نفقة الناشز

نفقة الناشز

إن أخطر المشاكل التي تتعرض لها الحياة الزوجية، هي نشوز الزوجة، وموضوع مقالتنا لهذا اليوم سيكون عن نفقة الناشز، وفق أحكام قانون الأحوال الشخصية الأردني، فهل الزوجة الناشز تستحقها أم لا؟ بالتأكيد ستجد الإجابة في سطور مقالنا.

 وتستدعي بعض القضايا طلب المساعدة من محامي قضايا شرعية، فلا تتردد بالتواصل مع أفضل المحامين من مكتب الأتاسي للمحاماة والاسشارات القانونية، بشكل مباشر وبخطوة واحدة اضغط هنا.

نفقة الناشز في الأردن

قبل أن نتحدث عن نفقة الناشز في الأردن، لا بد من توضيح معنى النشوز، فالناشز هي الزوجة التي تخالف أوامر زوجها بالعموم، ولا تلتزم بطاعته ضمن الحدود الشرعية وفق قاعدة (لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق).

فالزوجة يجب أن تكون مطيعة و لينة ومرنة مع زوجها، وأن تحافظ على أسرار الحياة الزوجية وعلى أسرتها، وبالتالي فأي خروج عن المألوف في معاملة الزوجة لزوجها يعتبر نشوزًا.

وهذا ما نصت عليه المادة 62 من قانون الأحوال الشخصية الأردني رقم 15 لعام 2019، والتي عرفت الناشز بأنها:

الزوجة التي تترك بيت الزوجية بلا مسوغ شرعي، أو تمنع الزوج من الدخول إلى بيتها قبل طلبها الانتقال إلى بيت آخر، أو تخرج من المنزل فقط لإيذاء زوجها، أو إذا أساءت معاشرة زوجها، أو لم تكن أمينة على نفسها أو مال زوجها.

والزوجة الناشز وفق المادة 62 من قانون الأحوال الشخصية الأردني لا نفقة لها، ما لم تكن حاملًا، وعندها تكون النفقة للحمل الذي ببطنها وليس لها.

سقوط نفقة الناشز

تسقط في قانون الاحوال الشخصية الأردني النفقة عن الزوجة الناشز بمجرد ثبوت نشوزها، فالأساس في نفقة الناشز هي سقوطها وعدم قيامها شرعًا وقانونًا، وإن أي نفقة من الزوج على زوجته الناشز يعتبر تفضلًا منه لا واجب، كما أن النشوز إحدى الحالات التي تسقط فيها النفقة الزوجية.

حالات سقوط النفقة الزوجية

  • نشوز الزوجة.
  • الخروج من بيت زوجها دون إذنه.
  • عمل الزوجة خارج البيت دون إذن زوجها.
  • الحكم على الزوجة بالسجن نتيجة إدانتها بحكم جزائي قطعي.
  • امتناع الزوجة من السفر مع زوجها بدون عذر شرعي مقبول.

عقوبة الزوجة الناشز في القانون الأردني

حرصت الشريعة الإسلامية على الكيان الأسري والمحافظة عليه وعدم الإخلال به، وهذا ما أكده قانون الأحوال الشخصية الأردني المأخوذة أحكامه من الشريعة الإسلامية الغراء.

وأن أخطر ما يعتري الحياة الزوجية من مشاكل، هي نشوز الزوجة، فالحياة الزوجية مبنية على التكامل بين الزوجين والتآلف بينهما.

كما قال الله سبحانه وتعالى:((وجعلنا بينكم مودة ورحمة))

وبالتالي فإن أحد أهم الأسس اللازمة لاستمرار الحياة الزوجية واستكمال بناء الأسرة، هو المعاشرة بالمعروف بين الزوجين.

حالات النشوز

يعتبر النشوز فعلًا غير مشروع ترتكبه الزوجة بحق زوجها، وتتمثل حالات النشوز في النقاط التالية:

  • مغادرة مسكن الزوجية دون عذر شرعي مقبول.
  • الامتناع عن معاشرة زوجها بالمعروف.
  • منع زوجها من الدخول إلى بيت الزوجية، ما لم تكن قد طلبت الانتقال إلى بيت آخر وكان ذلك في مقدور الزوج.
  • إيذاء زوجها بالقول أو بالفعل، أو إيذاء أهله.
  • إساءة معاشرة مع زوجها، والإخلال بواجباتها كزوجة ما لم يكن هناك عذر شرعي مقبول.
  • إذا لم تكن أمينة على نفسها، أو على مالها، أو على أولادها، أو على مال زوجها.
  • إذا عملت خارج المنزل بدون إذن الزوج.

عقوبة الزوجة الناشز

وأما عقوبة الزوجة الناشز وفق أحكام قانون الأحوال الشخصية الأردني، فهي حرمانها من النفقة الزوجية ما لم تكن حاملًا، فعندها تكون النفقة للحمل فقط.

ويشمل سقوط النفقة عن الزوجة الناشز كل ما يلزم من مأكل ومسكن وملبس وطبابة، ويحق للزوج الامتناع عن النفقة حتى رجوع زوجته عن النشوز.

وأما العقوبة وفقا لأحكام الشريعة الإسلامية فتتدرج كالتالي:

  1. الوعظ والإرشاد بالكلام لإقناع الزوجة بالرجوع عن نشوزها.
  2. الهجر في حالة عدم اتعاظها، ويكون الهجر بقصد التأديب لا الانتقام والإضرار بها.
  3. الضرب ويأتي في المرتبة الثالثة بعد الوعظ والهجر ويشترط فيه أن يكون خفيفًا وغير مؤذيًا.

وذلك امتثالا لقول الله عز وجل في الآية 34 من سورة النساء:

((واللاتي تخافون نشوزهن فعظوهن واهجروهن في المضاجع واضربوهن، فإن أطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلًا إن الله كان عليًا كبيرًا)).

الأسئلة الشائعة

الناشز هي الزوجة التي تعصي زوجها ولا تطيع أوامره، كأن تغادر بيت الزوجية دون إذنه، أو تمنعه من معاشرتها والاستمتاع بها بدون عذر شرعي، أو أن تسافر أو تعمل خارج المنزل بدون إذنه.
لا تستحق الزوجة الناشز النفقة وفق أحكام قانون الأحوال الشخصية الأردني وأحكام الشريعة الإسلامية، وإن النفقة من الزوج على زوجته الثابت نشوزها يعتبر تفضلًا منه وغير ملزم به شرعًا، وإذا كان لديها أولاد فيجب الفصل بين نفقة الناشز واولادها، بحيث تكون النفقة للأولاد فقط.
يجب أن يتصرف الزوج مع زوجته الناشز بكل حكمة ورجولة، وأن يحاول استيعابها، ومن ثم وعظها وإرشادها، و وعدم طلاق الزوجة الناشز إلا بعد اتخاذ التدابير والإجراءات اللازمة لمعالجة حالة النشوز وفقًا لأحكام الشريعة الإسلامية كالهجر ثم الضرب الخفيف.

وفي نهاية مقالتنا عن نفقة الناشز في الأردن، نرجو أن نكون قد وضحنا لكم صفات الزوجة الناشز، وحالات سقوط نفقة الزوجة الناشز، وحكم الناشز في القانون الأردني، وإذا ما كان لدى أحد الأزواج معاناة من نشوز زوجته، وأراد الاسترشاد بآراء قانونية صائبة ومفيدة، فإن مكتب الأتاسي للمحاماة والاستشارات القانونية على استعداد تام لتقديم الدعم والمشورة القانونية في كل ما يتعلق بنشوز الزوجة.

وبالإمكان الحصول على عريضة دعوى طلاق و التنازل عن الحضانة وفق قانون الطلاق الجديد بالأردن وفي بعض الأحيان قد تحتاج صيغة دعوى انقاص نفقة بالأردن .

3 أفكار بشأن “نفقة الناشز”

  1. سلام وتخية
    زوجة ابني تعيش مع زوجها منذ خمس سنوات في بيت الزوجية وهي طبيبة اخذت قرض واشترت بيت وتحضر حالها للخروج من بيت زوجها واخذ ما اشترته هي لبيتها الجديد والزوج يعيش في بيته ولهم ولد ولا يريد العيش في بيتها وترك بيته علما انهما غير متفاهمين وهو صابر ومتحملها منذ تزوجا
    وهي كتبت عليه متأخر كبير ولن يبادر بالطلاق لتبعاته المالية
    فهل يعتبر تركها لبيت الزوجية نشوزا
    وهل هو سبب وجيه للطلاق دون متأخر ونفقة
    ان شاءالله ساشاركه الصفحة ليتواصل معكم
    واذا في هاتف

    1. المحامي جاسر الأتاسي

      تحية طيبة
      يمكنك التواصل على الرقم 0791365777 بالاتصال المباشر أو على الواتساب للحصول على إجابة عن استفسارك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *