لائحة اعتراض على حكم حقوقي

لائحة اعتراض على حكم حقوقي

العديد من الأحكام القانونية والقضائية قد تكون قابلة للتعديل والتفاوض بالنسبة للكثيرين، ولا بدّ في حالة الاعتراض على حكم حقوقي، من الارتكاز على مبادئ قانونية ومعايير واقعية تطابق دستور الدولة وأسس المحكمة والقضاء. للوصول إلى حلول قانونية فعالة. وعن طريق المعرفة القانونية التامة بالأحكام والتشريعات.

ولكي نتوسّع أكثر في موضوع لائحة الاعتراض على حكم حقوقي ما، نحتاج إلى التعمّق في تفاصيل هذا المجال. مع تسليط الضوء على أهم الطرق والوسائل القانونية التي تمكّننا من إيجاد الحل الأمثل تجاه أي لائحة اعتراض على حكم حقوقي أو قانوني صادر مسبقًا أو لاحق الإقرار.فتابع معنا هذا المقال لتمتلك معرفة أكبر حول هذا الموضوع.

ويمكنك حجز استشارة قانونية مباشرة مع نخبة من المحامين المختصين، من خلال الضغط هنا. وننصحك بزيارة الموقع الإلكتروني لمكتب الأتاسي للمحاماة والاستشارات القانونية لتتعرف أكثر على الخدمات القانونية التي يقدمها المكتب.

لائحة اعتراض على حكم حقوقي.

يمكننا تعريف لائحة اعتراض على حكم حقوقي بأنها لائحة قانونية يتم قبولها في المحكمة من قِبل المدّعى عليه. بعد تحديد الاعتراضات بدقة والأسباب الدافعة لاتخاذ خطوة لائحة اعتراض على حكم حقوقي وقانوني صادر بحق فرد معين.

ومن الجدير بالذكر أنّ كتابة لائحة اعتراض على أي حكم حقوقي صادر بحق أي فرد أو جهة أو مؤسسة. تتطلب وجود محامٍ خبير قضائيًا وحقوقيًا. ويمكن الاستعانة بالمحامي لكي تكون أكثر اطلاعًا على الأحكام القضائية مع مراعاة الظروف التي آلت إلى صدور هذا الحكم تجاهك.

خاصةً أنّ لائحة اعتراضك على حكمك الحقوقي يجب أن تحوي على توقيعك الخاص وتوقيع وكيلك والذي هو المحامي في هذه الحالة. ومن خلال محاميك ستتمكن من معرفة الإثباتات القانونية التي دفعت القاضي لاتخاذ قرار الحكم والإعلان عنه للمحكمة.

وماهية الأحكام التي أقيمت ضد أي سلوك أو عمل ارتأى القاضي فيه أنه غير شرعي أو غير قانوني فدفعه لإصدار حكم حقوقي يخصّك.

وللائحة الاعتراض أنواع مختلفة مثل:

    1. لائحة الاعتراض على الحكم الغيابي.
    2. لائحة اعتراضية على حكم عقار.
    3. لائحة اعتراضية على حكم عمالي وغيرها.

الاعتراض على الحكم بمثابة الوجاهي

يؤدي الاعتراض على الحكم بمثابة الوجاهي في المملكة الأردنية إلى احتمالية استئناف قرار رد الاعتراض. ويعني الاعتراض على الحكم بمثابة الوجاهي حضور المدّعى عليه إلى المحكمة، ويأتي من معنى المواجهة، وهو ما يجعله عكس معنى الحكم الغيابي، أي هو بعكس الاعتراض على الحكم الغيابي في الدعوى الجزائية على سبيل المثال.

فالوجاهي حضور والغيابي غياب للمدَّعى عليه. وهنا يجدر التوضيح أن الاعتراض هو واحدة من الوسائل القانونية المتاحة والتي تستخدَم مقابل الأحكام الصادرة غيابيًا وبمثابة الوجاهي أيضًا.

وحسب دستور القانون الأردني والمجلس القضائي الأردني، فهذا الحكم القانوني الذي صدر بمثابة الوجاهي سواء صدر في مخالفة معينة أو حتى جنحًا ارتكبه المدَّعى عليه يقبل الطعن. وهنا تقرر المحكمة السير في متابعة الدعوى القضائية وقبول الاعتراض شكلًا في البداية.

ويتوجب على المعترض حينها تقديم بياناته وأدّلته التي يدافع بها عن نفسه أمام القضاء خلال مدة زمنية تتراوح بين العشر أيام من تاريخ قبول الاعتراض شكلاً.

وفي حال وجدت المحكمة أنّ المدَّعى عليه أو صاحب الحكم يحمل بيانات دفاعية حقيقية ومسوِّغة. تقرر أن الاعتراض على الحكم بمثابة الوجاهي مقبولًا. ولأن جدية النظام القضائي في الأردن تستلزم الدقة من قبلِنا، وتدفع بنا جميعًا إلى ضرورة المعرفة القانونية بشؤون المحاكم.

فلا بد من إيجاد الطرق الصحيحة للحصول على حق طعن الحكم وفقًا لأصول قضائية وقانونية ثابتة. وهنا يأتي دور الوكيل، والذي يقع على عاتقه متابعة القضية في كل مراحلها وتطوراتها ضمن الدوائر الحكومية والقضائية في الأردن.

نموذج اعتراض على قرار

عندما تبحث عن أفضل صياغة قانونية تجاه اعتراض على قرار أو حكم حقوقي. فأنت لا شك بحاجة ماسّة إلى نموذج اعتراض على قرار قانوني أو حقوقي ما.

يوضّح لك الأسلوب المتبَّع، ويعرض أمامك آلية صياغة نموذج اعتراض على قرار بشكل دقيق وفعّال، ما يحقق لك الغاية من تقديم هذا الاعتراض. ويساعدك في زيادة إمكانية قبول ملفك القانوني، مع احتمالية تعديل القرار بتخفيفه أو حتى إلغائه.

ومن خلال النموذج التالي الذي هو نموذج اعتراض على قرار قانوني واضح ومباشر. ستستفيد الكثير وستتمكن من تقديم نموذج يشابهه، بما يحقق لك سهولة الصياغة القانونية وجودة المضمون.

لذلك فيما يلي نموذج اعتراض على قرار وهو لائحة اعتراضية على حكم جزائي، ويشابهه نموذج لائحة اعتراضية على حكم عمالي في الصياغة. إذ يمكنك الاطلاع عليه لكي تقوم بصياغة طلبك بطريقة قانونية ولغوية صحيحة، ما يضمن لك إمكانية أكبر لقبول اعتراضك في القضاء، والنموذج هو:

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى أصحاب الفضيلة في المحكمة الجزائية في المملكة الأردنية المحترمة حفظكم الله ورعاكم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أما بعد:

أقدّم لكم طلبي بلائحة اعتراضية على الحكم الصادر بحقي الوارد برقم …… بتاريخه …… الصادر على الدعوى ذات الرقم ……

  • منطوق الحكم

(وهنا يتم إدراج نصّ الحكم الذي صدر تجاهك)

حكم على موكلّي بالآتي:

سجنه لمدة سنة وبغرامة مالية قدرها…

  • أسباب الحكم

قررت المحكمة بهذا الحكم بأن موكلي قد قام بـ…….

(وهنا يمكنك أن تذكر قرار المحكمة والأسباب التي دفعتها لاتخاذ قرار معين تجاهك).

  • أسباب الاعتراض على الحكم

من خلال شهادة الشاهد الذي أرفقت اسمه أثناء تسجيل اللائحة الاعتراضية لدى المحكمة. ومع وجود الوكيل عني، فإنّ الشاهد يؤكد بأنّ…

بل إنّ موكّلي قام بالدفاع عن نفسه ولديه مبرراته وأسبابه التي يدافع بها عن نفسه.

  • الطلبات

تخفيف العقوبة عن موكلي بحكم الدفاع عن النفس.

وتفضّلوا بقبول فائق الاحترام والتقدير

الأسئلة الشائعة حول لائحة اعتراض على حكم حقوقي

فيما يلي إجابات كافية عن أهم الأسئلة الخاصة بلائحة الاعتراض على حكم حقوقي:

  • كيف اسوي لائحة اعتراض؟

من اللازم أن تسوّي لائحة اعتراض قانونية وبشكل سليم، يعبّر عن معرفتك القانونية بمحتوى لائحة اعتراضك. مع وضوح الأسباب والدوافع. لذلك يجب عليك أن تراعي اختيار محاميك الخاص ليكون الوكيل القانوني عنك.

ففي حالة لائحة الاعتراض على الحكم الغيابي مثلًا، سيتطلب منك الأمر المتابعة القانونية مع القضاء، وتتبُّع توقيت صدور هذا الحكم الغيابي وسببه. ولا بد من وجود الوكيل لتتم الأمور القضائية بطريقة قانونية سليمة.

  • ماذا يحدث بعد الاعتراض على الحكم؟

يمكن أن تأخذ المحكمة اعتراضك على محمل الجد، خاصةً عند توضيح دوافعك ومبرراتك. ثم يتم مناقشة اعتراضك في القضاء من قبل الوكيل الخاص بك للاستفهام عن تفاصيل الحكم الصادر بحقك.

وما يحدث بعد الاعتراض على الحكم، هو مرور مدة زمنية معينة يتم خلالها البحث خلف أسباب تقديمك للاعتراض على الحكم. وما هي دوافعك ومدى أحقيتك بالحصول على القبول للاعتراض. وهنا يقوم القضاء بمراجعة طلبك بدقة للتحقق من جاهزيته للعرض أمام المحكمة وقبوله أو تعديله، أو تخفيفه أو حتى العدول عنه لاحقًا.

  • كم مدة الاعتراض على الحكم الجزائي؟

تتغير مدة الاعتراض على الحكم الجزائي تبعًا لطبيعة الاعتراض وحاجته إلى المناقشة القضائية. فقد تصل إلى عشرة أيام. إذ تكون مدة الاستئناف هي عشرة أيام من اليوم التالي مباشرةً لصدور الحكم إن كان وجاهيًا، وتصل مدة الاعتراض إلى عشرة أيام بعد تقديم الاعتراض وتبليغ القضاء به.

وفي الختام يمكن القول أن الاطلاع على نموذج اعتراض على حكم جزائي ما وطريقة صياغته ومحتواه، يساعدك في فهم الأحكام القانونية بدقة، لصياغة نموذج اعتراض على حكم حقوقي بشكل سليم، ويكون دقيقًا ومؤدّيًا للغرض الذي تمّ تقديمه لأجله. وللاستفسار أكثر عن التفاصيل، يمكنك التواصل مع مكتب الأتاسي للمحاماة والاستشارات القانونية في عمان.

اقرأ أيضًا عن مدة الاستئناف في القضايا الجزائية، وكيف أعرف أنني مطلوب للمحكمه في الأردن.

 

1 أفكار بشأن “لائحة اعتراض على حكم حقوقي”

  1. زوج اختي اخذ الأطفال وعددهم ثلاثة معه آلى بيت اهله ، واختي في بيت اهلي الان وأتم الموضوع شهر ونصف وهناك قضية ضم ونفقه في المحكمة الشرعية ، هل يمكن لاختي رفع قضية او تقديم شكوى لعدم رؤيتها أبنائها لأكثر من شهر ونصف ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *