لائحة استئناف شرعية في الأردن

لائحة استئناف شرعية

لائحة استئناف شرعية في الأردن سوف تحتاج لإعدادها عند مواجهتك لأي قضية شرعية، حيث تساعدك هذه اللائحة من تقديم استئناف على حكم صادر بحقك من محكمة شرعية.

تابع معنا لتعرف التفاصيل القانونية الكاملة المتعلقة بإعداد لائحة استئناف شرعية مع نموذج لائحة استئناف شرعية للاطلاع عليه وقت الحاجة.

لمزيد من الاستفسارات اضغطوا هنا للتواصل معنا على الفور.

لائحة استئناف شرعية في الأردن.

الاستئناف هو أحد أهم الوسائل القانونية التي تتيح للأطراف المعنية الاعتراض على الأحكام الصادرة عن المحاكم الشرعية في الأردن.

يتم تقديم لائحة الاستئناف بهدف مراجعة القرارات الصادرة عن المحكمة الابتدائية، وذلك للتأكد من صحة تطبيق القانون وتفسيره أو الاعتراض بوجود ظلم في الحكم.
يُعدّ هذا الحق مكفولاً بموجب القانون الأردني، ويهدف إلى تحقيق العدالة وحماية حقوق الأفراد.

كما ويجب مراعاة مدة الاستئناف المحددة في الأحكام الشرعية وهي ثلاثون يوماً من تاريخ تبليغ الحكم الصادر، وإلا يعتبر الاستئناف لاغياً وغير مقبول إذا تم تقديمه وقد تجاوز المدة المحددة للاستئناف.

وإن أول وأهم خطوة في الاستئناف هي إعداد لائحة الاستئناف بشكل يستوفي كامل الشروط القانونية ومراعاة الأنظمة والأحكام الأردنية.
لذلك وللتسهيل عليكم أعزاءنا القراء سوف نستعرض معكم نموذج لائحة استئناف شرعية في الأردن للاطلاع عليه:

نموذج لائحة استئناف شرعية.

لدى محكمة الاستئناف الشرعية الموقرة في …………..

المستأنف: ……………… وكيله المحامي: ……………………..

المستأنف ضدها: ………………………..

موضوع الاستئناف: قرار المحكمة الشرعية في ………. بالقضية رقم…………. والذي قضى بالحكم على المستأنف بمبلغ وقدره …….. ديناراً أردنياً نفقة للطفل ……………. متضمناً أتعاب المحاماة ورسوم ومصاريف الدعوى.

أولاً: أخطأت محكمة ……… الشرعية في الحكم ضد المستأنف، حيث إن المستأنف عليها (المدعية) لم تثبت الخصومة بشكل صحيح. وقد جاءت شهادات الشهود الذين قدمتهم لإثبات الخصومة متناقضة وغير متسقة، إذ لم يكن بعضهم على معرفة باسم الطفل، بينما أخطأ آخرون في التمييز بين اسم الأم والطفل. وبناءً على هذه التناقضات، يجب رد الدعوى لعدم ثبوت الخصومة.

ثانياً: لم تقم المحكمة الابتدائية بسؤال وكيل المدعى عليه (المستأنف) عن رأيه بشأن شهادة الشهود، مما يجعل الحكم الصادر بالقسم سابقاً لأوانه وغير مراعٍ للإجراءات اللازمة.

ثالثاً: وعلى سبيل الاحتياط، وبالتمسك بالبندين السابقين، فإن النفقة التي حُكم بها تعد مرتفعة ولا تتناسب مع الحالة المالية للمدعى عليه وقدرته على السداد، إذ إنه موظف حكومي ولا يتجاوز راتبه الشهري ….. ديناراً. بالإضافة إلى ذلك، فإن المستأنف عليها قد رفعت دعوى أخرى بطلب نفقة زوجية ما تزال قيد النظر. كما أن المستأنف يقيم في ……. ويستأجر منزلاً ملتزماً بدفع أجرته الشهرية، مما يزيد من الأعباء المالية عليه.

رابعاً: من المفروض رد هذه الدعوى لأن الخبراء الذين أحكموا بالنفقة اثناء مناقشتهم لا يعرفون حالة المدعى عليه المادية وقالوا بأنهم يجهلون الأوضاع المادية للمدعى عليه ودخله.

لهذه الأسباب ولما تراه محكمتكم الموقرة مناسباً تقدم المستأنف بهذه اللائحة الاستئنافية طالباً منها:

  • قبول الاستئناف شكلاً.
  • قبول الاستئناف موضوعاً بفسخ القرار المستأنف وبالنتيجة رد الدعوى .

وتفضلوا بقبول فائق الاحترام.

وكيل المستأنف.

ولا بد من التنويه هنا إلى ضرورة استشارة محامي مختص في قضايا الاستئناف ليرشدك إلى الطريقة الصحيحة لإعداد لائحة استئناف شاملة ومتكاملة.

كيف تكتب لائحة استئناف شرعي في الأردن؟
1- بيانات الأطراف (المدعي والمدعى عليه).
2- تفاصيل الحكم الصادر عن المحكمة الابتدائية.
3- أسباب الاستئناف: يجب توضيح النقاط القانونية أو الموضوعية التي يعتبر المستأنف أنها قد تم تجاهلها أو تفسيرها بشكل خاطئ.
4- الطلبات: يجب تحديد الطلبات التي يسعى المستأنف للحصول عليها من محكمة الاستئناف.

الأسئلة الشائعة.

لكتابة لائحة استئناف شرعية ينبغي مراعاة ذكر مجموعة من النقاط منها:
1- بيانات الأطراف (المدعي والمدعى عليه).
2- تفاصيل الحكم الصادر عن المحكمة الابتدائية.
3- أسباب الاستئناف: يجب توضيح النقاط القانونية أو الموضوعية التي يعتبر المستأنف أنها قد تم تجاهلها أو تفسيرها بشكل خاطئ.
4- الطلبات: يجب تحديد الطلبات التي يسعى المستأنف للحصول عليها من محكمة الاستئناف.
مدة الاستئناف الشرعي في الأردن هي ثلاثين يوماً من تاريخ تبليغ الحكم.

إلى هنا نكون قد وصلنا لختام مقالنا بعنوان لائحة استئناف شرعية في الأردن، وقد سلكنا فيها الضوء على أهمية الاستئناف في القضايا الشرعية كجزء أساسي من نظام العدالة والذي يضمن حصول الأفراد على حكم عادل.

لأي استفسار فإن أفضل محامي شرعي في الأردن من مكتبنا مكتب الأتاسي للمحاماة والاستشارات القانونية جاهز لتلقي اتصالاتكم أونلاين عبر أيقونة واتساب.

لقراءة المزيد تابع استئناف حكم بعدم قبول الدعوى في الأردن، ومدة الاستئناف في القانون الأردني، واطلع على لائحة استئناف قرار قاضي التنفيذ في الأردن، وطريقة تقديم استئناف في الأردن،