قانون الطلاق الجديد 2022 في الأردن

قانون الطلاق الجديد 2022 في الأردن

في مقال اليوم سيتم تسليط الضوء على قانون الطلاق الجديد 2022 في الأردن كونه من أكثر المشكلات التي تحدث داخل الأسرة لذلك نجد بأن القانون في الأردن نظمها ووضع الكثير من الضوابط بما يتناسب مع الطرفين. وذلك لحساسية هذه القضية وما ينجم عنها من الآثار السلبية التي تنعكس على الأطفال والمجتمع.

قانون الطلاق الجديد 2022 في الأردن.

يعرف الطلاق بحسب قانون الأحوال الشخصية في الأردن على أنه حل الرابطة الزوجية بين الزوجين بلفظ الطلاق.  حيث يملك الرجل ثلاث طلقات متفرقات على زوجته في ثلاث مجالس وفق قانون الطلاق الجديد 2022 في الأردن وهي:

  • طلقة رجعية أولى: كأن يقوم الرجل بتطليق زوجته المعقود عليها بعقد صحيح بعد أن دخل بها وفي هذه الحالة تعتد المرأة عدة الطلاق الرجعي لها.
  • طلقة رجعية ثانية: كأن يقوم الرجل بتطليق زوجته المعقود عليها بعقد صحيح طلقة ثانية بعد أن قام بتطليقها طلقة أولى رجعية وارجعها من طلاقه.
  • الطلاق البائن بينونة كبرى: كأن يقوم الرجل بتطليق زوجته طلقتان رجعيتان وارجعها إلى ذمته وعقد نكاحه من الطلقتان الرجعيتان. ومن ثم قام بتطليقها طلقة ثالثة حينها تقع بها طلقة بائنة بينونة كبرى.
  • الطلاق البائن بينونة صغرى: كأن يقوم الرجل بتطليق زوجته قبل أن يدخل بها وفي هذه الحالة ليس على الزوجة عدة تعتدها ويقع بهذا الطلاق طلقة بائنة بينونة صغرى. مثال آخر أن يقوم الزوج بتطليق زوجته بعد الدخول طلقة رجعية أولى أو ثانية ولم يرجع الزوج زوجته إلى ذمته وعقد نكاحه حينها يتحول الطلاق من طلاق رجعي إلى الطلاق البائن بينونة صغرى.

 

وفيما يتعلق بالزوج بحسب قانون الطلاق الجديد 2022 في الأردن

لا يملك إلا ثلاث طلقات متفرقات على زوجته في ثلاث مجالس متفرقة. حيث لا يقع من الزوج الطلاق في العدة. ومثال على ذلك لو قام الزوج بتطليق زوجته طلقة رجعية أولى أو ثانية وكانت الزوجة في العدة وقام بطلاقها وهي بالعدة ففي هذه الحالة لا يقع طلاقه لها وذلك ما يسمى بتتابع الطلاق.

والعلة في ذلك هو انصراف الحاجة من الطلاق في الطلاق الأول والرجعة هي حق للزوج لا يجوز له التنازل عنه. ويملك الزوج حق ارجاع زوجته من الطلاق الرجعي الأول والثاني اثناء العدة والرجعة. بحيث تكون بالقول والفعل والقول كقوله لها أرجعتكِ إلى ذمتي وعقد نكاحي والفعل بالمعاشرة الزوجية ذلك كله ليعتبر في الرجعة لابد أن يكون خلال العدة الزوج من ملكه الله الطلاق فهو صاحب الحق في ايقاعه فمن حقه التوجه للمحكمة وتطليق زوجته أو ان يتوجه الزوجان للمحكمة للطلاق بالتراضي وهو ما يسمى بالطلاق الرضائي.

وبحسب قانون الطلاق2022 الحديث في الأردن لا بدم من أن يقوم الزوج بتسجيل طلاقه ورجعته أمام القاضي. وفي حال قام الزوج بتطليق زوجته خارج المحكمة ولم يسجله فعليه أن يراجع المحكمة لتسجيل الطلاق وذلك خلال شهر. وعند تخلفه عن ذلك الوقت يعاقب بالعقوبة المنصوص عليها في قانون العقوبات الأردني. ومن واجب المحكمة أن تقوم بتبليغ الطلاق الغيابي والرجعة للزوجة خلال أسبوع من تسجيله.

و في من المعلومات التفصيلية حول قانون الطلاق الجديد2022  في الأردن لا تتردد بالتواصل مع مكتبنا مكتب المحامون العرب في الأردن للحصول على رقم محامي نظامي في الأردن  أو محامي اون لاين الأردن  الذي سيقدم لك كافة المعلومات التي ترغب بالحصول عليها من خلال أفضل مستشار قانوني لديه الخبرة و الدراية التامة في كافة التفاصيل التي تخص قضايا الطلاق وفق قانون الأحوال الشخصية في الأردن.

قد تكون بحاجة مساعدة:

قانون طلب الزوجة الطلاق في الأردن.

بحسب قانون الأحوال الشخصية في الأردن تستطيع المرأة أن تشترط بأن تكون العصمة بيدها. أي أن تقوم بتطليق نفسها بنفسها متى شاءت. كما يحق لها أن تطلب التفريق أو التطليق في حالات معينة أهمها:

التفريق عند وجود علة غير قابلة للزوال:

ويقصد بذلك أن للمرأة السالمة من العيوب الحق في مراجعة القاضي. وتطلب التفريق بينها وبين زوجها. في حال علمت أن يعاني من علة تحول دون الدخول بها. إلا في حالة كانت تعلم قبل حدوث الزواج بعيب زوجها المانع من الدخول بها. فعند طلب الزوجة التفريق لوجود العيب وكانت العلة غير قابلة للزوال يحكم بالتفريق بينهما في الحال. ويمهل الزوجة سنة من يوم تسليم الزوجة نفسها له في حال كانت العلة قابلة للزوال.

التفريق للجنون:

يحق للزوجة المطالبة بالتفريق إذا جن الزوج بعد عقد النكاح. حيث يتم تأجيل الفرقة مدة سنة. فاذا لم تزل الجنة في هذه السنة. واصرت الزوجة على طلبها بالطلاق يحكم القاضي بالتفريق بينهما.

التفريق للغيبة والضرر:

في حالة اثبتت الزوجة غياب أو هجر زوجها لها سنة أو أكثر بعذر مقبول وكان معروف مكان اقامتها. يجوز لها المطالبة بالطلاق من القاضي ويعتبر طلاقها بائنا إذا تضررت من بعده عنها أو هجره لها. ولو كان له مال تستطيع الانفاق منه.

التفريق لعدم دفع المهر قبل الدخول:

في حال ثبت قبل الدخول عجز الزوج بإقراره أو بالبينة عن دفع المهر المعجل كامل أو جزء منه. عنها يحق للزوجة المطالبة بفسخ الزواج من القاضي وللقاضي أن يمهلها شهرا وفي حال لم يدفع المهر بعد ذلك يفسخ العقد.

 

التفريق لعدم الانفاق أو العجز عن دفع النفقة:

من حق الزوجة المطالبة بالتفريق أو الطلاق في حال امتنع الزوج عن الانفاق عن زوجته. بعد أن يتم الحكم عليه بنفقتها. فان كان له مال يمكن تنفيذ حكم النفقة فيه ويتم تنفيذ الحكم بالنفقة في ماله. أما في حال لم يكن لديه مال ولم يقل إنه موسرا او معسرا او قال انه موسرا. لكنه أصر على عدم الانفاق فيقوم القاضي بتطليقها في الحال. وإذا ادعى العجز بدون إثباته طلقها حالا. وعند إثباته يمهله مدة لا تقل عن الشهر ولا تزيد على الثلاثة أشهر فان لم ينفق عليها طلقها بعد ذلك.

التفريق في حال سجن الزوج:

في حال كان الزوج محكوم عليه بالسجن ثلاث سنوات فأكثر يحق للزوجة المطالبة بالطلاق من القاضي بعد مضي سنة من تاريخ حبسه ويعتبر التطليق في هذه الحالة بائنا.

تفريق زوجة المفقود للضرر:

في حال راجعت زوجة المفقود القاضي وطالبت بتفريقها لتضررها من بعده عنها بحيث إذا كان ميؤوس من معرفة خبر حياته أو مماته بعد البحث أو التحري عنه. يؤجل الامر لأربع سنوات من تاريخ فقده. وفي حال لم يسمع عنه أي أخبار عنه وأصرت الزوجة على طلب الطلاق يفرق القاضي بينهما.

التفريق للنزاع والشقاق:

في حال ظهر نزاع وشقاق بين الزوجين فلكل منهما الحق في المطالبة بالتفريق إذا ادعى اضرار الآخر سواء قولا أو فعلا بحيث لا يمكن مع هذا الأضرار استمرار الحياة الزوجية. وفي حال كان طلب التفريق من الزوجة وقامت بإثبات أضراره بها أجل القاضي الدعوى مدة لا تقل عن شهر وإذا لم يتم الإصلاح بينهما أحال الأمر إلى حكمين ينتدبهما القاضي.

يمكنكم التواصل مع مكتبنا مكتب المحامون العرب في الأردن الذي سيساعدكم في الحصول على خدمات محامي شرعي أو أرقام تليفونات محامين في الأردن كل ما ترغبون به من استشارات ومعلومات تتعلق بقضية الطلاق.

قانون الحضانة في الأردن.

جاء قانون الحضانة في الأردن منسجما مع الشريعة الإسلامية السمحاء. وهذا ما حيث أكد على حماية مصالح الطفل بعد الطلاق. وسوف نتحدث لكم عن أهم النقاط التي تخص الحضانة في قانون الأحوال الشخصية في الأردن وهي كالتالي:

المادة رقم (١٧٠) الأم النسبية هي أحق بحضانة وتربية ولدها في حال قيام الزوجية وبعد أن تتم الفرقة. ثم من بعد الأم ينتقل الحق لأمها. ومن ثم لأم الأب بعد ذلك للأب. ثم للمحكمة التي تقرر بناء على ما تملك من قرائن لصالح رعاية المحضون إسناد الحضانة لأحد الأقارب الأكثر أهلية. كما تنص على أن الأم أحق بحضانة ولدها، إلا أن الحضانة تشترط في مستحقها. إذا كان من النساء ألا تكون متزوجة بغير محرم من الصغير.

كما تنص المادة 173 على أن استمرار حضانة الأم إلى إتمام الطفل (المحضون) الخمس عشرة عام من عمره. ولغير الام إلى إتمام المحضون عشر سنوات. وذلك مثل أم الأم (الجدة) وذلك عند عدم وجود أمه للطفل أو ابيه أو أم لأب وهي جدته من طرف الاب (أم أبوه). حيث يعطى حق الاختيار للمحضون بعد بلوغ سن المحدد وهو خمسة عشر عام.

 

أما فيما يتعلق بالمواد رقم (176) (178) (186)

المادة رقم (176)تنص على أن المحضون في حال كان أردنيا فليس لحاضنته الحق في السفر أو الإقامة به خارج الأردن إلا بأخذ موافقة الولي كذلك.

وبالنظر إلى المادة (178) نلاحظ بأن لم ينص المشرع الأردني على أن مسكن الزوجية هو مسكن الحضانة في حال بقيت الزوجة فيه مع أطفالها. وبالتالي فعليها أن تقوم بترك بيت الزوجية بمجرد انتهاء فترة العدة. ولذا فإن الكثير من النساء يخرجن من بيوتهن بمجرد حصول شقاق و نزاع مع الزوج مصطحبة معها الأطفال لتطالب بعد وقوع الطلاق بأجرة مسكنهم لتبدأ الحياة معهم من جديد.

والأصل أن حق الصغار ثابت في الإقامة بمسكن الحضانة كونه غير مرتبط بحصول الفرقة خلعا أو طلاقا حيث لأنه من حقهم. ومن المعروف أن الحاضنة بالحصول على مسكن الحضانة تستطيع ببساطة ممارسة دورها فيه كحاضنة. بحيث تأمن فيه على نفسها وعلى من يكون تحت حضانتها. ولها كذلك الاختيار إما البقاء أو الحصول على الأجرة لمسكن بديل لمسكن الحضانة.

وتلزم الأم بالحضانة إذا تعينت لها بحسب المادة (186) وإذا ورفضت حضانة أولادها يلزم القاضي الأصلح ممن له حق الحضانة بها.

أما بالنسبة للنفقات يجوز تنفيذها حتى إذا لم تكتسب الدرجة القطعية. على خلاف لأجور التي لا يجوز تنفيذها إلا بعد أن تكتسب الدرجة القطعية على سبيل المثال أجرة المسكن والحضانة والرضاعة. ويوجد في ذلك قرار استئنافي شرعي.

وللحصول أرقام محامين للاستشاره من أجل طلب استشارات قانونية في الأردن  أو معلومات عن قانون الحضانة في الأردن. يمكنكم التواصل مع مكتبنا مكتب المحامون العرب للحصول على استشارات في موضوع النقفة بعد الطلاق. وعن كافة التفاصيل المتعلقة بها. من ناحية متى تكون واجبة ومستحق. ما هو مقدارها وحالاتها وعن كافة الإجراءات التي يتوجب القيام بها في حال امتنع الزوج عن دفعها أو المماطلة بدفعها.

كم نفقة الطفل في الأردن.

إن نفقة الطفل واجبة على الأب بحسب قانون الأحوال الشخصية الأردني بحيث يكون مقدارها يراعي حالة الأب المادية. ففي حال كان غنياً يكون مقدار النفقة على قدر غناه؟ أما في حال كان فقير أو متوسط الحال. فإن مقدارها على حسب حاله أيضاً. بالإضافة إلى ذلك يمكن أن يتّفق الزوجان بينهما بالتراضي على مبلغ معين من المال وذلك بغضّ النظر عن المقدار.

أما في حال الخلاف عليه وحدوث نزاع بينهما. فالقاضي هو من يقرر مقدار النفقة. بالإضافة الى ذلك نفقة الطفل تشمل أن يقوم الأب بتأمين مسكن وكسوة له. وتأمين كافة احتياجاته. وهي واجبة حتى يبلغ الأولاد الذكور السن الذي يعتبرون فيه عاقلين ولديهم القدرة على الكسب. أما بالنسبة للإناث حتى يتزوجن.

حيث أن المتوسط للنفقة التي تحكم بها المحاكم الشرعية لا يتناسب مع الظروف المعيشية والأوضاع الاقتصادية الحالية. حيث أن النساء والأطفال يعانون بشكل خاص خلال الرحلة الطويلة الممتدة من إقامة الدعوى إلى إثبات الدخل للزوج والانتهاء بتحصيل النفقة هذا من جهة. بالإضافة إلى معانتاهم من ضعف المبالغ المحكوم بها. كونها غير مناسبة وكافية لتلبية الاحتياجات المعيشية الأساسية من المأكل والملبس والتعليم والصحة من جهة أخرى.

وبالنهاية نرى بأن نفقة الطفل هي من الواجبات الملزم بها الزوج ضمن حدود استطاعته. حيث يتقرّب إلى الله سبحانه فيها ويكسب الحسنات الكثيرة. ويكتب له الله الأجر والثواب عند النيّة الحسنة في السعي والجد. من أجل أن يقوم بتوفير النفقة لأهل بيته. كما أن امتناع الرجل عن النفقة أو تقصيره فيها ضمن استطاعته تعتبر من أعظم الذنوب التي يمكن أن يرتكبها.

كل ما عليك هو التواصل فقط مع مكتبنا مكتب المحامون العرب في الأردن حيث يمكننا الرد على كافة الاستفسارات من خلال أفضل محامي في الأردن في حال الطلاق عن كيفية طلب زيارة الأب أو الأم للأولاد والحكم بالحضانة لأحد الطرفين.

وفي نهاية مقالنا قانون الطلاق الجديد 2022 في الأردن.

نتمنى بأن نكون قد قدمنا كل ما يلزمكم بحسب ما أوردنا من المعلومات القانونية حيث تم تسليط الضوء على أبرز النقاط في قانون الطلاق وقانون الحضانة ونفقة الطفل.


المصادر والمراجع:

قانون الأحوال الشخصية في المملكة الأردنية الهاشمية.


مقالات مهمة:

9 أفكار بشأن “قانون الطلاق الجديد 2022 في الأردن”

  1. انا متزوجه اجنبي وعندي بنت عايشين بامريكا وهالشخصه بضربني وانا نويت اطلق وما بعرف شو الاجراءات وازا بنتي بضل معي عمرها سنه ونص

  2. هيثم علي خالد شعبان

    اريد تطبيق زوجتي بسبب الشقاق والنزاع وأريد أن أعرف كم لها من نقود نفقه اولاد وبنات عدد ٤ ونفقه المسكن والأمور الأخرى بشكل مفصل

    1. انا ارى والله أعلم أن قانون الحضانة قانون مجحف بحق الأطفال فليس كل ام نسبية تصلح لحضانة الأطفال وكم من أم ضيعت أطفالها بحجة أن بيدها الحضانة وان القانون معها ولا يستطيع الأب فعل شيء
      الحضانة في الشرع لمن هو أصلح واحرص على دين وأخلاق الطفل

      اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا أتباعه وأرنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه

  3. انا تجوزت ١٨يوم وبدي اطلق بسبب سوء المعامله ولكن بدي متاخر لانه ما دفعلي شي بالمتقدم وهو حقي شرعا شواعمل

  4. زوجتي تريد ان تطلق وصار انهااتنازلت عن الاولاد لي وعن الحضانه بمقابل المشاهده اسبوعيا …اربد تثبيت التنازل عن طلب الحضانه والطريقه لعدم الضرر في ذلك .مستقبلا

  5. انا زوجه ثانيه وتعامله زوجي كتييير سيئ بدو الزَوجه جاريه وما الها شخصيه ورأي وبيضل يسب ويشتم وما بيصلي وما بيصوم ودائما بيسمعني حكي انه ندمان عالزواج وبيفتخر انه كان الو علاقات غير؛ رعيه مزاجي ومتقلب مما عمل عندي حاله من الكآبه وكمان ما بينام بالبيت الا يوم او يومين وذلك عقاب لانه صارت مشكله بيناتنا قبل ٨ اشهر

  6. انا بدي اطلق من زوجي وعندي طفل عمره ٦ شهور وغير اردني كيف بدي اضمن حضانة الولد مع المسكن لانو ما عندي حد اعيش معو انا و ابني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.