حقوق الزوجة بعد الطلاق بالتراضي في الأردن

حقوق الزوجة بعد الطلاق بالتراضي في الأردن

يعرف القانون الأردني الطلاق الرضائي بأنه انفصال الزوجين بالاتفاق بينهما، وذلك على مختلف الأمور كالنفقة والحضانة وغيرها من الأمور التي جمعت بينهما خلال الزواج. وفي مقال اليوم من مكتب الأتاسي للمحاماة سنتعرف على حقوق الزوجة بعد الطلاق بالتراضي في الأردن وذلك وفق قانون الطلاق الجديد في الأردن.

إن كنت بحاجة لاستشارة أشطر محامي أحوال شخصية، اضغط هنا لمراسلة مكتب الأتاسي للمحاماة عبر واتساب أو اتصل بالرقم 0791365777.

ما هي حقوق الزوجة بعد الطلاق بالتراضي في الأردن

أتاح قانون الطلاق الجديد في الأردن للزوجين أو ممثلهم القانوني طلب المخالعة الرضائي بعد الاتفاق بينهما على كافة النقاط التي جمعت بينهما خلال الزواج. حيث يحفظ الخلع الرضائي كافة حقوق الزوجين عند اتخاذهما قرار الانفصال.

وفي حال اختلف الزوجين على بعض النقاط يتدخل القاضي لحل كافة إشكالات الخلاف، سواءً من حقوق أحد الطرفين أو غير ذلك من الأمور. وفي السطور التالية سنوضح لك حقوق الزوجة بعد الطلاق بالتراضي في الاردن، وهي كالتالي:

الطلاق بالتراضي مع وجود طفل

تتضمن حقوق الزوجة عند الطلاق بالتراضي عند وجود أطفال وحسب الاتفاق مع الزوج ما يلي:

  • نفقة شهرية تغطي كل ما تحتاجه الزوجة والأطفال (وتراعي الحالة المادية للزوج).
  • حضانة الأطفال في حال تم الاتفاق على بقائهم مع الأم.
  • تكفل الزوج بكل مصاريف الأطفال الدراسية والطبابة وغير ذلك.
  • تأمين السكن (منزل أو شقة) وذلك حسب الاتفاق بين الزوجين.
  • الممتلكات من أراضي وغيرها مما يملك الزوج أو يشترك الزوجين في ملكيته.

على الزوج كذلك التكلف بنفقة العدة لطليقته لمدة 3 أشهر، وما تشمله من مصروف مأكل وملبس ومسكن وغير ذلك.

حقوق الزوجة بعد الطلاق بالتراضي بدون أطفال

يقتصر واجب الزوج في حال عدم وجود أطفال على دفع نفقة زوجته خلال العدة، وذلك بعد الاتفاق مع الزوج. وفي حال برأت الزوجة طليقها من حقوقها عليه. ولا يحق لها والحال هذه نفقة المتعة، فهي تحق فقط لمن طُلقت من غير رضاها.

ويمكنك الاستفسار أكثر عن حقوق الزوجة بعد الطلاق بالتراضي، من خلال التواصل معنا في أفضل مكتب محاماة في الأردن. فنحن في مكتب الأتاسي معروفون بخدماتنا القانونية وتقديمنا الاستشارة وفق القانون الأردني لعملائنا عند الحاجة لها.

الأسئلة الشائعة

لا يحق للمرأة طلب السكن من زوجها إلا في حال كانت حاضنة لأطفالها، وعندها يتوجب على الزوج تأمين مسكن الحضانة أو دفع مبلغ كبدل مالي عن تنازل المرأة عن المسكن. وفي خلاف ذلك فإن سقط حق المرأة في حضانة أطفالها يسقط عنها بالضرورة حقها في السكن كذلك.
يمكن تلخيص الحقوق في حالات الطلاق التالية:
1.طلب الزوجة الطلاق دون اشتراط الزوج تنازلها عن الحقوق المادية. عندها من حق المرأة مهرها كاملًا والنفقة خلال العدة. 2.طلب الطلاق مع اشتراط الزوج أن تسقط مهرها (بعضه أو كله)، فهنا تفقد حقها فيما أسقطته مقابل حصولها على الطلاق. 3.طلب الطلاق بسبب الضرر، لا يحق للزوج هنا أن يشترط إسقاط أي شيء من حقوق زوجته.

وبهذا نصل إلى ختام مقالنا حول حقوق الزوجة بعد الطلاق بالتراضي في الأردن، ونأمل أننا استطعنا تقديم معلومة مفيدة لكل من يبحث عنها. ونحن بانتظار كل استفسار يراودك في القسم المخصص أسفل المقال للرد عنه قريبًا.

للحصول على مزيد من المعلومات حول قضايا الطلاق وحقوق الزوجة يمكنك الاطلاع على: إجراءات قضية النفقة في الأردن، ويمكنك استشارة محامي خلع لمساعدتك في قضيتك.

2 فكرتين بشأن “حقوق الزوجة بعد الطلاق بالتراضي في الأردن”

    1. استاذي الكريم من فضلك تواصل معنا على الرقم 00962791365777 بالاتصال المباشر أو الواتساب للحصول على إجابة عن استفسارك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *