الطلاق التعسفي في الاردن

الطلاق التعسفي في الاردن

يُعتبَر الطلاق التعسفي في الاردن من أشد أنوع الطلاق إيلاماً للمرأة، حيث يقع من الزوج على زوجته بدون سبب أو مسوغ شرعي. وقد جعلت الشريعة الإسلامية القوامة للرجل على المرأة، ومنحت الزوج حق طلاق زوجته بشكل مُطلق.

وحيث أنّ الطلاق كما وصفه رسول الله صلّى الله عليه وسلم، بأنّه أبغض الحلال إلى الله. فإنّ الزوج حين يُطلّق زوجته بموجب حقّه الشرعي بدون سبب معقول، يُعتبَر متعسفاً في استعمال حقه. فهو حلال ولكنّ الله يبغضه، حتّى ولو كان هناك سبب له. فكيف بالطلاق من دون سبب شرعي، فإنّ كراهيته ترقى لدرجة التحريم.

والله سبحانه وتعالى حين قال في كتابه العزيز بسور البقرة الآية 229: ((الطلاق مرّتان فإمساك بمعروف أو تسريح بإحسان))، فإنّ المقصود بالإحسان هنا أن يُطلّقها بدون ظلم في سبب الطلاق، وبدون ظلم في منحها حقوقها بعد الطلاق.

والطلاق يُعرَّف لغةً بأنّه: أطلق الشيء، أي تركه دون قيد أو ارتباط. ويُعرَّف اصطلاحاً بأنه: فسخ عقد الزواج، وإنهاء الرابطة الزوجية بين الزوجين.

وقد نصّ قانون الأحوال الشخصية الأردني رقم 15 لعام 2019 على أحكام الطلاق، مانحاً الزوج حق طلاق زوجته. بل وتوكيل أي شخص آخر بإجراء الطلاق، كما أجاز للزوج أن يفوّض زوجته بتطليق نفسها منه.

واشترط في الزوج حتّى يقع طلاقه أن يكون أهلاً للطلاق أي مُكلّفاً وواعياً. كما أكّد أنّ الطلاق لا يقع إلّا في زواج صحيح، وأنّ عدد الطلقات ثلاث متفرقات. وأنّه يقع باللفظ ممن يتكلم، وبالإشارة للعاجز عن الكلام. كما أجاز الطلاق مكتوباً.

كما بيّن أنه لا يقع طلاق كل من السكران ومن في حكمه، والمدهوش والمكره والمعتوه والمغمى عليه والنائم. كما أجاز تعليق الطلاق على شرط على أن يكون هذا الشرط صحيحاً. كما وضّح العدّة وأحكامها في حالة الطلاق الرجعي والطلاق البائن، وأخيراً بيّن أنواع الطلاق على النحو التالي:

  • أولاً: الطلاق بإرادة الزوج المنفردة: وهذا الطلاق العادي الذي يوقعه الزوج على زوجته، وفيه يقع الطلاق التعسفي.
  • ثانياً: الطلاق بالخلع الرضائي: وهذا الطلاق يكون بالاتفاق بين الزوجين على إنهاء الحياة الزوجية مقابل بدل مالي تدفعه الزوجة للزوج أو بدون بدل.
  • ثالثاً: الطلاق بالتفريق القضائي: وهذا الطلاق يوقعه القاضي بناءً على ادعاء في المحكمة الشرعية. ومن أشكاله: التفريق للافتداء، والتفريق لعدم الإنفاق، والتفريق للغياب والهجر، التفريق للإيلاء والظهار، والتفريق للحبس، والتفريق للشقاق والنزاع، والتفريق للعيوب، والتفريق للعجز عن دفع المهر، والتفريق لإباء الإسلام والردة، والتفريق للفقد.

هل تبحث عن استشارة قانونية بخصوص الطلاق التعسفي في الاردن؟ اضغط هنا للتواصل معنا.

معنى الطلاق التعسفي

لا بُدّ من أن نوضّح أولاً معنى الطلاق التعسفي، كما ذكرنا في بداية المقالة فإنّ المشرع الأردني في قانون الأحوال الشخصية الأردني قد بيّن أشكال الطلاق. بأنّه إمّا أن يقع بإرادة الزوج المنفردة، أو بالاتفاق بين الزوج والزوجة (المخالعة)، أو بحكم القضاء (التفريق القضائي).

والملاحظ في أشكال الطلاق تلك، أنّ الطلاق بالمخالعة ينتج عن إرادة الطرفين، وهو عقد رضائي يتم برضاهما، كما أنّه عقد من العقود المُلزَمة للجانبين، وهو من عقود المعاوضة أو البدل المادي. أمّا التفريق القضائي فإنّه يقع نتيجة دعوى أمام المحاكم الشرعية، وينظر فيها القاضي الشرعي والمحكمين، وبالتالي فإنّ هذين النوعين من الطلاق غالباً لا يقع فيهما ظلم أو تعسف على الزوجة. أمّا الطلاق الذي يُعتبَر ميداناً رحباً للطلاق التعسفي، فهو الطلاق العادي الذي يقع بالإرادة المنفردة للزوج. فهنا قد يكون سبب الطلاق واهياً لا معنى له.

وبالتالي يمكننا أن نُعرِّف الطلاق التعسفي بأنّه:

الطلاق الذي يقع بإرادة الزوج المنفردة على زوجته دون أن يكون له سبب أو مسوغ شرعي، أو أن يكون السبب واهياً وتافهاً لا يحتمل أن يؤدّي لهدم العلاقة الزوجية وتقويض أركان الأسرة.

وقد نصّت المادة 155 من قانون الأحوال الشخصية الأردني على الطلاق التعسفي. والذي يقع عندما يقوم الزوج بتطليق زوجته مستعملاً حقه الشرعي في الطلاق، ولكن دون أن يكون هناك سبب معقول للطلاق، كأن يطلّقها مثلا بسبب عدم الإنجاب، وهي لم تطلب الطلاق. حيث يمكنه الزواج عليها بامرأة أخرى قادرة على الإنجاب. وحتّى لو اشترطت الزوجة الثانية عليه تطليق زوجته الأولى التي لا تنجب، فإنه يُعتبَر متعسفاً في طلاقها فيما لو طلّقها بدون رضاها.

ما هي شروط الطلاق التعسفي؟

إنّ أحد أبرز الأسئلة المطروحة حول الطلاق التعسفي السؤال عن شروطه، فما هي شروط الطلاق التعسفي في الاردن؟

  • أولاً: وقوع الطلاق التعسفي بالإرادة المنفردة للزوج. فإذا وقع الطلاق بطلب من الزوجة ولو كان دون سبب معقول، فطلّقها زوجها، فإنّ هذا الطلاق لا يُعتبَر تعسفياً.
  • ثانياً: أن يكون الطلاق دون سبب مشروع، ويلحق بالسبب الغير مشروع السبب الغير معقول. فحين يتمّ الطلاق يُمكن للزوجة أن ترفع تعويضاً عن الطلاق التعسفي. وعندها ينظر القاضي في سبب الطلاق، فإذا كان السبب غير مشروعاً أو غير معقولاً، حكَمَ لها بتعويض الطلاق التعسفي.
  • ثالثاً: أن يقع للزوجة المطلقة طلاقاً تعسفياً ضرراً مادياً أو معنوياً نتيجة الطلاق. كأن يجعلها الطلاق التعسفي في فقر وبؤس شديدين، فإذا كانت تعمل أو تملك مالاً يكفيها، فلم يعد هناك مجال لبحث الضرر المادي. أو أن يولّد لها أضراراً نفسية، كأن تكون هي المُطلّقة الوحيدة بين قريباتها على سبيل المثال. ممّا يجعلها غير مؤهّلة بنظر من حولها للقيام بأعباء الحياة الزوجية.
  • رابعاً: ألّا تتزوج بعد انتهاء عدّتها مباشرةً، لأنّه في زواجها الجديد جبراً لخاطرها عمّا لحق بها من ضرر مادي ومعنوي نتيجة طلاقها من زوجها الأول طلاقاً تعسفياً. ونقصد ألّا تتزوج بعد انتهاء العدّة مباشرةً، أنّه في حال تزوجت بعد انتهاء العُدّة بوقت معقول، فإنّها تستحق تعويضها عن الطلاق التعسفي.

حقوق المطلقة طلاق تعسفي

إن أهم نقطة في دراستنا لموضوع الطلاق التعسفي، هي حقوق المطلقة طلاقاً تعسفياً، فهذه الحقوق هي أهم ما يجبر خاطر المرأة المُطلّقة بهذا الشكل.

والمشرع الأردني ضَمِنَ للمرأة المُطلّقة طلاقاً تعسفياً حقوقها في قانون الأحوال الشخصية رقم 15 لعام 2019. حيث نصّت المادة 155 منه على حقوق الزوجة التي يقدم زوجها على طلاقها بشكل تعسفي، بشرط أن تتحقق شروط الطلاق التعسفي من عدم مشروعية وعقلانية سبب الطلاق، ومن وقوعه بالإرادة المنفردة للزوج، وأن يلحق الزوجة منه ضرراً مادياً ومعنوياً. كما اشترط لتحصل الزوجة المُطلّقة طلاقاً تعسفياً على حقوقها أن ترفع دعوى قضائية بذلك أمام المحكمة الشرعية، وأن تستحصل على حكم بتلك الحقوق.

حقوق الزوجة المطلقة طلاقاً تعسفياً:

  • أولاً: تعويض للزوجة المطلقة تعسفياً لا يقلّ عن نفقة سنة كاملة، ولا يزيد عن نفقة ثلاث سنوات.
  • ثانياً: يراعي القاضي في حالة فرض ذلك التعويض الحالة المادية للزوج من يسر أو عسر.
  • ثالثاً: قد يحكم القاضي بأن يدفع الزوج التعويض المقرّر لزوجته على دفعات، أي على أقساط في حال كان معسراً، أو أن يدفعه دفعة واحدة إذا كان موسراً.
  • رابعاً: إنّ التعويض الممنوح للزوجة في حالة الطلاق التعسفي، لا يؤثّر بأي شكل من الأشكال على حقوقها الأخرى المقرّرة في قانون الأحوال الشخصية، وغيره من القوانين الأخرى.

إثبات الطلاق التعسفي

كيف يتم إثبات تعسف الزوج في الطلاق؟ وعلى من يقع عبء إثبات الطلاق التعسفي في الاردن؟

إن عبء إثبات الطلاق التعسفي يقع على الزوجة المُدّعية به أمام القضاء. فعليها أن تُثبت أنّه لم يقع منها أي تصرّف نحو زوجها بحيث جعله يطلّقها. وهي أو المحامي الوكيل عنها يجب أن يثبتا أنّ الطلاق وقع من الزوج بإرادته المنفردة، ودون أن يكون لإرادة الزوجة علاقة في ذلك، وأن يكون السبب غير معقولاً ودون مسوغ شرعي، وأنّ الطلاق قد أضرّ بها.

وهنا يتوجّب على الزوج الدفاع عن نفسه ومحاولته إثبات أنّ الطلاق لم يكن تعسفياً. وأنّ هناك أسباب معقولة وشرعية دفعته للطلاق، كإساءة معاملته أمام أهله والجيران، وأنّه حذّرها مراراً وتكراراً، ولكن دون جدوى. وهنا يُمكن للطرفين إثبات دفوعهما بكافة وسائل الإثبات المقررة في القانون، كالبينة الشخصية (أي شهادة الشهود) حتّى ولو كانوا من ذوي الزوجين. أو كانوا ممن لا تُسمَع شهادتهم في القضايا الأخرى من جنائية ومدنية. وكذلك أي وسيلة إثبات كالأرواق والمستندات، بل حتّى تحليف اليمين.

متى يسقط تعويض الطلاق التعسفي؟

فرض قانون الأحوال الشخصية في الطلاق التعسفي تعويضاً للزوجة، ولكن هل يُمكن أن يسقط حق الزوجة في هذا التعويض، ومتى؟

إنّ التعويض عن الطلاق التعسفي لا ينتج إلّا بمطالبة الزوجة المُطلّقة تعسفياً به أمام القضاء. فهو ناتج عن حكم قضائي، وهو حق من الحقوق المالية للزوجة. وبالتالي فإنّ حالات سقوطه هي نفس حالات سقوط الحقوق المالية بشكل عام.

حالات سقوط التعويض عن الطلاق التعسفي في الاردن:

  • أولاً: حالة تنازل الزوجة عن تعويض الطلاق التعسفي: وهنا يُعتبَر تنازلها مستقلّاً تماماً عن كل ما ورد من شروط وتنازلات في عقد الزواج، أو أثناء الحياة الزوجية. فلا يُمكن للزوج أن يحتجّ بأنّ زوجته قد تنازلت مُسبقاً عن تعويض الطلاق التعسفي بمجرّد تنازلها عن المُؤجّل في المهر بعد انعقاد الزواج. أي يجب أن يكون تنازل الزوجة عن هذا التعويض بعد وقوع الطلاق التعسفي والحكم به.
  • ثانياً: يسقط التعويض عن الطلاق التعسفي في الاردن إذا لم ترفع الزوجة دعوى التعويض خلال المُدّة اللازمة لذلك. ويجب أن ترفعها خلال مُدّة معقولة من تاريخ انتهاء عدتها.
  • ثالثاً: يسقط التعويض عن الطلاق التعسفي إذا كانت الزوجة تعمل أو موسرة، وكان الزوج فقيراً معدماً ومعسراً.
  • رابعاً: لا يسقط حق الزوجة في التعويض عن الطلاق التعسفي إذا ما تزوّجت بزوجها نفسه الذي طلّقها طلاقاً تعسفياً. فالزواج من الزوج لا يسقط حقها في التعويض، بشرط أن تكون قد طالبت به أمام القضاء. على أنّ زواج الزوجة مباشرةً بعد انتهاء العدّة يُمكن أن يسقط حقّها في التعويض ما لم يرَ القاض غير ذلك.

في نهاية مقالتنا عن الطلاق التعسفي في الاردن، نقترح عليك قراءة قانون الطلاق الجديد 2022 في الأردن، وكذلك افضل محامي طلاق في الاردن لعام 2022، وقد يُهمّك قانون الحضانة الجديد 2021 في الأردن.

ونودّ أن نعلمكم أنّكم إذا كنتم بحاجة لمحامٍ مختص في القضايا الشرعية وبشكل خاص مسائل الطلاق، فإنّ مكتب الأتاسي للمحاماة والاستشارات القانونية يضمّ في فريقه نخبة من أفضل المحامين المختصين في أغلب القضايا الشرعية، وعلى رأسها قضايا الطلاق التعسفي في الاردن، حيث يمكنكم الاتصال بهم على الأرقام التالية:

من داخل المملكة الأردنية الهاشمية: 0791365777.

من خارج المملكة الأردنية الهاشمية: 00962791365777.

كان عنوان مقالتنا لليوم: الطلاق التعسفي في الاردن | شروطه وحقوق المطلقة تعسفياً وتعويضه.

 

2 فكرتين بشأن “الطلاق التعسفي في الاردن”

  1. هل تترتب مبالغ باهظة (أمام المحكمة) على الزوج الذي يريد ايقاع الطلاق الغيابي أو في حال الطلاق التعسفي على زوجته (حوالي 2000 دينار)؟

    هل يعتبر امضاء الزوجة على ورقة الطلاق كموافقة منها على هذا الطلاق ومما يؤدي إلى عدم القدرة على تحريك دعوى طلاق تعسفي أم ان هذا مجرد إجراء لا يؤكد رضا الزوجة؟

    1. المحامي جاسر الأتاسي

      تحية طيبة
      يمكنك التواصل على الرقم 0791365777 بالاتصال المباشر أو على الواتساب للحصول على إجابة عن استفسارك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *