مدة الرد على لائحة الادعاء بالحق الشخصي في الأردن

مدة الرد على لائحة الادعاء بالحق الشخصي في الأردن

عندما يدعي شخص على آخر أيًا كان نوع الادعاء، فإنه يحق للمدعى عليه الرد من خلال ما يسمى بـ المذكرة الجوابية، فمتى يجب تقديمها؟

بمقال اليوم حول مدة الرد على لائحة الادعاء بالحق الشخصي في الأردن، سنبين وقت تقديم الرد، وكيفية ذلك، لذا تابع معنا.

بحال رغبت بالتواصل مع أفضل محامي في الأردن لدى مكتبنا، فقط انقر هنا.

مدة الرد على لائحة الادعاء بالحق الشخصي في الأردن.

وردت مدة الرد على لائحة الادعاء بالحق الشخصي في الأردن، وتحديدًا بالمادة 59 منه، والتي تنص على أنه:

يجب على المدعى عليه أن يقدم جوابًا كتابيًا إلى قلم المحكمة المختصة مشفوعاً بالأدلة والطلبات خلال 30 يوماً من تاريخ تبليغه لائحة الدعوى ومرفقاتها من أصول وصور المدعين مرفقة معها:

  • قائمة بالأدلة المكتوبة التي بحوزتك لدعم ردك.
  • قائمة البينات الخطية الموجودة في أيدي الغير.
  • قائمة بأسماء الشهود وعناوينهم الكاملة والوقائع المطلوب إثباتها بالشهادة الشخصية لكل شاهد.
    ويجوز للمدعى عليه أن يرفق بهذه القائمة الشهادة المكتوبة لأي من شهوده إن وجد، مصحوبة بالقسم الذي تم أداؤه أمام كاتب العدل.

ويتم تمديد المهلة المنصوص عليها من هذه المادة إلى 60 يومًا في أي من الحالتين التاليتين:

  • إذا كان المدعى عليه المحامي العام المدني أو جهة رسمية أو حكومية.
  • إذا كان المدعى عليه مقيمًا خارج المملكة.

حيث يجوز لرئيس المحكمة أو من يفوضه لهذا الغرض تمديد المدة المحددة في الفقرة (1) من هذه المادة مرة واحدة إلى 15 يومًا، وكذلك المدة المحددة في الفقرة (2) من هذه المادة لمدة 30 يومًا، بناء على طلب المدعى عليه المقدم قبل انتهاء الأجل القانوني المذكور أعلاه، إذا قدم سببًا وجيهًا واقتنعت المحكمة بذلك.

طرق تقديم الرد على لائحة الادعاء بالحق الشخصي.

يتم تقديم اللائحة الجوابية على الادعاء بالحق الشخصي من قِبل المدعى عليه أو وكيله القانوني، لقلم المحكمة المختصة، ويجب أن تكون مكتوبة ويتم تقديم الأصل وصور بعدد المدعين، ويتم تقديم الرد من خلال الخطوات التالية:

  1. فهم الادعاءات:
    قبل الرد على الادعاءات، من المهم مراجعة تفاصيل القضية بعناية، وتحديد الحقوق المحددة التي تم انتهاكها وجمع أي دليل أو وثائق تدعم دفاعك. سيساعدك فهم طبيعة الادعاءات في صياغة رد قوي.
  2. إعداد المذكرة الجوابية:
    المذكرة هي وثيقة مكتوبة تحدد ردك على ادعاءات انتهاك الحقوق الشخصية، ويجب أن توضح موقفك بوضوح، وتوفر أدلة لدعم دفاعك، وتتناول أي قضايا قانونية أو حجج يثيرها المدعي، كما يجب أن تكون المذكرة مدروسة جيدًا وواضحة ومقنعة.
  3. تقديم المذكرة الجوابية:
    يجب تقديمها إلى المحكمة الناظرة بالدعوى المقامة ضدك في المدة الزمنية المحددة بالمادة 59 قانون أصول المحاكمات المدنية، وتأكد من اتباع جميع التعليمات الخاصة بالتقديم وتقديم نسخ من أي مستندات داعمة.
  4. حضور جلسات المحكمة:
    بعد تقديم المذكرة، قد يُطلب منك حضور جلسات المحكمة لتقديم دفاعك شخصيًا، من المهم أن تكون مستعدًا وواضحًا ومحترمًا أثناء هذه الجلسات.
  5. طلب المساعدة القانونية:
    إذا كنت غير متأكد من كيفية الرد على الادعاءات أو التنقل في العملية القانونية، فمن المستحسن طلب المساعدة القانونية.
    يمكن للمحامي المؤهل مساعدتك في فهم حقوقك وإعداد دفاع قوي وتمثيلك في المحكمة إذا لزم الأمر، يمكن أن يحدث التوجيه القانوني فرقًا كبيرًا في نتيجة قضيتك، لذلك لا تتردد بالتواصل معنا.

كم مدة تقديم الجواب على الادعاء بالحق الشخصي في الأردن؟
إن مدة تقديم الجواب على الادعاء بالحق الشخصي هي 30 يوماً من تاريخ تبليغه لائحة الدعوى ومرفقاتها من أصول وصور المدعين وفق المادة 59 أصول مدنية.
وتكون 60 يوم بحال كان المدعى عليه هو المحامي العام المدني أو كان مقيمًا خارج المملكة.

الأسئلة الشائعة.

يعني رد الادعاء بالحق الشخصي لعدم الاختصاص أن المحكمة المقدم لها الادعاء ليست مختصة بهذا النوع من الادعاءات.
إن مدة تقديم الجواب على الادعاء بالحق الشخصي هي 30 يوماً من تاريخ تبليغه لائحة الدعوى ومرفقاتها من أصول وصور المدعين وفق المادة 59 أصول مدنية.
وتكون 60 يوم بحال كان المدعى عليه هو المحامي العام المدني أو كان مقيمًا خارج المملكة.
يتم تقديم طلب التمديد للرد على الادعاء الشخصي من خلال الاطلاع على الادعاء وفهم مضمونه وإعداد مذكرة جوابية مناسبة للادعاء وتفنيده.
إن آثار عدم الرد خلال مدة تقديم الجواب على الادعاء بالحق الشخصي حرمان المدعى عليه من الجواب كجزاء له على عدم تقديم المذكرة الجوابية بالموعد المحدد.

وبهذا نصل لختام مقالنا حول مدة الرد على لائحة الادعاء بالحق الشخصي في الأردن، بينا خلاله المدة المحددة قانونًا للرد، وطريقة تقديم الرد.

ولكي تضمن أن المذكرة الجوابية على درجة عالية من الاحترافية والدقة، استعن بفريق مكتبنا، لصياغة مذكرة الرد الخاصة بك.

لقراءة المزيد تابع لائحة دعوى في الأردن، ولائحة شكوى لدى المدعي العام في الأردن، واطلع على لائحة دعوى شيك بدون رصيد في الأردن، ويمكنك التواصل مع أفضل محامي نظامي في الأردن.