كيف تصبح مستثمر في الأردن

  • مايو 20, 2021فبراير 26, 2022
كيف تصبح مستثمر في الأردن

كيف تصبح مستثمر في الأردن ؟؟؟ إن كنت تبحث عن إجابة على هذا السؤال فإننا من مكتب المحامون العرب في الأردن سنجيبك تفصيلياً عن سؤالك. فإذا أردت التواصل مع أمهر المحامين التجاريين أو أفضل محامي شركات في الاردن. فإننا نرحب بكم ضمن مدونتنا الالكترونية كما نرحب بكم ضمن مكتبنا أشهر المكاتب القانونية بالأردن.

و ضمن مقال اليوم سنتطرق لموضوع قانوني يُظهر مدى معرفتنا القانونية و استمراريتنا في مواكبة كل ما هو جديد. حيث فيما يتعلق بالقانون الأردني و هيئة الاستثمار الأردنية كل ذلك ستجده معنا من خلال مقالنا (كيف تصبح مستثمر في الأردن) فأهلا بكم.

محاور مقالنا لهذا اليوم ستتجلى وفقا للآتي:

أولا : كيف تصبح مستثمر في الاردن.

ثانيا : كيفية الحصول على بطاقة مستثمر في الأردن.

ثالثا : نظام الاستثمار الأجنبي في الأردن.

رابعا : هيئة الاستثمار حجز موعد.

خامسا : شروط الحصول على بطاقة مستثمر في الأردن 2021.

سادساً : ما يجب معرفته عن هيئة الاستثمار الأردنية.

 

كيف تصبح مستثمر في الاردن

إن أردت أن تعرف كيف تصبح مستثمر في الاردن و ما هي الميزات الممنوحة للمستثمرين الغير أردنيين. فإننا من مكتب محامي الأردن سنطلعك على كل ذلك بالتفصيل. حيث إذا كنت ممن يرغب بالاستثمار داخل المملكة الأردنية الهاشمية. فإن البشرى السارة لك هي ما ستحصل عليه من ميزات وحوافز وإعفاءات.

و نذكر منها:

  • اخراج رأس المال الاجنبي كله أو بعضه بعملة تكون قابلة للتحويل تبعاً للتشريعات النافذة.
  • و تحويل ما قد تأتى له من أرباح وعوائد استثماره لخارج المملكة الأردنية الهاشمية.
  • أيضا تصفية استثمارك أو بيع نشاطك الاقتصادي او الأسهم أو الحصص أو التصرف فيها. و لكن ذلك بشرط الوفاء بما قد يقع على عاتقه من التزامات سواء أكانت للغير أو لأي جهة رسمية وفقاً للتشريعات النافذة.
  • ففي حال إن كنت مستثمر أجنبي في الأردن يمكنك إدارة نشاطك الاقتصادي بالصورة التي تراها مناسبة. و بواسطة من تختارهم من أشخاص بحيث يتوجب على الجهات المعنية أن تقدم لك التسهيلات التي تلزم لهذه الغاية.
  • و يعامل المستثمر الغير الاردني معاملة المستثمرين الاردنيين .
  • كما يمكن للعاملين الغير اردنيين بأي نشاط اقتصادي أن يحولوا تعويضاتهم أو رواتبهم لخارج المملكة و حسب التشريعات النافذة.

 

كيفية الحصول على بطاقة مستثمر في الأردن

أما الآن فإننا سنتناول إجراءات كيفية الحصول على بطاقة مستثمر في الأردن.

حيث تتجلى تلك الإجراءات بعدة نقاط نوضحها لك من خلال مكتبنا “مكتب محاماة الأردن”:

  1. لابد من أن تحصل على تذكرة دور من قسم دعم المستثمرين.
  2. و تعبئة نموذج تجديد أو منح (حسب طلبك ورغبتك ) بطاقة مستثمر فئة أ أو فئة ب.
  3. ثم تدقيق طلب الوثائق المطلوبة بالإضافة لتحديد بدل الخدمات.
  4. و يتوجب عليك أيضا دفع بدل الخدمات.
  5. ثم توريد الطلب.
  6. و تدقيق الطلب موردا و أيضا ختم الصندوق بالإضافة لإعداد مخاطبة امنية.
  7. الخطوة التالية هي استلام المخاطبة الامنية.
  8. و أخيراً يتم الرد الأمني.

نظام الاستثمار الأجنبي في الأردن

نظام الاستثمار الأجنبي في الأردن يبدأ من منح أو تجديد بطاقة المستثمر فئة (ب). و لتحصل عليها هناك بعض من الشروط  الواجب توافرها للحصول على الخدمة.

  1. ألا تكون أردني الجنسية.
  2. و ألا تقل حصص الشخص الذي يقدم الطلب برأس المال المسجل بالشركة التي يمتلك فيها حصص لا تقل عن /50/ خمسين ألف دينار أردني.
  3. كما أن إحدى الشروط الواجب توافرها لتعرف كيف تصبح مستثمر في الأردن . هي أن يوفر المشروع الذي يمتلك فيه المستثمر رأس المال المسجل ما لا يقل عن “10 ” فرص عمل. حيث تكون دائمة و ذات قيمة مضافة بالنسبة للأردنيين و مثبتة عبر كشف الضمان الاجتماعي.

يوفر القانون عدة ميزات للمستثمرين :

  • حيث يستفيد الشركاء الثلاثة الأوائل من منح بطاقة الفئة (ب) مع وجود أول 10 عمال.
  • و لأي شريك لاحق لا بد من توفير عدد إضافي من العمال حسب نسبة تتناسب مع 33%.
  • و يحق لمختلف شركات القطاع الصناعي التي تكون ذات قدرة تصديرية 100 ألف دينار. الحصول على بطاقة مستثمر عدد 2 لكل خمسة عمال أردنيين. و ذلك بغض النظر عن مدة تسجيلهم بالضمان الاجتماعي و إذا زاد عن بطاقتين سوف يتم الزيادة بنسبه تتناسب مع الشروط الأساسية. و أن يكون الاستثمار قد بدأ بمرحلة التشغيل أو مرحلة الإنتاج.

كما تجدر الإشارة أيضا إلى أنه لابد أن يكون الفرد طالب البطاقة و الذي يرغب بمعرفة كيف تصبح مستثمر في الأردن موجود بالأردن. و تنتهي البطاقة في انتهاء بطاقة المستثمر الاصيل، على ألا تتجاوز مدتها سنة.

و قد تهتم بمقالنا : شهادة الاستثمار للسوريين

هيئة الاستثمار حجز موعد

إن هيئة الاستثمار قد أطلقت خدمة حجز موعد الكتروني، و ذلك من خلال الموقع الإلكتروني للهيئة www.jic.gov.jo . حيث يأتي هذا التوجه تماشياً مع الإجراءات الاحترازية التي تقوم بها الدولة مؤخرا من أجل مواجهة فايروس كورونا المستجد .

كما يمكن لمن تتطلب إنهاء معاملاتهم أن يحضروا شخصيا إلى هيئة الاستثمار، و ذلك مع التأكيد على الإبقاء على تقديم المعاملات بالشكل الالكتروني. و لن يتم استقبال أي مراجعين من أجل تقديم المعاملات بالشكل الورقي.

كما أوضحت هيئة الاستثمار أيضا أنه سوف يكون على المتعاملين الحضور إلى مقر الهيئة. قبل موعد الحصول على الخدمة بـــمدة  10 دقائق، و ذلك من أجل قياس درجة الحرارة.

و كذلك التأكد من تحميل تطبيق أمان، و من بعدها يجب التوجه لشباك تقديم الخدمة ضمن صالة التعامل مع الجمهور.

و إن النظام الجديد يسهم بالحفاظ على الصحة العامة عبر منع الانتظار خارج مقر الهيئة. ولن يسمح في الدخول إلا للقائمين في الحجز المسبق فقط. علمًا أن حجز الخدمات حسب الشكل الكتروني من التاسعة صباحًا ويستمر حتى الثانية والنصف عصراً.

ويتم التقدم إلى الخدمات المراد التقدم لها بواسطة  الموقع الإلكتروني إلى هيئة الاستثمار. أو عبر تطبيق الهاتف الذكي إلى هيئة الاستثمار (Jordan Investment Commission). وكما يمكن تحميل هذا التطبيق عبر Play Store لأنظمة Android و App Store لأنظمة IOS.

ونشير إلى أن طالب الخدمة وأيضا كافة المراجعين عبر اتصالهم على الرقم الخاص في هيئة الاستثمار 065008899 . يستطيعون الحصول على خدمة الرد وعلى كل الاستفسارات والتقدم بأي مقترح من شأنه التسهيل على المستثمر. بإضافة مركز الاتصال الخاص بهيئة الاستثمار والذي يخدم كل المواطنين ورجال الأعمال. والمؤسسات الحكومية والخاصة والمستثمرين كل ذلك بهدف المساعدة و سرعة تقديم المشورة .

ولذلك قد جئنا بهذا المقال لمزيد من التسهيلات ولنخبرك كيف تصبح مستثمر في الأردن.

كما يمكنك التواصل عبر خدمة صوت المستثمر من خلال رقم الهاتف: 0782889999 او عبر البريد الإلكتروني [email protected] .

شروط الحصول على بطاقة مستثمر في الأردن 2021

وصلنا ضمن مقالنا كيف تصبح مستثمر في الأردن الى شروط الحصول على بطاقة مستثمر في الأردن 2021  :

  1. ألا تقل حصص الشخص مقدم الطلب برأس المال المسجل ضمن الشركة . أو ضمن مجموعة الشركات التي لديه حصص ليست أقل من (150) ألف دينار أردني.
  1. أن يوفر المشروع الذي يمتلك المستثمر فيه رأس مال مسجل اكثر من /40/ فرصة عمل دائمة. ولابد أن تعطي قيمة مضافة للأردنيين بحيث تكون مثبتة من خلال كشف الضمان الاجتماعي.
  1. أن يكون الاستثمار بدأ بمرحلة الانتاج أو التشغيل.

ما يجب معرفته عن هيئة الاستثمار الأردنية

بنهاية مقالنا سنخبركم عما يجب معرفته عن هيئة الاستثمار الأردنية. لقد أدخلت الحكومة الأردنية عدداً من الإصلاحات الاقتصادية منذ عام 2000. بمجالات كثيرة. والهدف من ذلك هو جذب الاستثمارات واستحداث الكثير من فرص العمل بالإضافة للاندماج بالأسواق العالمية و الإقليمية. وتشمل تلك الإجراءات إنشاء العديد من المؤسسات الحكومية المتخصصة من أجل تشجيع الاستثمار وأيضاً دعم نمو الصادرات.

ولتحقيق تلك الأهداف، قد تم تشكيل هيئة الاستثمار الأردنية بالشهر الخامس / أيار / 2014 . وذلك كجزء من جهود الحكومة الأردنية كي يتم تبسيط وتوحيد كل المؤسسات الاستثمارية الحكومية الرئيسية. وتملك هيئة الاستثمار الأردنية جميع ما يلزم من أجل تحقيق مكاسب طائلة للأردن فضلاً عن المرونة التي تلزم للاستجابة للأنماط والتغيرات المستجدة ضمن بيئة الاستثمار الاقتصادية المحلية والدولية.

أما فيما يتعلق بقانون الاستثمار الصادر برقم (30) لعام 2014 فقد عرفته هيئة الاستثمار الأردنية بأنه: المؤسسة القيادية من أجل تنفيذ أنشطة وسياسات لترويج الاستثمار الحكومية.

كما قد نصت المادة/ 21 / من قانون الاستثمار على أن الهدف من هيئة الاستثمار الأردنية هو  :

  1. جذب الاستثمار الأجنبي و المحلي وترويجه وتشجيعه.
  2. ضمان دوام المناخ الاستثماري الجاذب إضافة لتنشيط الحركة الاقتصادية.
  3. زيادة الصادرات.
  4. تعزيز الثقة ضمن البيئة الاستثمارية.

 

بهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا (كيف تصبح مستثمر في الأردن | مكتب المحامون العرب للمحاماة والاستشارات القانونية في الاردن).

من مكتب المحامون العرب نتمنى أن تكون معلوماتنا مفيدة وغطينا موضوع السفر إلى السعودية من كل جوانبه وإذا كان لديك أي استفسار فمحامي مكتبنا بانتظارك دائما. وفي مكتبنا نضمن لكم افضل محامي في الاردن و افضل محامي مستشار كما لدينا خدمة محامي اون لاين لاستشاراتكم. كما أننا على استعداد لتلقي كامل استفساراتكم وتقديم أفضل الخدمات. ونسير معكم خطوة بخطوة منذ بداية خطوات توكيل محامي.

 

مقالاتنا الاكثر قراءة :

إجراءات السفر من الأردن إلى السعودية

إجراءات السفر الى الأردن

محامي تأمين في الأردن

محامي مالي أردني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.