طريقة تقديم لائحة اعتراض على حكم جزائي في الأردن

لائحة اعتراض على حكم جزائي

لائحة اعتراض على حكم جزائي في الأردن يمكنك رفعها عند تعرضك للظلم من حكم قضائي مجحف وظالم بحقك. حيث أن الأحكام الجزائية قابلة للتعديل بموجب القانون ولكن يجب الاستناد في تعديلها على مبادئ ومعايير قانونية مستمدة من الأنظمة والقوانين في المملكة. تابع معنا لتعرف أكثر عن طريقة اعداد لائحة اعتراضية على حكم جزائي.

في حال واجهت أي استفسار لا تتردد بالتواصل مع مكتب الأتاسي أفضل مكتب محاماة واستشارات قانونية في الأردن. اتصل على الرقم 0791365777⁩ أو اضغط هنا للتواصل عبر الواتساب.

لائحة اعتراض على حكم جزائي.

يعد الاعتراض طريقة من طرق الطعن التي تستخدم للطعن بحكم معين عند صدوره. سواء أكان هذا الاعتراض على الحكم الغيابي في الدعوى الجزائية أو الاعتراض على الحكم بمثابة الوجاهي.

وإن الحكم بمثابة الوجاهي هو الحكم الذي يصدر بحضور المتهم في الجلسة وبالتالي يعطي معنى المواجهة. وهو بعكس الحكم الغيابي الذي يصدر بغياب المتهم عن جلسات المحكمة.

وقد أشار قانون أصول المحاكمات الجزائية الأردني رقم 9 لسنة 1961 في مادته رقم (184) إلى أنه يمكن الاعتراض على حكم صدر غيابياً أو بحكم الوجاهي خلال مدة 10 أيام ابتداءً من يوم تبلغه الحكم.

ويتم هذا الاعتراض عن طريق استدعاء يرفعه المعترض إلى المحكمة المختصة التي أصدرت الحكم. ومن الجدير بالذكر أن اعداد نموذج لائحة اعتراضية على حكم جزائي يتطلب استشارة محامي خبير ومختص في القضايا الجزائية. قادر على مساعدتك في إعداد لائحة الاعتراض التي تلاقي القبول.

ويمكن تحديد إجراءات تقديم لائحة اعتراض على حكم جزائي بالخطوات التالية:

  • بعد تبلغ المعترض الحكم يحق له تقديم لائحة اعتراض خلال مدة 10 أيام من تبلغه الحكم.
  • تنظر المحكمة الموقرة في الاعتراض وتقرر قبوله شكلاً إذا كان مقدماَ ضمن المدة القانونية المحددة. وتباشر السير في دعوى الاعتراض.
  • يجب على المعترض ان يجيب في لائحة اعتراضه على بنود لائحة الدعوى. ويرفق المعذرة المشروعة في الاعتراض والتي سببت تغيبه عن المحكمة.
  • يجب على المعترض تقديم البينات الخطية والشخصية التي من شأنها أن تغير سير الدعوى لصالحه.
  • بعد ذلك تقرر المحكمة إما رد الدعوى أو فسخ الحكم المعترض عليه أو تعديله.

المعذرة المشروعة في الاعتراض

تعرف الأعذار المشروعة بأنها الظروف التي تخرج عن إرادة المتهم وتمنعه من حضور جلسات المحكمة كلها أو بعضها. مثل مرض المتهم أو توقيفه في السجن أو كونه تحت الإقامة الجبرية.

وقد شدد المشرع الأردني على ضرورة ارفاق الاعتراض في الاحكام التي تصدر غيابياً بالأعذار المشروعة ليتم قبولها من المحكمة المختصة. وذلك في البند رقم (4) من المادة رقم (261) من قانون أصول المحاكمات الجزائية الأردني.

نموذج لائحة اعتراض على الحكم الجزائي

سوف نستعرض معكم نموذج لائحة اعتراضية على حكم جزائي للاستعانة به عند حاجتكم لإعداد لائحة الاعتراض:

لدى محكمة بداية جزاء عمان الموقرة.

اعتراض مقدم من وكيل المدعى عليه (المعترض)

المعترض:……………………………..وكيله:……………………………..

القرار الذي سوف يتم الاعتراض عليه: القرار الصادر عن محكمة بداية جزاء عمان الموقرة رقم ……………………. فصل تاريخ…………………

أسباب الاعتراض:

  1. تم الحكم على المعترض من قبل محكمتكم الموقرة في القضية البدائية الجزائية رقم ……………… فصل تاريخ ………………….. بالحبس …………………….
  2. حيث أن المعترض لم يحضر كامل جلسات المحكمة. كما لم يتم تبليغه أصولياً بالحكم ولم يكن له وكيل يمثله في المحكمة.
  3. يوجد لدى المعترض مجموعة من البينات من شأنها أن تؤثر على نتيجة المحاكمة يرغب في تقديمها لمحكمتكم الموقرة.

الطلب:

  1. تعيين جلسة للاطلاع على الاعتراض وقبوله شكلاً لتقديمه على العلم.
  2. سماع البينات التي يريد المعترض أن يقدمها ثم الحكم ببراءته وإعلان إخلاء مسؤوليته.

وتقبلوا منا فائق الاحترام والتقدير

وكيل المعترض

التوقيع:………………….

التاريخ:………………..

ويمكنكم تحميل نموذج لائحة اعتراض على الأحكام الجزائية بصيغة pdf للاستئناس به وهو الاعتراض على الحكم الغيابي PDF.

الأسئلة الشائعة حول لائحة اعتراض على الحكم الجزائي

يمكن أن تكتب لائحة اعتراض على حكم بحيث يجيب فيها المعترض على بنود لائحة الدعوى ويكتب فيها الأسباب التي دفعته لتقديم الاعتراض. إضافة إلى البيانات الشخصية التي من شأنها أن تؤثر في تغيير مسار الحكم لصالحه. ولا ننسى مهر اللائحة بتوقيع المعترض.
يمكن الاعتراض على قرار حكم خلال عشرة أيام من تاريخ تبلغ المعترض الحكم. وذلك وفقاً لما جاء في المادة رقم (184) من قانون أصول المحاكمات الجزائية الأردني.

ختاماً لحديثنا عن لائحة اعتراض على حكم جزائي. نتمنى أن نكون وفقنا في اطلاعكم على طريقة اعداد لائحة الدعوى وتقديمها للمحكمة المختصة. ولأي استفسار تواصلوا مباشرة مع مكتب الاتاسي للمحاماة والاستشارات القانونية لتحصلوا على أفضل الاستشارات تهمكم.

أغني معلوماتك بالاطلاع على: مدة الاستئناف في القضايا الجزائية، و لائحة دعوى جزائية.


المصادر:

  • وزارة العدل
  • الموقع الرسمي للحكومة الالكترونية
  • المجلس القضائي الاردني