لائحة دعوى جزائية شروطها وإجراءاتها في المملكة الأردنية الهاشمية

لائحة دعوى جزائية

عند ارتكاب أي جريمة يتم التوجه إلى إعداد لائحة دعوى جزائية التي هي عبارة عن مجموعة إجراءات هدفها الوصول إلى الحكم القضائي المناسب في هذا الجرم وفق قانون العقوبات في الأردن. حيث يعتبر القضاء هو الدرع الحامي للمجتمع وحقوق أفراده، وعند ارتكاب أي سلوك يمس بهذه الحقوق فهذا يعتبر جريمة تحتاج اللجوء إلى المحاكمة لمعاقبة الجاني سواء أكانت هذه الجريمة جنحة أم جناية. تابع سطور مقالنا إذا كنت مهتما في معرفة تفاصيل عن مراحل الدعوى الجزائية

للحصول على استشارة قانونية أو التواصل مع محامي مختص من مكتبنا مكتب الأتاسي أفضل مكتب محاماة واستشارات القانونية في الأردن. انقر هنا.

لائحة دعوى جزائية في الأردن

تعرف الدعوى الجزائية بأنها طريقة قضائية يأخذ فيها القضاء دور المدعي لمواجهة المتهم في الجريمة التي ارتكبها والوصول إلى العقوبة المناسبة له. وإن الدعوى الجزائية هنا لا تقف عند حق المدعي باعتباره حقاً شخصياً وإنما تعبر عن حق المجتمع ككل باعتباره حقاَ عاماً.

كما ونجد الدعوى الجزائية في قانون أصول المحاكمات الجزائية الأردني تحت مسمى دعوى الحق العام. وذلك كون النيابة العامة هي من تقوم بتحريك الدعوى للوصول إلى حق المجتمع.

شروط رفع الدعوى الجزائية

ورد في قانون أصول المحاكمات الجزائية وتعديلاته رقم 9 لعام 1961 في المادة 3 منه مجموعة من الشروط الخاصة برفع الدعوى الجزائية وهي:

  1. يشترط القانون وجود ادعاء أو شكوى من قبل المجني عليه حتى يتم تحريك الدعوى الجزائية والمباشرة بالإجراءات المطلوبة.
  2. إذا كان المجني عليه لم يتجاوز الخامسة عشرة من عمره أو كان معتوهاً أو مجنوناً تقدم الشكوى من قبل الولي عليه. وإذا كانت الجريمة المرتكبة على مال يقبل أن يقدم الشكوى القيم أو الوصي على المجني عليه,
  3. إذا لم يكن للمجني عليه من يمثله أو تعارضت مصالحه مع مصالح من يمثله تنوب عنه النيابة العامة.
  4. تقبل الشكوى من الممثل القانوني للمجني عليه في حال كان الأخير شخصاً معنوياً.

إجراءات رفع الدعوى الجزائية

تتمثل الإجراءات الجنائية الخاصة بالدعاوى الجزائية في ثلاثة مراحل يجب أن يتم اتباعها حتى تكتمل الدعوى وهي على الشكل التالي:

  •  التحقيق المبدئي:
    هي مجموعة الإجراءات الأولية التي تقوم بها سلطات التحقيق من تدقيق للأدلة والتأكد من ارتباطها بالشكوى المقدمة. وغيرها من الإجراءات المختلفة التي يتم بعد الانتهاء منها والتأكد من توفر الأدلة الكافية إحالة الدعوى للمحكمة الجزائية.
  • الإحالة:
    هي المرحلة التي تلي مرحلة التحقيق المبدئي وفيها يتم إحالة الدعوى إلى المحكمة الجزائية بعد توافر الأدلة الكافية لمحاكمة المدعى عليه ومعاقبته وفقاً للعقوبات المناسبة للجرم المرتكب. حيث تكون مهمة النيابة العامة هنا توجيه التهمة للمدعى عليه وإحالته للمحاكمة.
  • المحاكمة:
    تتمثل هذه المرحلة في تنازع الطرفين من جهة النيابة العامة التي قامت بتوجيه الاتهام. ومن جهة أخرى الجاني الذي يحاول الدفاع عن نفسه، وذلك بهدف الوصول إلى النتيجة المتمثل إما في إثبات التهمة على الجاني أو براءته منها.

صيغة ونموذج لائحة دعوى جزائية

سوف نستعرض وإياكم نموذج صحيفة دعوى جزائية لموضوع إساءة ائتمان بخصوص سند أمانة:

السيد قاضي محكمة ……… المحترم

السيد نائب المدعي العام الموقر

الموضوع: لائحة دعوى رقم …….. تاريخ ……………….

المدعي:……………………..عنوانه:………………………. وكيله المحامي:……………..

المدعى عليه:………………..عنوانه:………………………..

تمت إحالة المتهم…….. من قبل قاضي محكمة ………. المحترم لمحاكمته وفقاً للمادة ……… وقد تبين من خلال التحقيقات التي أجريت أن المدعى عليه رفض إرجاع مبلغ الأمانة المذكور في سند الأمانة ومقداره………………….ديناراً أردنياً إلى موكلي وإنني أرغب بتوضيح ما يلي:

  • أبرز موكلي سند الأمانة الموقع من المدعى عليه كإثبات مع أوراق الدعوى حيث وضعه المبلغ عند المدعى عليه. وقد اعترف المدعى عليه باستلام المبلغ والتوقيع على سند الأمانة لكنه رفض إعادته.
  • شهادة الشهود بتسليم المبلغ من المدعي إلى المدعى عليه وتوقيع الأخير على سند الأمانة. لكنه يعتمد على المماطلة في إعادة المبلغ رغم توسط الشهود بينهم ومحاولتهم حل الموضوع بإقناعه بإعادة المبلغ.
  • إن المتهم من خلال المماطلة في سداد المبلغ يهدف إلى إدخال اليأس لقلب موكلي وبالتالي توقفه عن المطالبة به.

وعليه نلتمس من محكمتكم الموقرة تجريم المتهم بالجرم المسند إليه ومطالبته بإعادة المبلغ إلى موكلي.

ولكم جزيل الشكر والاحترام

المحامي:……….

وإن مثل هذه الدعاوى الجزائية منتشرة بكثرة في المحاكم الأردنية. ويحتاج حلها لتوكيل محامي خبير من شركة محاماة الاردن الأولى والرائدة في هذا المجال الأتاسي للمحاماة والاستشارات القانونية.

الأسئلة الشائعة حول لائحة الدعوى الجزائية

يجب أن تكتب لائحة الدعوى بلغة رسمية واضحة وأن تراعي التنسيقات والصيغ المطلوبة وأن ترفق بها الوثائق والمستندات اللازمة تبعاً للمتطلبات القانونية، ولأنها إجراء قانوني بحت يتطلب خبرة قانونية كبيرة ومهارة في التعامل مع النصوص القانونية يفضل استشارة محامي مختص عند كتابة لائحة دعوى.
تسقط الدعوى الجزائية بوفاة المشتكى عليه، أو بالتقادم وذلك بمرور عشر سنوات في الجناية وثلاث سنوات في الجنح وسنة واحدة في المخالفات. كما تسقط أيضاً في حالة صدور عفو عام عن الجريمة أو في حال التنازل عن الشكوى واسقاط الحق الشخصي كذلك في حالة الصلح بن الطرفين وصفح الطرف المتضرر

وإلى هنا يكون الختام لمقالتنا لائحة دعوى جزائية، تناولنا فيها تعريف الدعوى الجزائية وشروط وإجراءات إعداد لائحة دعوى جزائية في الأردن، ولأي استفسار نحن دائماً جاهزون وعلى مدار الساعة للرد على طلباتكم في مكتب الأتاسي للمحاماة والاستشارات القانونية.

أغني معلوماتك بالاطلاع على: مدة الاستئناف بالقضايا الجزائية، وإذا احتجت لأي تفاصيل حول إعداد لائحة دعوى اطلع على صياغة لائحة دعوى.

المصادر:

  • وزارة العدل
  • الموقع الرسمي للحكومة الالكترونية
  • المجلس القضائي الاردني

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *