قانون الشيكات الجديد في الأردن 2024

قانون الشيكات الجديد في الأردن 2024

نظرًا للتوسع الكبير في المعاملات المالية في الأردن، كان لا بد من إيجاد بدائل للنقود سريعة ومرنة. لذا حلت الشيكات في القانون الاردني مقام النقود كأداة وفاء، وساعدت في تسهيل معاملات التجار.

في سطور اليوم من مكتب الأتاسي للمحاماة والاستشارات القانونية، نتعرف على قانون الشيكات الجديد في الأردن 2024. حيث نوضح أنواع الشيكات وجرائم الشيكات وعقوباتها، تابع معنا.

إن كنت بحاجة لاستشارة أفضل محامي في الاردن، نرشح لك بالتأكيد مكتب الأتاسي للمحاماة والاستشارات القانونية. اضغط هنا الآن مباشرة عبر واتساب.

قانون الشيكات الجديد في الأردن 2024.

عرف قانون التجارة في الأردن في المادة 123/ج منه الشيك بأنه محرر مكتوب حسب شروط القانون، ويحتوي على أمر صادر من الساحب إلى المسحوب عليه بدفع مبلغ معين للمستفيد من الشيك وفق ما ينص عليه الشيك.

ومن أبرز أنواع الشيكات المعتمدة في الأردن ما يلي:

  • الشيك المسطر، ويتم الوفاء به بالمقاصة.
  • الشيك المعتمد، ويتم الوفاء به عند تقديمه من حامله للبنك.
  • الشيك المقيد، يتم وفائه عبر توثيقه في سجلات البنك لصالح حامله.
  • الشيك الإلكتروني، تنطبق عليه كافة شروط الشيكات لكن بشكل إلكتروني إما كليًا أو جزئيًا.
  • الشيك البريدي، وهو أمر من ساحب لديه حساب بريدي بدفع مبلغ محدد لحامل الشيك.
  • الشيك السياحي، ويتم تحريره بقيم محددة لاستخدامه من قبل المسافرين في غير بلدانهم.

ويمكن اختصار تعريف جرائم الشيكات بأنها الجريمة التي يرتكبها فاعلها بنية سيئة تؤدي لعدم فعالية الشيك كأداة وفاء. ويعاقب القانون الأردني كل من يقوم بإصدار شيك بلا رصيد او أي فعل يمنع المستفيد من تحصيل مستحقاته.

فقد اعتبر ذلك جريمة وفقًا لما نصت عليه المادة 421 من قانون العقوبات الأردني، وقانون الشيكات الجديد في الأردن 2024. وقد قام المشرع الأردني بتعديل الأحكام الواردة في هذا القانون بما يخص عقوبات جرائم الشيكات وشروط التجريم وذلك كما يلي:

نصت المادة 421 من قانون العقوبات الأردني على الحبس لمدة سنة وغرامة الشيك بدون رصيد بين 100 إلى 200 دينار لمرتكبي أحد الأفعال التالية:

  • إصدار شيك بدون رصيد.
  • سحب كل ما يملك من مقابل للشيك بعد إصداره لعدم الوفاء به.
  • إصدار أمر للمسحوب عليه بمنع صرف الشيك لحامله في غير الحالات القانونية.
  • إصدار شيك مستحق الدفع لحامله مع علمه بعدم وجود مقابل للوفاء بقيمته.
  • تحرير شيك أو التوقيع عليه بشكل يمنع صرفه.

كما اشترط قانون الشيكات الجديد في المادة 521 الفقرة 5 لتجريم إصدار الشيك ما يلي:

  • استخدام نموذج البنك المسحوب عليه في الشيك الذي تم تحريره.
  • تقديم الشيك للبنك بغرض الوفاء به في التاريخ المحدد أو خلال 6 أشهر على الأكثر من هذا التاريخ.

وفي حال تعرضك لقضية شيكات، ننصحك بالتوجه فورًا لاستشارة محامي مختص في قضايا الشيكات. لمتابعة قضيتك وإيجاد الحلول القانونية المناسبة لها. وستجد هذا المحامي بالتأكيد لدى مكتب الأتاسي للمحاماة والاستشارات القانونية، تواصل معنا الآن لحل قضيتك مهما بلغ تعقيدها بحنكة فريقنا من نخبة المحامين في الأردن.

ما عقوبة الشيك بدون رصيد في القانون الأردني؟ 

نصت المادة 421 من قانون العقوبات على الحبس مدة سنة وغرامة بين 100 إلى 200 دينار لمن أصدر شيكًا بلا رصيد مع علمه بعدم وجود ما يكفي للوفاء به. 
ولا عقوبة لمن أصدر الشيك بدون علمه بشرط إثبات ذلك."

مدة تقادم الشيك في القانون الأردني

حدد القانون الأردني مدة تقادم الشيك في المادة 271 من قانون التجارة، وذلك كما يلي:

  • مرور 5 سنوات من تاريخ ميعاد الوفاء بالشيك لرفع دعوى ضد المسحوب عليه من حامل الشيك.
  • مرور 6 أشهر من ميعاد تقديم الشيك للوفاء به بالنسبة لدعوى حامل الشيك على الساحب.
  • مرور 6 أشهر من تاريخ وفاء الملتزم بالنسبة لدعاوى رجوع الملتزم بوفائه للشيك.

مع العلم أن مواعيد التقادم لا تسري في الحالات التالية:

  • تحصيل المدعي إقرار بالدين من خلال مستند مستقل.
  • صدور حكم محكمة بالدين.
  • تسديد المدعى عليه جزءًا من دينه.
  • عدم رفع الدعوى من تاريخ آخر إجراء فيها.

الأسئلة الشائعة

يسقط الحكم في قضايا الشيكات في الأردن في الحالات التالية: 1- سقوط الدعوى بالتقادم.
2- سقوط الدعوى بشملها بعفو عام.
3- سقوط الدعوى بوفاة المدعى عليه.
لا، فقد ألغى البرلمان الأردني عقوبة حبس الشيكات بلا رصيد، وأعطى مهلة 3 سنوات لدفع الذمم المستحقة ليتم تنظيم السوق.
نصت المادة 421 من قانون العقوبات على الحبس مدة سنة وغرامة بين 100 إلى 200 دينار لمن أصدر شيكًا بلا رصيد مع علمه بعدم وجود ما يكفي للوفاء به. ولا عقوبة لمن أصدر الشيك بدون علمه بشرط إثبات ذلك.
يتم تجيير الشيك من خلال قيام المستفيد منه بالتوقيع على ظهره وكتابة اسمه بخط اليد مع اسم المستفيد الجديد والتوقيع الخاص بالبنك. وكتابة عبارة يصرف لحامل الشيك.

بهذا نصل لختام مقالنا عن قانون الشيكات الجديد في الأردن 2024، والذي تعرفنا فيه على أنواع الشيكات الشائعة في الأردن وعقوبة جرائم الشيكات. كما اطلعنا على مدة تقادم دعاوى الشيكات حسب القانون الأردني.

في حال تعرضك لأي نوع من قضايا الشيكات، تواصل مع مكتب الأتاسي للمحاماة لمعرفة الإجراءات القانونية اللازمة وذلك عبر الرقم 0791365777.

ولقراءة المزيد تابع لائحة دعوى شيك بدون رصيد في الأردن، واطلع على أسباب بطلان الكمبيالة في الأردن، ويمكنك التواصل مع محامي شيكات بدون رصيد في الأردن، ومحامي عقود في الأردن، واحصل على رقم محامي نظامي في الأردن.

5 أفكار بشأن “قانون الشيكات الجديد في الأردن 2024”

    1. خليل علي شحاده الحديدي

      واحد محبوس شيك 5800سنه وشيك 1000سنه دخل السجن هيك يعد سنتين ولا يعد مع بعض ويخلصهنومع بعض سنه وهل بعد السنه سجن يحبس مرة اخرى على نفس الشيك ام يفقد حقة الجزائي ويصبح مطالبة وشكرا

  1. استاذنا لفاضل
    ابحث على استشارة قانونية حول مدى مسئوليتي كتوقيع (ب) عن الشيك حيث أن الموقع (أ) هو المدير المالي للجهة ولديه كل الاتصالات بالمصرف ويقوم بمخاطبة المصرف كتابيا عن طلب الرصيد او طلب دفتر شيكات أى اجراء اخر وكذلك هو من قام بفتح الحساب لدي المصرف بناء على تعليمات الوزير المختص ، علماً باني كنت سابقا المدير لمالي لهذه الجهة حيث أقوم بالتوقيع على الشيكات الخاصة بالمرتبات والنفقات كتوقيع (ب) ، وأن كل المستندات والملفات المالية والعقود المبرمة مع الغير وكشوفات المرتبات وغيرها تقع تحت مسئولية المدير المالي ، وعند أحضار الشيك للتوقيع (ب) يرفق بع اذن الصرف معتمد وموقع منه بالاسم والقيمة الواردة بالشيك .
    سوالي مامدي مسئوليتي القانونية كتوقيع (ب) على الشيك حيث أقوم بالتاكد من مطابقة التوقيع واسم المستفيذ والقيمة بين الوارد بالشيك وبين ماهو وراد بمستند الصرف . حيث تبين وجود قضية جنائية حول الشيكات الممنوحة للمستفيدين والتشكيك في عدم صحتهم من قبل النيابة العامة ، ولكن كل الشيكات صدرت بناء على مستندات صحيحة مصدقة من الضرائب وبناء على محضر لجنة اختيار الموردين .
    وانا الان في مواجهة القاضي بهذه التهمة وهي اهمال في المال العام وانا لم أكون عضو في اللجنة أو من ضمن الدورة المستندية للادارة المالية بل كنت مديرا لادارة العقود نتبع الادارة العامة اي خارج الفرع الذي هو مديرا ماليا به صاحب التوقيع (أ) . نأمل موافاتي بإستفاضة حول ذلك .وشكرا جزيلاً لكم

    1. المحامي جاسر الأتاسي

      تحية طيبة
      للحصول على الاستشارة القانونية من نخبة المحامين في الاردن. فضلا التواصل على الرقم 0791365777 بالاتصال المباشر أو على الواتساب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *