التنازل عن الحضانة مقابل الطلاق

التنازل عن الحضانة مقابل الطلاق

تتساءل الكثير من الزوجات في الأردن عن إمكانية التنازل عن الحضانة مقابل الطلاق في حال رغبتها بالانفصال ورفض الزوج ذلك، مشترطًا تنازلها عن حضانة الأولاد.

و الحضانة حق للأم مقرر في قانون الأحوال الشخصية الأردني، ولكن هل يمكن لها أن تنازل عنه مقابل الطلاق، هذا ما سيوضحه لكم الخبير القانوني في مكتب الأتاسي للمحاماة والاستشارات القانونية عبر سطور المقالة التالية.

التنازل عن الحضانة مقابل الطلاق

إن تنازل الزوجة عن أي حق من حقوقها مقابل حصولها على الطلاق، يندرج تحت مسمى الخلع بين الزوجين، سواء تم ذلك باتفاق صريح أو باتفاق ضمني، لأن الخلع وفق قانون الأحوال الشخصية الأردني، هو طلاق الزوج زوجته لقاء عوض محدد اتفقا عليه.

وبالتالي يحق لكلا الزوجين عند إجراء الخلع، أو عند إيقاع الطلاق بينهما أن يتفقان على ما يشاءان من شروط، ونذكر منها على سبيل المثال لا الحصر:

  •  تنازل الزوجة عن المهر.
  •  تنازل الزوجة عن نفقة الأولاد.
  •  تنازل الزوجة عن أجرة الرضاعة إذا كان لديها ولد رضيع.
  •   دفع الزوجة للزوج بدلًا ماديًا مقابل طلاقها.

 ولكن هل يمكن للزوجة أن تتنازل عن حقها في الحضانة مقابل طلاقها؟

الجواب نجده في المادة 111 من قانون الأحوال الشخصية الأردني التي نصت على أنه:

إذا اشترط الرجل في الخلع، أو في الطلاق أن تبقى له الحضانة، فإن الخلع يعتبر صحيحًا، والشرط يعتبر باطلًا، ويمكن للأم الحاضنة أن تطالب بنفقة الولد المحضون لديها فقط.

أما إذا اشترط الزوج على زوجته أن تقوم بحضانة الولد بدون أجر، ووافقت على ذلك، فإنها تعتبر ملزمة بالنفقة على الولد المحضون طيلة فترة الحضانة، وإذا ما أخلت بالتزامها، فإن للزوج الحق بالرجوع عليها في ذلك.

ولكن السؤال الذي يطرح نفسه إذا ما تم إلزام الزوجة بالتنازل عن الحضانة مقابل الطلاق:

هل يمكن للزوجة المطالبة بحقها في الحضانة من جديد؟

الجواب على ذلك نعم، لأن الشرط يعتبر باطلًا، فالزوجة بعد أن تحصل على طلاقها من الزوج نتيجة تنازلها عن حضانة الأولاد، يمكنها أن تتقدم بطلب للقاضي الشرعي تطلب فيه بعودة الحضانة لها، وهنا يقرر القاضي إعادة حضانة الأولاد لها، بشرط أن تحقق شروط الحضانة المطلوبة في القانون، ويبقى الطلاق نافذًا.

وبالتالي فإن قانون الأحوال الشخصية الأردنية ضمن للأم حضانة أولادها، وحماها من تعنت الزوج في طلاقها مقابل التنازل عن الحضانة، مما يعني أن حضانة الأم للأولاد لا تسقط إلا بالأسباب الموجبة لذلك، كما يحق لها أن تطالب بعودة الحضانة لها متى ما زالت أسباب سقوطها وفق المادة 174 من قانون الأحوال الشخصية الأردني.

صيغة تنازل عن حضانة طفل

إن ترتيب الأولويات في الحضانة وفق قانون الأحوال الشخصية الأردني، هي للأم، ثم لأم الأم، ثم لأم الأب، ثم للأب، ثم لمن يراه القاضي مناسبًا، وبالتالي فإن الأم لها الحق في حضانة أولادها ما لم تتنازل بملء إرادتها عن تلك الحضانة، وإذا ما ثبت أن تنازلها عن الحضانة كان سببه الإكراه أو التدليس، فلها الحق في المطالبة بالحضانة من جديد.

وسيقدم لكم مكتب الأتاسي للمحاماة والاستشارات القانونية صيغة تنازل عن حضانة طفل كما يلي:

إقرار بالتنازل عن الحضانة

أنا الموقعة أدناه……… بنت…… والدتي……. مواليد…….. أحمل بطاقة الشخصية رقم…………..

أقر وأنا بكامل الأهلية المعتبر قانونًا وشرعًا طائعة مختارة دون تدليس أو إكراه من أي أحد عليّ، بأنني تنازلت عن حضانة المحضون الطفل…….. بن………. اعتبارًا من تاريخه، وقمت بتسليمه إلى وليه السيد………… مع كافة أشيائه، وهو بحالة صحية جيدة، وإثباتًا لذلك أعطيت هذا الإقرار.

عمان في …./……

اسم المقرة: ……

التوقيع: ………

البصمة: …….

الأسئلة الشائعة

نعم يجوز للأم الرجوع في التنازل عن الحضانة للاب، إذا ما أثبتت بأن تنازلها عن الحضانة كان بسبب الإكراه نتيجة عدم تنازل الأب عن الأطفال واشتراط حضنته لهم مقابل طلاقها.
إن موجبات سقوط الحضانة في قانون الأحوال الشخصية الأردني، هي: إصابة الأم بأحد الأمراض المعدية الخطيرة. عدم أمانتها على المحضون وعدم قدرتها على تربيته. إسكان المحضون في بيت واحد مع من يبغضه أو يؤذيه. زواج الأم من رجل يكون غير ذي محرم على المحضون في حال اختلاف الجنس. بلوغ المحضون سن الخامسة عشرة من عمره.

وفي ختام مقالتنا حول التنازل عن الحضانة مقابل الطلاق نكون قد وضحنا لكم حالة تنازل الأم عن الحضانة في القانون الأردني، وهل يمكن لها الرجوع عن ذلك، مع التنويه بضرورة الاستعانة بخدمات مكتب محاماة مختص بتلك القضايا، وهذا ما يقدمه لكم مكتب الأتاسي للمحاماة والاستشارات القانونية الذي يضم مجموعة من أفضل المحامين الشرعيين على مستوى الأردن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *