رقم الاستعلام عن القيود الأمنية في الأردن

رقم الاستعلام عن القيود الأمنية في الأردن

ستكون مقالتنا لهذا اليوم حول رقم الاستعلام عن القيود الأمنية في الأردن، فهذا الاستعلام تنبع أهميته من خلال تجنيب المواطن الوقوع في إشكاليات كان بغنىً عنها لو علم أن هناك ملاحقة قضائية بحقه.

فأنت كمواطن أردني أو مواطن عربي أو أجنبي مقيم في الأردن إذا قررت السفر خارج البلاد، وبعد أن حزمت أمتعتك وحجزت تذكرة الطيران وخرجت للمطار، وعند المغادرة فوجئت بأنك ممنوع من السفر!

فلذلك قامت الحكومة الأردنية بإطلاق خدمة رقم الاستعلام عن القيود الأمنية في الأردن، حيث يمكن لأي شخص أن يتصل على تلك الأرقام، ويستعلم عن وضعه الأمني والقضائي، مما يوفر على المواطن الكثير من الجهد والوقت.

بدايةً.. رقم الاستعلام عن منع السفر في الأردن

يمكن لأي شخص قبل أن يغادر الأردن أن يستعلم عن وضعه الأمني والقضائي ويتأكد فيما إذا كان ممنوعاً من السفر أم لا، وذلك من خلال رقم الاستعلام عن القيود الأمنية في الأردن على النحو التالي:

(لكن قبل ذلك، دعنا نوضح لك الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى منع السفر في الأردن، وهي من هنا، وإذا ما أردت أن تتعرف على كيفية ازالة منع السفر في الأردن، فمن هنا).

أولاً: التأكد من المحكمة بشكل مباشر من خلال متابعة ملف القضية، والتأكد فيما إذا كان قد صدر حكم بحقه أم لا، وفي حال صدر الحكم، هل أصبح مبرماً ودخل حيز النفيذ من خلال تعميمه على منافذ الخروج في المطارات والحدود.

ثانياً: يمكن الاستعلام عن منع السفر بواسطة رقم الاستعلام عن القيود الأمنية في الأردن، وذلك من خلال إدارة الأمن العام، وذلك عن طريق الاتصال بهم وسؤالهم عن ذلك، أو من خلال الدخول والاستعلام عبر الموقع الإلكتروني www.psd.gov.jo.

ثالثاً: يمكن الاستعلام عن منع السفر بواسطة رقم الاستعلام عن القيود الأمنية في الأردن، وذلك من خلال الخدمة التي أطلقتها دائرة الجمارك الأردنية، وذلك فيما يتعلق بالقضايا الجمركية، خاصة وأن القضايا الجمركية تتعلق بالتجار والمستثمرين، وهذا قد يشكل لهم نفوراً من الاستمرار في الأردن، لذلك سهّلت الحكومة الأردنية على كل هؤلاء معرفة وضعهم القانوني قبل السفر وتكبد خسائر تكاليفه، وذلك من خلال الاستعلام عن حالات منع السفر على الرابط التالي: https://www.customs.gov.jo/ar/index.aspx.

أما الأرقام فهي:

  • رقم الاستعلام عن القيود الأمنية في الأردن/ هاتف خدمة الجمهور: 5058320-5063273-5058152-5051151.
  • رقم الاستعلام عن القيود الأمنية في الأردن/ جوال خدمة الجمهور: 0797666362-0797666479-0797666329.

قد يهمك أيضاً:

تابع قراءة مقالتنا عزيزي القارئ من أجل معلومات أكثر عن رقم الاستعلام عن القيود الأمنية في الأردن:

ثانياً: التنفيذ القضائي في الأردن

إن من أكثر المواضيع ارتباطاً في موضوعنا حول رقم الاستعلام عن القيود الأمنية في الأردن، هو قانون التنفيذ الأردني رقم 25 لعام 2007، والذي تم تعديله بالقانون رقم 19 لعام 2017، وقد جاءت مواد هذا القانون موضحةً كيفية تنفيذ الأحكام القضائية القابلة للتنفيذ بعد صيرورتها مبرمة.

ولا بدّ للأحكام بعد صدورها من قبل السلطة القضائية أن تقوم السلطة التنفيذية بتنفيذها، وهذا الأمر منوط بوزارة الداخلية، وتحديداً مديرية الأمن العام التي أخذت على عاتقها تنفيذ الأحكام الصادرة عن المحاكم بكافة أنواعها، سواء أكانت صادرة عن القضاء العادي (مدني وصلح) أو عن القضاء الشرعي، أو كانت مذكرات إحضار صادرة عن النيابة العامة، أو كانت صادرة عن دوائر التنفيذ، أو إخلاء مستأجر، أو استدعاء شهود وغير ذلك.

ونتيجة حجم العمل الكبير لدى مديرية الأمن العام للاضطلاع بتلك المهام، قامت بتشكيل إدارة متخصصة في ذلك، تم تسميتها إدارة التنفيذ القضائي، وذلك بتاريخ 14 تموز عام 1997م، حيث حلّت محل مديريات الشرطة التي كانت تقوم بتنفيذ أحكام وقرارات المحاكم.

حيث أصبحت هذه الإدارة على اتصال مباشر بالقضاء، مما سرّع من وتيرة تنفيذ الأحكام القضائية، وتحصيل حقوق المحكوم لهم بأسرع وقت ممكن، وكل ذلك بتطوير خدمة رقم الاستعلام عن القيود الأمنية.

  • مدير إدارة التنفيذ القضائي:

إن مدير إدارة التنفيذ يقوم بمهام كبيرة في توليه رأس الهرم الإداري للإدارة التي تتبع له، حيث يقوم بالرقابة والإشراف على كافة أجهزة إدارة التنفيذ القضائي في العاصمة عمان وفي باقي المناطق الأردنية.

ولعلّ المهام الأبرز لمدير إدارة التنفيذ القضائي تتمثل في أنه صلة الوصل بين السلطة القضائية والسلطة التنفيذية، بل يمكننا القول أن عمله مزيج ما بين العمل القضائي والعمل الإداري، حيث يتوجب عليه مع أفراد إدارته التأكد من حجية الأحكام وصيرورتها مبرمة، ومن ثم متابعة الإجراءات الإدارية اللازمة لتنفيذها.

  • أرقام التنفيذ القضائي:

إن أهم ما في موضوعنا حول رقم الاستعلام عن القيود الأمنية في الأردن، هو الحصول على أرقام التنفيذ القضائي، وبناءً عليه فقد تم إطلاق خدمة الاستعلام عن التنفيذ القضائي من خلال المجيب الآلي المجاني على الرقم /117111/، حيث يمكن لأي مواطن أو مقيم أن يتصل بهذا الرقم ويدخل البيانات اللازمة ليتأكد من حالة الطلبات القضائية الخاصة به.

كما يمكن الاتصال بالأرقام التالية الخاصة بالتنفيذ القضائي:

  1. أرقام الهواتف الأرضية: 5058320-5063273-5051151.
  2. أرقام الهواتف الجوالة: 1797666329-1797666362.
  3. البريد الإلكتروني: [email protected]
  • تنفيذ عمان:

تقع إدارة التنفيذ القضائي في عمان، حيث انتقلت إلى موقعها الجديد الواقع في طبر بور- حي الخزنة، خلف دائرة الأحوال المدنية والجوازات بالقرب من إدارة الأبنية.

اقرأ أيضاً:

ثالثاً: طريقة الاستعلام عن التعاميم

بعد صدور الأحكام القضائية بشكل مبرم، يتم إحالتها إلى إدارة التنفيذ القضائي، التي تقوم بدورها بإصدار تعميم بتنفيذ الحكم أو القرار المطلوب.

فإذا كان الحكم يستدعي منع المحكوم عليه من السفر، فإن إدارة التنفيذ القضائي التابعة لمديرية الأمن العام تقوم بإصدار تعميم للمنافذ الحدودية البرية والجوية والبحرية بمنع السفر.

وإذا كان الحكم ننيجة مخالفة مرورية، تصدر إدارة التنفيذ القضائي تعميماً لشرطة المرور باسم المركبة ورقمها ليتم حجزها فور العثور عليها، وهكذا….

فأي شخص قد يجد تعميماً صادراً بحقه أو بحق مركبته دون أن يعلم، لذلك أطلقت إدارة التنفيذ القضائي خدمة الاستعلام عن تلك التعاميم، حيث يمكن الدخول للموقع الإلكتروني الخاص بمديرية الأمن العام، والاستعلام عن التعاميم إلكترونياً بعد تعبئة البيانات المطلوبة في البرنامج من اسم ورقم وطني ورقم هاتف وبريد إلكتروني.

فمثلاً للاستعلام عن تعاميم المخالفات المرورية، يقوم المستعلم بما يلي:

  1. الدخول للموقع الإلكتروني لمديرية الأمن العام.
  2. أخذ رقم دور آلي.
  3. إدخال البيانات المطلوبة وعلى رأسها رخصة القيادة.
  4. بعد ذلك تظهر النتيجة على الشاشة، إما بوجود مخالفة أو عدم وجودها.
  5. في حالة وجود مخافة تظهر رسالة تطلب من طالب الخدمة مراجعة إدارة التنفيذ أو الجهة مصدرة التعميم.

قد يهمك أيضاً:

وصلنا لفقرتنا الأخيرة من مقالتنا رقم الاستعلام عن القيود الأمنية في الأردن:

رابعاً: الاستعلام عن طريق الرقم الوطني

أطلقت وزارة العدل الأردنية موقعاً إلكترونياً يتيح للمواطنين خدمة الاستعلام عن كافة الشؤون الإدارية والقضائية المتعلقة بهم، حيث يمكن لأي مواطن أردني أو لأي شخص عربي أو أجنبي مقيم في الأردن أن يستعلم عن أي أمر يتعلق به، وذلك على النحو التالي:

  1. الدخول إلى موقع الخدمات الإلكتروني لوزارة العدل المتعلق، وذلك على الرابط من هنا.
  2. لتتمكن من الاستعلام الإلكتروني سيطلب منك الموقع التسجيل، عندها قم بالتسجيل، وهنا يجب أن تُحدد الفئة التي ستسجل بها، هل هي فئة الأفراد أم المحامين أم القضاة.
  3. بعد أن تختار الفئة، قم بإتمام عملية التسجيل، وبعدها يمكنك الاستعلام عن الأمور المتاحة ضمن الفئة التي سجلت نفسك بها.

ويبلغ عدد الخدمات المتاحة ضمن موقع الخدمات الإلكتروني في وزارة العدل الأردنية اثنا عشر خدمة هي:

  1. خدمات المحامين.
  2. خدمات الأفراد.
  3. خدمات البنوك والمؤسسات والشركات.
  4. خدمات عجم محكومية.
  5. خدمات التباليغ بالنشر.
  6. خدمات الخبرة.
  7. خدمات المزادات.
  8. خدمات الكراجات.
  9. خدمات وكيل قضايا الدولة.
  10. خدمات استعلام الجمهور.
  11. خدمات قلم القاضي الإلكتروني.
  12. خدمات حاسبة الرسوم.

وإذا ما سجلت كفرد في موقع الخدمات الإلكتروني المذكور، فإنه يمكنك الاستعلام عن الأمور التالية:

  1. استعلام الدعاوى.
  2. استعلام الطلبات.
  3. استعلام كاتب العدل.
  4. استعلام المخالفات الجزائية.
  5. استعلام المبالغ المحولة للبنوك.
  6. استعلام عن المركبات المحجوزة.

وسنأخذ كمثال الاستعلام عن القضايا وفق الخطوات التالية:

  1. افتح موقع الخدمات الإلكترونية لدى وزارة العدل على الرابط من هنا.
  2. قم بالتسجيل في الموقع، واختر فئة الأفراد.
  3. بعد إتمام عملية التسجيل قم بالدخول إلى استعلام الجمهور من قائمة الخدمات الرئيسية.
  4. بعد ذلك قم باختيار استعلام الدعاوى، ثم أدخل رقم الدعوى.
  5. مع العلم أنه يمكنك الاستعلام عن الدعوى إما برقم الدعوى، أو بالرقم الوطني، أو بتاريخ الورود، أو بتاريخ الحكم، أو برقم الوصل.

والاستعلام الأفضل هو الذي يتم عن طريق الرقم الوطني، حيث أن الرقم الوطني يعتبر المرجع الأساسي للمواطن الأردني فيما يتعلق بكافة شؤونه المدنية والقانونية والقضائية.

  • الاستعلام عن الرقم الوطني عمان:

يمكن لأي مواطن أردني من أبناء العاصمة عمان الاستعلام عن طريق الرقم الوطني عن العديد من الخدمات في العاصمة، حيث أطلقت أمانة عمان الكبرى من خلال موقعها خدمة إلكترونية، وذلك على الرابط من هنا.

حيث يمكن للمواطن الأردني أو المقيم في الأردن الاستعلام عن العديد من الخدمات، مثل:

التحقق من صحة الوثائق، ومخالفات السير، وخدمات رخص البناء، ومعلومات رخص المهن، ورسوم المهن والصحة للحرف، وإعلان الاستملاكات، ونظام رخص المهن …إلخ.

ويتم الاستعلام عن الرقم الوطني عمان وفق الخطوات التالية:

  1. الدخول إلى موقع أمانة عمان الكبرى، ثم إلى خيار الخدمات الإلكترونية.
  2. قم بتسجيل مشترك جديد، واختر الجنسية (أردني، أبناء الأردنيات، أبناء غزة، أجنبي).
  3. أختر آلية التحقق (رقم هوية، رقم القيد المدني).
  4. أدخل الرقم الوطني، ثم رقم الهوية.
  5. اختر الدولة، ثم أدخل رقم الهاتف.
  6. أدخل كلمة المرور وتأكيدها.
  7. حدد البنك المعتمد، ثم فئتك الوظيفية، ثم أدخل بريدك الإلكتروني.
  8. قم بإدخال الكود المرئي، ثم اضغط خيار حفظ.

فيديو توضيحي:

يمكنك الاطلاع على:

إن الرقم الوطني للمواطن الأردني يعتبر رقماً مرجعياً، يمكن من خلاله الرجوع إلى بيانات الشخص صاحب الرقم سواء أكانت بيانات الأحوال المدنية، أو بياناته القضائية، أو بياناته التعليمية، فالرقم الوطني له أهمية كبيرة في خدمة رقم الاستعلام عن القيود الأمنية.

ويمكن لأي مواطن أردني أو لأي مواطن عربي أو أجنبي مقيم في محافظة الرزقا، أن يقوم بالاستعلام عن كل ما يتعلق به من بيانات بواسطة الرقم الوطني، حيث يمكنه الدخول إلى موقع وزارة العدل الأردنية، ومن ثم الدخول إلى خيار الخدمات الإلكترونية والاستعلام عما يريد.

كما أن الحكومة الأردنية أطلقت مشروع تطبيق الحكومة الإلكترونية من خلال إنشاء الموقع الرسمي للحكومة الالكترونية من هنا.

حيث يمكن لأي مواطن أردني أو مقيم في الأردن أن يستعلم عمّا يريد من خلال الدخول للموقع والتسجيل به، حيث تتيح الحكومة الإلكترونية لمن يسجل فيها أن يستفيد من كافة الخدمات الإلكترونية المتاحة بداخلها.

قد يهمك أيضاً:

وفي نهاية مقالتنا بعنوان إليك رقم الاستعلام عن القيود الأمنية في الأردن، نأمل أن تكون المعلومات السابفة مفيدة لك عزيزي القارئ، وأنها أجابت على كل ما يدور في ذهنك من أسئلة حول هذا الموضوع، كما أننا نستطيع القول:

إن أفضل مكتب محاماة في الأردن حالياً هو مكتب الأتاسي للمحاماة والاستشارات القانونية، والذي يمكنه مساعدتك في الحصول على ما تريد من وثائق رسمية في المملكة الأردنية الهاشمية، وكذلك في الحصول على الخدمات الإلكترونية _والتي من بينها خدمة رقم الاستعلام عن القيود الأمنية في الأردن_، كما أنه يضم مجموعة من المحامين والاستشاريين القانونيين المختصين في كافة أنواع القضايا.

5 أفكار بشأن “رقم الاستعلام عن القيود الأمنية في الأردن”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *