خدش الحياء العام في القانون الأردني

خدش الحياء العام في القانون الأردني

مقالنا اليوم خدش الحياء العام في القانون الأردني .أصبحنا نرى في شوارع الأردن الكثير من المظاهر المخلة للآداب والمنافية لأخلاق مجتمعنا الإسلامي. والتي تصنف امورا تسبب خدش الحياء العام في القانون الأردني. فهل هذه التصرفات بسبب الانفتاح والتقليد الأعمى للغرب. أم بسبب سوء التربية والأخلاق المجتمعية أم بسبب الوضع الاقتصادي للشباب وغلاء المهور .

متى نقول عن فعل ما أنه فعل منافي للحياء؟. وهل له شروط في القانون الأردني؟. وما هي عقوبة الشخص القائم بهذا الفعل؟ و ما هو الفرق بين هتك العرض والفعل المنافي للحياء. وما هي خدش الحياء العام في القانون الأردني. وكيف نعرف المداعبة المنافية للحياء في القانون الأردني وما هي العقوبات في هذه الحالة؟ .

سنبين لكم في مقالنا هذا نحن مكتب المحامون العرب جميع الحالات التي تعرض في المحاكم الأردنية وكيفية التعامل معها وإصدار الحكم بها حسب القانون الأردني. ويمكنكم التواصل معنا لنساعدكم من اولى خطوات توكيل محامي في الاردن .

خدش الحياء العام في الأردن

خدش الحياء العام بالتعريف هو أي فعل منافي للذوق العام. فمثلا قبلة الشخص الذكر للأنثى بالشارع مرفوضة حتى لو كان صديقها أو أخوها أو أحد أقاربها. وتبدأ الشبهات حولهما ونذكر هنا حادثة تقبيل شاب لصديقته في الشارع. وقد ضجت بها مواقع التواصل الاجتماعي وتحولت هذه القبلة إلى مشكلة يتباحث بها الجميع ويطلقون الصفات والأحكام على الشاب والفتاة . بعد ذلك صدر بيان من الأمن العام بأنه تم اعتقال الشاب الذي ظهر بالفيديو وتم اتخاذ الإجراءات المناسبة بحقه .

وهذه التهمة قد تطال هيئات أو مؤسسات : كمثال لذلك ما حدث مع قناة رؤيا إذ بثت مقطع ضمن برنامج كوميدي ساخر عن برامج الأطفال وتأثيراتها وكانت الفقرة كما يلي . فتاة تحكي قصة للأطفال . ولكنها بعد قراءة عدة سطور تكتشف أن القصة تحتوي على إيحاءات جنسية. مع العلم أن الفقرة بثت في ساعة متأخرة من الليل. وأكدت إدارة القناة أن الهدف من الفقرة هو توعية الأهل لخطورة ما يتعرض له الأطفال من مبادئ وقيم لا تتناسب مع مفاهيم مجتمعنا ولا مع أعمارهم. ولكن تبرير القناة لم يكن مقبول ورفض من الغالبية. وزادت تبعات الموضوع حتى أصدرت الهيئة العامة للأعلام بيانا” اعتبرت فيه أن المقطع خادش للحياء. وصدر قرار بإحالة القناة التلفزيونية إلى القضاء وصدر قرار بإيقاف البرنامج  .

ولم يسلم المسؤولون من تهم خدش الحياء كذلك. فقد أتهم أحد أعضاء مجلس النواب عندما صافح السفيرة الأميركية وقبلها على خدها فتعرض للنقد وتم استجوابه في المجلس .

وكذلك نذكر ما تعرضت له أحدى الفنانات التي تغني وهي ترتدي الحجاب بأنها تسيء للإسلام لأنها تغني وهي محجبة .

إذا هناك صور اجتماعية كثيرة لموضوع خدش الحياء وهذا إن دل على شيء فهو يدل على تزمت المجتمع وانغلاقه وعدم تقبل ثقافة التنوع .

الفعل المنافي للحياء في القانون الأردني

الفعل المنافي للحياء هو كل فعل يقوم به شخص ضد شخص آخر ذكرا كان أم أنثى. بشكل يؤذيه في كرامته وشرفه بغض النظر عن السبب. إذا كان في سبيل الانتقام أو إرضاء لشهوته أو لفساد أخلاقه يسبب لصاحبه الخجل ويحرص بعد القيام بفعلته على التستر عليها وعدم الاعتراف بها.

وهو محاولة الاغتصاب والشروع فيه وعدم اكتمال أركان الجريمة فمثلا إذا قام الجاني برفع خمار المجني عليها وتكلم بصراحة برغبته بالقيام بفعل الفاحشة فهنا نقول أنه أقدم على فعل منافي للحياء .

ما هي عقوبة من قام بفعل منافي للحياء؟.

في المادة 320من القانون كانت العقوبة كما يلي :كل من قام بفعل منافي للحياء في مكان عام أو في مجتمع بشكل يمكن رؤيته من قبل الموجودين يعاقب بالسجن مدة لا تزيد عن ستة أشهر أو بغرامة لا تزيد على خمسين دينارا وقد تم تعديل الغرامة في العام 2017 لتصبح مائتا دينار أردني وتضاعف في حال التكرار أو في حال كان المتهم  أكثر من شخص

الفرق بين هتك العرض والفعل المنافي للحياء

إن أهم فرق بين هتك العرض والفعل المنافي للحياء هو اكتمال أدوات الفعل وطبيعة الأماكن التي كانت هدف الاعتداء من الجسم. فإن وصل إلى موضع يعتبر من العورات التي يحرص الناس على سترها فإنه يصل إلى فعل هتك العرض. وإن لم يتعدى الفعل درجة الملامسة والمداعبة من غير المساس بالعورات فالفعل هنا هو فعل منافي للحياء. ويتم تقدير درجة المساس بالمحاكم وبحسب العرف الاجتماعي للمنطقة والقانون العام الأردني .

فمثلا إذا أقدم المتهم على إدخال مراهق إلى غرفته ووضعه على السرير وأدار ظهره محاولا نزع بنطاله. ولكن المراهق استمر بالمقاومة ولكنه لم يستفيد من المقاومة فحاول بالحيلة ووعد المتهم بأنه سيذهب للبيت لمدة قصيرة ثم يعود بعدها وتركه المتهم على هذا الأساس وهنا يعتبر أنه تركه بكامل أرادته وكان بمقدوره إكمال فعله وتعتبر الأفعال التي أرتكبها المتهم جنحة المداعبة المنافية للحياء مع مراهق.

إذا خطف المتهم قاصرة بهدف اغتصابها وقام بتقبيلها بدون إرادتها وتركها بعد ذلك. هنا لا يستفيد المتهم من الأسباب المخففة. لان المدعي عليه قد أرتكب مع المخطوفة جنحة العمل المنافي للحياء .

عقوبة قضية الآداب في الأردن

هنا تختلف العقوبة باختلاف الحالة كما يلي :

  1. من قام باغتصاب فتاة بغير رضاها أو بالتهديد كانت عقوبته الأشغال الشاقة المؤبدة مدة لا تقل عن خمسة عشر عاما
  2. كل شخص أغتصب فتاة تحت سن الخامسة عشرة يعاقب بالإعدام .
  3. ومن أغتصب فتاة من العمر خمسة عشرة عاما إلى العمر ثامنة عشرة يعاقب بالأشغال الشاقة لمدة عشرين سنة .
  4. من قام بالأفعال السابقة مع أنثى لا تستطيع المقاومة بسبب خلل جسدي أو نفسي أو عقلي فيعاقب بنفس العقوبات السابقة
  5. من واقع أنثى أتمت الخامسة عشرة ولم تكمل الثامنة عشرة. وكان أحد أصولها أكان شرعيا أم لا أو أحد محارمها أو من كان موكل بتربيتها عوقب بالأشغال لمدة عشرين سنة وإذا أتمت الثانية عشر ولم تكمل الخامسة عشرة سنة كانت العقوبة الأشغال المؤبدة. وإذا كان للمتهم ولاية على المجني عليها حرم منها .إذا كان الفاعل رجل دين أو مدير مكتب استخدام أو عاملا فيه عوقب بنفس العقوبة .
  • هتك العرض :

  • كل من قام بهذا الفعل كانت عقوبته الأشغال المؤقتة لمدة لا تنقص عن أربع سنوات .
  • إذا أتمت المجني عليها الخامسة عشرة ولم تكمل الثامنة عشرة تكون العقوبة بأدنى حد لها خمس سنوات
  • إذا أتمت المجني عليها الثانية عشرة ولم تكمل الخامسة عشرة يكون الحد الأدنى للعقوبة سبع سنوات .
  • يعاقب بالأشغال المؤقتة من هتك عرض شخص لا يستطيع الدفاع عن نفسه بسبب عجز نفسي أو مرضي لمدة لا تزيد عن خمس سنوات.
  • من هتك عرض بغير مقاومة لشخص ذكر كان أم أنثى أتم الخامسة عشرة ولم يكمل الثامنة عشرة يعاقب بالأشغال المؤقتة لمدة عشر سنوات . وتكون العقوبة خمس سنوات إذا كان المجني عليه قد أتم الثانية عشرة ولم يكمل الخامسة عشرة .
  • من هتك عرض بعنف أو بدونه أو بالتهديد أو بدونه لذكر أو أنثى ولم يكمل عمره الثانية عشرة أو حمله على ارتكاب هتك العرض يعاقب بالأشغال الشاقة المؤقتة لمدة لا تقل عن ثماني سنوات

وهذه العقوبات تأخذ بعين الاعتبار الوضع الاجتماعي العام والحالة الخاصة حسب المعطيات يطبق نص القانون .

قد يهمك متابعة مقالنا : ما معنى هتك العرض بالرضا

 

المداعبة المنافية للحياء في القانون الأردني

  • في حالة خطف المتهم قاصرة وقام بتقبيلها ولسبب ما تركها تذهب ولم يقم بفعلته مع قدرته الكاملة على ارتكاب جريمته هنا تعتبر الأفعال التي قام بها المتهم جنحة المداعبة المنافية للحياء مع قاصرة .
  • جلوس المتهم على الكنباية بجانب المجني عليها وحاول لمسها وتقبيلها وقال لها أحبك وأريدك هذه تدعى جنحة مداعبة منافية للحياء .
  • محاولة المتهم ضم المجني عليها من الخلف وحاول ملامسة صدرها ولكنها لم تشعر بعضوه الذكري يلامس جسدها وكانت تمنعه وحاول تقبيلها ومنعته من ذلك. فهذه الأفعال تشكل جنحة المداعبة المنافية للحياء .
  • إذا أخرج المتهم عضوه الذكري وحاول إطلاع المجني عليها عليه فهنا تعتبر الحالة جنحة مداعبة منافية للحياء .
  • وإذا أدخل المتهم المجني عليها إلى داخل محله وقام بتقبيلها على خدها وفمها ولم يستطع القيام بغير ذلك ولم يصل إلى عوراتها فتعتبر هذه جنحة مداعبة منافية للحياء .
  • إذا أدخل المتهم طفل إلى غرفة وألقاه أرضا” وحاول تقبيله على خده و رقبته وحاول لمس بطنه و لم يصل إلى أماكنه الحساسة فهنا تعتبر جنحة مداعبة منافية للحياء .
  • عند قيام المتهم بإمساك بالمجني عليها بيدها على الرصيف وتقبيلها على فمها فهنا تكون كذلك جنحة مداعبة منافية للحياء .

مقالات مرتبطة :  عقوبة التحرش في الأردن

ولكن ما هي عقوبة من قام بفعل المداعبة المنافية للحياء؟

لقد تم تعديل القانون في العام 2017 فشدد العقوبات على هذه الجنحة لتصبح يعاقب بالسجن مدة لا تقل عن سنة كل من داعب بصورة منافية للحياء شخصا أنثى أو ذكر لم يتم الثامنة عشرة من عمره . أو أي شخص عمره يتجاوز الثامنة عشرة دون رضاه . وفي حال التكرار لا يجوز تحويل عقوبة السجن إلى دفع غرامة . ومضاعفة العقوبة إذا كان المتهم أحد الأصول أو المحارم أو المكلفين بالتربية . أو كان المجني عليه لا يستطيع الممانعة و لديه عجز جسدي أو نفسي أو أستعمل معه أسلوب الخداع .

وهنا نصل إلى ختام مقالنا .. خدش الحياء العام  في  القانون الأردني | مكتب المحامون العرب للمحاماة والاستشارات القانونية

حيث قمنا بإيضاح الحالات المخلة للآداب في المجتمع الأردني والفرق بينها. نرجو ان نكون قدمنا المعلومات التي تريدونها عن خدش الحياء العام في القانون الأردني. وقمنا بالاجابة عن استفساراتكم. وإذا كنت تريد أي إيضاح أو تريد رفع قضية فلدينا في مكتب المحامون العرب افضل محامين من الأردن أكفاء مستعدون لمساعدتك . فلا تتردد بالتواصل معنا على الارقام المذكورة بالموقع. كما يمكنك الحصول على استشارة اون لاين فلدينا خدمة محامي اون لاين . يقدمها افضل محامي مستشار .

 

مقالاتنا الاكثر قراءة :

محامي ضمان اجتماعي في الاردن.

أرقام تليفونات محامين في الاردن.

محامي مخدرات في الاردن .

محامين من الأردن.

محامي حوادث سيارات في الأردن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.