عريضة دعوى طلاق

عريضة دعوى طلاق (1)

سيكون محور مقالتنا لهذا اليوم عن عريضة دعوى طلاق في الأردن، وكيفية كتابة تلك العريضة، وما الإجراءات المتوجبة لرفع دعوى الطلاق في الأردن.

ومن الهام جدًا للزوج أو الزوجة في حال رغبة أحدهما برفع دعوى طلاق، أن يستعين بمحامي مختص بقضايا الطلاق، وأن أفضل المكاتب على مستوى الأردن في قضايا الطلاق، هو مكتب الأتاسي للمحاماة والاستشارات القانونية، إذ يمكنكم التواصل معه عبر الضغط هنا.

كتابة عريضة دعوى طلاق في الأردن

وفق قانون الأحوال الشخصية الأردني يمكن للزوج أن يطلق زوجته بالإرادة المنفردة، دون أن يتقدم بدعوى أمام المحكمة، إلا أن الزوجة قد تضطر لرفع دعوى طلاق عند رفض الزوج طلاقها متعسفًا باستعمال حقه.

وعلى الزوج في حال إذا ما بلّغته الدائرة المختصة بالدعوى، وكلفته بالحضور أمام محكمة الأحوال الشخصية، أن يستجيب لذلك.

ومن الأفضل للزوجة أن تستعين بخدمات مكتب محاماة مختص في كتابة عرائض دعوى طلاق، وتقديمها للقاضي الشرعي مدعمة بالأسانيد القانونية والمستندات المؤيدة لطلب الطلاق.

بيانات عريضة دعوى طلاق

  • اسم المحكمة الشرعية المقدم لها تلك العريضة، وهي المحكمة التي يقع في دائرتها مكان إقامة الزوجة.
  • اسم الجهة المدعية، وهي الزوجة وعنوانها، واسم الوكيل القانوني في حال وجوده.
  • اسم الجهة المدعى عليها، وهو الزوج وعنوانه.
  • موضوع العريضة: وهو دعوى طلاق لأي سبب من الأسباب الواردة في قانون الأحوال الشخصية الأردني، مثل دعوى طلاق للضرر أو للغيبة أو للفقد أو لعدم الإنفاق.
  • الوقائع:
    وتتضمن شرحًا لوقائع الدعوى من خلال بيان قيام الزوجية بين الزوجين، وإرفاق صورة عن عقد الزواج المصدق، وبيان فيما إذا كان هناك أولاد بين الزوجين، وتوضيح لمقدار المهر معجله ومؤجله، وكافة حقوق الزوجة المالية الأخرى والتأكيد على نفقة الأولاد ووجوب حضانتهم.
  • الأسباب الداعية لطلب الطلاق وفق الحالات المذكورة في قانون الأحوال الشخصية الأردني، مثل الشقاق والضرر، وإساءة المعاملة، وعدم الإنفاق وحبس الزوج وغيابه وفقده إلى غير ذلك من الحالات.
  • الطلبات:

يتم الطلب من القاضي الشرعي الحكم بالطلاق، ومنح الزوجة حقوقها كاملة في المتبقي من المهر ونفقة العدة ونفقة الأولاد وحضانتهم، ثم إنهاء العريضة بتاريخ تحريرها واسم مقدمها وتوقيعه.

صيغة دعوى طلاق من الزوج

إن دعوى الطلاق وفقًا لقانون الأحوال الشخصية الأردني ترفع من قبل الزوجة في كافة الحالات المنصوص عليها في ذلك القانون، والتي تمنح المرأة الحق في طلب التفريق بينها وبين زوجها:

  • سواء للأمراض والعلل،
  • عدم الإنفاق،
  • حبس الزوج أو غيابه أو فقده.
  • حالة التفريق للشقاق والضرر التي تمنح كل من الزوج والزوجة إمكانية رفع دعوى طلاق، وهنا يمكن للزوج أن يرفع دعوى طلاق للضرر وسوء العشرة يطلب فيها التفريق بينه وبين زوجته، بسبب الضرر الذي ألحقته به، وأدى لتعذر استمرار الحياة الزوجية.

نموذج عريضة التطليق للضرر من الزوج

إلى مقام المحكمة الشرعية الموقر في…………

المدعي:……….. عنوانه…………. يمثله المحامي……………

المدعى عليه:……………. عنوانه………………..

الموضوع: دعوى طلاق للضرر والشقاق.

الوقائع:

إن موكلي متزوج من المدعى عليها، بموجب عقد زواج رقمه…. تاريخه……، وقد وعاشرها معاشرة الأزواج، وأنجب منها على فراش الزوجية ولدين، إلا أن الزوجة المدعى عليها ارتكبت الكثير من الأفعال المشينة والمسيئة بحق زوجها، الأمر الذي أصبحت معه الحياة الزوجية جحيمًا لا يطاق، وقد تدخل أهل الحل من الأقارب بين الطرفين ولكن دون جدوى.

لذلك نلتمس من المحكمة الموقرة:

  • قبول الدعوى وتبليغ الجهة المدعى عليها لأقرب جلسة ممكنة.
  • الحكم بالتفريق بين موكلي وزوجته، ومنح كل طرف الحقوق الناتجة عن ذلك.
  • إلزام الجهة المدعى عليها بالمصاريف والنفقات القضائية وأتعاب المحاماة.

بكل تقدير واحترام

عمان في…./……

المحامي الوكيل……….

التوقيع……….

اجراءات رفع دعوى طلاق في الاردن

سنقدم لكم في هذه الفقرة إجراءات رفع دعوى طلاق في الأردن، على النحو التالي:

  1. توكيل محامٍ شرعي مختص بقضايا الطلاق يقوم برفع الدعوى أمام المحكمه الشرعية.
  2. يحضر المحامي الشرعي مذكرة أو صحيفة الادعاء، موضحًا فيها البيانات الرئيسية المتعلقة بالمدعي والمدعى عليه، وموضوع الدعوى والطلبات.
  3. يتوجب على المحامي الشرعي إرفاق كافة المستندات اللازمة للدعوى الطلاق، مثل عقد الزواج.
  4. يمكن للمحامي الشرعي رفع الدعوى إلكترونيًا من خلال التسجيل في مكتب القضايا الإلكتروني، أو رفعها مباشرةً بتسجيلها لدى ديوان المحكمة الشرعية.
  5. يتوجب على المحامي الشرعي دفع الرسوم القضائية اللازمة لدعوى الطلاق.
  6. يتم تسجيل الدعوى وإعطائها رقم خاص بها حسب التسلسل المتبع في سجل الأساس.
  7. يقوم الموظف المختص بتسجيل القضايا في النظام المحوسب، ليتم توزيع تلك القضايا بشكل عشوائي على القضاة الشرعيين بالمحكمة.
  8. إبلاغ الطرف المدعى عليه بموعد الجلسة الأولى، فإذا كانت الطالبه زوجة للمعلن، فيجب أن تتقدم بعنوان إقامة المعلن.

الأسئلة الشائعة

تخضع حقوق الزوجة بعد الطلاق بالتراضي في الأردن إلى ما تم الاتفاق عليه بين الزوجين قبل وقوع الطلاق، كالاتفاق على المهر والنفقة، مع العلم بأن نفقة المتعة لا يحق للمرأة المطلقة بالتراضي، بل فقط للمرأة المطلقة دون إرادتها.
وفق المادة 97 من قانون الأحوال الشخصية الأردني، يتوجب على الزوج الذي يطلق زوجته خارج المحكمة مراجعة المحكمة لتسجيله خلال شهر من تاريخ وقوعه، وإذا تأخر عن ذلك سيعرض نفسه للعقوبة المقررة في قانون العقوبات، كما يتوجب على المحكمة أن تقوم بتبليغ الطلاق الغيابي للزوجة خلال أسبوع من تسجيله.

وفي ختام مقالتنا عن عريضة دعوى طلاق في الأردن، وكيفية كتابتها، وإجراءات رفعها، فإننا ننصح أي زوجة أو زوج يرغب برفع دعوى طلاق أمام المحاكم الشرعية بأن يستعين بخدمات محامي شرعي مختص في ذلك وهذا ما تجدونه لدى مكتب الأتاسي للمحاماة والاستشارات القانونية، الذي يقدم لكم أفضل صيغ طلاق أو زواج رسمية، مثل دعوى طلاق للضرر من الزوج، صيغة دعوى طلاق للضرر لعدم الإنفاق، صيغة دعوى طلاق للضرر والهجر.

ولمزبد من المعلومات غن قضايا الطلاق أقرأ التنازل عن الحضانة و دعوى انقاص نفقة بالأردن كما يمكنك الاطلاع على إجراءات قضية النفقة بالأردن و الطلاق التعسفي بالاردن .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *