قانون التنفيذ الجديد في الاردن

قانون التنفيذ الجديد في الاردن

لا فائدة من الحصول على حكم دون تنفيذ منطوقه بحسب ما نص عليه قانون التنفيذ إلا أن قانون التنفيذ الجديد في الاردن قد حمل في طياته عدة تعديلات مهمة. تتماشى مع تغيرات الحياة فهل التغيرات التي وردت بقانون التنفيذ المعدل كانت بمصلحة الدائن أم المدين فلنتعرف سويًا.

لطلب الاستشارات القانونية القيمة التي تجيبك على كافة استفساراتك وأسئلتك التي لم تجد لها جواب قانوني.
عليك الاتصال مع أفضل المحامين في الأردن عبر الأرقام الظاهرة ضمن صفحة اتصل بنا.

قانون التنفيذ الجديد في الاردن.

لكل من يبحث عن شرح قانون التنفيذ PDF سنخبركم ببعض ما جاء به. إذ أن القانون الجديد عالج الإشكاليات التي يمكن أن تعترض سير التنفيذ والاستئنافات المتكررة الغير محدودة التي كانت تقع على قرارات رئيس التنفيذ.

ومن التعديلات الهامة التي أدخلها المشرع على قانون التنفيذ الأردني الجديد 2024 هو منح الصلاحية لرئيس التنفيذ. بإصدار أمر منع السفر بحال اقتناعه من البينة المقدمة بأن المدين تصرف بأمواله أو هربها أو أنه على وشك مغادرة البلاد.

إلا إذا قدم المدين كفالة مصرفية أو كفالة عدلية من كفيل مليء من أجل ضمان التنفيذ

كما أجاز التعديل الجديد لرئيس التنفيذ إصدار الأمر بحجز أموال المحكوم عليه المنقولة وكذلك غير المنقولة. قبل مرور المدة القانونية على ورقة الأخبار المبلغة إليه إذا اقتنع بأن المحكوم عليه أخذ بتهريب أمواله.

وقد نص مشروع القانون على تقليل الفترة التي يمكن للمدين فيها استرداد المال غير المنقول بعد أن تتم إحالته بسبب دفع بدل المزايدة. من سنة لستة أشهر، وذلك بهدف زيادة استقرار المعاملات.

ولم يسمح مشروع القانون بإيقاف إجراءات التنفيذ لمجرد تسجيل دعوى إشهار الإفلاس. بل سمح فقط بوقف التنفيذ بحال إصدار حكم قضائي بإشهار الإفلاس مما يؤدي لتقليل التهرب من التنفيذ.

 قانون التنفيذ الأردني المادة/10/: يقدم طلب التنفيذ من المحكوم له او المحكوم عليه الى الدائرة مشتملا على اســـم الدائن ولقبه وموطنه واسم المدين ولقبه وموطنه مشفوعا بالسند التنفيذي. المادة 11 جاء فيها: 1- اذا توفي الدائن قبل تقديم طلب التنفيذ فلورثته تقديمه مرفقا بالوثائق التي تثبت صفتهم. 2- اذا وقعت وفاة الدائن اثناء التنفيذ يحل ورثته محله اذا ابرز أي منهم الوثائق التي تثبت صفتهم. المادة (32): يحق للدائن أن يوقع الحجز على ما تحت يده، لما يكون مدينًا به لمدينه. المادة 22: أجازت للدائن طلب حبس مدينه بحال تخلف عن سداد الدين. أو لم يقدم تسوية تتناسب ومقدرته المالية خلال فترة إخطاره.

قانون التنفيذ القضائي الجديد

إن قانون التنفيذ القضائي الجديد يعد من أهم القوانين التي تمكن المواطنين من الحصول على حقوقهم بموجب الأحكام القطعية الصادرة عن المحاكم المختصة.

وذلك بعد طول انتظار للأحكام القضائية ببعض أنواع القضايا التي تمر بمراحل الطعن المختلفة حيث تستغرق سنوات عديدة.

فالشخص يسعى بعد حصوله على الحكم لتنفيذه بشكلٍ سريع دون مماطلة أو حتى تسويف.
إلا أن قانون التنفيذ رقم ((25)) لسنة /2007/ قد تضمن ببعض مواده نصوصًا كانت سببًا بإعاقة تنفيذ الأحكام وصعوبتها إضافةً للوقت الطويل الذي تستغرقه عملية التنفيذ.

وهو ما جعل الحكومة تعمل على إدخال تعديلات على القانون المذكور من أجل تحسين آلية التنفيذ. وتعديل العديد من النصوص التي يمكن أن تتسبب بالمماطلة والتسويف بالتنفيذ.

وحصر الأمور التي يمكن استئنافها بعد أن كانت غير محدودة مما يساعد بالوصول للحق بوقت معقول ودون إطالة أو تسويف.

وفيما يتعلق بالتسوية في قانون التنفيذ قد تم تحديد مدة زمنية معينة ليتم تسديد الدين بحال عرض تسوية من قبل “المدين”.

وذلك بعد أن كانت تلك الفترة مفتوحة مما يؤدي لإطالة مدة السداد لمدد زمنية يمكن أن تصل لعشرات السنين ببعض الأحيان الامر الذي يضر بالدائنين.

الأسئلة الشائعة:

من أبرز الأسئلة التي تُطرح حول قانون التنفيذ الجديد في الاردن:

قانون التنفيذ الجديد 2024 عمّان، الأردن هو القانون المعدل للقانون التنفيذ 2007 حيث عالج العديد من الإشكاليات التي تعترض سير التنفيذ. والاستئنافات المتكررة والغير محدودة التي كانت تقع سابقًا على قرارات رئيس التنفيذ.
لقد تم تخفيض مدة الحبس في قانون التنفيذ الجديد عن الدين الواحد بحيث لا تتجاوز ستين يومًا بالسنة الواحدة بدلاً من الحبس (90) يومًا. ولا تتعدى مدة الحبس بالسنة الواحدة (120) يومًا بحال تعدد الدائنون.
المادة 22 من قانون التنفيذ أجازت للدائن طلب حبس مدينه بحال تخلف عن سداد الدين. أو لم يقدم تسوية تتناسب ومقدرته المالية خلال فترة إخطاره.
كما أعطت الحق للدائن أن يطلب حبس مدينه بحالات عدة دون حاجة لإثبات اقتداره.
وهذه الحالات هي التعويض عن الضرر الناشئ عن جرم جزائي أو دين النفقة أو المهر أو الامتناع عن تسليم الصغير. كما نصت على مدة الحبس وهي /60/ يومًا للدين الواحد.
إن قانون التنفيذ الشرعي الجديد نص على عدة مواد قانونية تتعلق بتنفيذ القرارات المعجلة الصادرة عن المحاكم الشرعية.
كما نص القانون على اختصاصات رئيس التنفيذ بجميع المنازعات التنفيذية وكيفية السير بإجراءات التنفيذ واستئنافها
تتمثل إجراءات دائرة التنفيذ بحال كان الحكم هو حبس المدين بالآتي:
1- يقوم الدائن بتعبئة طلبه ويرفق الوثائق المطلوبة لمأمور التنفيذ للبدء بإجراء التحقيقات اللازمة.
2- يتم تحويل المعاملة لرئيس التنفيذ لأجل دراستها من ثم تُحول المعاملة لكاتب المحكمة ليصدر مذكرة تعميم على الدائن وبعد ذلك يتم توقيعها من رئيس التنفيذ.
3- يتم تسليم مندوب التنفيذ القضائي مذكرة التعميم تبعًا للأصول القانونية

بهذا ننهي قانون التنفيذ الجديد في الاردن والذي قدمنا لكم من خلال إجراءات التنفيذ في المحاكم الأردنية. ومدة الحبس في قانون التنفيذ الجديد والعديد من المعلومات حول المواد القانونية التي نص عليها القانون المذكور.

يمكنكم الاطلاع على قانون التنفيذ الجديد pdf كما يمكنكم أن تحصلوا على أفضل الخدمات القانونية الخاصة بتنفيذ الأحكام القانونية بالأردن. من محامي ممتاز من مكتبنا عبر ايقونة الواتساب الموجودة بزاوية الموقع.

ولقراءة المزيد تابع قانون حبس المدين الجديد 2024 في الأردن، واطلع على الحالات التي يجوز فيها حبس المدين في الأردن، وأيضاً اخر مستجدات حبس المدين في الأردن، ويمكنك التواصل مع محامي قضايا مالية في الأردن.


المصادر:

  • قانون التنفيذ الأردني.
  • خدمات المحاكم – وزارة العدل الأردنية.

4 أفكار بشأن “قانون التنفيذ الجديد في الاردن”

  1. السلام عليكم
    فقدت عملي في السعودية بسبب إنتهاء ( الخروج والعودة ) وكان علي قرض بنكي بضمان عملي هل يستطيع البنك إقامة دعوى قضائية ضدي في الأردن عن طريق شركة تحصيل الديون ؟
    مر على هذ الموضوع 11 سنه ، ميلغ القرض جوالي 30000 ألف ريال حوالي 6 الاف دينار أردني
    و ما هو حكم المحكمه هل يكون الحبس أو منع السفر ؟
    أرجو الإفاده

    وشكرا

    1. المحامي جاسر الأتاسي

      شكرا لتواصلك
      للحصول على اجابة لاستفسارك. فضلا التواصل على الرقم 0791365777 بالاتصال المباشر أو على الواتساب

  2. هل يجوز حبس المدين مرتين بالسنه عاى نفس القضيه علما تم سجني سنة 23 عشرين يوم وصدر امر بسجني مرة أخرى 30يوم اخرى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *