ماهي عقوبة النصب والاحتيال في الأردن

ماهي عقوبة النصب والاحتيال في الأردن

ماهي عقوبة النصب والاحتيال في الأردن؟ وما الإجراء القانوني المتخذ بحق كل من يمارس النصب والاحتيال؟ وكيف اشتكي على شخص نصب علي في الأردن؟ كل هذه الأسئلة ستجد جوابها عند متابعتك لسطور مقالنا.

يمكنك التواصل مع محامي قانوني في الاردن من مكتبنا مكتب الأتاسي للمحاماة والاستشارات القانونية، كل ما عليك هو اضغط هنا للتواصل معه مباشرة.

ماهي عقوبة النصب والاحتيال في الأردن.

يعرف الاحتيال بأنه استخدام أساليب الخداع والحيلة والطرق الملتوية للاستيلاء على أموال الغير سواء أكانت سندات أو إجراءات أو تعهدات أو غيرها. والهدف منها تغيير حال المجني عليه من حال إلى حال.

ويعد النصب والاحتيال من الجرائم التي شدد المشرع الأردني العقوبات عليها لما لها من تأثير في زعزعة كيان واستقرار المجتمع، والإخلال بأمنه وأمانه اذا ما انتشرت بين أفراده.

وعقوبة الاحتيال في القانون الأردني لم يفرد لها قانون النصب والاحتيال في الاردن خاص بهذه القضايا، وإنما وردت عقوبتها في المادة 417 من قانون العقوبات الاردني التي نصت على ما يلي:

كل من حمل غيره على تسليمه مالاً منقولاً أو غير منقول أو سندات أو تعهدات أو إجراءات بطرق الخداع والاحتيال عن طريق:

  • استعمال أساليب الاحتيال بإيهام المجني عليه بوجود مشروع كاذب أو أمر غير حقيقي، أو إيهامه بوجود ربح غير حقيقي أو سند غير صحيح.
  • التصرف بمال منقول أو غير منقول وهو يعلم أن ليس له وه ليس حر التصرف فيه.
  • اختيار اسم كاذب أو صفة غير صحيحة.

عوقب بالحبس مدة من ثلاثة أشهر إلى ثلاثة سنوات وغرامة من مائتي دينار إلى خمسمائة ديناراً.

كما لا بد لنا من التنويه أن جريمة النصب والاحتيال تشدد عقوبتها في الحالات التالية:

  1. إذا كان هذا الاحتيال بقصد تأمين عمل أو وظيفة في إدارة عامة.
  2. في حال كان مرتكب جريمة الاحتيال ممن يتولون إصدار السندات والأسهم والأوراق المالية التي تتعلق بمؤسسة أو شركة صناعية أو تجارية أو لها علاقة بمشروع معين.

كما يحق للمدعي العام أو المحكمة منع تجديد جواز السفر للجاني وهو يعتبر من الإجراءات التي يجب اتخاذها لضمان سير المحاكمة بالطريقة المناسبة مع تحقيق العدالة في القضية.

ماهي عقوبة النصب والاحتيال في الأردن؟ في المادة 417 من قانون العقوبات الاردني نصت على ما يلي: كل من حمل غيره على تسليمه مالاً منقولاً أو غير منقول أو سندات أو تعهدات أو إجراءات بطرق الخداع والاحتيال. عوقب بالحبس مدة من ثلاثة أشهر إلى ثلاثة سنوات وغرامة من مائتي دينار إلى خمسمائة ديناراً.

أركان جريمة الاحتيال في القانون الأردني.

حتى تعتبر الجريمة جريمة نصب واحتيال لا بد من توافر أركانها الثلاثة وهي:

  • محل الجريمة: وهو المال المستولى عليه ويجب أن يكون مالاً منقولاً أو غير منقول. وإثبات ملكيته للغير بحيث أن لا احقية للجاني بالحصول عليه والتصرف به.
  • الركن المادي: يتمثل بالفعل أي السلوك الجرمي الذي استخدم فيه الجاني أساليب الغش والخداع لتحقيق غايته، والنتيجة التي تتمثل بوقوع الضرر على المجني عليه، والعلاقة السببية بين الفعل والنتيجة بحيث تكون النتيجة ناتجة بشكل مباشر عن الفعل.
  • الركن المعنوي: المراد منه القصد الجرمي ويقسم إلى القصد الجرمي العام المتمثل بالعلم والإرادة لدى الجاني بالحصول على المال، والقصد الجرمي الخاص المتمثل بنية التملك لدى الجاني للمال.

حين توافر هذه الأركان الثلاثة في أي جريمة يمكننا أن نحكم عليها بأنها جريمة نصب واحتيال وتطبق بحقها العقوبات المناسبة.

نموذج شكوى نصب واحتيال في الأردن.

بسم الله الرحمن الرحيم.

السلام عليكم ورحمة الله.

إلى معالي السيد……………….. رئيس محكمة ………. الموقرة.

المشتكي:……………. عنوانه:……………… رقمه الوطني:…………………….

وكيله المحامي:……………………..

المشتكى عليه:…………………. عنوانه:……………………. رقمه الوطني:………………….

موضوع الدعوى: شكوى نصب واحتيال بيع أرض

وقائع الدعوى:

إنه في يوم…………. تاريخ…../…./…….. قد أقدم المشتكى عليه باستخدام أساليب الغش والخداع المختلفة ليحصل مني على مبلغ مالي وقدره……………… مقابل إيهامي بتأمين شراء قطعة أرض لي. لكنه لم يفعل ذلك وإنما كان ضرباً من الغش والخداع منه.

عمل المشتكى عليه على تأمين سندات وهمية تحمل اسمي ومعلومات توحي بأنها عن قطعة الأرض موجودة بالفعل.

الطلب: يلتمس المشتكي من سعادتكم ما يلي:

  • تحريك الدعوى العامة بحق المشتكى عليه بقضية نصب واحتيال وإحالة أوراق الدعوى إلى المحكمة المختصة.
  • إنزال أقصى العقوبات بالمشتكى عليه قانوناً.
  • الزامه بدفع المبلغ الذي نصب به على المشتكي والبالغ قدره ……………….. مع الفوائد القانونية وذلك من تاريخ الادعاء عليه وحتى الوفاء بالمبلغ كاملاً.
  • إلزام المشتكى عليه بتعويض المشتكي عما لحق به من ضرر وذلك تبعاً لتقديرات المحكمة الموقرة.
  • تكفل المشتكى عليه بكامل التكاليف والرسوم وأتعاب المحاماة.

ولكم جزيل الشكر والاحترام

الأسئلة الشائعة حول ماهي عقوبة النصب والاحتيال في الأردن.

عقوبة النصب والاحتيال في الأردن هي الحبس من ستة أشهر حتى ثلاث سنوات وبالغرامة من مائتي دينار لخمسمائة دينار المادة /417/.
يمكنك رفع قضية نصب واحتيال في الأردن من خلال إعداد لائحة شكوى نصب واحتيال مستوفية كامل البيانات المطلوبة، ومذكور فيها وقائع الدعوى بالتفصيل. ثم التوجه إلى المدعي العام التابع للمنطقة التي وقعت فيها الجريمة وتقديم الشكوى لديه.
إن حكم قضية النصب والاحتيال في الأردن وفقاً لما ورد في نص المادة 417 من قانون العقوبات الأردني هي الحبس مدة من ثلاثة أشهر إلى ثلاثة سنوات وغرامة من مائتي دينار إلى خمسمئة ديناراً.
أفضل محامي نصب واحتيال في الأردن هو المحامي المختص والخبير بهذه القضايا من مكتبنا مكتب الأتاسي للمحاماة والاستشارات القانونية.
والذي يمكنك التواصل معه على مدار الساعة على الرقم 00962791365777 فهو جاهز للرد على كل استفسارات العملاء.

في الختام للتساؤل حول ماهي عقوبة النصب والاحتيال في الأردن؟ نتمنى أن تكون سطور مقالنا قد قدمت لكم الإجابة الوافية عنه.

وفي حال حاجتكم لأي استشارة قانونية لا تترددوا بالتواصل مع أفضل محامي شاطر في الأردن من مكتبنا مكتب الأتاسي للمحاماة والاستشارات القانونية، فهو محامي ضليع بقضايا النصب والاحتيال وقادر على تحصيل كامل حقوقكم والدفاع عنكم.

ولقراءة المزيد تابع عقوبة المشاجرة في قانون العقوبات الأردني، وأيضاً هل إسقاط الحق الشخصي يسقط الحق العام في الأردن، واحصل على أرقام محامين للاستشاره في الأردن، ويمكنك التواصل مع محامي ابتزاز الكتروني في الأردن.


المصادر.

  • وزارة العدل.
  • رئاسة الوزراء.

12 أفكار بشأن “ماهي عقوبة النصب والاحتيال في الأردن”

  1. السلام عليكم تم الاحتيال علي وبيعي سبيكه نحاس على انه ذهب خالص بقيمة ٢٣ الف دينار بعد تمثيليه طويله وتقدمت بشكوه للمدعي العام والبحث الجنائي وتم القبض على شخص منهم واعترف بذلك ماذا افعل الان وما هو الحكم المتوقع
    مع الشكر والتقدير

  2. محمود سعيد حسن دلكي

    تعرضت للنصب والاحتيال من شركة فوركس اسمها شركة المستثمر الأول ومقرها المملكة المتحدة بريطانيا
    تم إيداع مبلغ ٢٥٠٠ دولار وعند وصول المبلغ ٥٥٠٠ بعد التدوال تم الطلب منهم بسحب الأرباح منذ شهر تقريباً فقدت كل قنوات الاتصال معهم
    بحاجة الى نصيحة

  3. تعرضت خلال هذه الايام لعملية نصب الكترونيه من شركه تدعى alibaba jordan .تقوم ببيع كراتين تدعي وجود دولارات بها وخلويات وان البضاعه امريكيه ..الخ. بقيمة 25دينار. او بقيمة 45 دينار vib.وعند وصول الطلبيه الممنوع فتحها من قبل الزبون عن طريق شركة توصيل مثل speed delivery تكتشف انها قطع صيني لا يتعدى قيمتها 3 دنانير. انا لا اريد الشكوى لان المبلغ ضئيل. لكن من استطاع ايقافهم. له الاجر عند الله. فهم لا زالوا حتى اليوم يعملون في الاردن ولا زال الضحايا يتساقطون .علما بانهم يحظرون من يبيعونه. ويحذفون اي تعليق يحذر منهم. .

  4. تم النصب علي من خلال اخي الذي وضع عل ممتلكاتي تحت اسمه وهو لان رافض الاعتراف بحقي. اريد التواصل مع محامي محترف للارجاع كل حقوقي. هل يمكنكم المساعدة ؟

  5. تم النصب على من خلال بيعي سيارة من طرف المالك بالاقساط وكفيله وكانت السيارة مرهونه للبنك الإسلامي وبعد أن قمت بدفع ثمنها تفاجأت بوجود حجز تحفضي على السياره لصالح ضريبه الدخل وقمت بالتواصل مع الكفيل الذي كنت ادفع الاقساط لحسابه في البنك لحل المشكله ولاكن لا حياة لمن تنادي ماذا أفعل ومعي جمي الوصولات التي قمت بدفعها

  6. تعرضت لعملية نصب مرتبه من خلال الواتس اب ثم حولني إلى منصة تليغرام وطلبوا تحويل مبلغ بسيط جدا ثم ازداد المبلغ حتى وصل الالاف وربح هائل لكن لم استطيع استرداد قرش واحد إلا أن أرسل مبلغ ضخم
    اكتشفت حينها انني وقعت فى الفخ بعد فوات الأوان.
    تقدمت بشكوى إلى وحدة الجرائم الإلكترونية
    هل بالإمكان عمل شىء اخر
    وشكرا لكم وتعاونك

    1. المحامي جاسر الأتاسي

      أهلا بك سيد عباس
      فضلاً تواصل معنا على الرقم 0791365777 عبر الواتساب للحصول على الإجابة عن استفسارك.

  7. تم الاحتيال على من قبل شخص قريب بهاتف خلوي قيمته 800 دينار ولا يوجد معي أوراق ثبوتية الا المحل التجاري الذي تم شراء الهاتف منه ما هو الإجراء

    1. المحامي جاسر الأتاسي

      اهلن استاذ راتب
      يمكنك التواصل مع محامين مكتبنا على الرقم 00962791365777 بالاتصال المباشر أو الواتساب للحصول على إجابة عن استفسارك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *