حالات قبول كفالة متعاطي المخدرات في الأردن ومدة الحكم

كفالة متعاطي المخدرات في الأردن

تتعدد الجرائم المرتبطة بالمخدرات، وقد اعتبر المشرع الأردني كافة السلوكيات المرتبطة بالتعامل مع هذه المواد جرمًا يعاقب عليه القانون الأردني. ونظرًا لكون القانون الأردني رحيمًا بشبابه فقد قبل كفالة متعاطي المخدرات في الأردن في بعض الحالات. وسنوضح لك من مكتب الأتاسي اليوم الحالات التي تقبل فيها الكفالة لمتعاطي المخدرات، بالإضافة لحكم تعاطي المخدرات وعقوبته في القانون الأردني.

إن كنت متورطًا بقضية تعاطي وتبحث عن أفضل محامي مخدرات في المملكة الأردنية الهاشمية، اضغط هنا لمراسلة مكتب الأتاسي للاستشارات القانونية عبر واتساب أو اتصل بالرقم 0791365777.

كفالة متعاطي المخدرات في الأردن

لا شك بأنّ حرية الإنسان هي من أغلى حقوقه، لذا فقد اجتمعت كافة قوانين العالم على صون هذا الحق. خصوصًا عندما يتعلق الموضوع بتعاطي المخدرات، وأيّ فعل يفسد المجتمع اكثر من هذه الآفة؟ لذا فقد سن القانون الأردني قوانين صارمة ووضح ذلك بالتحديد في قانون المخدرات والمؤثرات العقلية رقم (11) لعام 1988 وتعديلاته في عامي 2016 و2021.

كما أنه أعطى فرصة للشباب الأردني في الرجوع عن خطأ التعاطي والعودة لحياة طبيعية ومنتجة في المجتمع. وذلك من خلال قبول كفالة متعاطي المخدرات في الأردن في عدّة حالات ترك صلاحية قبولها من عدمه للمحكمة، وسنوضح لك فيما يلي هذه الحالات.

حالات قبول كفالة تعاطي المخدرات في الأردن

ترك المشرع الأردني صلاحية قبول الكفالة للمتعاطي من عدمها للمحكمة المختصة بهذا الشأن، وذلك في حالات واضحة ومع تقديم البيانات اللازمة لقبول الكفالة. وتشمل هذه الحالات ما يلي:

  • مرتكب جرم التعاطي للمرة الأولى.
  • أن يكون المتعاطي هو المعيل الوحيد لأسرته.
  • أن يكون المتهم ما يزال طالبًا على مقاعد الدرس.

حالات قبول كفالة تعاطي المخدرات في الأردن

فإن كانت الحالة الماثلة أمام المحكمة هي واحدة مما سبق، فيمكن لتقديم الكفالة مع الإثباتات المطلوبة للمحكمة أن تساهم في قبول المحكمة طلب الكفالة وخروج المتهم.

مدة حكم تعاطي المخدرات

ربما تتساءل الآن ما هي عقوبة متعاطي المخدرات في الأردن وما مدة حكمه؟ لذا سنجيبك عن هذا الاستفسار في السطور التالية. حيث وضح قانون المخدرات والمؤثرات العقلية المعدل في (المادة 9 / أ) عقوبة تعاطي المخدرات، ويمكن تلخيص ذلك بما يلي:

  • حكم تعاطي المخدرات في الأردن لأول مرة هو الحبس لمدة تتراوح بين السنة إلى ثلاث سنوات، مع غرامة لا تقلّ عن 1000 دينار ولا تزيد عن 3000 دينار. ويمكن للقاضي تخفيض المدة لثلاثة أشهر؛ وهنا يمكن الاكتفاء بدفع الغرامة المالية بدلًا من الحبس.
  • حكم تعاطي المخدرات للمرة الثانية في الأردن، هو نفس الحالة الأولى مع لفت النظر إلى أن التعاطي للمرة الثانية يعتبر سابقة جرمية ويتم فيها تسجيل قيد أمني بحق المتهم هذه المرة.

نموذج كفالة مكافحة المخدرات

سنقدم لك في السطور التالية نموذجًا لطلب كفالة متعاطي المخدرات في الأردن، وهو كما يلي:

طلب إخلاء سبيل بكفالة

مقدم لدى محكمة (وهنا نذكر المحكمة المختصة)

اسم الموقوف (مقدم الطلب): …………….

اسم المستدعي: …………….

رقم الدعوى (القضية): …………….

نص الطلب (ويتم ملؤه من قبل المحامي الموكل):

أتقدم من محكمتكم الموقرة بطلب إخلاء سبيل موكلي المذكور أعلاه والذي تم توقيفه في قضية تعاطي مخدرات. وذلك لأن توقيفه يلحق به الضرر لعدة أسباب أوردها لكم في طلبي هذا وهي:

  1. …………….
  2. …………….
  3. …………….

لذا فإنني ألتمس موافقتكم على إخلاء سبيله مقابل الكفالة التي تجدونها مناسبة، مع استعداده لتقديم كفيل يحضر كافة الجلسات بالنيابة عنه.

مع فائق الاحترام لمحكمتكم الموقرة…

اسم المستدعي …………….

توقيع المستدعي …………….

تاريخ الطلب …………….

ولا تنسَ أنك تستطيع الاستعانة بأفضل محامي مخدرات في الأردن لدى مكتب الأتاسي لمساعدتك في حل هذه القضية بأقل الأضرار. لذا لا تتردد في التواصل معنا لمساعدتك في أي قضية تواجهك أو طلب استشارة قانونية عندما تحتاج إليها، فنحن دائمًا جاهزون لمساعدتك بكل وقتنا وجهدنا.

الأسئلة الشائعة

إن أردت التبليغ عن متعاطي مخدرات في الأردن، يمكنك ذلك عن طريق الاتصال بأحد الأرقام التابعة لقسم مكافحة المخدرات وفروعه والتي يمكنك إيجادها في الموقع الرسمي لمديرية الأمن العام في المملكة الأردنية الهاشمية. وسنذكر لك فيما يلي أرقام الإدارة الرئيسية في عمان وهي كالتالي:
064208000
064206386
064206393
تتراوح مدة سجن متعاطي المخدرات حسب قانون المخدرات والمؤثرات العقلية بين السنة وثلاث سنوات وذلك وفقًا للمادة 9 / أ منه. وقد منح المشرع الأردني للقاضي المختص بالدعوى إمكانية تخفيض الحكم حتى 3 أشهر، ويمكن في هذه الحالة للمتهم دفع الغرامة بدلًا من الحبس.

وبهذا نختتم مقالنا بعنوان كفالة متعاطي المخدرات في الأردن، والذي جمعنا لمتابعي موقعنا فيه أهم المعلومات حول هذه الكفالة ومن يستحقها بالإضافة لحكم تعاطي المخدرات في الأردن. إن كان لديك أي استفسار يمكنك مشاركتنا إياه في القسم المخصص أسفل المقال لنرد عليه في أقرب فرصة.

للحصول على استشارة أفضل محامي مخدرات يمكنك الاطلاع على: أفضل محامي مخدرات في الاردن. كما يمكنك إثراء معلوماتك بالاطلاع على: قانون العقوبات الاردني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *