تعرّف على آلية وشروط تقديم طلب زيارة للاردن للسوريين

تقديم طلب زيارة للاردن للسوريين

إذا ما أخذنا بعين الاعتبار الحدود الجغرافية المشتركة ما بين سورية والأردن بالإضافة إلى مختلف الظروف التي يواجهها السوريون في بلادهم سواء بالنسبة لصعوبة الظروف المعيشية أو اللجوء إلى بلدان أخرى بسبب الحرب.

يصبح من السهل إدراك كيف تحولت الأردن إلى خيار أول في قوائم السوريين الراغبين في مغادرة بلادهم أو العودة إليها، إلا أن ذلك يحتاج إلى تقديم طلب زيارة للاردن للسوريين.

في هذا المقال نقدم معلومات شاملة حول آلية دخول السوريين إلى الأردن وشروط الدخول وكيفية الحصول على الموافقة الأمنية.

إن كنت بحاجة للحصول على استشارة محامي خبير في الأردن ومتخصص في تقديم الخدمات المتعلقة باستخراج التأشيرات الإقامات، اضغط هنا للتواصل مع مكتب الأتاسي للمحاماة.

تقديم طلب زيارة للاردن للسوريين

كيفية تقديم طلب زيارة لدخول الأردن للسوريين يختلف من حالة إلى أخرى وفقاً لحالة السوري وظروفه ومكان إقامته، فمنهم من يحتاج للحصول على تأشيرة دخول الأردن، بينما يسمح للبعض الآخر بالدخول دون الحصول على تأشيرة.

ويُسمح للسوريين الحاصلين على جنسيات دول غربية بالدخول إلى الأردن دون موافقة مسبقة، وللمقيمين في دول الخليج والولايات المتحدة وكندا وأستراليا واليابان وكوريا الجنوبية، إلا إذا كان السوري لاجئاً في الأردن ومن ثم غادر إلى دولة أخرى.

وينبغي على السوريين الذين غادروا الأردن طوعاً إلى بلد آخر في حال رغبتهم بالعودة إليه، الحصول على موافقة أمنية.

وشروط دخول السوريين المقيمين في سوريا إلى الأردن 2024 تتطلب الحصول على كفيل، بالإضافة إلى تقديم طلب لدى الوزارة للحصول على موافقة دخول.

ويتم ذلك من خلال الاستعانة بالمكاتب السياحية المعتمدة في سورية لدى وزارة السياحة الأردنية، كما تتضمن شروط دخول السوريين إلى الأردن بعد فتح معبر نصيب الحصول على موافقة أمنية.

بينما لا يحتاج السوريين الحاصلين على بطاقات المستثمرين الممنوحة من قبل وزارة الاستثمار الأردنية وأفراد عائلاتهم الحصول على تأشيرة دخول، وكذلك الأمر بالنسبة لزوجات الأردنيين وأزواج الأردنيات وأبنائهم.

كيفية الحصول على موافقة أمنية لدخول الأردن للسوريين 2024

ينبغي على المسافرين من سورية إلى الأردن استخراج موافقة أمنية من أجل السماح لهم بالعبور إلى الأراضي الأردنية عند تقديم طلب زيارة للاردن للسوريين.

حيث يتم الحصول عليها من خلال الدخول إلى منصة زيارة الأردن المخصصة للحصول على الموافقة الأمنية، على أن يتم تقديم الطلب قبل موعد السفر بما لا يقل عن 72 ساعة وهو شرط إلزامي لدخول الأردن.

ويتطلب الحصول عليها ملئ النموذج عبر تحديد جنسية مقدم الطلب، بالإضافة لإدخال معلوماته الشخصية (الاسم، تاريخ الولادة، رقم جواز السفر، نقطة العبور المحددة، موعد الرحلة) بالإضافة إلى إدخال أرقام التواصل والبريد الالكتروني وتحديد الغرض من الدخول إلى الأردن.

فيزا سياحية للسوريين الى الاردن

يمكن للسوريين الراغبين بدخول الأردن الحصول على تأشيرة سياحية لمدة 30 يوماً، ولكن شروطها تختلف من حالة إلى أخرى وفقاً لما يلي:

  • يحتاج السوريين المقيمين في إحدى دول مجلس التعاون الخليجي أو الولايات المتحدة الأمريكية أو اليابان أو كندا أو أستراليا أو كوريا الجنوبية، والذي خرج من الأردن بطريقة غير قانونية أو ليس لديه إقامة سابقة في الأردن إلى صورة عن جواز السفر صالح لمدة لا تقل عن ستة أشهر، وصورة عن إقامته في البلد الذي يقيم فيه.
  • يحتاج السوري المقيم في إحدى الدول سابقة الذكر وكان لديه إقامة سابقة في الأردن، إلا أنه خرج بقرار إبعاد إلى تقديم صورة عن جواز سفر صالح لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر، وصورة عن إقامته في البلد الذي يقيم فيه، بالإضافة إلى ملء طلب إلغاء الإبعاد الموجود عبر موقع وزارة الداخلية الأردنية.
  • بالنسبة للسوري الموجود في سورية فإنه يحتاج إلى كفيل مقيم في الأردن لتقديم طلب موافقة مسبقة للدخول وامتلاكه لجواز سفر صالح لمدة لا تقل عن ستة أشهر.

شروط  تقديم طلب زيارة لدخول الأردن للسوريين 20241- يُسمح للسوريين الحاصلين على جنسيات دول غربية بالدخول إلى الأردن دون موافقة مسبقة، وللمقيمين في دول الخليج والولايات المتحدة وكندا واستراليا واليابان وكوريا الجنوبية.2- ينبغي على السوريين الذين غادروا الأردن طوعاً إلى بلد آخر، الحصول على موافقة أمنية.3 - دخول السوريين المقيمين في سوريا إلى الأردن تتطلب الحصول على كفيل، وتقديم طلب لدى الوزارة للحصول على موافقة دخول.4-  لا يحتاج السوريين الحاصلين على بطاقات المستثمرين وأفراد عائلاتهم الحصول على تأشيرة دخول.

منصة دخول الأردن من سوريا

حُددت العديد من التعليمات اللازمة لدخول الأردن للقادمين من سورية بحيث يتم تقديم طلب زيارة للاردن للسوريين وتتمثل في ما يلي:

  • تسجيل معلومات المسافر على المنصة الأردنية للحصول على موافقة أمنية.
  • يُمنح السوري في حال موافقة الجهات المعنية كود أمني يمثل رقم الموافقة الأمنية والذي ينبغي استخدامه عندما يتم المطالبة به من قبل الجهات المختصة على الحدود.
  • ينبغي الحصول على تذاكر السفر من سورية إلى الأردن بإحدى الرحلات المعلنة والمخصصة لنقل المسافرين.

بالإضافة إلى ذلك؛ يُسمح للسوريين بدخول المملكة بقصد السفر من أحد مطاراتها، وذلك بمنحه إذن دخول لمدة 24 ساعة من موعد إقلاع الطائرة، إلا أن ذلك يشترط امتلاك المسافر لتأشيرة البلد الذي يريد السفر إليه.

شروط الإقامة في الأردن للسوريين

تتعدد شروط حصول السوريين على إقامة في المملكة، والتي تتمثل فيما يلي:

  • حيازة موافقة أمنية.
  • وثيقة طبية تثبت خلو مقدم الطلب من الأمراض بحيث يمكن استخراجها من المراكز المعتمدة من قبل وزارة الصحة.
  • حيازة جواز سفر.
  • تقديم تعهد شخصي من قبل الكفيل في الأردن ولا يشترط أن يكون أردني الجنسية، حيث يمكن لكل شخص يمتلك بطاقة أمنية والتي تمنح للسوريين المقيمين في الأردن أو يحوز إقامة مسجلة بشكل قانوني أن يكون كفيلاً.
  • امتلاك مقدم الطلب تصريح عمل يتضمن المهنة التي يمارسها والذي يمكن استخراجه من مكاتب وزارة العمل في الأردن ويشترط ألا تقل صلاحيته عن ثلاثة أشهر.
  • دفع مقدم الطلب الرسوم المحددة لتقديم الخدمة.

الأسئلة الشائعة

يطرح السوريون العديد من الأسئلة حول الدخول إلى الأردن للزيارة أو الالتقاء بذويهم أو للمرور منها إلى دولة أخرى؛ ومن أبرز الأسئلة المطروحة بهذا الشأن:

يمكن الحصول على موافقة أمنية من خلال استخدام الخدمة الإلكترونية المتاحة، والتي يمكن من خلالها ملء نموذج الطلب بالبيانات اللازمة ومن ثم إرسالها، وبعد دراسة الجهة المعنية للطلب المُقدم وعدم وجود مانع من منحها يتم ارسال رمز الموافقة الأمنية أو إبلاغه برفض طلبه.
نعم؛ يستطيع السوري دخول الأردن في العديد من الحالات إلا أن كيفية وطريقة دخول السوريين الى الاردن والإجراءات والشروط المحددة تختلف من حالة إلى أخرى وفقاً لمكان الإقامة وآلية الدخول وأسبابه.
يمكن للسوريين دخول الأردن عبر الطرق المختلفة سواء عبر الحدود المشتركة والرحلات المحددة للسفر بشرط حيازة الأوراق وتحقيق الشروط اللازمة، كما يمكن للسوريين المقيمين في دول الخليج والولايات المتحدة الأمريكية وغيرها من الدول الغربية الدخول إلى الأردن من خلال تقديم طلب.
تختلف تكاليف السفر من سورية إلى الأردن بناءً على العديد من المعايير ومنها تكاليف شركة النقل والحصول على الإقامة والتي تختلف وفقاً لكل حالة.

وهنا نصل إلى ختام مقالنا حول تقديم طلب زيارة للاردن للسوريين بعد توضيحنا للعديد من المعلومات التي يمكن أن تحتاجها حول شروط الإقامة في الأردن والحصول على الموافقة الأمنية.

إن كنت بحاجة للحصول على استشارة محامي شاطر في الأردن  في تقديم الخدمات المتعلقة باستخراج التأشيرات الإقامات يمكنك التواصل مع مكتب الأتاسي للمحاماة والخدمات القانونية على الرقم 0791365777.

ولقراءة المزيد تابع كيفية الحصول على موافقة أمنية لدخول الأردن، وأيضاً كيفية تقديم طلب خروج وعودة للسوريين في الأردن، واطلع على الاستثمار في الأردن للسوريين، بالإضافة إلى شروط الاستثمار للسوريين في الاردن، وتعرّف على الخدمات التي تقدمها وزارة الداخلية في الأردن.