محامي الشركات في الأردن الأفضل

محامي الشركات في الأردن

لا تجلس وتنتظر الفرص المقبلة، بل اسعَ إليها جاهداً ليكون لك نصيب من النجاح بمساعدة محامي الشركات في الأردن. فإن كنت بصدد تأسيس شركة أو حتى تصفية شركة، أو أردت أن تعرف كيف يتم اندماج الشركات وما هي شروطها، فأنت بحاجة للحصول على رقم أفضل محامٍ في الأردن، محامي تأسيس شركات يقدم لك أفضل الارشادات والنصائح القانونية التي تريدها، لتبدأ برسم طريق النجاح منذ خطواتك الأولى.

هل تبحث عن استشارة قانونية بخصوص محامي الشركات في الأردن؟ اضغط هنا للتواصل معنا.

محامي الشركات في الأردن

إنّ محامي الشركات في الأردن يتولّى أعمال كثيرة لا يُمكن الاستغناء عنها، إذ يترافع أمام المحاكم التجارية. ويتابع إجراءات تأسيس الشركات بكافة أنواعها (الشركات المُساهِمة المحدودة، شركات التضامن، والشركات القابضة).

كما أنّ محامي الشركات يُعنى بأعمال دمج الشركات وتولّي كافة قضايا الإفلاس والصلح الواقي تجاه الدائنين، بالإضافة لتحصيل الديون. كما يترافع أمام القضاء للدفاع عن الشركة بحال كانت خصماً بالدعاوى التي ترفع ضدها ويقدم الدفوع اللازمة ويصيغ العقود ويراجعها.

كما أن محامي الشركات مسؤول عن المشكلات القانونية التي تتعرض لها الشركة بكل أنواعها. ولكي يكون المحامي قادراً على القيام بكل تلك المهمات لا بد أن يكون ملماً بالقانون التجاري، وقانون الشركات والقانون الإداري وقانون العمل والقانون الدولي. إضافة لمعرفته بصياغة العقود والاتفاقيات، وما يتعلق بالتحقيقات مع الموظفين واللائحة الداخلية للشركة.

محامي تأسيس شركات

إن أردت تأسيس شركة في الأردن، فأنت بكل تأكيد تحتاج لمحامي تأسيس شركات للبدء بتسجيل الشركة في المملكة الأردنية، والتي تتمثّل بالخطوات التالية:

  1. تسجيل الشركة: لا بُدّ من تسجيل الشركة واسمها التجاري لدى دائرة مراقبة الشركات ضمن وزارة الصناعة والتجارة والتموين بالأردن. ويتم ذلك إمّا من خلال استخدام الإنترنت، أو من خلال الحضور شخصياً.
  2. تسجيل الاسم التجاري للشركة: إنّ كل شركة تحتاج لوجود اسم تجاري مُعيّن خاص بها، ويجب أن يكون الاسم باللغة العربية. وتتم هذه الخطوة بعد الانتهاء من الخطوة السابقة، وهي تسجيل الشركة بوزارة الصناعة والتجارة والتموين. أو عبر خدمات نافذة الاستثمار التي تتّبع هيئة الاستثمار الأردنيّة.
  3. فتح حساب مصرفي: ينبغي على كافة الشركاء فتح حساب مصرفي ضمن أحد بنوك المملكة الأردنية الهاشمية، وايداع مبلغ يساوي خمسين بالمئة من رأس المال الشركة.
  4. استكمال تسجيل الشركة: يتوجّب على صاحب الشركة أن يُقدّم الوثائق التالية لسجل الشركات بوزارة الصناعة والتجارة والتموين من أجل استكمال إجراءات التسجيل:
    – استمارة الطلب لاستكمال التسجيل.
    – عقد تأسيس الشركة إضافة للنظام الأساسي لها.
    – وجود شهادة إثبات صادرة عن البنك بإيداع مؤسّس الشركة خمسين بالمئة من رأس المال الشركة.
  5. بطاقة إثبات الهويّة: بعد ذلك إنّ سجل الشركات سيخصص رقم تعريف وبكل تأكيد سيكون مطلوباً بوقت لاحق من أجل إتمام عملية تأسيس الشركة.
  6. استئجار أو شراء مقرّ لعمل الشركة: لا بُدّ أن تمتلك الشركة التي ترغب بالتسجيل مقرّاً خاصاً للعمل، وأن يكون مسجّلاً بغرفة الصناعة أو التجارة. ويمكن طلب الحصول على ترخيص من أجل مزاولة المهن والأعمال من المنزل بالأردن وفقاً للتشريعات التي صدرت مؤخّراً. وتجدر الإشارة إلى أنّه قد تمّ توسيع أنواع الأعمال، إضافة للشركات التجارية بالمجالات الفكرية والأعمال المنزلية وغيرها.
  7. التسجيل بغرفة الصناعة أو غرفة التجارة: بحال كانت الأنشطة التي ستتم ممارستها أنشطة تجارية، أو أنشطة صناعية، فلا بُدّ من تسجيل الشركات ضمن غرفة التجارة أو غرفة الصناعة حسب الحال. أو ضمن الاثنين معاً إن كان عمل الشركات بكلا الاختصاصين. حيث يتم ذلك حال إصدار شهادة التسجيل من قِبل وزارة الصناعة والتجارة والتموين بالأردن.
  8. التقدّم بطلب للحصول على رخصة مهنية عامة: ويتمّ ذلك من البلدية المعنية، وهناك بعض القطّاعات الخاضعة للتنظيم، ولكن تتطلّب إصدار رخصة مهنية خاصة. لذا يُرجى الاطلاع على أنواع الترخيص المختلفة من أجل الحصول على المعلومات حول تلك الأنواع التي ينبغي التقدُّم بطلبٍ للحصول عليها، كما يُمكن إجراء ذلك بشكل مباشر أو عبر نافذة الاستثمار.
  9. التسجيل لدفع الضرائب: يجب على كافّة الشركات التسجيل لدى دائرة ضريبة الدخل والمبيعات بالأردن من أجل دفع ضريبة الشركات، وأيضاً ضريبة الدخل وضريبة القيمة المضافة.
  10. التسجيل لدى المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي: يتوجّب على كافّة الشركات أن تكون مسجّلة ضمن المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي. إذ يوفّر برنامج الضمان الاجتماعي العديد من الفوائد والمزايا التي تكون على شكل مساهمات مالية. يتم دفعها من الأشخاص المُؤمّن عليهم، إضافة لجهات العمل. وينبغي على جهات العمل بكل شهر أن تخصم مبالغ معينة من أجور الموظفين. ليتم دفعها لمركز الخدمات المشتركة نيابة عن موظفيهم.

شغل محامي الشركات

إنّ فريق العمل ضمن مكتبنا مؤهل ومستعد دائماً لتقديم النصائح والاستشارات لموكّلينا بكلّ ما يتعلّق بالشركات. سواء إن كان العميل داخل المملكة الأردنية الهاشمية أم خارجها.

وأساس عملنا هو الانتظام مع مختلف المسائل المرتبطة بالشركات، بدءاً من تسجيل الشركات مروراً باندماجها، إضافةً لما يتعلّق باللوائح التنظيمية وحصص الشركاء. بالإضافة لتقديم الاستشارات القانونية، فيما يتعلّق بتصفية الشركات، وما ينشأ عنها من إجراءات قانونية.

كما أنّ محامي الشركات في الأردن ضمن أشهر مكاتب المحاماة يمتلك مجموعة من المهارات. منها الفطنة التجارية والمالية كونها أكثر الأمور أهمية من أجل فهم التأثير التجاري على أي قرار قانوني يتم اتخاذه. إضافة لمهارة البحث القانوني الذي يضمن امتثال العملاء لأحدث القواعد واللوائح القانونية، وبالتالي عدم تعرّضهم لأي مشكلات قانونية نتيجة جهلهم بالقانون، أو عدم درايتهم بتعديلات بعض النصوص القانونية.

أيضاً محامو الشركات ضمن مكتبنا مفاوضون ماهرون متمكّنون من المساومة نيابةً عن عملائنا. وباختصار يُمكننا أن نلخّص شغل محامي الشركات بما يلي:

  1. صياغة العقود الخاصة بالعمل ومتابعة ما يتم إبرامه.
  2. الإفادة بكافة الاستشارات القانونية.
  3. متابعة الشكوى وبحثها إضافة لإجراء التحقيقات اللازمة.
  4. متابعة سير العمل وفق المعتاد وتطبيق القانون لتفادي وقوع أي غرامات مالية بالنسبة لجهة العمل.
  5. متابعة عملية المزايدات والمناقصات التي تتم من قِبل جهة العمل، إضافة لمتابعة اجتماعات مجلس الإدارة.
  6.  الاشتراك بإدارة الشركة وتنمية العمل ضمنها.

محامي تصفية شركات

إن محامي الشركات ضمن مكتبنا سيتولّى أيضاً مهام عديدة عند تصفية الشركة إن وصل الأمر للتصفية. حيث يقوم محامي تصفية الشركات بعدد من الأمور التي تجعل وجوده ضرورياً في هذه المسألة، ومن بين هذه المهام:

  1. يتولّى كافة التسويات القانونية التي تتعلّق بالشركة.
  2. العمل والسعي لدفع كل الالتزامات المالية المُتعلّقة بالشركة.
  3. إنهاء الإجراءات الخاصة بعملية تصفية الشركة ليتم تحديد صافي الأموال وحقوق الأفراد، إضافة لتسديد المديونيات.
  4. يوفر محامي تصفية الشركات المشورة القانونية والدعم اللازم طوال عملية التصفية.
  5. تقديم الاستشارات الإدارية والقانونية اللازمة لاستكمال عملية تصفية الشركة بشكل قانوني سليم.

أسئلة شائعة حول محامي الشركات في الأردن

فيما يلي أهم الأسئلة الشائعة حول محامي الشركات في الأردن التي تتراود إلى أذهان الكثير، بإمكانك الطلاع عليها، علّها تُفيدك:

551 إن محامي الشركات في الأردن هو المحامي الذي يتولّى إدارة أعمال الشركة من الناحية القانونية منذ بدء تأسيسها، والتعديلات التي يُمكن أن تطرأ عليها مروراً بالدمج والحل والتصفية. حيث يعمل محامي الشركات ضمن قسم الشؤون القانونية ضمن الشركة. ويتولّى صياغة العقود إضافة لمتابعة إبرامها من الناحية القانونية، والمحافظة على حقوق الشركة.

اضف تعليق
519 إن المهام الأساسية لعمل المحامي تتمثّل بالدفاع والتمثيل والمساعدة القانونية لأي شخص يطلبها، وذلك لقاء مقابل مبلغ مالي مُحدّد، ويُمكن أن تكلّف المحاكم الجنائية محامياً من أجل الدفاع عن المُتّهم بحال كان لا يستطيع المتهم أن يدفع أتعاب المحامي.

اضف تعليق

487 إجراءات تسجيل الشركات في الأردن تبدأ من خلال تقديم الأوراق التالية لسجل الشركات ضمن وزارة الصناعة والتجارة والتموين وهي:استمارة الطلب, عقد التأسيس إضافة للنظام الأساسي للشركة., شهادة إثبات صادرة من البنك وذلك بإيداع 50 % من رأس المال التأسيسي للشركة, بطاقة إثبات الهويّة.

اضف تعليق

555 أبسط إجابة يُمكن أن نخبركم بها لنوضح لكم من هو المحامي التجاري كالآتي:
إنّ المحامي التجاري هو محامي متخصص بالقضايا التجارية وله إلمام كبير بنظام العمل. إضافة لنظام الملكية الفكرية، وكلّ ما يتعلّق بأنظمة الشركات... وغيرها من أنظمة قانونية تتعلّق بالأعمال التجارية.

اضف تعليق

وبهذا نصل لنهاية مقالتنا، نقترح عليك قراءة أفضل محامي تصفية شركات في الأردن، وكذلك محامي شركات في الأردن خبير بقانون الشركات. وقد يُهمّك أيضاً محامي تسجيل شركات في الأردن، ويمكنك الاطلاع على شركة محاماه الاردن.

وإن كان لديك أي استفسارات أخرى تشغل بالك، وتحتاجون لاستشارة محامٍ، فيمكنك التواصل مع مكتبنا مكتب الأتاسي للمحاماة.

كان عنوان مقالتنا لليوم: محامي الشركات في الأردن – مكتب الأتاسي للمحاماة.


المصادر والمراجع:

  • قانون الشركات وتعديلاته.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *