الاعتراض على الحكم الغيابي في الدعوى الجزائية في الأردن

الاعتراض على الحكم الغيابي في الدعوى الجزائية في الأردن

الاعتراض على الحكم الغيابي في الدعوى الجزائية في الأردن يعتبر حق من حقوق المحكوم عليه غيابياً في الدعوى الجزائية الصادرة بحقه، وذلك ترسيخاً لمبادئ العدالة ورفع الظلم عن المجتمع.

إذا كنت ممن صدر حكم غيابي بحقه وأردت تقديم اعتراض على هذا الحكم تواصل معنا من خلال الضغط هنا لنساعدك في كامل إجراءات الاعتراض.

الاعتراض على الحكم الغيابي في الدعوى الجزائية في الأردن.

يُعرف الحكم الغيابي بأنه الحكم الذي يصدر ضد المتهم دون أن يكون حاضراً في جلسات المحاكمة بشكل كامل، بما في ذلك غيابه عن الجلسة الأخيرة.
ويُعتبر هذا النوع من الأحكام ضعيفاً لأنه يحرم المتهم من فرصة الدفاع عن نفسه وتقديم أي أدلة أو براهين تدعم براءته.

وترجع أسباب النظر في الدعاوى الجزائية بغياب المتهم إلى مجموعة مختلفة من الظروف مثل تجاهله لاستدعاء المحكمة له، أو اختفائه أو عدم تواجده فعلياً.

وقد أعطى المشرع الأردني الحق لكل من صدر بحقه حكم غيابي في دعوى جزائية تقديم اعتراض على هذا الحكم، حيث يسعى من خلاله إلى التظلم من الحكم والمطالبة بفرصة جديدة للدفاع وتقديم الأدلة والشهادات التي قد تؤثر على نتيجة القضية.

ويتم الاعتراض عن طريق إعداد لائحة اعتراض على الحكم الغيابي الصادر في الدعوى الجزائية وتقديمه إلى المحكمة المختصة.
ويشترط الالتزام بمدة الاعتراض على الحكم الغيابي في الدعوى الجزائية.

ولقد حددت المادة رقم 184 من قانون أصول المحاكمات الجزائية رقم 9 لعام 1961 بأنه من حق المحكوم عليه غيابياً أن يعترض على الحكم الصادر بحقه خلال 10 أيام ابتداءً من اليوم الذي يلي تاريخ تبليغه بالحكم، وذلك عن طريق استدعاء يرفعه إلى المحكمة التي أصدرت الحكم.

كما نصت المادة رقم 185 من القانون في بندها الأول على أن هذا الاعتراض يُرفض إذا لم يتم تقديمه ضمن المهلة القانونية المحددة في المادة السابقة.

كما جاء في البند الثاني من نفس المادة أنه في حال لم يتم تبليغ المحكوم عليه غيابياً بالحكم أو لم يُثبت من معاملات إنفاذ الحكم أنه كان على علم بصدوره، يبقى الاعتراض على الحكم مقبولاً حتى تسقط العقوبة بالتقادم.

أوضح البند الثالث من نفس المادة أن تبليغ الوكيل لا يُعتبر منتجاً لآثاره القانونية في الأحكام الغيابية.

وقد جاء في نص المادة 186 من القانون على أنه الاعتراض يتم رفضه في حال عدم حضور المحكوم عليه في أول جلسة من المحاكمة الاعتراضية أو إذا تغيب المحكوم عليه وذلك قبل أن يقبل الاعتراض شكلاً.
وأوضحت المادة 187 أنه إذا تم قبول الاعتراض شكلاً، يُعتبر الحكم الغيابي كأنه لم يكن.

لائحة الاعتراض على الحكم الغيابي في الدعوى الجزائية.

نقدم إليكم أعزاءنا القراء نموذج لائحة اعتراض على حكم غيابي صادر في دعوى جزائية للاستئناس به عند رغبتكم بتقديم الاعتراض:

بسم الله الرحمن الرحيم.

لدى محكمة بداية جزاء ………… الموقرة.

المعترض:……………………. رقم البطاقة الشخصية:………….. عنوانه: ………………

وكيل المعترض:……………… عنوانه:…………………………..

الجهة المعترض عليها:

  1. ……………….
  2. ………………

موضوع الاعتراض: اعتراض على حكم غيابي. في دعوى جزائية

وقائع الاعتراض:

إنه وبتاريخ ……/……/……….. فقد صدر حكم غيابي بحقي برقم ……. وذلك في الدعوى …….. رقم……… لعام …………، وقد تضمن الحكم الصادر ما يلي:

  1. ………………..
  2. …………………
  3. ……………….

أعلن براءتي من الجرم الذي تم اتهامي به، وذلك لأسباب عدة سأوضحها في المحاكمة، وهي:

  • الحكم يتعارض مع القوانين والأصول.
  • الحكم يعد مجحفاً بحقي.
  • العقوبة المقررة لا تتناسب مع الجرم المتهم به.

الطلبات:

باعتبار أنني قد تقدمت بالاعتراض ضمن المدة المحددة قانوناً فإنني ألتمس من محكمتكم الموقرة ما يلي:

  1. قبول الاعتراض شكلاً وذلك لاستيفائه الشروط القانونية كاملة.
  2. اعتبار الحكم الغيابي الصادر بحقي وكأنه لم يكن.
  3. قبول الاعتراض موضوعاً والبت فيه.
  4. إصدار الحكم ببراءتي من هذه القضية أو إخلاء كامل مسؤوليتي منها.

ولكم فائق الاحترام والتقدير

تم تحريره بتاريخ:…………..

التوقيع:……………

كم مده الاعتراض على الحكم الغيابي  في الدعوى الجزائية؟
مدة الاعتراض على الحكم الغيابي في الدعوى الجزائية في الأردن هي 10 أيام تبدأ من اليوم الذي يلي تاريخ تبلغ المحكوم عليه بالحكم.

الأسئلة الشائعة حول الاعتراض على الحكم الغيابي في الدعوى الجزائية في الأردن.

مدة الاعتراض على الحكم الغيابي في الدعوى الجزائية في الأردن هي 10 أيام تبدأ من اليوم الذي يلي تاريخ تبلغ المحكوم عليه بالحكم.
يكون الحكم الغيابي قابلاً للاعتراض إذا تم هذا الاعتراض خلال المدة القانونية المتاحة للاعتراض، وإذا تم تقديم الاعتراض إلى المحكمة المختصة، وإذا تم قبول الاعتراض شكاً من قبل المحكمة.
يسقط الحكم الغيابي في الدعوى الجزائية في الأردن بالتقادم، أو في حال قبول طلب الاعتراض المقدم على الحكم، أو بحال وفاة المحكوم عليه، وأيضاً في حال صدور عفو عام عن الحكم.

وفي الختام ، فإن الاعتراض على الحكم الغيابي في الدعوى الجزائية يعتبر وسيلة هامة لضمان حقوق الدفاع وتحقيق العدالة في النظام القانوني الأردني. من خلال توفير فرصة للمحكوم عليهم غيابياً للاعتراض على الأحكام الصادرة بحقهم، يسعى القانون الأردني إلى تحقيق توازن بين مصلحة المجتمع في تطبيق القانون وضمان حقوق الأفراد في محاكمة عادلة.

لا تتردد لأي استفسار حول الاعتراض على الأحكام الغيابية في الأردن من التواصل مع خيرة المحامين من مكتب الأتاسي من خلال أيقونة واتساب الظاهرة على الشاشة.

لقراءة المزيد تابع أنواع الاعتراض على الحكم الغيابي في الأردن، ومدة الاعتراض على الحكم بمثابة الوجاهي في الأردن، وأيضاً لائحة اعتراض على حكم غيابي في الأردن، بالإضافة إلى طريقة تقديم لائحة اعتراض على حكم جزائي في الأردن.