كيفية التعامل مع لائحة دعوى محاسبه في الأردن

لائحة دعوى محاسبه

لائحة دعوى محاسبه من القضايا الهامة المنتشرة بكثرة في المحاكم الأردنية. والتي دعت الحاجة لها نتيجة التطور الاقتصادي المتسارع وسعي الأشخاص إلى إنشاء العديد من الاتفاقيات وعقود الشراكة. فقد عمل النظام الأردني على سن النصوص والتشريعات التي تضمن حماية حقوق الأفراد الشركاء خلال فترة الشراكة. من خلال رفع لائحة دعوى محاسبه توثق حق كل طرف في عقد المشاركة.

في حال كنت شريكاً في شركة وواجهتك أي مشكلة قانونية. يمكنك التواصل مباشرة مع مكتبنا مكتب الأتاسي للمحاماة والاستشارات القانونية ليساعدك على إعداد لائحة دعوى محاسبه تضمن بها حقوقك. اضغط هنا للتواصل.

مفهوم لائحة دعوى محاسبة في الأردن

تعرف لائحة دعوى المحاسبة بأنها إجراء قانوني يلجأ له أحد الأطراف في عقد شراكة لمعرفة ما له من حقوق وما عليه من التزامات تجاه الشريك الآخر وذلك عند نشوب خلاف بينهم حول الشراكة.

ويعرف عقد الشراكة بشكل عام بأنه اتفاق بين شخصين أو أكثر على الاشتراك بتقديم حصة من كل شريك على شكل مال أو عمل لاستثمار مشروع مشترك وتقسيم الربح الناتج فيما بينهم.

وحتى تتم هذه الشراكة يجب أن يوجد عقد مكتوب بين الطرفين للحفاظ على حقوقهما ما لم يتفق الطرفين على غير ذلك.

ويتم رفع لائحة دعوى محاسبه إلى محكمة البداية في المملكة الأردنية الهاشمية من قبل أحد أطراف عقد الشراكة. وإذا واجهتك أي مشكلة عند إعداد لائحة دعوى ما عليك سوى التواصل مع أفضل مكتب محاماة في الأردن مكتب الأتاسي للمحاماة والاستشارات القانونية.

اجرائيات تقديم لائحة دعوى المحاسبة في الاردن

يتم تقديم لائحة دعوى محاسبة في الأردن باتباع الخطوتين التاليتين:

    • قيد الدعوى وإرفاق كل المستندات والوثائق اللازمة لإجراء عملية المحاسبة.
    • تعيين خبير مختص من قبل المحكمة من أجل إجراء عملية المحاسبة بالاعتماد على خبراته واطلاعه على التقنيات الحديثة والمتطورة في هذا المجال.

يجب أن تتوافر في هذا الخبير مجموعة معينة من الشروط منها:

    • حصوله على درجة البكالوريوس في المحاسبة.
    • أن يكون خبيراً معتمداً من المحكمة.
    • مدرباً على استخدام أحدث الوسائل ليكون قادراً على كتابة وإعداد تقرير خبرة متكامل.

تقادم دعوى المحاسبة بين الشركاء

بشكل عام فإن جميع المطالبات المدنية وفق القانون الأردني تسقط بالتقادم بعد مرور خمسة عشر سنة من تاريخ الدعوى دون وجود أي مبرر. وبالتالي فإن هذه المدة يمكن أن تزيد أو تنقص في حال وجود نص قانوني يخص موضوعاً معيناً.

وباعتبار أن دعوى المحاسبة هي من الدعاوى التي تندرج تحت اختصاص محاكم البداية المدنية لذلك فالدعوى الخاصة بها تسقط بالتقادم بالمدة المذكورة أعلاه.

لتعرف أكثر عن تقادم الدين المدني بالأردن ومدة التقادم الخاصة بدعوى الحاسبة بين الشركاء يمكنك التواصل مع محامي خبير بقضايا المحكمة المدنية من مكتب الأتاسي للمحاماة والاستشارات القانونية.

شروط إقامة دعوى المحاسبة

حتى يتم رفع دعوى المحاسبة بطريقة صحيحة وقانونية لا بد من توفر مجموعة من الشروط هي:

  1. وجود عقد شراكة بين طرفي الدعوى.
  2. تقديم المدعي طلب دعوى إجراء محاسبة كما أنه من حقه طلب تعيين وصي أو حارس قضائي على أمواله.
  3. تعيين خبير حسابي مختص عن طريق المحكمة.
  4. يقوم الخبير المختص بإجراء الكشف على حسابات الشركة لإعداد تقرير حسابي متكامل حيث يشمل الكشف ما حصلت عليه الشركة من إيرادات وما أنفقته من أموال خلال فترة الشراكة.
  5. بعد عملية الكشف يتم وفقاً للتقرير بيان حصة كل شريك في الشركة.

فإذا توافرت كل الشروط السابقة في الدعوى التي ترغب برفعها فلا تتردد من تقديمها للمحكمة المختصة بعد استشارتك لمحامي خبير من مكتبنا مكتب الأتاسي للمحاماة والاستشارات القانونية الذي يملك خيرة المحامين القادرين على الترافع عنك في المحاكم ليصلوا بقضيتك إلى النتيجة المطلوبة.

دعوى محاسبة وكيل

من الدعاوي المهمة التي سمح لك القانون الأردني برفعها في حال استغل وكيلك أو محاميك الوكالة التي فوضتهم بها. لمصالحهم الشخصية أو تصرف بها بطريقة لا ترغب بها أو دون علمك وأدى ذلك إلى إلحاق الضرر بك وإذا ثبت من خلال الدعوى تعديه على حقوقك وتفريطه بها لزم تعويضك عن الأضرار التي سببها لك.

نموذج دعوى محاسبة

عند محكمة بداية الحقوق …………. المحترمة

المدعي:………………….

عنوانه:………………….

وكيله المحامي:…………………

المدعى عليهم:…………………..

عنوانه:………………….

موضوع الدعوى:

  1. إجراء عملية المحاسبة بين المدعي والمدعى عليهم وتحديد قيمة المبالغ المفروض إلزام المدعى عليهم بها مقدرة بمبلغ وقدره (……….) دينار.
  2. مطالبة بتعويض عطل وضرر مقدراً بمبلغ (…………) دينار.

وقائع الدعوى:

أولاً: المدعي يكون شريكاً متضامناً في الشركة المدعى عليها والتي تم تسجيلها في سجل شركات التضامن بالرقم ……….. من تاريخ ………… وهدفها……………….. أما بقية المدعى عليهم فهم شركاء مفوضون بالتوقيع عنها في القضايا المالية والإدارية والقضائية.

ثانياً: إنه ومن تاريخ (………………) امتنع المدعى عليهم عن اطلاع المدعي على أي كشوف حسابات بنكية أو دفاتر مالية خاصة بالشركة رغم مطالبته لهم بذلك أكثر من مرة.

ثالثاً: إضافة لما سبق فقد امتنع المدعى عليهم عن تقديم الحصة المالية الخاصة بالمدعي له رغم مطالبته لهم بذلك أكثر من مرة.

رابعاً: قام المدعى عليهم بمجموعة إجراءات وتصرفات مخالفة قانون الشركات وعقد الشراكة بينهم وعلى سبيل المثال:

  1. تصرف المدعى عليهم بأموال الشركة وسحب مبالغ كبيرة من حساباتها دون وجود عقود رسمية ودون أي وجه حق.
  2. امتنع المدعى عليهم عن دفع حصة المدعي من أموال وأرباح الشركة عن السنوات المالية (………) كما امتنعوا عن تقديم أي كشوفات حسابية بأرباح وعائدات الشركة.

خامساً: نتج عن أفعال المدعى عليهم وتصرفاتهم أضرار مادية ومعنوية كبيرة لحق بالمدعي.

سادساً: حاول المدعي إقناع المدعى عليهم بضرورة التزامهم بعقد الشراكة الموقع بينهم. وضرورة وفائهم بالتزاماتهم المالية وما يترتب عليهم من التزامات مالية تجاههم بالإضافة إلى أهمية اطلاعه على كافة السجلات المالية الخاصة بعائدات وأرباح الشركة إلى أنهم امتنعوا عن عن ذلك دون عذر قانوني مما دفعه لتوجيه إنذار عدلي رقم (…../……) والموجه بواسطة كاتب العدل من محكمة بداية …………….

سابعاً: بالرغم من تبلغ المدعى عليهم الإنذار العدلي إلا أنه لم يقوموا بأداء حق المدعي.

الطلب:

يلتمس المدعي من محكمتكم:

  1. دعوة المدعى عليهم للمحاكمة بعد تسليمهم نسخة من لائحة الدعوى ومرفقاتها.
  2. إلزام المدعى عليهم بتقديم نسخة من دفاتر الشركة التجارية عن الأعوام (……/……./……/…..) إلى المحكمة بالإضافة لتسليم نسخة مصدقة عنهم للمدعي.
  3. إجراء الخبرة الفنية المحاسبية عن طريق خبير مختص واطلاعه على جميع الدفاتر والسجلات المالية لحسابات الشركة وما لها من عائدات وأرباح بالإضافة لحصر وتعداد ممتلكات الشركة وما صرف من حساباتها دون وجه حق ثم حساب حصة المدعي من أرباح الشركة.
  4. إجراء الخبرة الفنية لتقدير ما لحق بالمدعي من أضرار مادية ومعنوية.
  5. إلزام المدعى عليهم بجميع المبالغة المالية التي تم تقديرها شاملة الرسوم وأتعاب المحاماة وغيرها من تاريخ الاستحقاق.

كل الاحترام والتقدير لمحكمتكم

الأسئلة الشائعة حول لائحة دعوى محاسبه

نعم يمكن تقديم لائحة الدعوى الكترونياً من موقع وزارة العدل الأردنية والانتقال إلى الخدمات الالكترونية. ثم خدمات المحاكم واختيار تسجيل لائحة دعوى حقوق وملئ النموذج وفق البيانات المطلوبة.
نعم تسقط دعوى المحاسبة بالتقادم بمرور 15 سنة من تاريخ الدعوى وقد تزيد هذه المدة أو تنقص تبعاً لوجود نص قانوني يخص مسألة معينة.

وبهذا نصل لختام مقالنا لائحة دعوى محاسبه. نتمنى أن نكون قد وفقنا في توضيح كل ما تحتاج معرفته عن لائحة دعوى محاسبة في الأردن. ولأي استفسار لا تتردد بالتواصل مع مكتبنا مكتب الأتاسي للمحاماة والاستشارات القانونية للحصول على استشارة محامي مختص في مختلف القضايا التي تهمك.

للحصول على محامي شاطر في الأردن يمكنك الاطلاع على: محامي شركات في الأردن، شركة محاماه الاردن. كما يمكنك الاطلاع على أرقام محامين للاستشاره.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *