؤقتة

تمنح رخص الإقامة المؤقتة الخاصة بالسيارات الأجنبية للمواطنين الأردنيين المقيمين في السعودية وكذلك للعرب والأجانب القادمين للأردن للإقامة المؤقت كما يلي:

  • في حال عدم وجود دفتر مرور دولي (تربتك من السعودية للاردن) تكون مدة إدخال السيارات السعودية إلى الأردن ثلاثة أشهر عند إدخالها للمرة الأولى من قبل المركز مباشرةً سواء كانت برفقة مالكها أو المفوض، ويشترط لذلك عدم وجود تكرار دخول سابق.
  • عند توافر دفتر مرور دولي تمنح السيارات إقامة لستة أشهر عند إدخالها للمرة الأولى من قبل المركز مباشرةً سواء كانت برفقة مالكها أو المفوض، ويشترط لذلك عدم وجود تكرار دخول سابق.
  • يمكن تجديد الإقامة لمدة شهرين آخرين من مكتب السيارات الأجنبية في جمرك عمان.
  • بالنسبة للسيارات التي سبق وأن منحت رخصة إقامة لمدة ثلاثة أشهر فقط لعدم وجود دفتر مرور دولي، يمكن في حال توافره لاحقاً تجديد الإقامة للحصول على مهلة مدتها خمسة أشهر أخرى من قسم السيارات الأجنبية.
  • يُستخرج للسيارات المحملة على شاحنات إقامة مؤقتة من مركز الدخول لمدة شهر واحد ريثما يتم مراجعة مالكها أو الموكل لتمديد المدة.

ومن الجدير بالذكر؛ تُختم مواصفات السيارة المرخص لها على جواز سفر المالك أو المفوض عند إدخالها في حال عدم وجود تربتك من السعودية للاردن، أما في حال وجوده يتم ختم المواصفات عليه عند الخروج والدخول من البلاد.

كما لا يمكن حصول سيارة بعد استنفاذ المدة القانونية على رخصة أخرى إلا بانقضاء فترة الخروج، والمتمثلة بأربعة أشهر منذ خروجها، وفي غير ذلك يتم تحويلها إلى المركز الجمركي.

مدة إدخال السيارات السعودية إلى الأردن تكون مدة إدخال السيارات السعودية إلى الأردن في حال وجود تربتك ثلاثة أشهر عند إدخالها للمرة الأولى. وعند توافر دفتر مرور دولي تكون المدة ستة أشهر عند إدخالها للمرة الأولى.

مدة رخصة الإقامة المؤقتة الخاصة بالطلاب

يَقصد العديد من الطلبة السعوديين والعرب والأجانب المقيمين في السعودية الجامعات الأردنية للدراسة بها، وعليه وُضعت تعليمات تتعلق برخص الإدخال المؤقت للسيارات الخاصة بالطلبة القادمين إلى المملكة للدراسة وهي كما يلي:

  • تُمنح السيارات الأجنبية إقامة مؤقتة لمدة ثلاثة أشهر عند إدخالها للمرة الأولى برفقة الطالب من قبل المركز مباشرةً في حال عدم وجود تربتك من السعودية للاردن، ويشترط في ذلك تثبيت مواصفات السيارة وختمها على جواز سفر الطالب.
  • تكون مدة إدخال السيارات السعودية إلى الأردن تسعة أشهر عند إدخالها للمرة الأولى برفقة الطالب من قبل المركز مباشرة ًعند توافر دفتر مرور دولي ساري المفعول.
  • يمكن للطالب تجديد إقامة السيارة لمنحها مهلة إضافية وفقاً للمدة التي يحتاجها الطالب، والتي قد تصل إلى سنة كاملة من خلال مكتب السيارات بالدائرة، وذلك بمجرد إبراز وثيقة إثبات طالب من ودفتر المرور الدولي.

رسوم دخول السيارات السعودية إلى الأردن

لا يتم استيفاء أي رسوم تتعلق بدخول السيارات القادمة من السعودية إلى الأردن في الشهور الثلاثة الأولى من تاريخ دخول المركبة إلى المملكة الأردنية الهاشمية وفق المادة الخامسة من تعليمات الإدخال المؤقت للسيارات.

بينما تستوفى الرسوم على كافة السيارات بعد انقضاء الشهور الثلاثة الأولى وفقاً لقانون السير مع الأخذ بعين الاعتبار سِعة المحرك، وذلك على الشكل التالي:

سعة المحرك سي سي الرسوم
من 1- 1500

فلس            دينار/ لكل شهر

500              5

من 1501 – 2000 330              7
من 2001- 2500 500             16
من 2501- 3000 000             22
3000 فما فوق 000              44

شروط الحصول على رخصة إقامة مؤقتة

تتعدد شروط السفر إلى الأردن برا والحصول على رخصة مؤقتة، فمنها ما يتعلق بالسيارة ومنها ما يتعلق بمن يقودها، وهي:

  • يجب أن تكون السيارة مُسجلة وتمتلك ترخيص ساري المفعول وفقاً للإجراءات القانونية في السعودية.
  • عدم حمل السيارة لوحات تصديرية.
  • توافر تربتك من السعودية للاردن ساري المفعول.
  • بالنسبة لسيارات الطلبة يشترط عدم استخدامها وقود الديزل.
  • يجب أن يكون مالك السيارة أو الموكل إليه إدخالها حائزاً لإقامة سارية المفعول في السعودية وأن يكون ذلك مثبتاً على جواز سفره.
  • أن يمتلك الشخص القادم باصطحاب السيارة رخصة قيادة سارية المفعول تخوله قيادتها.
  • إذا تم إدخالها بواسطة وكيل ينبغي حيازته وكالة مصدقة أصولاً.
  • إذا كان المالك طالباً يجب أن يحمل جنسية بلد السيارة أو يمتلك إقامة سارية فيها وألا يحمل الجنسية الأردنية.

بالإضافة إلى ذلك؛ توجد العديد من الشروط المتعلقة بالسفر إلى الأردن ومنها منصة دخول الأردن من السعودية للحصول على تصريح شخصي وموافقة أمنية لإمكانية الدخول عبر المعبر الحدودي.

الأسئلة الشائعة

لا شك أن إمكانية السفر براً بين المملكتين يؤدي إلى نشوء العديد من التساؤلات حول ذلك، ومن أبرزها:

لا يمكن تحديد المدة اللازمة للسفر من الأردن إلى السعودية بدقة، حيث أن ذلك يعتمد على المدينة التي يتم الانطلاق منها في الأردن والمدينة المقصودة في السعودية.
تُقدر المدة اللازمة للسفر من الرياض إلى الأردن باستخدام السيارة وفقاً للمسار المختار والظروف المرورية والمدينة المقصودة، حيث تستغرق الرحلة من الرياض إلى الحدود الأردنية ما يقارب 10 ساعات، بينما يستغرق الوصول إلى العاصمة عمان حوالي 14 ساعة.
تستغرق الرحلة من جدة إلى الأردن باستخدام السيارة ما يقارب 14 ساعة.
يعتمد ذلك بشكل أساسي على الوسيلة المستخدمة للسفر فعند استخدام رحلات الطيران تستغرق الرحلة ما يقارب ساعتين ونصف في المتوسط، أما السفر براً فإن المدة تعتمد بشكل أساسي على المدينة التي يتم الانطلاق منها.

إلى هنا نصل إلى ختام مقالنا حول مدة إدخال السيارات السعودية إلى الأردن بالإضافة إلى توضيحنا لرسوم إدخال هذه السيارات والشروط اللازمة لإتمام إجراءاتها.

ولقراءة المزيد تابع إجراءات السفر من الأردن إلى السعودية، واطلع على كيفية الحصول على موافقة أمنية لدخول الأردن، وكيفية كتابة صيغة طلب عدم ممانعة من السفر في الأردن، بالإضافة إلى جدول قيم مخالفات السير في الأردن، واحصل على استشارة قانونية فورية مع أفضل محامي في الأردن.

19 أفكار بشأن “كم مدة رخصة الإقامة المؤقتة لإدخال السيارات السعودية إلى الأردن”

  1. عبدالستار انديجاني

    اخي الكريم انا عامل تطعيم كرونا في السعوديه وانا سعودي. الجرعه الاولى استرزينيكا والثانيه فايزر.. ماهو الاجراء المطلوب للدخول للاردن مع العلم سوف اسافر برا بسيارتي الخاصه

  2. السلام عليكم انا مقيمه من الجنسيه اليمنيه وزوجي سعود حابين نطلع الاردن برا ايش الاجراءات المطلوبه مني وعندي طفلين عمر ثمانيه سنوات و١٣ سنه

  3. السلام عليكم اخي ذهب الى السعودية بتأشيرة زيارة وله سبع سنين بالسعودية شو المطلوب لنقدم له بالدخول الى الاردن

  4. وليد علي سعيد الشيباني

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا من اليمن مدينة تعز هل استطيع السفر برا عبر السعودية الي الأردن انا و زوجتي و و لي بنتان الأولي عمرها 20 سنة و الثاثية 16 سنه

  5. السلام عليكم انا يمني مقيم في الاردن. وحلين انا في اجازه في اليمن ودي ارجع بسيارتي اليمنيه عبر السعوديه الى الاردن ما هيا الاجرائية او المتطلبات لدخول الاردن بالسياره ؟؟

  6. محمود محمود بلتاجي

    انا مصري الجنسيه مقيم في السعوديه ومخرج نهائي وعايز اروح الاردن زياره سياحه ثلاث شهور ولما ثلاث شهور ينتهي انزال علي مصر هل ينفع ولا لا وايه الاوراق المطلوبه

  7. محمود محمود بلتاجي

    أنا موجود في السعوديه ومخرج نهائي وعايز اروح الاردن زياره سياحه ثلاث شهور ولما ثلاث شهور ينتهي انزال علي مصر هل ينفع ولا لا وايه الاوراق المطلوبه بعد اذنك حضرتك

  8. السلام عليكم انا لي ابن يدرس في أحدا الجامعات الأردنية و يذهب إلى السعودية على سيارته الخاصة مرتان كل أسبوع وكل مارجع على الحدود يعقدونه واحين يدفعونه غرامة تردد بعد ثلاثه أشهر يطلبونه بي تربتك مرور دولي. يقول الهم انا طالب ما فيه فايده.
    وريد معرفه النظام الخاص بي طلاب الجامعات.

  9. هل يجب على الطفل عمره 5 او 7 سنوات حصوله على موافقة امنية من وزارة الداخلية الاردنية قبل السفر الى الاردن
    مع ابويه سوريين وشكرا لكم

  10. باز بشير محمود محمد

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    انا مصري اريد الدخول إلى الأردن من تبوك بر او مطار ممكن اعرف الشروط

    1. المحامي جاسر الأتاسي

      تحية طيبة
      يمكنك التواصل على الرقم 0791365777 بالاتصال المباشر أو على الواتساب للحصول على إجابة عن استفسارك.

    1. المحامي جاسر الاتاسي

      أهلا بك سيد HAMZA ABUKHARMH
      يرجى التواصل التواصل على الرقم 0791365777 بالاتصال المباشر أو على الواتساب للحصول على الاجابة عن استفسارك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *