هل إسقاط الحق الشخصي يسقط الحق العام في الأردن

هل يسقط الحق العام بالتنازل عن الحق الخاص

إن إسقاط الحق الشخصي في العديد من القضايا يفضي إلى الحث على المسامحة ومنع التباغض ونشر العداوات والثأر، وفي مقالتنا سوف نجيبك على هذا سؤال هل إسقاط الحق الشخصي يسقط الحق العام أم لا.

إن كنت بحاجة لمساعدة أفضل محامي في الأردن لإسقاط الحق الشخصي في الأردن، اضغط هنا لمراسلة مكتب الأتاسي عبر واتساب أو اتصل بالرقم 00962791365777.

هل إسقاط الحق الشخصي يسقط الحق العام

إن الحقوق الفردية ترتبط بالشخص صاحب الحق فرفع الدعوى منوط برغبته في الإدعاء من عدمه، ومما لاشك فيه أن القانون العام والقانون الخاص مرتبطان ارتباطاً وثيقاً.

ويختلف الوضع من جريمة إلى أخرى، فهناك بعض الجرائم التي يتبع فيها الحق العام الحق الشخصي، وجرائم أخرى ينفك هذا الترابط فتحرك دعوى الحق العام، رغم عدم وجود شكوى شخصية من المجني عليه وذلك حفاظاً على القانون وعلى حقوق المجتمع بمعاقبة الجاني.

والحق العام لا يسقط في الجنايات حتى إذا أسقطت دعوى الحق الشخصي، أما الحق العام وفقا للقانون الأردني يسقط في الجنح فقط أو حسب شروط معينة يحددها القانون الأردني،

فالمادة (52) من قانون العقوبات بعد التعديل عليها في القانون المعدل لسنة 2017 تنص، في حال سامح المجني عليه تسقط دعوى الحق العام والعقوبات المحكوم بها في الحالات التالية:

إذا كانت إقامة الدعوى منوطة بتقديم بلاغ شخصي من المجني عليه، وأن تكون تهم الجريمة ضمن المواد التي حددها القانون حصراً، وأن لا تكون الأحكام الصادرة في تلك الدعوى حازت صفة القطعية، ولا يتضمن العفو عن أحد المتضررين العفو عن متضرر آخر، ولا يعتد بعفو أحد المجني عليهم إلا في حال اتفاق الجميع على الصفح.

وعقوبة الحق العام في القانون الأردني من اختصاص النيابة العامة التي كلفت بها من قبل الدولة صاحبة السلطة والتي لها مطلق القرار في معاقبة المجرم بالشكل الذي تراه مناسباً، فهي حق للدولة والمجتمع على حد سواء وليس للمجني عليه فقط كالزنا والحرابة ( فساد الأرض) ولا يجوز للنيابة التنازل عن هذا الحق إلا في الحالات التي نص عليها القانون الأردني.

وكما نصت المادة (333) من قانون العقوبات الأردني تتراوح مدة سجن الحق العام من ثلاثة أشهر إلى ثلاث سنوات في حال سبب الجاني ضرر للمجني عليه أقعده عن العمل عشرين عاما.

كما ويجوز استبدال العقوبة في الحق العام للجرائم التي لم تتجاوز عقوبتها الثلاث سنوات، بالمراقبة المجتمعية وإعادة التأهيل والخدمات المجتمعية المجانية حرصا على إعطاء فرصة للجاني كأول مرة لإصلاح نفسه وعدم اختلاطه في السجن مع مجرمين خطرين وينحرف ويضل بدل تأديبه.

الجرائم التي تسقط بإسقاط الحق الشخصي

الجرائم التي تسقط في حال تنازل المجني عليه عن حقه في رفع دعوى هي الجرائم التي أدت إلى ضرر شخصي محض، مثل:

  • القدح والذم والتشهير والإيذاء الطفيف.
  • جرم استيفاء الحق بالذات.
  • جرم انتهاك حرمة المنازل في حال عفا صاحب المنزل عن الجاني.
  • جريمة القتل والتسبب بالوفاة إذا تراجع أولياء المقتول عن شكوى.

ولكن يظل للضحية حق طلب تعويضات مادية والتأمين في جرائم السرقة والاحتيال والاعتداء على المال الشخصي ويستثنى المال العام.

وننوه أن القانون الأردني قد أعطى للشاكي حق التنازل عن الشكوى في جرائم السرقة حتى بعد رفعها للمحكمة المختصة، والمشاجرة والتهديد والإيتزاز والافتراء والاغتصاب والجرائم الإلكترونية وغيرها من الجرائم المنطوية على أذى خاص يتطلب تقديم شكوى ومطالبة باسترداد الحق.

الأسئلة الشائعة حول هل إسقاط الحق الشخصي يسقط الحق العام

في أي جريمة هناك حق خاص ينقضي بحال صفح المجني عليه وحق عام لردع المجرم، لكن هناك حالات يحق للقاضي التنازل عن الحق العام. مثل:
خلو سجل الجاني العدلي من أي سوابق وحسن سلوكه أو أنه يعاني من ظرف خاص ( ماضيه –عمره – الحالة العقلية ). لكن شريطة أن لا يقترف المحكوم عليه أي جرم خلال الثلاث سنوات التالية لجرمه حتى يتم الحكم نهائيا وإلا تضاف العقوبة القديمة على العقوبة الجديدة.
يسقط الحق العام في الحالات التالية:
1-وفاة المحكوم عليه.
2-العفو العام والعفو الخاص.
3-تنازل الفريق المتضرر عن حقه.
4-إعادة الاعتبار ورد كافة الحقوق المسلوبة.
5-التقادم وهو انقضاء مدة زمنية ولم ينفذ الحكم لسباب مختلفة.
6-إيقاف تنفيذ الحكم وإيقاف الحكم النافذ.

وفي نهاية مقالنا هذا نأمل أن تكون قد أجبنا على استفساراتكم حول هل إسقاط الحق الشخصي يسقط الحق العام وللحصول على تفاصيل أكثر وطلب استشارة لا تتردد في التواصل مع مكتبنا (مكتب الأتاسي للمحاماة) على الرقم 00962791365777.

ولمزيد من المعلومات حول اسقاط الحق الشخصي تابع مقالنا هذا إسقاط الحق الشخصي هتك العرض.

3 أفكار بشأن “هل إسقاط الحق الشخصي يسقط الحق العام في الأردن”

  1. هل يجوز تحويل القضية من الحصول قصد على معلومات تتعلق ب البطاقة الائتمانية عن طريق الشبكة
    الى تهمه السرقه القضيه لدا المحكمه العسكريه الثانية

    1. المحامي جاسر الأتاسي

      اهلا وسهلا
      يرجى التواصل مع محاميين مكتبنا على الرقم 0791365777 بالاتصال المباشر أو على الواتساب للحصول على الإجابة الكاملة والوافية لسؤالك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *