عقوبة تعاطي المخدرات في الأردن

عقوبة تعاطي المخدرات في الأردن

عقوبة تعاطي المخدرات في الأردن تختلف مدتها وأحكامها وفقاً لمجموعة من المعايير التي تحكم هذه القضية. حيث تعتبر قضية تعاطي المخدرات من القضايا الشائكة التي أفرد لها المشرع الأردني قانوناً مستقلاً لما لها من تأثير سلبي على المجتمع. تابع مقالتنا لتتعرف على عقوبات قضايا المخدرات من مكتب الأتاسي للمحاماة والاستشارات القانونية.

للتواصل مع أفضل محامي خبير في قضايا المخدرات وأحكامها. اضغط هنا.

عقوبة تعاطي المخدرات في الأردن.

يعتبر تعاطي المخدرات من الآفات الاجتماعية التي انتشرت بكثرة مؤخراً، وخاصة بين جيل الشباب. وهي من الأمور الخطرة والمهددة للحياة كونها تسبب الإدمان وفقدان العقل، والقدرة على السيطرة على الجسم.

وإن انتشارها في المجتمع فإن دل على شيء إنما يدل على تردي المجتمع وانحطاط أفراده. لذا عمل المشرع الأردني على مكافحة تعاطي المخدرات وملاحقة مروجيها ومتعاطيها. كما عمل على تأسيس دور خاصة لمعالجة الإدمان على المخدرات.

ومن بين القوانين والأنظمة الخاصة بجرم تعاطي المخدرات قانون المخدرات والمؤثرات العقلية رقم 23 لسنة 2016 إضافة إلى القانون المعدل لقانون المخدرات والمؤثرات العقلية رقم 24 لسنة 2021 والتي جرمت تعاطي المخدرات بمختلف أشكالها.

حدد القانون المعدل لقانون المخدرات والمؤثرات العقلية رقم 24 لسنة 2021 عقوبة كل من تعاطى المخدرات أو حصل عليها بقصد التعاطي على الشكل التالي:

  • الحبس مدة أقلها سنة وأكثرها ثلاث سنوات، وغرامة أقلها ألف دينار وأكثرها ثلاثة آلاف دينار إذا كانت المواد المخدرة التي يتم تعاطيها من المواد المحددة بالجداول (1) و(2) و(4) و(5) و(6) والملحقة بالقانون.
  • الحبس مدة أقلها ستة أشهر وأكثرها سنة، وغرامة أقلها خمسمئة دينار وأكثرها ألف دينار إذا كانت المواد المخدرة التي يتم تعاطيها من المواد المحددة بالجداول (7) و(8) والملحقة بالقانون.
  • الحبس مدة أقلها شهر وأكثرها ستة أشهر، وغرامة أقلها مائتي دينار وأكثرها خمسمئة دينار إذا كانت المواد المخدرة التي يتم تعاطيها من المواد المحددة بالجداول (3) و(9) والملحقة بالقانون.

أما عن حكم تعاطي المخدرات في الأردن لأول مرة فقد نصت الفقرة (ب) من المادة رقم (9) بأن من أقدم على تعاطي المخدرات للمرة الأولى فإن هذا لا يعتبر سابقة جرمية أو قيداً أمنياً بحقه.

وبالنسبة إلى حكم تعاطي المخدرات للمرة الثانية فهنا تطبق العقوبات الواردة في الفقرة (أ) على مرتكب التعاطي للمرة الثانية وتعتبر هذه القضية سابقة جرمية بحق مرتكبها.

وكذلك الأمر بالنسبة لعقوبة تعاطي المخدرات للعسكريين في الأردن، فلم يفرق القانون بين العسكري أو الفرد العادي في العقوبة. حيث تطبق على العسكري المتعاطي نفس العقوبات المقررة في القانون.

الأسئلة الشائعة حول عقوبة تعاطي المخدرات

إن حكم تعاطي المخدرات في الأردن لأول مرة وفق ما نص عليه القانون المعدل لقانون المخدرات والمؤثرات العقلية رقم 24 لسنة 2021 بأن من أقدم على تعاطي المخدرات للمرة الأولى فإن هذا لا يعتبر سابقة جرمية أو قيداً أمنياً بحقه.
يمكن التبليغ عن المخدرات من خلال الاتصال على مركز مكافحة المخدرات في العاصمة عمان على الرقم 065799636.

إلى هنا نختتم معكم حديثنا حول عقوبة تعاطي المخدرات في الأردن. فإذا تورطت بتعاطي المخدرات وتريد التخلص من هذه الآفة عليك توكيل محامي خبير ومختص من أفضل مكتب محاماة في الأردن مكتب الأتاسي. فهو قادر على الترافع عنك في قضيتك والبحث في أسباب تخفيف الحكم عنك.

أغني معلوماتك بالاطلاع على المزيد من مقالاتنا المختصة بقضايا المخدرات: أفضل محامي مخدرات الاردن، وحالات قبول كفالة متعاطي المخدرات.


المصادر.

  • موسوعة ويكيبيديا.
  • مركز عدالة للمعلومات القانونية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *