خصم تشجيعي على المسقفات في الأردن

خصم تشجيعي على المسقفات في الاردن

ينظر الكثير من الأفراد في مختلف المجتمعات بما فيها المجتمع الأردني إلى الضريبة بوصفها عبء والتزامات مالية غير محببة سواء كانوا مدركين لأسباب هذا الضريبة وفوائدها العائدة عليهم أو لم يدركوا ذلك.

ومن ثم؛ يُعد خصم أي جزء من قيمة هذه الضريبة محفزاً لسداد الضريبة من ناحية، ومُعيناً على سدادها وتخفيف وطأة التزامها من ناحية أخرى، وهو بالذات ما يؤديه خصم تشجيعي على المسقفات في الاردن.

إن أردت مشورة محامي متخصص في الأردن في قضايا الضرائب وآلية الاستفادة من الخصم التشجيعي للمسقفات 2024، اضغط هنا للتواصل مع مكتب الأتاسي للمحاماة والخدمات القانونية.

خصم تشجيعي على المسقفات في الاردن

تفرض ضريبة المسقفات على مالكي الأبنية والأراضي في الأردن بما يتناسب مع العقار المملوك، بحيث يتم تحديدها من قبل لجنة تخمين معتمدة من قبل الوزارة لدى أمانة عمان والبلديات في مختلف مناطق المملكة.

ومن الجدير بالذكر، أن هذه الضريبة تدفع لمرة واحدة خلال السنة مهما كانت قيمتها، إلا أن قيمة هذه الضريبة قابلة للتعديل بمختلف الطرق، بما فيها صدور إعفاء أو المطالبة بإعفاء أو إعادة تخمين، بالإضافة إلى خصم ضريبة المسقفات.

حيث يتم إجراءات خصوم على قيمة الضريبة المكلف بها صاحب العقار، ويتم ذلك بنسب معينة ع مدار الأشهر الستة الأولى من العام، بهدف تشجيع المكلفين بها على الالتزام بسدادها خلال السنة المالية وتجنب إغفالها بما يعرضهم إلى غرامات المسقفات في الاردن.

ومن ثم؛ تُطبق الخصومات المتعلقة بضريبة المسقفات التي حددها أمانة عمان الكبرى وفق الشكل التالي:

  • إذا قام مالك العقار بسداد ضريبة الأبنية والأراضي المكلف بها خلال شهر كانون الثاني أو شهر شباط، يتم تطبيق خصم قدره (8%) من الضريبة.
  • إذا قام مالك العقار بسداد ضريبة الأبنية والأراضي المكلف بها خلال شهر آذار أو شهر نيسان، يتم تطبيق خصم قدره (6%) من الضريبة.
  • إذا قام مالك العقار بسداد ضريبة الأبنية والأراضي المكلف بها خلال شهر كانون أيار أو شهر حزيران، يتم تطبيق خصم قدره (4%) من الضريبة.

موعد دفع المسقفات

لا يوجد موعد محدد وثابت لسداد ضريبة المسقفات من قبل مالك العقار، وإنما يشترط أن يؤدي هذه الضريبة خلال السنة المالية والتي تبدأ من الأول من يناير/ كانون الثاني وتنتهي في الحادي والثلاثين من ديسمبر/ كانون الأول.

حيث أن التجاوز عن سداد قيمة ضريبة المسقفات خلال السنة المالية يؤدي إلى تراكم هذه الضريبة، بالإضافة إلى تحمل تبعات هذا التقصير في السداد والمتمثلة في وقوع غرامة تأخير قدرها 10% من قيمة الضريبة.

وعليه؛ فإن إقرار خصم على المسقفات ما هي إلا إجراءات مدروسة لمساعدة المعنيين بضريبة المسقفات من الالتزام بمواعيد دفع الضريبة وعدم تراكم هذه المبالغ بما يؤدي إلى تحملهم للعقوبات التي أقرها القانون جراء عدم دفع الضرائب.

بالإضافة إلى ذلك؛ أتيحت العديد من الطرق التي يمكن للمكلفين بالضريبة استخدامها للسداد ببساطة ودون أي تعقيدات بحيث يتم ذلك بشكل إلكتروني أو نقداً، من خلال وسائل الدفع التالية:

  • من خلال موقع أمانة عمان.
  • استخدام الحساب البنكي.
  • عبر إي فواتيركم.
  • استخدام البطاقات الائتمانية.
  • استخدام محافظ الموبايل الالكترونية.
  • الدفع نقداً في شركات الصرافة المعتمدة والبنوك.
  • الدفع نقداً في نقاط بيع إي فواتيركم.

ومن الجدير بالذكر؛ أن لمختلف المعنيين بالضرائب التواصل مع أمانة عمان الكبرى عند مواجهة أي مشكلة تتعلق بسداد الضريبة أو الاستعلام حول خصم تشجيعي على المسقفات 2024، وذلك عبر الرقم 102 أو باستخدام الرقم 117180.

الأسئلة الشائعة

يُعد الحصول على خصم فرصة لتقليل قيمة ضريبة المسقفات، وتطرح تساؤلات عدة حول الخصومات ومن أبرزها:

نعم؛ يوجد خصم تشجيعي على ضريبة المسقفات في الأردن، إلا أن نسبة هذا الخصم تختلف وفقاً للشهر الذي يتم سداد قيمة الضريبة فيه.
بناءً على قانون ضريبة الأبنية والأراضي في الأردن فإن مالك العقار وحده الملزم بدفع ضريبة المسقفات أو المستفيد من قيمة إيجار العقار المؤجر في حال لم يكن المالك.

وبذلك نصل إلى ختام مقالنا حول خصم تشجيعي على المسقفات في الاردن وكيفية الاستفادة منه وآلية إجراء خصم على المسقفات المعتمدة على مدار أشهر السنة.

إن كان لديك استفسار حول تطبيق خصم على ضريبة المسقفات 2024 والعقوبات المتعلقة بعدم سداد الضرائب في الأردن يمكنك الحصول على مشورة اختصاصية من مكتب الأتاسي للمحاماة والخدمات القانونية.

لقراءة المزيد تابع ما هي ضريبة المسقفات في الاردن، واطلع على كم ضريبة المسقفات في الاردن، وأيضاً الاعتراض على ضريبة المسقفات في الأردن، بالإضافة إلى اعفاء ضريبة المسقفات في الاردن، واحصل على استشارة قانونية فورية في الأردن.

1 أفكار بشأن “خصم تشجيعي على المسقفات في الأردن”

  1. مساء الخير …
    الرجاء الرد بسرعة على رسالتي ..
    بسرعة

    انا لم أدفع المسقفات على منزلي من اول ما سكنته عام ٢٠١٢ ..
    ما هي الخصومات اذا تم الدفع كامل المبلغ عن طريق الدفع الإلكتروني ..

    بدون الغرامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *