حكم الايذاء البسيط في القانون الاردني

حكم الايذاء البسيط في القانون الاردني

يتناول هذا المقال حكم الايذاء البسيط في القانون الاردني والتدابير القانونية المتخذة لحماية المجتمع وتطبيق العدالة. تابع القراءة لتعرف المزيد.

يمكنك التواصل مع محامي في الاردن من مكتب الأتاسي للمحاماة والاستشارات القانونية اضعط على تواصل معنا.

حكم الايذاء البسيط في القانون الاردني.

عند النظر إلى حكم الايذاء البسيط في القانون الاردني، فإن العقوبات المقررة لهذه الجريمة تكون على النحو التالي:

  • في حالة تعطل المجني عليه عن العمل لأكثر من عشرين يوماً، تكون العقوبة الحبس من ثلاثة أشهر إلى ثلاث سنوات.
  • في حالة تعطل المجني عليه عن العمل لأكثر من عشرة أيام وأقل من عشرين يوماً، تكون العقوبة الحبس لمدة لا تتجاوز السنة، أو بالغرامة بما لا يتجاوز مائة دينار، أو بكلتا العقوبتين معًا.
  • أما في حالة تعطل المجني عليه عن العمل لأقل من عشرة أيام، فتكون العقوبة تقديرية من قبل القاضي، ولكن يشترط في هذه الحالة تقديم شكوى من المجني عليه.
    وإذا قدم المجني عليه تنازلًا عن الشكوى، فإن الادعاء الشخصي يسقط، وبالتالي تسقط دعوى الحق العام المرتبطة بها.

المادة 334 من قانون العقوبات الأردني

إذا تسبب الإيذاء المقصود في تعطيل لمدة أقل من 20 يومًا، يتم تطبيق القوانين التالية:

  1. إذا لم يتسبب الإيذاء في أي مرض أو تعطيل عن العمل، أو إذا تسبب في مرض أو تعطيل لكن لم يتجاوز مدته العشرين يومًا، يعاقب المرتكب بالحبس لفترة لا تتجاوز سنة، أو بدفع غرامة لا تتجاوز خمسة وعشرين دينارًا، أو بتطبيق كلتا العقوبتين معًا.
  2. إذا لم يتسبب الإيذاء في مرض أو تعطيل عن العمل لمدة تتجاوز عشرة أيام، فلا يمكن رفع الدعوى بدون تقديم شكوى من الضحية، سواء كانت كتابية أو شفهية.
    في هذه الحالة، يحق للشاكي أن يتنازل عن شكواه حتى يصدر الحكم بشكل نهائي. وعند ذلك، يتم إسقاط الدعوى العامة.

المادة 334 من قانون العقوبات الأردني

 إذا لم يتسبب الإيذاء في أي مرض أو تعطيل عن العمل، أو إذا تسبب في مرض أو تعطيل لكن لم يتجاوز مدته العشرين يومًا.

 يعاقب المرتكب بالحبس لفترة لا تتجاوز سنة، أو بدفع غرامة لا تتجاوز خمسة وعشرين دينارًا، أو بتطبيق كلتا العقوبتين معًا.

هذه هي الإجراءات المتبعة في حالة وقوع الإيذاء المقصود وتعطيل الضحية لمدة أقل من 20 يومًا.

حكم الاعتداء على شخص بالضرب في الأردن

في التمييز بين أنواع الإيذاء، اتخذ المشرع الأردني معيار الجرم الناتج عن فعل الإيذاء. وبناءً على ذلك، يُعرَّف الإيذاء البسيط على النحو التالي:

الإيذاء البسيط هو الفعل المقصود المتمثل في الضرب أو الجرح أو الإيذاء، الذي يُنفذه الجاني على جسد المجني عليه، ويسبب له ألمًا جسديًا ونفسيًا، دون أن يؤدي إلى تعطل أي جهاز من أجهزة جسمه. ومع ذلك، قد يعطله عن العمل أو أداء واجباته اليومية.

وينص القانون الأردني في المادة 333 من قانون العقوبات والمادة 334 على وجود ثلاث درجات حول حكم الايذاء البسيط في القانون الاردني وهي:

  1. الإيذاء البسيط الأدنى:
    وهو الذي لا يتسبب في تعطل المجني عليه عن العمل لأكثر من عشرة أيام.
    يُعاقب الجاني في هذه الحالة بناءً على شكوى من المجني عليه، وإذا تنازل المجني عن الشكوى، تتوقف الدعوى العامة المرتبطة بهذا الجرم.
  2. الإيذاء البسيط المتوسط:
    وهو الذي يتسبب في تعطل المجني عليه عن العمل لأكثر من عشرة أيام وأقل من عشرين يومًا.
    يُعاقب الجاني في هذه الحالة بعقوبة أشد، نظرًا لأن الإيذاء تسبب ضررًا جسديًا أكبر، مما يستدعي فترة تعطل أطول للمجني عليه.
  3. الإيذاء البسيط الأقصى:
    وهو الذي يتسبب في تعطل المجني عليه عن العمل لأكثر من عشرين يومًا.
    يُعاقب الجاني في هذه الحالة بعقوبة أشد بكثير من الدرجات الأخرى للإيذاء البسيط، نظرًا لأنه يؤدي إلى تعطل المجني عليه عن العمل لفترة أطول من جميع الأشكال الأخرى للإيذاء البسيط.

الأسئلة الشائعة

نجيبكم فيما يلي عن أبرز أسئلتكم حول حكم الايذاء البسيط في القانون الاردني

عقوبة الإيذاء البسيط في القانون الأردني هي:
1- في حالة العطل والضرر الذي يستمر لمدة أقل من عشرين يومًا، يتم توقيع عقوبة الحبس لمدة تتراوح بين أسبوع وسنة.
2- أما إذا استمر العطل والضرر لأكثر من عشرين يومًا، فتفرض عقوبة الحبس لمدة تتراوح بين ثلاثة أشهر وثلاث سنوات.
الفرق بين الإيذاء البسيط والايذاء البليغ هو:
1- الإيذاء البسيط كالأذى الطفيف الذي لا يشكل خطرًا على الحياة ويمكن أن يتعافى منه بسرعة.
2- الايذاء البليغ: يشير إلى الأذى الجسدي الذي يتسبب في ضرر جسدي جسيم للضحية وغالبًا ما يتضمن الإيذاء الجسيم جراحًا خطيرة أو إصابات أخرى بالغة الخطورة.
حكم الإيذاء البليغ في الأردن هو:
1- يُعاقب الشخص الذي يقوم بالاعتداء على وجه أو عنق شخص باستخدام أدوات حادة بالأشغال المؤقتة لمدة تصل إلى سبع سنوات وفقًا للمادة 334 من قانون العقوبات.
2- يُعاقب الشخص الذي يلقي مواد حارقة أو مشوهة على الوجه أو العنق بالأشغال المؤقتة لمدة لا تقل عن سبع سنوات وفقًا للمادة 334 من نفس القانون.
3- يعاقب الجاني الذي يتسبب في قطع أو استئصال أو بتر أحد الأطراف أو تعطيلها أو تعطيل إحدى الحواس أو يسبب تشويهًا جسيمًا أو إعاقة دائمة بالأشغال المؤقتة لمدة لا تتجاوز عشر سنوات وفقًا المادة ٣٣٥ من قانون العقوبات الأردني.
عقوبة الإيذاء النفسي في القانون الأردني هي تعويض المجني عليه عن الضرر النفسي الذي يلحق به، حسب المادة 267 من القانون المدني الأردني.
عقوبة الإيذاء غير المقصود في القانون الأردني هي:
1- الحبس لمدة تتراوح بين أسبوع وسنة إذا كانت فترة العطل والضرر أقل من عشرين يومًا.
2- الحبس لمدة تتراوح بين ثلاثة أشهر وثلاث سنوات إذا كانت فترة العطل والضرر أكثر من عشرين يومًا.
حكم الإيذاء البسيط للزوجه هو الحبس لمدة تتراوح بين ثلاثة أشهر وثلاث سنوات اذا كان يقصد الضرب أو الجرح أو الإيذاء باستخدام وسائل العنف والاعتداء التي تسبب مرضًا أو تعطيلًا عن العمل لمدة تتجاوز عشرين يومًا.
تنطبق عقوبة الإيذاء البسيط على جريمة الضرب باليد.
عقوبة الاعتداء بالضرب في الأردن هي الحبس لمدة تتراوح بين ثلاثة أشهر وثلاث سنوات كل من يتعمد قصدًا ضرب شخص، أو جرحه، أو إيذائه باستخدام أي فعل مؤثر من وسائل العنف والاعتداء، والذي يتسبب في حدوث مرض أو تعطيل عن العمل لمدة تتجاوز عشرين يومًا.
فيما يتعلق بتأديب الزوج لزوجته، يجب أن نلاحظ أن هذا الأمر قد يكون مقبولًا من الناحية الشرعية وفقًا للضوابط والحالات المعينة. ومن الناحية القانونية، قد جُرِّمَ الضرب في قوانين العقوبات الأردنية في عدة مواد قانونية، ولم يتم ذكر ضرب الزوجة كأحد أسباب الاستثناء الواردة في المادة 62 من القانون المشار إليه، حيث تتعلق هذه الأسباب بالتأديب الخاص بالأطفال فقط.
حكم ضرب الوجه في القانون الأردني هو الأشغال المؤقتة لمدة لا تتجاوز سبع سنوات لكل من يقوم بضرب الوجه أو العنق باستخدام الشفرات أو المشارط أو الأمواس أو أي أدوات حادة مماثلة، بغض النظر عن مدة التعطيل.
وذلك وفقًا لنص المادة 344 من قانون العقوبات الأردني.

بناءً على ما سبق، يتضح أن حكم الايذاء البسيط في القانون الاردني يعكس الاهتمام بحماية حقوق الأفراد والحفاظ على النظام الاجتماعي السليم.

تم تبني إطار قانوني دقيق يحدد الأفعال التي تعتبر إيذاءً بسيطًا والعقوبات المناسبة لها. يجب على المجتمع أن يكون على دراية بحقوقهم وواجباتهم فيما يتعلق بالإيذاء البسيط، وأن يعمل النظام القضائي على تطبيق العدالة بنوعية وعدالة.

ولقراءة المزيد تابع عقوبة المشاجرة في الأردن، وأيضاً عقوبة التهديد بالقتل في القانون الأردني، يمكنك التواصل مع محامي جنايات كبرى في الأردن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *