كم ضريبة المسقفات في الاردن

كم ضريبة المسقفات في الاردن

تُشكل واردات الضرائب أهم روافد الميزانية العامة، وتعد المسقفات إحدى القطاعات الاقتصادية المهمة في الحصيلة الضريبية سواء العمراني منها أو الأراضي الخالية.

نعلم أنها ضريبة واجبة الدفع؛ ولكن كم ضريبة المسقفات في الاردن وما تفاصيل احتساب هذه الضريبة؟ ومن الُملزم بسدادها؟ وكيف يمكن للمواطن الاستعلام عن ضريبة المسقفات أمانة عمان؟ هذا ما نوضحه في هذا المقال.

إن كنت تواجه مشكلة بشأن ضريبة المسقفات، أو تحتاج مشورة قانونية لمعرفة آلية احتساب ضريبة المسقفات من محامي متخصص في الأردن؛ اضغط هنا للتواصل مع مكتب الأتاسي للمحاماة والخدمات القانونية.

كم ضريبة المسقفات في الاردن.

فرض قانون ضريبة الأراضي والمسقفات ضريبة سنوية محددة على الأبنية السكنية والتجارية والأراضي الخالية التي تُستخدم بشكل شخصي أو يتم تأجيرها واستثمارها بشتى الطرق وذلك وفق نسب معينة ويتم سدادها في بداية السنة المالية.

وحدد القانون استحقاق الضريبة على أساس الملكية، بحيث تستوفى الضريبة بنسبة 15% من صافي تقدير قيمة العقار، و2% من صافي تقدير قيمة الأراضي الخالية عملاً بقانون ضريبة الأراضي والمسقفات.

أما بالنسبة للأبنية التي يستخدمها مالكيها للسكن الشخصي والتي لا تتجاوز قيمة إيجارها ألف قرش، يتم استيفاء الضريبة عن الرصيد الباقي بعد حسم 250 قرشاً من إيجارها غير الصافي.

ومن الجدير بالذكر؛ أن عملية التخمين تقوم على رؤية العقار من قبل اللجنة المكلفة بحيث يُنظر إلى العديد من المعطيات التي تؤثر في قيمة الضريبة الواجب فرضها، ومنها:

  • موقع البناء فيما لو كان في العاصمة أو المحافظات الأخرى والأرياف.
  • اتساع العقار ومساحته الفعلية.
  • عدد طبقات البناء وعدد الغرف الموجودة به، وكذلك عدد المحال في الأبنية التجارية.
  • تصميم البناء وجودة إنشائه ومتانته.
  • موقع الأرض وكيفية استخدامها ومساحتها.

بالإضافة إلى ذلك؛ فإن تخمين المسقفات على اختلاف أنواعها وكم ضريبة المسقفات في الاردن يتم لمرة واحدة وتعتمد قيمة الضريبة التي تحددها اللجنة المعتمدة، ولا يتم إجراء تعديل إلا في حال تغيير ملكية العقار أو إحداث تطورات على البناء.

كيف تحسب ضريبة المسقفات في الاردن

تختلف آلية احتساب قيمة ضريبة المسقفات بناءً على حال العقار والغرض المستخدم لأجله، حيث تختلف قيمة الضريبة للأبنية المستخدمة للسكن عن قيمة الأراضي، كما تختلف عن الأبنية السكنية المؤجرة.

ومن ثم؛ يمكن لمالك العقار والذي يُعد المسؤول الرئيسي عن سداد قيمة الضريبة حساب قيمتها وفق نوع العقار، وذلك في حال توافر معلومات القيمة التقريبية للعقار.

ومن الجدير بالذكر؛ أن ضريبة المسقفات تفرض حصراً على مالك العقار ولا يجوز له تحميلها لأي طرف آخر، كما أنه المكلف الوحيد بتبعات هذه الضريبة والعقوبات والغرامات التي يتم فرضها في حال التخلف عن سدادها.

حساب ضريبة المسقفات للشقق

يتم احتساب ضريبة المسقفات للشقق السكنية التي يقطنها مالكيها وفق الشكل التالي:

الضريبة السنوية= مساحة العقار× إيجار المتر المربع- 20% (بدل استهلاك العقار).

وبعد حساب قيمة الضريبة السنوية يتم حساب قيمة ضريبة البناء:

ضريبة البناء= قيمة الضريبة السنوية× 15%

مثال:

تحتسب ضريبة عقار مساحته 120 متر مربع، وإيجار المتر المربع 5 دنانير أردنية، وفق الشكل التالي:

الضريبة السنوية= 120× 5- 20%= 480

ضريبة البناء= 480× 15%= 72 دينار أردني.

حساب ضريبة المسقفات للأراضي الخالية

يتم احتساب ضريبة المسقفات للأراضي الخالية التي لا تحتوي أي أبنية بالشكل التالي:

الضريبة السنوية= مساحة الأرض× سعر المتر المربع (وفقاً للأسعار الرائجة في السوق)× 2%

وبعد حساب قيمة الضريبة السنوية يتم حساب قيمة ضريبة الأرض:

ضريبة الأرض= قيمة الضريبة السنوية× 2%

مثال:

تحتسب ضريبة أرض خالية مساحتها 700 متر مربع، وسعر المتر المربع السائد في السوق 50 دينار أردني كما يلي:

الضريبة السنوية= 700× 50× 2%= 700

ضريبة الأرض= 700× 2%= 14 دينار أردني.

حساب ضريبة المسقفات للشقق الفارغة المؤجرة

يتم احتساب كم ضريبة المسقفات في الاردن للشقق السكنية المؤجرة أو المُعدّة للإيجار والخالية من المفروشات بالشكل التالي:

قيمة الإيجار السنوي= القيمة الإيجارية للعقار- 20% (بدل استهلاك العقار).

وبعد حساب قيمة الإيجار يتم حساب قيمة الضريبة المستحقة:

الضريبة المستحقة= قيمة الإيجار السنوي× 15%

حساب ضريبة المسقفات للشقق المفروشة المؤجرة

يتم احتساب ضريبة المسقفات للشقق السكنية المفروشة المؤجرة أو المُعدّة للإيجار وفق الشكل التالي:

قيمة الإيجار السنوي= القيمة الإيجارية للعقار- 10% (أجرة أثاث)- 20% (بدل استهلاك العقار).

وبعد حساب قيمة الإيجار يتم حساب قيمة الضريبة المستحقة:

الضريبة المستحقة= قيمة الإيجار السنوي× 15%

الاستعلام عن ضريبة المسقفات أمانة عمان

يمكن الاستعلام عن ضريبة المسقفات أمانة عمان بالعديد من الطرق التي أتاحها الموقع الإلكتروني وهي:

  • الاستعلام عن المسقفات عن طريق الرقم الوطني: ويتم من خلال الدخول إلى موقع أمانة عمان الكبرى والدخول إلى الخدمات الإلكترونية لاختيار خدمة الاستعلام عن ضريبة المسقفات بالرقم الوطني، بحيث تظهر خانتين لإدخال الرقم الوطني ورقم الهوية وإجراء بحث.
  • الاستعلام عن المسقفات عن طريق رقم القطعة: وتتم أيضاً عبر الدخول إلى موقع أمانة عمان، والضغط على خدمة الاستعلام عن طريق رقم القطعة، حينها تظهر العديد من الخانات (القرية، الحوض، الحي، اللوحة، القطعة، البناية، الطابق، الشقة) وبعد إدخالها يتم النقر على بحث.
  • الاستعلام عن المسقفات عن طريق القرية والحوض والحي: عند اختيار هذه الخدمة يتم عرض خانات متتالية لإدخال بيانات (اسم القرية، الحوض، الحي) ومن ثم إجراء بحث.

بالإضافة إلى ذلك؛ يمكن الاستفسار عن ضريبة المسقفات في مختلف المحافظات الأردنية، وذلك بشكل إلكترونية واستخدام المواقع الإلكترونية للبلديات، ومنها:

  • الاستعلام عن ضريبة المسقفات العقبة: وذلك بالدخول إلى موقع سلطة منطقة العقبة، ومن قائمة الخدمات اختر خدمات ضريبة المسقفات، ومن ثم اختر خدمة الاستعلام.
  • الاستعلام عن ضريبة المسقفات السلط: ادخل إلى موقع بلدية السلط واختر خدمات الاستعلام عن ضريبة الأبنية والأراضي وتسديدها.
  • الاستعلام عن المسقفات الزرقاء: وذلك باختيار موقع بلدية الزرقاء، ومن ثم ادخل إلى دائرة ضريبة الأبنية والأراضي، واستخدم خدمات الاستعلام المتاحة.
  • الاستعلام عن المسقفات عن طريق الرقم الوطني اربد: ويتم من خلال الدخول إلى موقع بلدية اربد الكبرى، واختيار قائمة الخدمات، واختيار ضريبة الأبنية والأراضي، وإجراء بحث عن تفاصيلها.

الاستعلام عن المسقفات عن طريق الرقم الوطني: ويتم من خلال الدخول إلى موقع أمانة عمان الكبرى والدخول إلى الخدمات الإلكترونية لاختيار خدمة الاستعلام عن ضريبة المسقفات بالرقم الوطني، بحيث تظهر خانتين لإدخال الرقم الوطني ورقم الهوية وإجراء بحث.

الأسئلة الشائعة

نظراً لضرورة سداد ضريبة المسقفات في الأردن والغرامات المفروضة في حال التخلف عن سدادها، تطرح العديد من الأسئلة حول قيمة ضريبة المسقفات ومنها:

يمكن ذلك باستخدام الخدمات الإلكترونية التي يقدمها موقع أمانة عمان الكبرى، بحيث يمكن معرفة قيمة ضريبة المسقفات وسدادها بالطريقة التي تناسبك.
لا يوجد قيمة محددة لرسوم ضريبة المسقفات حيث أنها ترتبط بنوع العقار ومؤهلاته، إلا أن نسبة الضريبة بالنسبة للأبنية هي 15%، وتكون 2% بالنسبة للأراضي الخالية.
تتيح كافة المواقع الإلكترونية الحكومية المتعلقة بأمانة عمان الكبرى ومختلف البلديات في الأردن خدمات إلكترونية تمكن المواطن من إجراء استعلام عن مسقفات البلديات وفقاً لموقع العقار الخاص به.

وبذلك نصل إلى ختام مقالنا الذي وضحنا من خلاله كم ضريبة المسقفات في الاردن وكيفية الاستعلام عن ضريبة المسقفات أمانة عمان وآلية احتسابها بالنسبة للأبنية السكنية والأراضي الخالية فيما لو تم استخدامها من مالكها أو قام بتأجيرها.

للحصول على أي خدمات قانونية واستشارات تتعلق بضريبة المسقفات واحتسابها وقوانينها في الأردن يمكنك الاستعانة بأفضل محامي في الأردن متخصص من مكتب الأتاسي للمحاماة والخدمات القانونية على الرقم 0791365777.

ولقراءة المزيد تابع ما هي ضريبة المسقفات في الاردن، وتعرّف على كيفية الاعتراض على تخمين المسقفات، واطلع على إعفاءات ضريبة المسقفات، والخصم التشجيعي للمسقفات في الأردن، واحصل على رقم محامي نظامي في الأردن.

3 أفكار بشأن “كم ضريبة المسقفات في الاردن”

    1. تحية طيبة
      للحصول على إجابة عن استفسارك تواصل معنا على الرقم 00962791365777 بالاتصال المباشر أو الواتساب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *