إرشادات قانونية لإعداد لائحة استئناف دعوى حقوقية ناجحة

لائحة استئناف دعوى حقوقية

تظهر حكمة المشرع جلية بحفظ الحقوق عندما جعل التقاضي على درجات ولكن ذلك لا يكفي إن لم يكن هناك حكمة بالغة من صاحب الحق في تقديم لائحة استئناف دعوى حقوقية. لذلك ولتكونوا على بينة من أمركم سنقدم لكم أدق التفاصيل حول كيفية صياغة لائحة استئناف. والبيانات التي يجب أن تتوافر ضمن لائحة الاستئناف بالإضافة لنموذج لائحة استئناف بالأردن.

للحصول على أفضل الاستشارات القانونية من مكتب الأتاسي للمحاماة. اتصل على الرقم0791365777 أو اضغط هنا للتواصل عبر الواتساب.

لائحة استئناف دعوى حقوقية في الأردن

لتقديم لائحة استئناف مقبولة لابد أن تتضمّن لائحة الاستئناف على الآتي:

  1. اسم المستأنف إضافة لاسم وكيله والعنوان.
  2. اسم المستأنف عليه إضافة لاسم وكيله والعنوان لإجراء التبليغ.
  3. قرار الاستئناف المراد الطعن فيه، إضافة لذكر رقم الدعوى، والمحكمة مُصدرة القرار.
  4. ذكر أسباب الاستئناف، وهنا لابد من التركيز على أن الحكم الذي صدر لم يكن حكمًا قانونيًا. أو أن المحكمة التي نظرت بالدعوى ليست صاحبة اختصاص. وننصحكم بألا يتم إعادة ذكر الدفوع التي طُرحت أمام محكمة الدرجة الأولى. إلّا بحال كانت مجدية حقًا أمام محكمة الاستئناف.
  5. بعد ذلك عليك عرض ما لديك من طلبات.
  6. وبعد الانتهاء من تحضير لائحة استئناف الدعوى يجب تسجيلها خلال مدة الاستئناف التي أقرها القانون.
    وذلك ضمن ديوان المحكمة مصدرة الحكم، لترفع اللائحة مع ملف الدعوى لمحكمة الاستئناف، وبدأ إجراءات التبليغات للمستأنف عليه. ليتسنى للأخير بعد ذلك التقدم بمذكرة جوابية خلال مدة تصل لعشرة أيام منذ تاريخ التبليغ.

باتباع هذه الخطوات تكون قد أتممت تجهيز لائحة استئناف مستوفية لكافة النقاط المهمة. أيًا كان موضوع دعواك سواء لائحة استئناف عمالية أو استئناف حكم جزائي أو مدني أو غيرها من الأحكام التي تصدر عن محاكم الدرجة الأولى.

ولكن بحال أردت اتباع طريق الاستئناف لاستئناف قرار المدعي العام أو غيره من القرارات والأحكام. فمن الأفضل أن يتم استشارة محامي لأن موضوع الاستئناف دقيق ويحتاج لخبرة ومعرفة محامي محترف كي لا تفوت درجة من درجات التقاضي.

ما هي طرق الاستئناف؟

يعتبر الاستئناف أحد الطرق العادية للطعن بالأحكام اتي تصدرها محاكم الدرجة الأولى. حيث يتم اللجوء إليها من الطرف المتضرر الذي وجد بأن هناك حق لم يحصل عليه

فعندما يصدر حكم ابتدائي بحق متهم ما بقضية معينة. يمكنه أن يطلب إعادة النظر بالحكم بحال لم يروقه، لتنظر محكمة الاستئناف بذلك وإما أن تثبت أو تلغي أو تزيد على الحكم الابتدائي.

فمحل الاستئناف هو ليس حكم أول درجة بل إنه نفس القضية التي تم طرحها ونظرها قاضي الموضوع بأول درجة. ومن الجدير بالذكر هو أنه ما يكون بالحكم المطعون من عيوب سواء إن اتصلت بصحته أو بعدالته فهذا لا يُنظر بمحكمة الاستئناف.

المحكمة الاستئنافية لا تحاكم الحكم الصادر عن أول درجة كي تراقب عدالته أو صحته. بل إن محكمة الاستئناف تبحث القضية مرة ثانية بوصفها محكمة موضوع. أي أنها تبحثها للمرة الثانية وبنفس السلطات التي كانت مخولة لمحاكم الدرجة الأولى إذ أن كليهما يعتبر محكمة موضوع بالتالي تعيد بحث الوقائع وتقدير الأدلة وما إلى ذلك.

وبحال كان حكم أول درجة به عيب ما فمحكمة الاستئناف تبحث بموضوع القضية مباشرة دون البحث بعيوب هذا الحكم.
وعندما تصدر حكمًا بهذا الموضوع فيحل مكان حكم أول درجة ليكون بذلك الحكم الوحيد بالقضية.

نموذج لائحة استئناف دعوى حقوقية

لدى محكمه استئناف ……… عمان الموقرة
المستأنف:………. وكيله المحامي…………..
المستأنف عليه:…….. وكيله المحامي………

جهة الاستئناف: ……..
القرار المستأنف الصادر عن………. القضية رقم (……) قرار…….والقاضي بإلزام المستأنف بأن يدفع مبلغ وقدره (……) دينار وتضمينه لكامل الرسوم والمصاريف وأتعاب المحاماة.

أسباب الاستئناف:

إن القرار المستأنف هو قرار مخالف للأصول القانونية لذا فإن المستأنف يبادر في استئنافه لدى محكمتكم الموقرة نظرًا للأسباب التالية:

  1. إن محكمة……. لم تنتظر الوقت الكافي من الدوام الرسمي حيث أصدرت حكمها ….. بمثابة الوجاهي. ونظرًا لذلك قد تم حرمان المستأنف من تقديم ما لديه من بيانات وأدلة.
  2. محكمة…………. لم تستند لبينة قانونية من أجل الفصل بهذه الدعوى.
  3. ولأي أسباب أخرى ترى محكمتكم الموقرة أنها مناسبة وتصب بمصلحة المستأنف….

الطلب:
نلتمس من محكمتكم الموقرة الآتي:

  1. قبول الاستئناف المقدم شكلًا لتقديمه خلال الوقت المحدد.
  2. قبوله موضوعًا واتخاذ القرار بفسخ القرار المستأنف لتتم إعادة الأوراق لمصدرها من أجل أجراء المقتضى القانوني اللازم.

مقدمًا احترامي.

تعرّف من خلال هذا الفيديو على الأحكام التي تقبل الطعن بالاستئناف

الأسئلة الشائعة:

لابد أن تشمل عريضة الاستئناف على اسم المحكمة التي سيقدم الاستئناف لها إضافة لنسخة معتمدة عن القرار المستأنف عليه. وتفاصيل أسباب الاستئناف. إضافة لنسخة من أي وثيقة يعتمد عليها المستأنف.
القضايا التي يصدر بها براءة المتهم بهذه الحالة لا يقبل استئنافه أيضًا يتم رفض الاستئناف الذي يقدم بعد فوات ميعاد الاستئناف المقرر قانونًا. إضافة إلى الأحكام التي تصدر بالدعاوى اليسيرة.

بهذا نسدل الستار على مقالنا لائحة استئناف دعوى حقوقية الذي تناول معلومات مهمة وقيمة حول الاستئناف. وكيفية كتابة وخطوات صياغة عريضة الاستئناف. إضافة لذكر القضايا التي لا تقبل الاستئناف وفق القانون الأردني. كما قدمنا لكم على سبيل الاستئناس نموذج لائحة استئناف الدعاوى التي تصدرها محاكم أول درجة.

استمتع بقراءة مقالات تفيدك وتثري معلوماتك بالاطلاع على: لائحة دعوى حقوقية، ولائحة دعوى، وأيضاً استئناف حكم بعدم قبول الدعوى في الأردن.

1 أفكار بشأن “إرشادات قانونية لإعداد لائحة استئناف دعوى حقوقية ناجحة”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *