الارتدادات في البناء في الأردن

الارتدادات في البناء في الأردن

وضعت الشروط الهندسية والأطر القانونية لأنظمة البناء والإعمار في الأردن وتطورت بالتزامن مع زيادة الاهتمام بالقطاع العمراني والإسكان، آخذة في الحسبان أولويات مدنها وخصائصها.

وفي سياق عمل الإدارات المعنية لخلق توازن ما بين احتياجات المدن ومستجدات التطور العمراني وضعت قواعد وشروط إعمار تمثل الارتدادات في البناء في الأردن إحداها.

وعليه؛ إن كنت بحاجة استشارة قانونية في الأردن بشأن القواعد القانونية للارتدادات في البناء وعقوبات مخالفتها في الأردن؛ اضغط هنا للتواصل مع مكتب الأتاسي للمحاماة والخدمات القانونية.

الارتدادات في البناء في الأردن.

تسعى إدارات المدن إلى تطوير الجانب العمراني بشكل يتوافق مع أولويات هذه المدن وهويتها ومعطياتها الخاصة، ويمثل نظام البناء وقواعده وتراخيصه جزءاً أساسياً من هذا الجانب.

وبناءً على ذلك؛ كان من الضروري وضع أسس قانونية لإنشاء الأبنية بما يحقق شروط الصحة والسلامة العامة، بما يتوافق مع الجانب التنظيمي للمدينة ويلغي حالات الفوضى والعشوائية التي يمكن أن تنشأ عن عدم الالتزام بها.

ومن ثم؛ تُعد الارتدادات إحدى الجوانب الهامة التي ينبغي مراعاة شروطها للحصول على الترخيص القانوني للبناء، وتجنب المخالفات التي يمكن أن تؤدي إلى إلغائه.

وتتمثل الارتدادات وفق نظام الارتداد الجديد 2022 في الأردن بأنها الفسحة التي تفصل ما بين البناء وحدود قطعة الأرض التي يقوم عليها البناء أو سيقوم عليها، أو المسافة التي تفصل ما بين البناء وخط الطريق الملاصق لقطعة الأرض.

ومن ثم؛ فقد تضمن نظام الأبنية وتنظيم المدن والقرى مساحة هذه الارتدادات والتي تختلف من منطقة إلى أخرى، وترتبط بنوع البناء والغاية من استخدامه بالنسبة للأبنية السكنية والصناعية والتجارية والأبنية متعددة الاستعمال، بالإضافة إلى المشاريع الاستثمارية والضواحي السكنية.

وتتمثل الارتدادات وفق نظام الارتداد الجديد 2022 في الأردن بأنها الفسحة التي تفصل ما بين البناء وحدود قطعة الأرض التي يقوم عليها البناء أو سيقوم عليها، أو المسافة التي تفصل ما بين البناء وخط الطريق الملاصق لقطعة الأرض.

ارتدادات المباني السكنية

تُراعى عند إعداد المخططات التنظيمية والهيكلية والتفصيلية للأبنية الخاصة بتنظيم الأبنية والحصول على التراخيص المناسبة، نسب الارتدادات التالية:

  • فئة المنطقة سكن (أ): يجب ألا تقل الارتدادات الأمامية والخلفية للبناء عن خمسة أمتار لكل منهما، كما يجب أن يكون الحد الأدنى للارتدادات الجانبية أربعة أمتار.
  • فئة المنطقة سكن (ب): يجب ألا يقل ارتداد سكن (ب) الأمامي والخلفي عن أربعة أمتار لكل منهما، كما يجب أن يكون الحد الأدنى للارتدادات الجانبية ثلاثة أمتار.
  • فئة المنطقة سكن (ج): ينبغي ألا تقل ارتدادات سكن (ج في الأردن)  الأمامية والخلفية عن ثلاثة أمتار لكل منهما، كما يجب أن يكون الحد الأدنى للارتدادات الجانبية مترين ونصف.
  • فئة المنطقة سكن (د): يجب ألا تقل الارتدادات الأمامية للبناء عن ثلاثة أمتار، ومتران ونصف في الحدود الدنيا بالنسبة للارتدادات الخلفية والجانبية للبناء.
  • السكن الأخضر (السكن الريفي): ينبغي ألا تقل الارتدادات الأمامية للبناء عن ثمانية أمتار، بينما تكون الحدود الدنيا بالنسبة للارتدادات الخلفية والجانبية للبناء ستة أمتار.
  • السكن الزراعي: يجب ألا تقل الارتدادات الأمامية والخلفية للبناء عن عشر أمتار لكل منهما، كما يجب أن يكون الحد الأدنى للارتدادات الجانبية ستة أمتار.

ارتدادات المباني التجارية

تختلف الارتدادات النظامية في الأردن الخاصة بالأبنية التجارية بشتى أنواعها عن الارتدادات في الأبنية السكنية، وهي كما وضحها نظام الأبنية وتنظيم المدن وفق المقاييس التالية:

  • البناء التجاري المركزي: لا يجب أن تقل الارتدادات الأمامية للبناء عن عشرة أمتار، أما بالنسبة للارتدادات الجانبية والخلفية فهي ستة أمتار في الحدود الدنيا.
  • البناء التجاري المحلي: ترتبط مساحة الارتدادات في البناء في الأردن بالنسبة في هذه الحالة بأحكام السكن المجاور لها.
  • أبنية المعارض التجارية: ينبغي ألا تقل الارتدادات الأمامية للبناء عن عشرة أمتار، كما يجب ألا تقل الارتدادات الجانبية والخلفية عن ستة أمتار.
  • الأبنية التجارية الطولية: لا يجب أن تقل الارتدادات الأمامية والخلفية عن أربعة أمتار، بينما تكون الحدود الدنيا للارتدادات الجانبية أربعة أمتار وعمق 14 متر.
  • الأبنية متعددة الاستعمال والمباني العامة: لا يجب أن تقل الارتدادات الأمامية للبناء عن عشرة أمتار، أما بالنسبة للارتدادات الجانبية والخلفية فهي ستة أمتار في الحدود الدنيا.
  • المكاتب: يجب ألا تقل الارتدادات الأمامية والخلفية للبناء عن ستة أمتار لكل منهما، كما يجب أن يكون الحد الأدنى للارتدادات الجانبية خمسة أمتار.

ارتدادات المباني الصناعية

بالنظر إلى طبيعة الأعمال التي يتم القيام بها في المباني الصناعية على اختلاف أشكالها ومستوياتها وطريقة استخدامها، كان من اللازم تحديد الارتدادات بما يتناسب مع ذلك، وتتمثل الارتدادات الخاصة بالأبنية في المناطق الصناعية وفقاً للتالي:

  • أبنية الصناعات الحرفية: حددت الارتدادات الأمامية بعشرة أمتار على الأقل، بينما ينبغي أن تكون الارتدادات الخلفية في الحد الأدنى ثلاثة أمتار، دون وجود شرط للارتدادات الجانبية.
  • أبنية الصناعات الخفيفة: ينبغي ألا تقل الارتدادات الأمامية للبناء عن 12 متر، كما يجب ألا تقل الارتدادات الجانبية والخلفية عن خمسة أمتار.
  • أبنية الصناعات التقنية: يجب ألا تقل الارتدادات الأمامية والخلفية للبناء عن ستة أمتار لكل منهما، بينما يجب أن يكون الحد الأدنى للارتدادات الجانبية خمسة أمتار.
  • أبنية الصناعات المتوسطة: ينبغي ألا تقل الارتدادات الأمامية للبناء عن 12 متر، كما يجب ألا تقل الارتدادات الجانبية والخلفية عن عشر أمتار.
  • أبنية الصناعات الثقيلة: يجب ألا تقل الارتدادات الأمامية والخلفية للبناء عن 15 متر لكل منهما، بينما يجب أن يكون الحد الأدنى للارتدادات الجانبية عشر أمتار.

الأسئلة الشائعة

تمثل الارتدادات إحدى المعايير الأساسية لإنشاء أبنية تراعي المخططات التنظيمية، ولذلك تطرح بشأنها أسئلة عدة منها:

هو المساحة الفارغة التي تفصل ما بين البناء وحدود قطعة الأرض التي يقوم عليها البناء، أو الفسحة التي تفصل ما بين البناء وخط الطريق الملاصق لقطعة الأرض.
لا معيار ثابت لحدود الارتدادات الدنيا للأبنية في الأردن، حيث أن ذلك يختلف من بناء إلى آخر وفقاً لطبيعته فيما لو كان بناء سكني أو بناء تجاري أو صناعي.

وبذلك نصل إلى ختام مقالنا حول الارتدادات في البناء في الأردن، والذي وضحنا فيه الحدود الدنيا لارتدادات الأبنية في مختلف الأبنية التي يمكن إنشاؤها والحصول على تراخيص بنائها في الأردن.

إن كنت تسعى للحصول على تراخيص إنشاء أبنية تتضمن شروط وقواعد البناء من حيث الارتدادات ونسب المساحات المشروعة أو حل مشكلات تتعلق بمخالفات الأبنية يمكنك الاستعانة بمكتب الأتاسي للمحاماة والخدمات القانونية.

ولقراءة المزيد تابع مخالفة الارتدادات في البناء، وأيضاً قانون إفراز الأراضي الجديد في الأردن، واطلع على اعفاء ضريبة المسقفات في الاردن، بالإضافة إلى جدول تصنيف المقاولين في الأردن، واحصل على رقم محامي نظامي في الأردن.

6 أفكار بشأن “الارتدادات في البناء في الأردن”

  1. لدي شقة طابق أخير مع روف مرخص هل يجوز ضم المساحه الأمامية أو المحيط لغرفة الروف علماً بأنها لاتعارض على مساحة السطح

  2. سؤال هل يجوز ان يكون موقفين للسيارات في الارتداد الامامي وموقع القطعه على منعطف وتقاطع اشارات ضوئيه ومدخل الباص السريع وشابيك الشقق مع مستوى الشارع دون وضع اي جدار او فاصل لحماية حرمة الشقق وخطورة وجود سيارات كيف يتم السماح في ذالك

  3. أ.د. م. نِضال كامِل طَه العُمَري

    السلامُ عَليكُم وَرحمةُ الله وبَركاتُه:
    يوجد بجانب منزلي اسكان قام ببناء غُرفتين مغلقتين دون ترخيص في الارتداد الجانبي المُلاصق لمنزلي- تم فتحهما من هذا الإسكان بعد حصوله على إذن الأشغال، حيث تم إلحاق واحدة للتسوية الأولى، والثّانية للتسوية الثّانية.
    الأسكان باع جميع الشقق.
    ماذا اعمل؟ لم استفد من الشكوى لأمانة العاصمة.
    ارجو تزويدي بالقانون الخاص المتعلق بالمساحة الخضراء لسكن من الفئة (ب).
    بارك الله لكُم في عمركُم وذريتكُم ووفقكُم وسَدَدَ خُطاكُم لِما فيه خير الدنيا والآخرة، واسأله لكم كل الخير الذي عنده. ….

  4. السلام عليكم منزلي يقع نصفه على قطعة زراعية والنصف الاخر على التنظيم ووجد ارتداد من الجهة الجانبية حوالي متر ما الحل المناسب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *