ما هي عقوبة الفرار من مكان الحادث في الأردن

مخالفة الفرار من الحادث

مخالفة الفرار من الحادث هي من الظروف القانونية التي تفرض تشديد العقوبة على مرتكبها، فعلى الرغم من مراعاة مشاعر الصدمة التي قد تصيب السائق عند وقوع الحادث، والتي يمكن أن تدفعه للهرب من موقع الحادث، إلا أن ذلك يعتبر جريمة يعاقب عليها القانون، تابع قراءة مقالنا لتتعرف على عقوبة الفرار من حادثة سير.

للتواصل مع أفضل محامي قضايا حوادث السير في الأردن من مكتبنا مكتب الأتاسي للمحاماة والاستشارات القانونية اضغط هنا عبر الواتساب.

مخالفة الفرار من الحادث.

يعتبر حادث المرور من أكثر الحوادث انتشاراً في الأردن، وتتسبب هذه الحوادث بوقوع العديد من الضحايا أو إصابتهم بأضرار جسدية ومادية.

وإن الارتباك والخوف الذي يصيب السائق وقت الحادث قد يدفعه للفرار من الموقع. وهذا الفرار إن دل على شيء فإنه يدل على انعدام الحس الإنساني عند السائق وفقدان مسؤوليته الأخلاقية والقانونية والدينية أمام إنسان تسبب له بالأذى.

وبفراره من مكان وقوع الحادث قد يتسبب بخسارة هذا المُصاب لحياته. كما يعرضه إلى عقوبة الهروب من موقع الحادث في الأردن.

وبشكل عام تنقسم المسؤولية التي يتعرض لها السائق في حوادث السير إلى:

  • مسؤولية مدنية: تشمل جميع الأضرار المادية التي لحقت بالمركبة بعد الحادث وتشمل مسؤولية السائق عن تحمل الأضرار وإعادة وضع المركبة كما كان عليه قبل الحادث.
  • مسؤولية جزائية: بسبب وقوع الحادث المروري على الطريق وتتعلق بقوانين السير ويعاقب عليها القانون.

عقوبة الهروب من موقع الحادث في الأردن

وقد سن المشرع الأردني مجموعة من العقوبات الرادعة بحق مرتكبي الحوادث المرورية في الأردن، والتي وضحها قانون العقوبات الأردني رقم 16 لعام 1960 وقانون السير في الأردن رقم 49 لعام 2008 والقانون المعدل لقانون السير رقم 18 لعام 2023، وقد تراوحت العقوبات كما يلي:

  • عقوبة التسبب بالوفاة في حادث مروري في الأردن:
    وفقاً للمادة 343 من قانون العقوبات الأردني والمادة 27 من قانون السير المعدل، إذا تسبب الحادث بوفاة إنسان أو تسبب له بعاهة دائمة فالعقوبة هي الحبس من ثلاثة أشهر إلى ثلاث سنوات، والغرامة من ألف إلى ألفين دينار أو بكلتا العقوبتين معاً.
    كما تقرر المحكمة وقف العمل برخصة القيادة مدة أقلها ستة أشهر وأكثرها سنتين.
  • عقوبة الحادث البسيط أو عقوبة الدهس والهروب:
    وفقاً لما جاء في نص المادة 31 من قانون السير الحبس مدة أقلها أسبوعين وأكثرها شهر وغرامة أقلها 50 دينار وأكثرها 100 دينار كل من قام بالفرار من مكان حادث ارتكبه وتسبب بأضرار مادية ولم يبلغ الشرطة أو أقرب مركز أمني. حيث تعتبر هذه عقوبة الدهس غير العمد في الأردن.

ما مخالفة الفرار من موقع الحادث ؟
وفقاً لما جاء في نص المادة 31 من قانون السير الحبس مدة أقلها أسبوعين وأكثرها شهر وغرامة أقلها 50 دينار وأكثرها 100 دينار كل من قام بالفرار من مكان حادث ارتكبه وتسبب بأضرار مادية ولم يبلغ الشرطة أو أقرب مركز أمني.

بينما التبليغ عن الحادث له أثر كبير في التخفيف من العقوبة التي قد تلحق بالسائق، كما يمكن أن يلعب دوراً مهماً في إنقاذ المصاب وإسعافه في اللحظة المناسبة قبل أن يهدد الحادث حياته.

وإذا كنت ضحية لحادث سير ودفعك الرعب إلى الفرار فإنك قد ارتكبت مخالفة الفرار من الحادث، فسارع على الفور لتوكيل محامي شاطر في الأردن من مكتبنا مكتب الأتاسي للمحاماة والاستشارات القانونية، أو يمكنك التواصل معنا من خلال الضغط على اتصل بنا.

الأسئلة الشائعة:

لا يشمل التأمين الهروب من الحادث لأن يسجل ضد مجهول ولا يعرف الطرف الذي ارتكبه، وهنا قد تتحمل شركة التأمين جزء بسيط من تكلفة اصلاح الأعطال فقط.
عقوبة الصدم والهروب هي الحبس مدة أقلها أسبوعين وأكثرها شهر وغرامة أقلها 50 دينار وأكثرها 100 دينار كل من قام بالفرار من مكان حادث ارتكبه وتسبب بأضرار مادية ولم يبلغ الشرطة أو أقرب مركز أمني عن الحداثة.
يتم تحرير مخالفة الهروب من الحادث عند وقوع الحادث مباشرة وفرار السائق من مكان الحادثة دون تبليغ الشرطة أو أقرب مركز امني عن وقوع الحادثة.

إلى هنا ومع مجموعة الأسئلة المطروحة نكون قد وصلنا لختام حديثنا معكم اليوم.

نأمل أن يكون ما قدمناه اليوم قد أغنى فكركم القانوني حول عقوبة الفرار من الحادث، وأوضح لكم مدى خطورة الهروب عند ارتكاب حادث سير ودوره في تشديد العقوبة.

ولأي استفسار فإن محامي خبير بقضايا الحوادث المرورية وتبعاتها من مكتب الاتاسي للمحاماة والاستشارات القانونية سيكون جاهزاً للرد عليكم في أي وقت. لا تترددوا واتصلوا على الرقم 0791365777.

ولقراءة المزيد من المعلومات حول التعويضات عن حوادث المرور، وأيضًا قيمة مخالفات السير الأردن، حكم الايذاء البسيط، عقوبة القتل في الاردن، محامي تأمين في الأردن.


المصادر:

  • وزارة العدل.
  • الموقع الرسمي للحكومة الالكترونية.
  • موسوعة ويكبيديا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *