اتعاب المحامي

اتعاب المحامي

اتعاب المحامي يعمل محامي مكتبنا ضمن المحاكم المختلفة لحل جميع القضايا القانونية التي تعرض عليه. وتعتبر اتعاب المحامي من الحقوق الواجب دفعها بأي طريقة كانت.

على الرغم من تضمين الرسوم بموجب القانون واتفاقيات المحاكم. الا انها من الممكن ان تصل الى نسبة 25% من قيمة الدعوى. وقد تكون اتعاب المحامي مبلغا محددا بشكل مسبق. إلا هناك البعض من المحاميين الذين يطلبون رسوماً أكثر من المنصوص عليه بموجب القانون. مما يؤدي الى زيادة الأعباء على بعض الأشخاص والشركات أيضا بالملايين. مما يؤدي الى الانعكاس سلباً على قيمة هذه المهنة المقدسة التي تهدف الى الدفاع عن حقوق الأبرياء. وتحقيق العدالة المرجوة بين الخصوم.

اتعاب المحامي.

في نطاق قانون نقابة المحاميين رقم (11) لعام (1972) وأيضا القواعد العامة التي تربطها علاقة في القانون المدني الأردني ذو الرقم (43) لعام (1976). مع توضيح موقف المشرع الأردني من تحديد اتعاب المحامي. وبذلك فإن لتحديد اتعاب المحامي أشكال عدة فقد يكون التحديد من خلال الاتفاق وقد يكون بحكم من القضاء. فالإرادة لها الدور الكبير والمهم لتنظيم الاتفاق بين المحامي والموكل.

ويكون هذا بمراعاة للعناصر الموضوعية والمادية وكذلك والأسس التي يتبعها لتقدير اتعاب المحامي. وخاصة في حالة ترك مسألة تحديد الأتعاب الخاصة بالمحامي لحرية واختيار شخصي من قبل الطرفين المحامي والموكل. وذلك تباعاً لمبدأ الحرية التعاقدية. حيث جرت العادة ان يتم تحديد الأتعاب هو من محض الاتفاق بين المحامي والموكل وعلى المستوى القانوني.

 

فإن نقابة المحامين لها الدور الكبير في حل الخلافات التي تنجم عن الأتعاب بين المحامي والموكل. وذلك عن طريق ما يسمى لجنة الأتعاب والتي تتكون من ثلاثة أعضاء من المحامين الأساتذة. والتي لها البداية أن تعمل على التوفيق بين المتخاصمين وتحفظ اتعاب المحامي. وعندما تفشل هذه الوساطة يكون لهذه اللجنة الصلاحية للبت في النزاع. إضافة الى الدور الذي تلعبه الإرادة في تحديد الأتعاب.

فإن القضاء والمشرع تتدخل في بعض الحالات التي تتعلق بالأتعاب من جهة. وأيضا تفرض رقابة المرتبطة بالحد الأعلى لها. كما توجد العديد من الضمانات التي تعطي المحامي الحق للحصول على أتعابه. سواء كان ذلك عن طريق ممارسة حق الاحتباس وأيضا حق الامتياز.

فيمكن أن يقوم بالحبس للمستندات المتعلقة بالموكل وكذلك المرتبطة بالدعوى. والتي تبقى تحت يده حتى يتم استرداد حقه من الموكل. ولهذه الأسباب وجد هذا الحق الذي يرغم الموكل على تنفيذ التزامه من دفع الأتعاب الواجبة عليه لصالح المحامي. أما بالنسبة لحق الامتياز واعتبار الأتعاب دين من الديون الممتازة. والتي تحصل على الأولوية في استردادها من العميل أو الوكيل. فيمكن من خلال عقد وكالة المحامي تطبيق هذا الامتياز.

اقرأ أيضا:

متى يستحق المحامي اتعابه.

التزاما مع المادة (47) من القانون الخاص بالمحامين النظاميين في الأردن. في حالة انهاء محامي لقضية الصلح أو تحكيم وفق ما تم تفويضه به من قبل موكله أو تراجع الموكل عن متابعة القضية. بعد أن تم التوقيع على الوكالة من قبل المحامي. وحدث ذلك لأي سبب من الأسباب يحق للمحامي أتعابه التي تم الاتفاق عليها.

وأيضا نصت المادة (48-1) من القانون السابق نفسه: عندما يقوم الموكل بعزل المحامي الخاص به. سيكون ملزماً بدفع كافة الأتعاب المتفق عليها عند تمام المهمة الموكلة إلى المحامي. وذلك في حالة العزل لا يستند إلى سبب واضح ومشروع.

وكذلك فإن للمادة (52) المرتبطة بالنظام الداخلي لنقابة المحامين النظاميين في الأردن. لا يحق للمحامي الموافقة على أي وكالة في أي قضية قد تم استلامها مسبقاً من قبل محامي آخر. إلا في حالة موافقة الزميل كتابةً أو أعطي الأذن له من قبل مجلس النقابة.

 

لذلك في حالة القيام بعزل المحامي الذي قمت بتوكيله دون سبب واضح ومشروع. ففي مثل هذه الحالات يجب تسديد كامل اتعاب المحامي التي تم الاتفاق عليها مسبقا في اتفاقية الأتعاب المكتوبة.

كذلك في حالة عدم وجود اتفاقية مسبقة لأتعاب المحامي وأيضا غير مكتوبة. فبهذه الحالة تتدخل لجنة التقدير لأتعاب المحامي وهب المختصة بتقدير الأتعاب التي وكلته بها.

في حالة معرفة المحامي الموكل من قبلك بتوكيل محامي آخر لنفس القضية.

ورغم معرفته تم القبول من طرفه على توقيع الوكالة مع ذات الموكل دون الموافقة الخطية من محاميه السابق. أو دون الموافقة من قبل المجلس الخاص بنقابة المحامين في الأردن. بذلك فالمحامي الثاني يعرض نفسه للضرر. بالتالي من الواجب عليك قبل العمل على توكيل محامٍ ثانٍ. أن تسعى إلى الحل الودي مع المحامي الذي وكلته مسبقاً. وكذلك الحصول على الموافقة من قبله على التوكيل لمحامٍ آخر.

وعند عدم نجاح الحل الودي فستكون بحاجة الى أن تلجأ الى المجلس الخاص بنقابة المحامين. للحصول على الموافقة منه وأيضا السماح بالتوكيل لمحامٍ آخر.

قائمة أسعار أتعاب المحامين في الأردن.

لقد نظم القانون الحياة بشكل جعل البشر لديهم المعرفة بما لهم وما عليهم. ومن ضمنيات ما تم ذكره في القانون ومن بينها ذكر اتعاب المحامي.

الكثير من الأفراد يتخوفون من اللجوء إلى محامي متخصص بسبب اعتقادهم بأن المحامي تكاليفه باهظة. كما يدور التساؤل كثيرا من الأحيان عن القائمة الخاصة بأسعار المحامين 2021 إضافة لذلك في بعض الأحيان يلجأ الأشخاص يقومون بأعمال   لا يعلمون بها مما يؤدي الى وقوعهم في مشاكل عديدة.

ومنه لقد نص القانون على التكاليف المتعلقة بتوكيل المحامي والتقليل من المخاوف والمخاطر في حالة عدم توكيل محامي. وبذلك فإن المحامي يتولى القضية بدلا من الموكل وضمن التكاليف المعقولة وأيضا يعمل على الدفاع عنك.

حيث تتفاوت أسعار المحاميين 2021نظرا لنوع القضية التي يستلمها المحامي إضافة إلى حجم التعقيد ومدة إجراءاتها وغيرها من العوامل الأخرى.

وفي الحالات التي يحصل فيها نزاع على الأتعاب بين المحامي والموكل وبذلك يتم اللجوء إلى لجنة مختصة بتقدير أتعاب المحامي. وتكون للنقابة الفرعية التي يكون المحامي تابع لها حيث تطلع اللجنة الى النزاع وتسعى الى حله حيث تبدأ بمحاولة الصلح وفي حالة عدم الاتفاق. يلجأ الى قانون المرافعات وذلك بهدف حل النزاع ويكون ضمن مدة أقصاها30 يوم.

وفي حال تم الصلح بين طرفي النزاع وتم القبول على ما تم عرضه من قبل اللجنة. وبذلك يتم التحرير للمحضر الصلح والتوقيع عليه من قبل رئيس لجنة الصلح والطرفين

كما يمكنكم متابعينا التواصل مع أفضل المحامين الاستشاريين ضمن مكتبنا المحامون العرب في الأردن للمحاماة والاستشارات القانونية. حيث تتم الإجابة على تساؤلاتك عن طريق أفضل المحامين المختصين بأفضل الأسعار. التي تناسب الجميع فهدفنا هو استرداد الحقوق لأصحابها وليس الغاية المادية. من خلال زيارة موقعنا الالكتروني والاتصال على الأرقام الموجودة على صفحة الموقع.

قد تكون بحاجة :

رسوم توكيل محامي في الأردن.

إن التوكيل الرسمي بمضمونه حيث يقوم الفرد بتوكيل محامي وذلك بهدف الأعمال القانونية فيوقع على الوكالة الرسمية بحيث يكون هذا التوكيل رسميا للمحامي وعمليا عن طريق التوكيل المكتوب. وأيضا قد يكون شفهيا ولكن من الصعب أن يقوم المحامي بعمله بدون الحصول على التوكيل الكتابي.

إن أسعار المحامي تعتمد على العديد من العوامل. ولا يمكن تحديد المبلغ ليتقاضاه المحامي في الأردن. ولكن تحدد بعض العوامل الأتعاب الخاصة بالمحامي أولها الخبرة المكتسبة للمحامي وأيضا السمعة القانونية والقضائية إضافة للموقع الجغرافي وكذلك مكان العمل كما نوعية القضية وتعقيداتها والفترة الزمنية التي تستغرقها القضية للحل. كذلك ما إذا كانت القضية بحاجة الى تقديم الاستئناف أو لا.

وفي حالات الاتفاق مسبقا بشأن الرسوم بين المحامي والموكل. وبأحكام المادة 1/48 من قانون النقابة للمحاميين والتي نصت على حق المحامي بالحصول على أجر عمله كاملا بعد الفصل في الحكم. ولم يكن قرار العزل مبنيا على سبب قانوني. ويكون الاتفاق على الرسوم بناء على الموافقة المتبادلة حيث تم التوقيع على العقد من قبل الطرفين.

أعزاءي متابعين صفحتنا المحامون العرب في الأردن. يمكنكمالحصول على  استشارات قانونية تهمكم بحيث يقدم لك عدد من المحامين المختصين في القضايا القانونية التجارية والمالية وقضايا الشيكات غيرها من كافة القضايا التي قد تواجهك ضمن حياتك اليومية. كما يمكنكم الاطلاع على أرقام تليفونات محامين في الأردن  من خلال زيارة موقعنا الالكتروني والاتصال على الأرقام الموجودة على صفحة الموقع.

قد تكون بحاجة:

اتعاب المحامي في القضايا المالية.

إن المهام التي تقع على عاتق المحامي في القضايا المالية. حيث يعمل المحامي بتمثيل أصحاب الشأن أمام المحكمة ومختلف الجهات القضائية وجهات التحقيق إضافة الى مهامه في التحكيم التجاري وأيضا الدور الذي يشغله في تقديم الاستشارات القانونية ضمن الاستراتيجيات المالية والوكالات التجارية والتراخيص والتوثيق وأيضا كل ما يخص قضايا الشيكات وغيرها من كل الخدمات القانونية.

وضمن قانون المحاماة في الأردن فإن الأتعاب الخاصة بالمحامي المتعلقة بالقضايا المالية. ممكن أن تختلف بحسب القضية وظروفها أيضا حيث يحددها الجهد المبذول من قبل المحامي تبعا للقضية. إضافة الى ذلك فإن الوقت الذي يستغرقه بغاية ترتيبه واستخراجه للأوراق والبيانات والمستندات الخاصة بالقضية.

علاوة على ذلك فإن التفاصيل الخاصة بالقضية والتوابع التي تلحق بها جميعها لها دور في تحديد الأتعاب أيضا. فمن الممكن أن تكون القضية بسيطة فتكون أتعابها منخفضة وكذلك هناك الكثير من القضايا التي تكون معقدة وتحتاج الى وقت طويل لحلها وأيضا جهد كبير بحيث تحتاج الى عمل ومتابعة لفترة طويلة وكذلك الجلسات الكثيرة فهذه الحالة تكون اتعابها أعلى.

 

ولكن لا تخف عزيزي القارئ بشأن الأتعاب الخاصة ب محامي قضايا مالية. لأن مكتبنا المحامون العرب في الأردن للمحاماة والاستشارات القانوني من خلال أفضل محامي في الأردن يعمل على مراعاة أوضاع الغير. فهدفه الأول هو تقديم المساعدات في جميع القضايا التي يرفعها الموكل في كل مجالات القضايا المالية. بهدف استرداد كل الحقوق.

رغم كل الجهود المبذولة الا أن قيمة الأتعاب تكون بشكل مقبول وعادل بدون التردد خوفا من دفع المبالغ الكبيرة. ولأنك ستجد لدينا الأفضل من الخدمات والاستشارات القانونية لكافة الأفراد بتكاليف مقبولة ومنطقية.

وللمزيد من المعلومات والتفاصيل أو الحصول على أرقام محامين للاستشاره  حول أتعاب المحامي في القضايا المالية. حيث يمكنك التواصل مع مكتبنا المحامون العرب في الأردن عبر الأرقام الظاهرة في موقعنا الالكتروني.

قد تكون بحاجة :

أتعاب المحامي في قضايا الأسرة.

تعتبر قضايا الأسرة من أشهر القضايا التي تمر في المحاكم المتنوعة. وباعتبار قانون الأحوال الشخصية من القوانين المنظمة. والشامل لكافة المشاكل التي تتعلق بالروابط الأسرية فإنه يلقى باهتمام كبير واسع النطاق.

كما يعتبر القانون في الأحوال الشخصية هو المسؤول القانوني الذي ينص على الأسس والضوابط. التي تعمل على تنظيم الروابط الأسرية للحفاظ على مجتمع الأسرة. فالمحامي المختص في قضايا الأسر ضمن مكتبنا المحامون العرب يتميز بالخبرة الدقيقة. في كل التفاصيل التي طرحها هذا القانون ويعلم كيف طرق التعامل معها بشكل قانوني. ليرد الحق لموكله مهما كانت محاولات المراوغة من قبل الخصم.

 

إن القضايا المتعددة للأسرة والتشعب بها فمن خلال قضية واحدة قد تنشأ العديد من الدعاوى. وعلى سبيل المثال دعوى الطلاق وعدم الاتفاق بين الزوجين على الحضانة للأطفال. حيث ترفع دعوى الحضانة من قبل أحد الطرفين وذلك للحصول على حضانة أطفالهم. وقد يحدث خلاف على المبلغ النقدي المخصص للنفقة التي ستدقع للأطفال. وأيضا العديد من الدعاوى في الأحوال الشخصية. يمكنك الإضافة لمعلوماتك القانونية حول قضايا الأحوال الشخصية من خلال التواصل مع مكتبنا المحامون العرب في الأردن.

كذلك تتفاوت أتعاب المحاميين نظرا للقضية التي يتطلع عليها المحامي. إضافة إلى مدى تعقيد القضية ومدة إجراءاتها إضافة للكثير من العوامل التي تعمل على تحديد أتعاب المحامي في قضايا الأسرة.

اقرأ أيضا: قانون الطلاق الجديد 2022 في الأردن

وفي ختام مقالنا بعنوان اتعاب المحامي تم التنويه على مستحقات المحامي مقابل أتعابه. كما بينا القائمة بأسعار أتعاب المحامين في الأردن. كما تم التحدث عن الرسوم المترتبة عند توكيل المحامي في الأردن.

يمكنكم التواصل مع أفضل محامي لقضايا الأسرة من خلال زيارة مع مكتبنا محامون العرب في الأردن . أو من خلال محامي اون لاين الأردن  عبر زيارة موقعنا الالكتروني.

طريقة توكيل محامي.

عند رغبتك في توكيل محامي عليك التأكد من أنه ذهابك إلى مكتب المحاماة. ليس المظهر هو المهم ولكن القدرات. ويجب أن يكون لدى الشخص الذي تمثله كمحامي ترخيص لممارسة المحاماة . أما في حال كانت شركة محاماة. فلا بد من وجود رقم تسجيل خاص بمنظمة تسجيل الشركات.

أما بالنسبة للتوكيل هو عقد يمكن تنفيذه كالعقود الأخرى. وذلك وفقا للشروط الأساسية لصحة المعاملات والعقود ومن بين هذه الشروط يمكن ذكر ما يلي:

لا بد من ان يكون عقد توكيل المحامي كتابي: وهو من الأمور المهمة جدا من أجل التأكد من صحة كافة الاجراءات لتوكيل المحامي. ولكن ليس دائما لأن ذلك يعتمد على الجهة التي سيتعامل معها المحامي نيابة عن موكله. ففي حال كانت مخصصة للتقاضي يجب أن تكون كتابية.

أما في أحوال أخرى كتقديم استشارات أو اتصال بالخصوم فلا يشترط ذلك. فيجوز لكافة الأطراف الاتفاق على شكل العقد. لكن في الحالات الأخرى التي ينص عليها القانون يجب أن يكون العقد كتابياً ما يتطلب اجراءات توكيل المحامي المتمثلة:

بمعلومات كافة الأطراف: الاسم الكامل للموكل أو الموكلين. اسم المحامي. اسماء الخصوم وأرقام إثبات الشخصية لكل منهم. وإن عدم ذكرهم يبطل اجراءات توكيل المحامي.

تحديد نطاق التوكيل وخصوص الموكل به: والذي يعتبر أهم الأجزاء التي يحتاج كافة الأطراف إلى توضيحها. فإن عدم تحديد نطاق التوكيل وخصوص الموكل به يؤدي الى إبطال الوكالة.

ولتكون كافة الاجراءات الخاصة بتوكيل المحامي صحيحة لا بد من تحديد نطاق الوكالة. بالإضافة للعمل الذي يتعين القيام به لتجنب إساءة استخدام الحق من قبل الجهة المخولة. وهو أهم اجراءات توكيل محامي. أما في حال كان نطاق التفويض ضيقا للغاية. فمن الممكن أن يحتاج المحامي إلى إبرام عقد جديد في حال كان الطرف المتلقي يريد أن يقوم بأداء عمل لا يقع ضمن هذا النطاق وهو ما يتطلب وقت طويل.

نتيجة لذلك وكما نرى بأنه بالإمكان تفويض الإجراءات التمثيلية فقط. حيث يمكن أن يتم التمثيل في جميع الأمور. بالإضافة إلى الدعاوى القضائية في المسائل القانونية الأخرى يمكن أن يعهد التمثيل إلى المحامي. على سبيل المثال التمثيل في البيع والشراء وإبرام عقد الإيجار أو عقد الزواج ويجدر الإشارة بأنه لا يُسمح للمحامي بالتقدم إلا في المنطقة الموكلة إليه.


المصادر و المراجع:

وزارة العدل في الأردن.


مقالات مهمة:

2 فكرتين بشأن “اتعاب المحامي”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.