قانون البينات الاردني

يُعتبَر قانون البينات الاردني 2022 من أهم القوانين في المملكة الأردنية الهاشمية، كونه يتعلّق بتطبيق كافّة القوانين فيها. فهو القانون الخاص بالإثبات في كافة القضايا القانونية، من مدنية وتجارية وجزائية وشرعية وعمالية وغيرها.

وقد نصّ على قواعد الإثبات العامة في القضايا المعروضة أمام القضاء الأردني. وترك لكل قانون خصوصيته في إضافة ما يناسبه من وسائل إثبات للجرائم والأفعال التي يعالجها قانوناً وقضاءً.

إضافة إلى أنّه حدّد أنواع البينات أو الأدلة أو طرق الإثبات في الدلائل التالية:

  1. الأدلة الكتابية، وهي الأسناد الرسمية والأسناد العادية والأوراق غير المُوقّعة.
  2. شهادة الشهود.
  3. القرائن، وهي قرائن قانونية وقرائن قضائية.
  4. الإقرار، وهو أقوى الأدلة في القضايا المدنية.
  5. اليمين، وهي اليمين الحاسمة واليمين المتممة.
  6. المعاينة والخبرة، والمعاينة تكون من القاضي، بينما الخبرة تكون من قبل خبير بالموضوع المطروح في القضية.

كما أكّد قانون البينات الاردني 2022 على عدّة مبادئ يجب مراعاتها عند الأخذ بأدلة الإثبات، وهي:

  1. يجب ألّا يحكم القاضي اعتماداً على علمه الشخصي فقط.
  2. يجب أن تكون الوقائع المُراد إثباتها مقبولة ومرتبطة بالدعوى ومنتجة في الإثبات.

وفي كافة الأحوال لا بُدّ من وقوف محامٍ خبير بجانب الشخص المُتَّهم الذي يتعرّض للتحقيق لإثبات تهمة منسوبة إليه، ومكتب الأتاسي للمحاماة والاستشارات القانونية يضم في فريقه محامين مختصّين في مجالات كثيرة ومتنوعة، ويمكنهم الأخذ بيد الموكل نحو بر الأمان القانوني.

هل تبحث عن استشارة قانونية بخصوص قانون البينات الاردني؟ اضغط هنا للتواصل معنا.

قانون البينات الاردني 2022 آخر تعديل

صدر قانون البينات في الأردن لأول مرة بالقانون رقم 30 لعام 1952، وهو يُعتبَر من أقدم القوانين في المملكة الأردنية الهاشمية. ونظراً لطول المدة التي صدر بها هذا القانون، إلّا أن التعديلات التي طرأت عليه لم تكن كثيرة، وذلك بسبب وضعه بشكل أكاديمي رائع، حيث قام بوضعه كبار الفقهاء القانونيين.

وآخر ما طرأ عليه من تعديلات كان في عام 2022. وهي ما يتعلّق بتطور الأفعال الجرمية أو ظهور أشكال جديدة للجرائم. ويأتي على رأس هذه الجرائم ما يُسمّى بالجرائم الإلكترونية، وهي تحتاج لوسائل إثبات تتوافق مع التطور التقني.

فقانون البينات في الأردن رقم 30 لعام 1952 قد بيّن حجية الأدلة الكتابية من خلال تقسيمها إلى أسناد رسمية. وهي التي يُنظّمها أو يُصادِق على مضمونها موظف حكومي مخوّل قانوناً بذلك. أما في العصر الحالي، وفي ظل تطبيق الحكومة الالكترونية، فإنّ كل وثيقة إلكترونية تصدر عن موظف حكومي مخوّل بإصدارها، أو يُصادِق عليها إلكترونياً، وتُعتبَر سنداً رسمياً.

وبالمقابل فإنّ الأسناد العادية التي تصدر عن الأشخاص، وتُعتبَر لها حجية أقل من الأسناد الرسمية، وهي تحتوي فقط على توقيع الشخص أو بصمته، فإنّه يقابلها في التطورات الأخيرة كافّة الوثائق والرسائل الصادرة عن الشخص من بريده الإلكتروني، حيث من المفترض أنّ هذا البريد لا يستخدمه غيره، ما لم يثبت حدوث اختراق لذلك البريد.

ومن التطورات المُلازِمة للتطور التقني، نذكر الإقرار عبر وسائل الفيديو من خلال وسائل التواصل الاجتماعي أو غيرها. وكذلك يُمكن الأخذ بشهادة الشهود عن بعد في حالة عدم تمكُّنهم من الوصول إلى المحكمة، كأن يكونوا خارج البلاد، أو في ظل وقوع حوادث طارئة كالأوبئة والحروب، كما حدث خلال أزمة كورونا.

الإقرار في قانون البينات الاردني 2022

إن من أدلة الإثبات في قانون البينات في الأردن 2022 هو الإقرار، والذي نُعرّفه بأنّه:

قيام الشخص بالاعتراف والإبلاغ عن حق عليه لشخص آخر، أي يُعلن أمام الناس أو أمام القاضي أنّ فلان من الناس له عليه حق مالي أو حق عيني أو غير ذلك من الحقوق.

والإقرار له حجيته المطلقة في إثبات القضايا المدنية والتجارية، بينما تكون حجيته ضعيفة في إثبات القضايا الجنائية. لذلك قيل (الإقرار سيد الأدلة المدنية، وأضعف الأدلة الجنائية).

والإقرار نوعان هما: الإقرار القضائي، والإقرار غير القضائي:

  • أولاً: الإقرار القضائي: وهو الاعتراف من قبل الشخص بحق عليه لشخص آخر أمام القاضي. ويجوز أن يقرّ عنه وكيله في ذلك الحق، بشرط أن يكون هناك نص صريح في الوكالة بالسماح له بذلك.
  • ثانياً: الإقرار غير القضائي: وهو اعتراف الشخص وإقراره بحق عليه لشخص آخر خارج المحكمة، أو أن يقع في المحكمة الإقرار بحق غير الحق موضوع الدعوى القائمة.

وقد اشترط قانون البينات الاردني 2022 في الإقرار الشروط التالية:

  1. يجب أن يكون المُقر عاقلاً بالغاً وغير محجور عليه، مما يعني عدم جواز صحة إقرار الصغير غير المميز والقاصر والمجنون والمعتوه والسفيه والمُغفّل. ولا يصح إقرار الأولياء أو الأوصياء أو القوّام عليهم، ولكن يصح إقرار الصبي المميز في الأمور المأذون له بها.
  2. يجب ألا يكذّب ظاهر الحال إقرار الشخص المُقر، كأن يقر بأنّ لفلان عليه مبلغ من المال، وهو في الحقيقة لا يمكن أن يكون مالكاً له.
  3. لا يستوجب الإقرار من الشخص المُقر قبولاً من المقر له. إلّا أنّه يرتد برده، وقد يكون الرد كلياً بكامل الحق أو جزئياً بجزء منه، وعندها ينفذ الإقرار بالجزء عير المردود فقط.
  4. الشخص المُقر يُعتبَر ملزماً بإقراره ما لم يصدر حكم بتكذيبه.
  5. لا يُقبَل من المُقر الرجوع عن إقراره، إلّا إذا وقع خطأ بالوقائع، ويقع عبء إثبات هذا الخطأ على المُقر.
  6. حجية الإقرار تكون قاصرة على المُقر فقط ولا تتعدّاه إلى غيره، فإذا أقرّ بأنّ لفلان حق عليه وعلى شخص آخر، فإن إقراره لا يكون حجة على الشخص الآخر ما لم يقر هذا الشخص بذلك الحق.
  7. الإقرار غير القضائي خارج المحكمة لا يمكن إثباته بشهادة الشهود دون وجود قرائن ودلائل قوية مؤيدة لوقوعه. بعكس الإقرار غير القضائي داخل المحكمة، حيث يكون له حجية بسبب تدوينه في محضر الجلسة، ولو أنّه كان بحق غير الحق موضوع الدعوى. ويُمكن للشخص المقر له في حالة رفع دعوى بذلك الحق أن يحتج بذلك الإقرار.

أنواع اليمين في قانون البينات الاردني 2022

يمكننا أن نُقسّم اليمين في قانون البينات في الأردن 2022 بحسب من وجَّه اليمين إلى قسمين هما:

أولاً: اليمين التي يُوجّهها أحد الخصوم للآخر لحسم النزاع، ولها نوع واحد وتُسمّى اليمين الحاسمة، وهذه اليمين تُوجّه في أية حالة تكون عليها الدعوى. ولا يحق للمحكمة توجيهها، وهي تؤدّي لسقوط كافة الدلائل الأخرى، ويجوز للخصم أن يردها على من طلبها.

ثانياً: اليمين التي تُوجّهها المحكمة من تلقاء ذاتها، وهي عدة أنواع:

  • اليمين المتممة:
    وهذه اليمين تُوجّهها المحكمة من تلقاء ذاتها لأي من الخصمين، حين لا يكون في الدعوى دليلاً كاملاً، أو لا يكون فيها دليل بتاتاً. وذلك لإصدار حكم فيها وحسم النزاع.
  • يمين الاستظهار:
    وهي اليمين التي تُوجّهها المحكمة من تلقاء ذاتها إلى الشخص الذي أثبت ادعاءه بحق ما في تركة معينة. حيث تُحلّفه المحكمة بأنّه لم يحصل على هذا الحق من المُتوفّى أو من غيره، وأنّه لم يبرءه من ذلك الحق، وأنّ المُتوفّى لم يرهن لديه شيء مقابل هذا الحق.
  • يمين الاستحقاق:
    وهي اليمين التي تُوجّهها المحكمة من تلقاء ذاتها إلى الشخص الذي أثبت ادعاءه بمال معين. حيث تُحلّفه المحكمة أنّه لم يتصرّف بهذا لمال بيعاً أو هبةً لأي شخص كان، وأنّ هذا المال لم يخرج عن ملكيته بأي شكل من الأشكال.
  • يمين الاستيثاق:
    وهي اليمين التي تُوجّهها المحكمة من تلقاء ذاتها إلى المشتري الذي يريد رد المبيع. حيث تُحلّفه المحكمة بأنّه لم يقبل بالعيب صراحة أو ضمناً.

شهادة الشهود في قانون البينات الاردني 2022

جاءت أحكام شهادة الشهود في قانون البينات في الأردن شاملة لكلّ ما يتعلّق بأحوال الشهادة، وقد أكّد القانون على أنّ الإثبات بالشهادة لا يكون إلّا في الالتزامات غير التعاقدية.

أما في الالتزامات التعاقدية فقد فصّل قانون البينات في الأردن 2022 حالات إثباتها بالشهادة وفق التفصيل التالي:

أولاً: يجوز الإثبات بالشهادة في الالتزامات التعاقدية وفق الشروط التالية:

  • في الالتزامات التعاقدية المدنية غير التجارية، يجب ألّا يزيد مبلغ الالتزام المطلوب إثباته عن مائة ديناراً أردنياً، ما لم يكن هناك اتفاق أو نص يُخالِف ذلك.
  • في الالتزامات التجارية يجوز إثبات مبلغ الالتزام بكافة وسائل الإثبات بما فيها الشهادة، ومهما بلغت قيمة المبلغ المطالب به.

ثانياً: لا يجوز الإثبات بالشهادة في الالتزامات التعاقدية، حتّى وإن زاد المبلغ على مئة ديناراً في الحالات التالية:

  • إذا كان هذا الإثبات يُخالِف أو يتجاوز دليلاً كتابياً.
  • إذا كان المبلغ المطلوب هو جزء من الحق أو الباقي منه.
  • في حالة طلب الخصم مبلغ يزيد على مئة ديناراً، ثم عاد وعدّل المبلغ لأقل من ذلك.

ثالثاً: يجوز الإثبات بالشهادة في الالتزامات التعاقدية، حتّى وإن زاد المبلغ على مئة ديناراً في الحالات التالية:

  • عند وجود مبدأ ثبوت بالكتابة، ويقصد بمبدأ ثبوت بالكتابة كل ما يصدر عن الخصم بشكل مكتوب يكون من شأنه جعل العقد المدعى به وشيك الاحتمال.
  • وجود مانع مادي أو أدبي يمنع الخصم من الحصول على دليل كتابي، والمانع المادي يكون في حالة عدم وجود من يستطيع الكتابة، بينما المنع الأدبي يكون بسبب القرابة بين الأصول والفروع أو الزوجين.
  • في حالة فقدان السند المكتوب لأمر ليس للمُدّعي علاقة به.
  • إذا كان العقد مطعوناً فيه لمخالفته القانون أو النظام العام أو لآداب العامة.

متى تسقط شهادة الشهود في قانون البينات الاردني 2022

هناك حالات تسقط فيها شهادة الشهود في قانون البينات في الأردن 2022، وهي:

  • أولاً: شهادة الصغير دون سن الخامسة عشرة، إلا أنّه يمكن سماع شهادته للاستئناس فقط.
  • ثانياً: شهادة فاقد الإدراك كالمجنون والسكران.
  • ثالثاً: وكذلك شهادة المحكوم بأحد الأحكام الجزائية، حيث تسقط عنه أهلية الشهادة.
  • رابعاً: شهادة من له مصلحة مع أحد الخصوم.
  • خامساً: شهادة الأصول للفروع وشهادة الفروع للأصول، وكذلك شهادة الزوجين لبعضهما ولو بعد انتهاء الرابطة الزوجية.
  • سادساً: موظفو الحكومة لا يشهدون حتّى بعد تركهم للوظيفة على ما علموا به أثناء أدائهم لوظيفتهم. إلّا بإذن من الحكومة في ذلك.
  • سابعاً: شهادة الخادم لسيد أو السيد لخادمه، وكذلك شهادة الشركاء لبعضهم البعض، وشهادة الكفيل لمكفوله أو العكس.

505

هناك حالات تسقط فيها شهادة الشهود في قانون البينات في الأردن 2022، وهي:

  1. شهادة الصغير دون سن الخامسة عشرة، إلا أنّه يمكن سماع شهادته للاستئناس فقط.
  2. شهادة فاقد الإدراك كالمجنون والسكران.
  3. وكذلك شهادة المحكوم بأحد الأحكام الجزائية، حيث تسقط عنه أهلية الشهادة.
  4. شهادة من له مصلحة مع أحد الخصوم.
  5. شهادة الأصول للفروع وشهادة الفروع للأصول، وكذلك شهادة الزوجين لبعضهما ولو بعد انتهاء الرابطة الزوجية.
  6. موظفو الحكومة لا يشهدون حتّى بعد تركهم للوظيفة على ما علموا به أثناء أدائهم لوظيفتهم. إلّا بإذن من الحكومة في ذلك.
  7. شهادة الخادم لسيد أو السيد لخادمه، وكذلك شهادة الشركاء لبعضهم البعض، وشهادة الكفيل لمكفوله أو العكس.

اضف تعليق

وفي ختام مقالتنا نقترح عليك قراءة قانون الحضانة الجديد 2021 في الأردن، وكذلك قانون الطلاق الجديد 2022 في الأردن، وقد يهمّك حكم الايذاء البسيط في القانون الاردني، وأيضاً قانون إفراز الأراضي الزراعية في الأردن، كما يمكنك الاطلاع على حبس المدين في القانون الأردني ونقول:

إن الحاجة لمحامٍ أو مستشار قانوني قد أصبحت من ضرورات العصر، بسبب تشعُّب القوانين وكثرتها، ومكتب الأتاسي للمحاماة والاستشارات القانونية يُمكنه تقديم المساعدة القانونية الكاملة لك، من خلال فريق عمله الذي يضم مختصين في كافة الشؤون القانونية.

كان عنوان مقالتنا لليوم: قانون البينات الاردني 2022 مع كل تعديلاته بالتفصيل.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *