تعريف هتك العرض وأركانه وعقوبته في القانون الأردني

هتك العرض

هتك العرض من الجرائم الخطيرة التي شدد القانون على ضرورة إنزال أشد العقوبات على مرتكبيها، لما لها من نتائج وآثار سلبية مقيتة على الفرد والأسرة وهدم القيم والأخلاق والتعاليم السماوية التي حرمت الزنا وتوعدت مرتكبها بالنار. في هذا المقال سنتعرف على معنى هتك عرض وأركانه وعقوبته في القانون الأردني وكيفية إثباته.

وفي حال تعرضك لمشكلة وأردت رفع دعوى وتوكيل محامي خبير في الأردن، تواصل مع مكتب الأتاسي للمحاماة والاستشارات القانونية اضغط هنا عير الواتساب.

هتك العرض

هتك عرض من الجرائم التي يمكن تلخيصها بالاعتداء والمساس بالعورة التي يسترها الإنسان والحرية الجنسية التي يحرص على الحفاظ عليها، ويختلف عن الاغتصاب بأنه يقع عند الإخلال بحياء المجني عليه المتعلق بعرضه.

ولا يشمل معنى هتك العرض مكاناً معيناً في الجسم بل قد يتعلق بكامل الجسم ويختلف تعريف هتك عرض من مجتمع لآخر حسب العادات والتقاليد والديانات.

كيفية إثبات هتك عرض

تختلف جريمة هتك عرض من دولة لأخرى حسب السن القانوني والديانة والعادات الاجتماعية.

كما قد تختلف المعطيات كالحالة العقلية والجسدية والعمرية للمعتدي، والعلاقة التي تجمع بين المعتدي والمعتدى عليه وغيرها من الأسباب.

ولكي يتم إثبات الجريمة لا بد من توفر أركان جريمة هتك العرض الأساسية وهي كالتالي:

  1. القصد: أي القيام بالفعل عن سابق تصميم وأن يكون الجاني على علم بقباحة فعله وحرمته شرعاً وقانوناً أثناء القيام به.
  2. الإثباتات الطبية والفحوصات: والتي تكشف تعرض المجني عليه للاعتداء، بل يكفي أن يكون التعرض بالمساس لمناطق خادشه للحياء، أو تمزيق الملابس.
  3. الإكراه المادي: إجبار المجني عليه على الفعل دون رضاه أو غياب وعيه أو ممارسة العنف عليه وهو غير قادر على دفع ذلك عن نفسه.
  4. الإكراه المعنوي: تهديد المجني عليه أو أحد ذويه وابتزازه بهدف الرضوخ للفعل الفاضح.
  5. النية الإجرامية: وهي الإرادة الآثمة والتخطيط والسعي لارتكاب الجريمة بحق شخص بعينه.

عقوبة هتك العرض في القانون الأردني

لقد عدل المشرع في جناية هتك عرض بين الجنسين فلا فرق بين المعتدى عليه سواءً كان ذكراً أم أنثى.

وشدد القانون الأردني على عقوبة هتك عرض بالعنف أو التهديد وعدم قبول الشخص المعتدى عليه، كالآتي:

  1. يعاقب كل من هتك عرض إنسان بالغصب يعاقب بالأشغال مدة أقلها أربع سنوات، وخمس سنوات اذا كان المعتدى عليه لم يبلغ الثامنة عشر، وسبع سنوات إذا كان المعتدى لم يكمل الخامسة عشر من عمره.
  2. يعاقب بالأشغال المؤقتة من هتك عرض إنسان غير قادر على دفع ذلك عن نفسه بسبب عجز جسدي أو نقص نفسي أو بسبب ما تعرض له من تهديدات أو ضغوطات أو خداع أو ابتزاز.
  3. يعاقب كل من هتك عرض ولد أكمل الخامسة عشر ولم يكمل الثامنة عشر من عمره دون عنف أو تهديد، يعاقب بالأشغال المؤقتة مدة لا تزيد عن عشر سنوات، وبالأشغال المؤقتة مدة لا تقل عن خمس سنوات إذا كان المجني عليه قد أتم الثانية عشر ولم يتم الخامسة عشر من عمره.
  4. يعاقب كل من هتك عرض فرد لم يكمل الثانية عشر من عمره بتهديد وعنف أو بدونهما، يعاقب بالأشغال المؤقتة مدة لا تقل عن ثماني سنوات.

عقوبة هتك العرض في القانون الأردني
1- يعاقب كل من هتك عرض إنسان بالغصب يعاقب بالأشغال مدة أقلها أربع سنوات، وخمس سنوات اذا كان المعتدى عليه لم يبلغ الثامنة عشر، وسبع سنوات إذا كان المعتدى لم يكمل الخامسة عشر من عمره.
2- يعاقب بالأشغال المؤقتة من هتك عرض إنسان غير قادر على دفع ذلك عن نفسه بسبب عجز جسدي أو نقص نفسي أو بسبب ما تعرض له من تهديدات أو ضغوطات أو خداع أو ابتزاز.

مواقعة أنثى برضاها في القانون الأردني

مواقعة أنثى برضاها في القانون الأردني يعد جريمة، ولا يجوز ملاحقة الجناة إلا بشكوى من الزوج ما دامت الزوجية قائمة بينهما أثناء وقوع الجريمة، وكذلك بشكوى من ولي الزانية، وحال وقوع الشكوى يلاحق الجناة والمحرضين والمتدخلين والشركاء.

وتسقط الدعوى والعقوبة يتنازل الشاكي عن شكواه، ولا تقبل الشكوى بعد مرور ثلاثة أشهر من تاريخ معرفة المشتكي بالجريمة على أن لا تتخطى هذه المدة سنة من تاريخ وقوع الجرم.

المواقعة بالرضا

وتكون بين طرفين نتيجة علاقة عاطفية وحب بين المرأة وبين الجاني. وقد تكون أحد أسباب البراءة من جريمة الهتك.

أسباب البراءة في هتك عرض

أسباب البراءة في هتك عرض عديدة، وتشمل:

  1. بلوغ الفتاة سن الثامنة عشر وما فوق.
  2. عدم اكتشاف أثر يدل على الاعتداء من خلال الفحص الطبي.
  3. الشك في شهادة المدعي من خلال تناقض في أقواله وعدم منطقيتها.
  4. رضاها على العلاقة وعدم منع حدوثها وغيرها.
  5. عدم الإبلاغ أو التأخر.

ومن الأدلة الدامغة لوقوع الزنا بالتراضي:

  • ضبط الزاني والزانية متلبسين بفعل الزنا.
  • اعتراف الطرفين أو أحدهما بالفعل أو إظهار وثائق قضائية تؤكد حدوث فعل المواقعة.

الأسئلة الشائعة:

هتك عرض بالقانون الاردني هو كل مساس وتعدي على عورات الناس وأعراضهم بما يخالف العادات والتقاليد والقيم الاجتماعية والدينية، وقد يعتبر المساس بأي عضو في الجسم هتكاً للعرض ويختلف ذلك حسب المجتمع وعاداته وتقاليده وأعرافه وديانته، إذاً هتك عرض في القانون الأردني هو كل فعل فاحش فاضح مخل بالحياء والدين والأعراف المتبعة.
يعتبر الزنا بالتراضي في القانون الأردني جناية ويعاقب عليها بما يلي:
1- يعاقب الزناة بالتراضي بالسجن مدة من سنة إلى ثلاث سنوات.
2- السجن مدة أقلها سنتين للزاني المتزوج أو الزانية المتزوجة.
3- السجن لمدة ثلاث سنوات إذا وقع الفعل الفاحش في بيت الزوجية لأي منهما.
هتك عرض فتاة يعتبر جناية في القانون الأردني ويتم العقاب عليه بالأشغال المؤقتة التي تتفاوت حسب عمر المعتدى عليها، من الأربع سنوات حتى السبع سنوات إذا كان المعتدي غريباً، ومن الأشغال عشرين سنة حتى المؤبد إذا كان المعتدي من محارمها أو وليها أو أحد فروعها.

إلى هنا نرى كيف أن المشرع الأردني فصل الأحكام في جريمة هتك العرض حسب الظروف والحالة الجسدية والعقلية والعمرية للطرفين، وإن دل ذلك على شيء فهو حرص القانون الأردني على ضمان تحقق العدل والسلام والأمن الاجتماعي في المملكة، والحفاظ على أعراض الناس وتقاليد المملكة وأعرافها وآدابها الأخلاقية.

ولتوكيل محامي يترافع عنك في قضايا تتعلق بهتك عرض، تواصل مع مكتب الأتاسي للمحاماة والاستشارات القانونية على الأرقام:

  • من داخل المملكة الأردنية الهاشمية: 0791365777.
  • من خارج المملكة الأردنية الهاشمية: 00962791365777.

ولقراءة المزيد تابع إسقاط الحق الشخصي قضايا هتك العرض، وتعرف على عقوبة التحرش لفظيًا وجسديًّا وفقًا لقانون العقوبات في الأردن، واطلع على عقوبة خدش الحياء العام في القانون الأردني، ويمكنك التواصل مع أفضل محامي جنايات كبرى في الأردن وافضل محامين في الاردن.

1 أفكار بشأن “تعريف هتك العرض وأركانه وعقوبته في القانون الأردني”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *