عقوبة الابتزاز في الاردن

عقوبة الابتزاز في الاردن

تواصلت معنا ” أمل” لتعرف عقوبة الابتزاز في الاردن وتطلب الإرشاد القانوني. بعد أن ملأ الخوف قلبها نتيجة رسالة نصية وصلتها مفادها إلزامها بدفع مبلغ كبير من المال وإلا سيتم إرسال صور خادشة للحياء خاصة بها لزوجها.

فما الذي جاء به القانون الأردني حول الابتزاز والتهديد وهل تختلف العقوبة بحال كان الابتزاز عبر الانترنت أو في الواقع؟ التفاصيل سنخبركم بها ضمن مقالنا.

إن كنت ذكرًا أو أنثى وتعرضت لابتزاز أو تهديد عبر وسائل التواصل الاجتماعي أو بأي شكل كان.
يمكنك أن تطلب استشارة قانونية من أفضل محامي في الاردن عبر الواتساب من هنا.

عقوبة الابتزاز في الاردن.

وردت عقوبة الابتزاز في الاردن في كل من قانون الجرائم الإلكترونية وقانون العقوبات الأردني.

وفيما يلي استعراض لأهم المواد القانونية التي وردت في كلا القانونين والعقوبات التي تضمناها.

  • عقوبة الابتزاز وفق ما جاء به قانون العقوبات الأردني

وردت عقوبة الابتزاز في قانون العقوبات الاردني ضمن عدة مواد سنوضح لكم بعضًا منها:

  • كل من قام بابتزاز شخص ما بفضح أمره أو حتى إفشائه أو الإخبار عنه، يعاقب بالحبس من ثلاثة أشهر وحتى سنتين مع غرامة تتراوح من /50/ دينارا لـ /200/ دينار.
  • كل من هدد آخر بشهر السلاح عليه كانت عقوبته الحبس لمدة لا تتجاوز /6/ أشهر. واذا كان السلاح ناريًا واستعمله الفاعل كانت العقوبة الحبس من شهرين لسنة.
  • إن كل تهديد لآخر بإنزال ضرر غير محق إن حصل بالقول أو بإحدى الوسائل المذكورة ضمن المادة ((73)). وأدى للتأثير بنفس المجني عليه تأثيرًا شديدًا يعاقب بناء على شكوى بالحبس حتى أسبوع أو بغرامة لا تتجاوز /5/ دنانير. المادة /354/ من قانون العقوبات.

عقوبة الابتزاز وفق ما جاء به قانون العقوبات الأردني 1- كل من قام بابتزاز شخص ما  بفضح أمره أو حتى إفشائه أو الإخبار عنه، يعاقب بالحبس من ثلاثة أشهر وحتى سنتين مع غرامة تتراوح من /50/ دينارا لـ /200/ دينار. 2- كل من هدد آخر بشهر السلاح عليه كانت عقوبته الحبس لمدة لا تتجاوز /6/ أشهر. واذا كان السلاح ناريًا واستعمله الفاعل كانت العقوبة الحبس من شهرين لسنة.  3- إن كل تهديد لآخر بإنزال ضرر غير محق إن حصل بالقول أو بإحدى الوسائل المذكورة ضمن المادة ((73)). وأدى للتأثير بنفس المجني عليه تأثيرًا شديدًا يعاقب بناء على شكوى بالحبس حتى أسبوع أو بغرامة لا تتجاوز /5/ دنانير. المادة /354/ من قانون العقوبات.

  • عقوبة الابتزاز في قانون الجرائم الإلكترونية

بالنسبة لقانون الجرائم الإلكترونية نص ضمن مادته رقم /18/ على عقوبة الابتزاز الالكتروني حيث جاء فيها:

  1.  كل شخص هدد آخر أو ابتزه لحمله على القيام بفعل أو للامتناع عنه عبر استخدام نظام المعلومات أو منصات التواصل الاجتماعي، أو عبر الشبكة المعلوماتية أو عن طريق موقع إلكتروني أو بأي وسيلة من وسائل تقنية المعلومات.
    يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة إضافةً لغرامة لا تقل عن /3000/ دينار ولا تتعدى /6000/ دينار.
  2. بحال كان التهديد بارتكاب جريمة أو حتى بإسناد أمور خادشة للشرف أو للاعتبار وكان ذلك مصحوبًا بطلب ضمني أو صريح للقيام بعمل أو الامتناع عنها.
    يعاقب بالأشغال المؤقتة إضافةً لغرامة لا تقل عن /5000/ دينار دون أن تزيد على /10000/ دينار أردني.

يمكننا أن نستنتج مما سبق بأن حكم الابتزاز في الاردن معاقب عليه كما أنه من الناحية الشرعية أمر محرم.

أركان جريمة الابتزاز في القانون الأردني

يمكن تحديد أركان جريمة الابتزاز في القانون الأردني على النحو التالي:

  • الابتزاز:
    ويشمل ابتزاز الضحية بقيامها بأفعال تضره أو حتى تضر مصالحه المهنية والشخصية. ويمكن بأن يكون التهديد أو الابتزاز مباشرًا ((عبر كلمات أو حتى تصرفات)) أو ضمنيًا ((عن طريق رسائل مكتوبة أو إلكترونية)).
  • المطالبة بالمنفعة:
    تتطلب جريمة الابتزاز أن يطالب المبتز الضحية بتقديم شيء معين ((كالمال أو الخدمات)) أو أن يمتنع عن فعل شيء معين (( كالإفشاء أو حتى الإفصاح عن معلومات حساسة)) كشرط لعدم تنفيذ التهديد.
  • النية الجنائية:
    يجب بأن يكون لدى المبتز نية جنائية إضافةً لتعمد القيام بأفعال الابتزاز. وهذا يعني أن يقوم بالتهديد والمطالبة بالمنفعة بصورة متعمدة وبنية سيئة.
  • الإرادة الحرة:
    يجب بأن تكون إرادة الضحية محدودة بسبب الخوف والتهديد من الضرر المحتمل ويجب أن يتم فرض ضغط نفسي على الضحية بحيث يؤثر على قدرتها على اتخاذ قرار مستقل.

من المهم التأكد من وجود هذه الأركان قبل اتخاذ إجراءات قانونية ضد المتهم. لأن العقاب على جريمة الابتزاز يختلف من حالة لأخرى، وذلك تبعًا لظروف الجريمة وخطورتها.

يجدر التنويه إلى أن الحق العام في الابتزاز هو من حق الدولة والمجتمع، وليس حق خاص للمجني عليه فقط، وعلى اعتبار أنه حق للدولة لا يمكن إسقاطه.

الأسئلة الشائعة:

من أبرز ما يُطرح من أسئلة:

عقوبة الابتزاز الالكتروني في الاردن هي الحبس مدة لا تقل عن سنة وغرامة لا تتراوح بين /3000/ دينار و /6000/ دينار.
يتم القبض على المبتز من خلال:
1- جمع المعلومات اللازمة عن المبتز وإحالتها للجهات الأمنية المختصة.
2- توثيق الأدلة وتجميع الشهادات من الشهود.
3- لتحليل المعلومات الرقمية والتواصل مع الجهات الرسمية.
تثبت قضية الابتزاز بعد توافر أركانها كاملة من خلال:
1- الاحتفاظ بسجلات المحادثات سواء أكانت كتابيّة أو شفهيّة.
2- أو تسجيل المكالمات التي تدور بينك وبين المبتز، والاحتفاظ بها.
3- التواصل مع محامي جزائي مختص من مكتب الاتاسي ليتمكن من عرض ما لديك بدقة ومعرفة قانونية لا تتوافر لديك.

بهذا ننهي مقالنا عقوبة الابتزاز في الاردن والذي دمنا من خلاله أركان جريمة الابتزاز في الأردن. وكيفية إثبات قضية الابتزاز بالإضافة لحكم الابتزاز.

إن بدأت تتعرض للابتزاز من أشخاص مجهولين عبر الانترنت أو بأي شكل كان. يمكنك أن تتواصل مع محامي جزائي على الفور للإيقاع بالمبتز وحمايتك من تهديداته أرقامنا هي:

  • عبر الجوال: 00962791365777
  • عبر الهاتف الثابت: 0096265102288

يمكنك الاطلاع على عقوبة التهديد بالصور في الأردن، وتعرف على عقوبة السب والشتم الإلكتروني في الأردن، وتواصل مع محامي ابتزاز الكتروني في الأردن.


المصادر:
قانون العقوبات الأردني

3 أفكار بشأن “عقوبة الابتزاز في الاردن”

  1. وليد فتحي حسين صوان

    صباح الخير انا اتعرض لابتزاز عبر موقع hangout من شخص لا اعلم ان كان رجل او امرأه او ان كا داخل الارده او خارجه تراسلنا صور مخله بالآداب و بدأ يطلب صور البيت و رخصة القياده واستغربت من طلبه وهو يلح علي في ارسالهم وقال لي انه يملك صور كثيره لي وارسل الي صوره منشوره في جريده اجنبيه صورة **** وطيب مني ان ارسل له 300دولار وقال انه اراني الديك ويريد 5000دولار وقال ان لم ادفع له سينشرهم في جميع مواقع التواصل الاجتماعي و انا خائف جدا ماذا افعل في هذه المصيبه اخبروني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *