كيفية معرفة طلبات التنفيذ القضائي

كيفية معرفة طلبات التنفيذ القضائي

العديد ممن لديهم بأمر قضائي ما، لكن هناك طلبات محددة من القضاء يجب أن يكون لديهم علم بها، لذا من المهم معرفة كيفية معرفة طلبات التنفيذ القضائي في الأردن، ويتساءل الكثير ولماذا هذا الأمر مهم جداً.

والجواب عليه أهم من السؤال نفسه، إن الأحكام بعد أن تصدر عن المحاكم المختصة وتكتسب الدرجة القطعية تنتقل من مرحلة التقاضي إلى مرحلة التنفيذ.

وهنا يقوم الخصم الذي حصل على حكمٍ لصالحه بتحريك ملف التنفيذ القضائي لينقله إلى السلطة التنفيذية المختصة بذلك.

وهي مديرية الأمن العام الممثلة بإدارة التنفيذ القضائي، وهنا تظهر أهمية كيفية معرفة طلبات التنفيذ القضائي.

وهنا يصبح لدينا طلب تنفيذ قضائي بحق المحكوم عليه بالحكم القضائي، وهذا الشخص المحكوم قد لا يعلم بالحكم أو يعتقد أن الحكم ما زال في طور المحاكمة.

أو أن هناك سبيلاً للطعن فيه، ولا يعلم أن هذا الحكم قد صار مبرماً وتم تحريك الملف التنفيذي بحقه.

لذلك من الأهمية بمكان أن يعرف الشخص فيما إذا كان هناك بحقه طلب تنفيذ قضائي أم لا، لذا سنقوم في هذا المقال بتسليط الضوء على كيفية معرفة طلبات التنفيذ القضائي.

والواقع أن إدارة التنفيذ القضائي التابعة لمديرية الأمن العام قد أطلقت خدمة الاستعلام عن التنفيذ القضائي من خلال المجيب الآلي المجاني على الرقم /117111/.

حيث يمكن لأي مواطن أو مقيم أن يتصل بهذا الرقم ويدخل البيانات اللازمة ليتأكد من حالة الطلبات القضائية الخاصة به.

كل هذه المعلومات لن تجدها بمصداقية إلا عبر مكتبنا مكتب الأتاسي للمحاماة والاستشارة القانونية في القانون الأردني، اتصل الآن.

كما يمكن الاتصال بالأرقام التالية الخاصة بالتنفيذ القضائي:

  • أرقام الهواتف الأرضية: 5058320-5063273-5051151.
  • أرقام الهواتف الجوالة: 1797666329-1797666362
  • البريد الإلكتروني: [email protected].

كيف أعرف أني مطلوب للتنفيذ القضائي؟

لعل أهم الأسئلة التي يتم طرحها فيما يتعلق بمسألة كيفية معرفة طلبات التنفيذ القضائي، هو السؤال: كيف أعرف أني مطلوب للتنفيذ القضائي؟

وهذا السؤال عن كيفية معرفة طلبات القضاء من محكمة التنفيذ، نجد إجابته لدى إدارة التنفيذ القضائي التي أطلقت خدمة الاستعلام عن الطلبات القضائية عبر وحدة الاتصال المسماة (Call Center).

وهي خدمة يتم تقديمها بالاتصال من داخل الأردن على الرقم الموحد /117111/ ، ومن خارج الأردن على الرقم /0096265638359/.

ويتم تقديم هذه الخدمة بالاشتراك ما بين إدارة التنفيذ القضائي وإدارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وشركات الاتصال الأردنية، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. الاتصال على الرقم /117111/ من داخل المملكة، وعلى الرقم /0096265638359/ من خارجها.
  2. سيتم الرد عبر المجيب الآلي.
  3. عندها قم بإدخال الرقم الوطني إذا كانت أردنياً، أو الرقم الشخصي أو رقم جواز السفر إذا كنت غير أردني.
  4. سيكون الرد بعدها، إما نتيجة التدقيق غير مطلوب أو نتيجة التدقيق مطلوب.

كما يمكن التأكد من خلال كيفية معرفة طلبات التنفيذ القضائي، فيما إذا كنت مطلوب للتنفيذ القضائي من خلال مراجعة المحكمة بشكل مباشر والسؤال عن نفسك، هل هناك ملف تنفيذ قضائي بحقك أم لا.

وأيضا في حديثنا حول كيفية معرفة طلبات القضاء من محكمة التنفيذ لا بد من التعريج على الاستفسار عن تلك الطلبات بواسطة الرسائل النصية.

حيث أطلقت مديرية الأمن العام خدمة الاستعلام عن الطلبات القضائية بواسطة الرسائل النصية (SMS)، وهي خدمة متاحة على مدار الأربع وعشرين ساعة، وذلك وفق الخطوات التالية:

  1. طلب الرقم المخصص للاستعلام عن الطلبات القضائية، وهو الرقم /94444/.
  2. بعد ذلك قم بإرسال رسالة نصية على الرقم المذكور تتضمن كتابة حرف القاف (ق) ثم فراغ، وبعدها الرقم الوطني، ثم فراغ، ثم كتابة الاسم الرباعي للمواطن الأردني.
  3. أما غير الأردني فيتم كتابة الرسالة النصية بحرف القاف (ق) أولاً، ثم فراغ، ثم كتابة رقم جواز السفر، ثم فراغ، ثم كتابة الاسم الثلاثي لغير الأردني.
  4. أما بخصوص المركبات فيتم كتابة الحرف قاف (ق) ثم فراغ، ثم كتابة رقم المركبة، ثم فراغ، ثم اسم مالكها.

مدير إدارة التنفيذ القضائي

لا بد في حديثنا عن كيفية معرفة طلبات القضاء من محكمة التنفيذ، من أن نتحدث عمن يدير هذا الأمر، فإدارة التنفيذ القضائي لدى مديرية الأمن العام يرأسها شخص يسمى مدير إدارة التنفيذ القضائي، ويقوم مدير إدارة التنفيذ القضائي بالمهام التالية:

  1. تنفيذ مذكرات الإحضار الصادرة عن المحاكم النظامية والمحاكم الشرعية ودوائر الادعاء العام، ودوائر التنفيذ.
  2. تنفيذ مذكرات إخلاء المأجور.
  3. تنفيذ ضبوط السيارات.
  4. تنفيذ أوامر منع السفر الصادرة من كافة الجهات القضائية.
  5. تنفيذ كافة الطلبات التي تصدر عن مختلف المحاكم النظامية والشرعية ودوائر الادعاء العام.
  6. ملاحقة المطلوبين وتقديمهم للجهات القضائية.
  7. ليس لإدارة التنفيذ القضائي صلاحيات في توقيف المواطنين أو المقيمين، بل كل ما تقوم به حجزهم مؤقتاً لحين تسليمهم وايداعهم للجهات القضائية التي ستقوم بمحاكمتهم.
  8. إن إدارة التنفيذ القضائي تتعامل بشكل إيجابي مع المطلوبين الذين يسلمون أنفسهم طواعية، وتقوم بتسهيل معالجة أمورهم قضائياً.

إيميل التنفيذ القضائي

في معرض حديثنا عن كيفية معرفة طلبات التنفيذ القضائي، لا بد من التنويه بأن مديرية الأمن العام الأردني ممثلة بإدارة التنفيذ القضائي قد أطلقت خدمة الاستعلام عن طلبات التنفيذ القضائي عبر البريد الالكتروني.

وذلك من خلال الدخول إلى موقع مديرية الأمن العام، ثم الدخول إلى صفحة الخدمات الأمنية، ومن ثم اختيار تدقيق الطلبات القضائية.

وهنا ستظهر لك صفحة تطلب منك إدخال البيانات المطلوبة مع رسالة تحذيرية بأن (جميع الحقول إجبارية ويجب تعبئتها بالمعلومات الصحيحة وعكس ذلك سنضطر آسفين بعدم الرد على الرسالة).

والبيانات المطلوبة هي:

  1. الاسم الأول.
  2. اسم الأب.
  3. اسم الجد.
  4. العائلة.
  5. الرقم الوطني للأردني، أو رقم جواز السفر لغير الأردني.
  6. رقم الوثيقة المطلوب الاستعلام عنها.
  7. رقم الهاتف.
  8. البريد الإلكتروني.
  9. ملاحظات.
  10. ثم ضغط (أنا لست روبوت)، ثم إرسال.

أما البريد الإلكتروني فهو: [email protected] حيث يمكنك إرسال إيميل على هذا البريد والاستعلام عن الطلبات القضائية.

أرقام التنفيذ القضائي

من المهم جداً معرفة أرقام التنفيذ القضائي وأية وسيلة اتصال بهم، وذلك لبيان كيفية معرفة طلبات القضاء من محكمة التنفيذ من قبل المواطنين والمقيمين.

وقبل كل شيء لا بد من أن نبيّن العنوان الجديد لإدارة التنفيذ القضائي، وذلك على الشكل التالي:

المملكة الأردنية الهاشمية – عمان – طبر بور- حي الخزنة – خلف دائرة الأحوال المدنية والجوازات بالقرب من إدارة الأبنية.

أما أرقام دائرة التنفيذ القضائي لغاية كيفية معرفة طلبات التنفيذ القضائي، فهي على النحو التالي:

أولاً – رقم هاتف المجيب الآلي المجاني وهو /117111/، والذي يستطيع أي مواطن الاتصال به والاستعلام عن طلبات التنفيذ القضائي من خلال إدخال البيانات المطلوبة بحسب تعليمات المجيب الآلي.

ثانياً – أرقام الهواتف الأرضية وهي: 5058320-5063273-5051151.

ثالثاً – أرقام الهواتف الخليوية وهي: 1797666329-1797666362

رابعاً – وهناك البريد الإلكتروني: [email protected] 

خامساً – هناك الرقم الخاص بالرسائل النصية وهو الرقم /94444/.

وتأتي أهمية أرقام التنفيذ القضائي لأنها تسهل على المواطنين والمقيمين الاستعلام عن أوضاعهم القانونية والأمنية، وذلك قبل الإقدام على أية خطوة تتضمن تكاليف مادية كبيرة كالسفر مثلاً، أو تأسيس شركة، أو القيام بأحد أعمال الاستثمار.

التنفيذ القضائي المطار

تظهر أهمية كيفية معرفة طلبات التنفيذ القضائي من خلال تجنيب الشخص المطلوب قضائياً عناء التحضير والعمل لأمر معين لا يستطيع تنفيذه، فقد يقوم الشخص بالبدء بإجراءات تأسيس شركة تجارية مثلاً.

وبعد أن يقوم بإجراءات طويلة ويتكلف مبالغ طائلة يفاجئ بأنه غير مسموح له تأسيس الشركة بسبب طلب تنفيذ قضائي.

وبالمقابل، وهذا أصعب ما يحصل للمرء، هو أن يجهز نفسه للسفر ويحزم أمتعته فلما يصل للمطار يفاجئه أمن المطار أو موظف الجوازات بأن عليه منع سفر.

وقد لا يستدعي منع السفر هذا اعتقاله بل يتم الطلب منه العودة وتسوية وضعه قضائياً من خلال معالجة طلب التنفيذ لقضائي القائم بحقه ومن ثم العودة لتدابير السفر من جديد.

إن هذا الموقف من أصعب المواقف على المواطن الأردني وعلى العربي أو الأجنبي المقيم في الأردن.

لذلك يجب على كل مواطن أردني أو مقيم في الأردن أن يستعلم عن طريق الموقع الالكتروني لإدارة التنفيذ القضائي عن وضعه، وهل هو ممنوع من السفر أم لا، وذلك قبل أن يقوم بأي عمل أو إجراء يتعلق بتحضيرات السفر.

وانطلاقاً من رؤية الحكومة الأردنية في التسهيل على المواطنين والمقيمين في حل أية مشكلة تواجههم بكل يسر وبساطة.

خاصةً وأن أغلب دواعي منع السفر تعود لأسباب مالية، إما عدم دفع غرامة أو ضريبة مالية، أو عدم تنفيذ حكم بدفع مبلغ مالي.

لذلك قامت الحكومة الأردنية بوضع العديد من الحلول للمواطنين الأردنيين أو المقيمين داخل الأردن حين يباغتهم منع السفر في اللحظة الأخيرة عند الوصول لباب الطائرة.

وعلى رأس هذه الحلول نذكر قرار وزير العدل الأردني الدكتور بسام التلهوني والمتضمن:

  1. تعيين محاسبين في مطار الملكة علياء الدولي.
  2. تقاضي الغرامات بشكل مباشر من المسافرين فوراً في أرض المطار وإلغاء منع السفر المسطر بحقهم.
  3. يستمر المحاسبون في دوامهم بالتناوب في مطار الملكة علياء الدولي طيلة أيام الأسبوع وعلى مدار 24 ساعة.

أما المواطنون الأردنيون والمقيمون داخل الأردن، فإن القرار نفسه أيضاً قد نصَّ على تعيين محاسبين في دائرة التنفيذ القضائي، بحيث إذا تم إلقاء القبض على أحد الأشخاص المطلوبين قضائياً.

فإنه يستطيع دفع المبلغ المالي المطلوب فوراً، ويتم إطلاق سراحه، وكل ذلك تجنباً لحجز حرية المواطنين والمقيمين، وهؤلاء المحاسبون في دائرة التنفيذ القضائي يقومون بعملهم طيلة أيام الأسبوع ويتناوبون حتى منتصف الليل فقط.

كيف أعرف إذا عليّ تعميم في الأردن؟

هذا السؤال من أكثر الأسئلة المطروحة في الأردن حول كيفية معرفة طلبات القضاء من محكمة التنفيذ، حيث أن طلبات التنفيذ القضائي غالباً ما يتم تنفيذها عن طريق التعاميم إلى كافة الجهات الحكومية المخولة بالتنفيذ.

وبالأخص جهات وزارة الداخلية والجوازات والجمارك والمنافذ الحدودية، والجواب على هذا السؤال سهل وبسيط جداً، حيث يمكن الاستعلام عن القيود الأمنية من خلال أرقام الهواتف المعممة على المواطنين وهي:

الهاتف الأرضي: 5058320-5051151-5058152-5063273.

الجوال: 0797666497، 0797666329، 0797666362.

محامي تنفيذ قضائي في الأردن

في نهاية مقالتنا عن كيفية معرفة طلبات التنفيذ القضائي، ننوه بأنك قد تحتاج في بعض الأحيان لمحامي عند تنفيذ الطلبات القضائية، خاصةً إذا كان التنفيذ ناتجاً عن حكم لصالحك.

حيث يستطيع المحامي من خلال خبرته القانونية والإدارية أن يأخذ بيدك لتحصيل حقك من خلال متابعة الملف في كافة الجهات الحكومية وعلى رأسها إدارة التنفيذ القضائي.

ومكتب الأتاسي للمحاماة والاستشارات القانونية يمكنه مساعدتك في ذلك، فالمكتب يضم نخبة من أفضل المحامين على مستوى المملكة الأردنية الهاشمية.

ولديه كافة الاختصاصات المطلوبة في القضايا القانونية، كما أنه يقدم الاستشارات القانونية اللازمة في كافة المجالات.

ومنها كيفية معرفة طلبات التنفيذ القضائي، وذلك بالاستعلام بصفتهم محامين، فاستعلام المحامين أوسع في المجال من استعلام الأفراد، حيث يمكن الاتصال بهم من داخل المملكة الأردنية الهاشمية عبر النقر على الرابط انقر هنا.

كما قد يهمك معرفة الخدمات التي تقدمها وزارة الداخلية، والاستعلام عن أرقام محامين للاستشاره واللجوء إلى محامي مستشار عمان لأخذ استشارات قانونية مع اتعاب المحامي المناسبة لك.

 

2 فكرتين بشأن “كيفية معرفة طلبات التنفيذ القضائي”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *