ما هي عقوبة الدهس غير العمد في الأردن؟

عقوبة الدهس غير العمد في الأردن

عقوبة الدهس غير العمد في الأردن من القضايا التي خصص لها القانون الأردني المواد والأحكام وعزلها بمنأى عن حادث السير المقصود والمبيت بنية سابقة. ولاحتمالية تعرض أي شخص لهذه الحوادث وعدم معرفة الشخص بالأحكام المترتبة على فعله الغير مقصود والعقوبات التي يمكن أن يتعرض لها فقد خصصنا هذه المقالة للتعريف بكل ما يتعلق بعقوبة حوادث السير غير المقصودة.

لمعرفة المزيد حول عقوبة الدهس غير العمد وقانون السير بشكل عام استشر أفضل محامي في الأردن من مكتب الأتاسي أو يمكنك التواصل معنا اضغط هنا عبر الواتساب.

عقوبة الدهس غير العمد الأردن

وتشمل عقوبة الدهس غير العمد في الأردن:

الحبس من ثلاثة أشهر إلى ثلاث سنوات والغرامة من ألف دينار إلى ألفين. وفي حال أفضى الدهس غير المقصود عن مرض أو تعطيل نجم عنه مرض أو التعطيل عن العمل ما لم يتعد العشرين يوما.
وفي حال لم يؤد الدهس الغير العمد لما ذكر سابقا. يُحبس الفاعل مدة أقصاها سنة أو غرامة مائة دينار أو كلتاهما.
وفي حال لم ينجم عن حادثة الدهس أي ضرر يذكر فالعقوبة هي حبس لعشرة أيام.
دية القتل الغير مقصود في حوادث السيارات في الاردن 20 ألف دينار.

يُعرّف حادث السير بأنه اصطدام مركبة بمركبة أخرى عن قصد أو غير قصد وأدى إلى التلف أو الضرر المادي أو الجسدي.

وتشمل عقوبة الدهس غير العمد في الأردن:

  • الحبس من ثلاثة أشهر إلى ثلاث سنوات والغرامة من ألف دينار إلى ألفين. وفي حال أفضى الدهس غير المقصود عن مرض أو تعطيل نجم عنه مرض أو التعطيل عن العمل ما لم يتعد العشرين يوما.
  • وفي حال لم يؤد الدهس الغير العمد لما ذكر سابقا. يُحبس الفاعل مدة أقصاها سنة أو غرامة مائة دينار أو كلتاهما.
  • وفي حال لم ينجم عن حادثة الدهس أي ضرر يذكر فالعقوبة هي حبس لعشرة أيام.
  • دية القتل الغير مقصود في حوادث السيارات في الاردن 20 ألف دينار.

قانون الدهس في الاردن

دعا القانون إلى تشديد عقوبة صدم شخص بالسيارة في الأردن وخاصة الذين هربوا بعد الحادث. إذ إن هروب السائق المتسبب بالحادث قد يكون سبباً في وفاة المجني عليه في حال عدم الإسراع في إسعافه.

كما أن لحوادث الدهس من الخطورة ما يؤدي إلى مأساة للضحية وأسرته حتى لو عاش، وغالباً سيعيش بإعاقة إما مؤقتة أو دائمة، لذلك اعتبر المشرع الأردني أن من أبشع الجرائم أن تدهس شخصاً ما وتهرب وتتركه يتخبط في الألم أو الموت.

الحق العام في حوادث الدهس

للحق العام في بعض الجرائم الأهمية الأكبر لتحقيق العدالة في المجتمع كون المجني عليه ليس المتضرر الوحيد.

من أجل ذلك حدد القانون الأردني المسؤولية الجزائية الناتجة عن حوادث السير في قانون العقوبات الأردني. وتحديدا في قانون حوادث السير في الأردن المسؤول عن تنظيم السير.

حيث يعاقب من تعمد افتعال الحوادث المرورية بالحبس لمدة سنتين وغرامة مالية وقدرها خمسون دينارا.

تعويض حوادث الدهس

قانون الحوادث المرورية في الأردن فرض نظام التأمين الإجباري للمركبات لضمان تعويض المتضررين في حوادث الدهس عن الأضرار التي لحقت بهم.

إذ إن عقد التأمين يضمن حقوق الحقوق حيث يترتب على المسبب للحادث والمتضرر التزامات. فيعطي المتضرر تعويضاً كاملاً لما لحق به وبمركبته من ضرر.

فتبعاً لنظام التأمين للمركبات رقم 12 لعام 2012 المادة رقم 9. فإن شركة التأمين تلتزم بالكامل بدفع مبالغ مالية للمتضررين وفق الحالات التالية:

  • الموت أو العجز الكامل أو النسبي.
  • الضرر المعنوي الناجم عما تم ذكره.
  • إضافة إلى نفقات العلاج وإصلاح الضرر الناتجة عن الحادثة.

الأسئلة الشائعة حول عقوبة الدهس غير العمد في الأردن:

بموجب المادة 27 من قانون السير( إذا تسبب قائد المركبة بوفاة شخص أو عاهة دائمة يسجن من ثلاثة أشهر إلى ثلاث سنوات أو غرامة من ألف دينار إلى ألفي دينار أو العقوبتين معا، إضافة إلى تعطيل رخصة السواقة بين ستة أشهر وسنتين لا تزيد ولا تنقص).
تسقط قضايا حوادث السير في حال عدم قيام الضحية برفع دعوى أو في حال الصلح بين الطرفين تسقط الدعوى.
حسب المادة 343 من قانون العقوبات. بأن عقوبة كل من سبب موت شخص ما نتيجة الإهمال وقلة الحذر ومخالفة القوانين والأنظمة يسجن من ستة أشهر إلى ثلاث سنوات.

وفي النهاية نرجو أن نكون قد أجبنا على كل ما يتعلق بالحوادث المرورية وعقوبة الدهس غير العمد في الأردن سواء كنت متسبباً أو متضرراً فنتمنى أن تجد في مقالنا الحل لمشكلتك واستفساراتك وعدم التفريط في أي حق من حقوقك.

ولأجل نتيجة أفضل استعن بأفضل المحامين من مكتب الأتاسي من خلال التواصل على الرقم من داخل المملكة: 0791365777 ومن خارج المملكة: 00962791365777.

ولمزيد من التفاصيل اقرأ مقالنا حول جدول التعويضات عن حوادث المرور، وأيضاً مقالنا حول مسؤولية شركات التأمين عن تعويض متضرري حوادث الطرق.

3 أفكار بشأن “ما هي عقوبة الدهس غير العمد في الأردن؟”

  1. في قضية حادث سير سئل القاضي المدعوس وهي انثى هل تشتكين على السائق قالت لا هل انتم متصالحون قالت نعم علما انها تجلس أمامه على كرسي ومعها ووكر وبناء على ذلك أسقط الدعوى وغرم السائق عشرون دينار ولم يتم التطرق لسؤالها عن الاحتفاظ بالعلاج السؤال هل بهذا فقدت حقها بإكمال العلاج وما الحل

    1. المحامي جاسر الأتاسي

      تحية طيبة
      يمكنك التواصل مع محاميين مكتبنا على الرقم 0791365777 بالاتصال المباشر أو على الواتساب للحصول على الإجابة عن استفسارك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *