امر الدفاع 28 في الأردن

امر الدفاع 28

خطواتٌ بسيطة واثقة أفضل من خطواتٍ سريعة مفاجئة. هذه القاعدة تمَّ كسرها عند صدور قرار تمديد امر الدفاع 28 في الأردن. والذي كان قرارًا مفاجئًا للكثيرين الذين كانوا يتوقون شوقًا لمعرفة متى ينتهي قانون الدفاع 28. فهل كان في التوجه لتمديده مصلحة وفائدة للأشخاص؟ أم أنَّ تمديده كان منصفًا للبعض ومجحفًا بحقوق الآخرين؟

أسئلة عدة تتعلق بموضوع حبس المدين في قانون الدفاع. سنجيب عليها ضمن مقال اليوم. لنوقف الحيرة التي تسبب بها أمر الدفاع وتمديده. وللحصول على استشارات قانونية حول هذا الموضوع. يمكنك التواصل عبر الواتساب مع مكتب الأتاسي للمحاماة والاستشارات القانونية، بالضغط على الرابط هنا. أو من خلال زيارة الموقع الالكتروني للمكتب للاطلاع على مزيد من المعلومات.

امر الدفاع 28 في الأردن.

لقد أصدر رئيس الوزراء الأردني أمر دفاع /28 / لعام /2021/ والذي ينص على ما يلي:

استنادًا للمادة /3/ من قانون الدفاع رقم /13/ لعام /1992/. ومن أجل تخفيف اكتظاظ مراكز الإصلاح والتأهيل. ومنعًا لانتشار وباء كورونا ضمنها. مع مراعاة الظروف الاقتصادية والمالية الناجمة عن الوباء. قد تقرر إصدار أمر الدفاع الآتي:

  1. يؤجل تنفيذ أي قرار يقضي بحبس المدين الذي صدر بموجب أحكام المادة /22/ من قانون التنفيذ الأردني رقم /25/ لعام /2007/ بشرط ألا يتم تجاوز مجموع المبالغ التي تم الحكم بها مئة ألف دينار.
  2. يتم إيقاف تنفيذ أيًا من الأحكام الجزائية التي تنص على عقوبة الحبس بأي من الجرائم التي تتعلق بإصدار شيك دون رصيد.
    تبعًا لأحكام المادة /421/ من قانون العقوبات الصادر برقم 16 لعام 1960. في القضايا التي لا تتجاوز قيمة الشيكات بها مئة ألف دينار.
  3. يتم منع كافة الأشخاص المشمولين بأحكام البند الأول والثاني من أمر الدفاع من السفر. بموجب قرار يصدر عن الجهة القضائية المختصة.
  4. تسري أحكام أمر الدفاع اعتبارًا من يوم الاثنين صباحًا الموافق 2021/3/29 لحين تاريخ 2021/12/31.
  5. يوقف العمل بأي تشريع أو نص يخالف أحد أحكام أمر الدفاع.
  6. يمكن لرئيس الوزراء أن يمدد العمل بأحكام أمر الدفاع أو تعديل أحد أحكامه بضوء الوضع الوبائي من خلال بلاغات يصدرها خاصة بهذه الغاية.

حبس المدين في قانون الدفاع

نص أمر الدفاع على حبس المدين وفق الآتي:

  1. تنفيذ قرارات حبس المدين التي صدرت بمقتضى أحكام المادة (22) من قانون التنفيذ رقم (25) لسنة 2007. شريطة ألَّا يتجاوز مجموع المبالغ المحكوم بها 100000 مئة ألف دينار.
  2. يوقف تنفيذ الأحكام الجزائية التي تقضي بعقوبة الحبس بالجرائم المتعلقة في إصدار شيك لا يقابله رصيد. وفق أحكام المادة (421) من قانون العقوبات رقم (16) لسنة 1960. بحيث لا يتجاوز مجموع قيمة الشيكات فيها 100000 مئة ألف دينار.
  3. وبحال تنفيذ ما صدر أعلاه يمنع سفر الأشخاص المشمولين في أحكام البندين (أولًا) و(ثانيًا) من أمر الدفاع. وذلك بموجب قرار تقوم بإصداره الجهة القضائية المختصة.

ومن الجدير بالذكر أنَّ حبس المدين وفق أمر الدفاع. قد تم تمديده تزامنًا مع ما أقره قانون التنفيذ الأردني الجديد. حيث جاء بقانون التنفيذ أنَّه لا يحبس من هو مدين بمبلغ أقل من 5 آلاف دينار. أو بحال كان المدين مفلسًا أثناء معاملات الإفلاس، أو إذا ترتب على حبس المدين آثار اجتماعية سلبية، مما أدى لضرر بأفراد عائلته.

توجه لتمديد امر الدفاع 28

حسم رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة، تمديد العمل في أحكام أمر الدِّفاع رقم (28) لسنة 2021م. الصَّادر وفقًا لأحكام قانون الدفاع رقم 13 لسنة 1992م، والمتعلِّق بحبس المدين، لتاريخ 31/12/2022م. وقد أتى القرار استمرارًا لمراعاة الظّروف الماليَّة وكذلك الاقتصاديَّة الناجمة عن تداعيات جائحة كورونا. حيث أصدر رئيس الوزراء البلاغ رقم “61 ” لسنة 2022م لغايات تنفيذ القرار أعلاه، وتم نشر القرار بالجريدة الرَّسميَّة.

متى ينتهي قانون الدفاع 28؟

لقد تم تمديد أمر الدفاع حتى نهاية شهر ديسمبر لعام 2022. إذ أنَّ الأوضاع الاقتصادية لا تزال متردية. وظروف الناس لازالت قاسية بفعل ما خلّفته كورونا من تداعيات لا تزال ماثلة حتى الآن. وما زاد الوضع سوءًا هو الحرب في أوكرانيا التي ألقت بظلالها على العالم ككل. ما أدى لتراجع النمو الاقتصادي، إضافةً لازدياد التضخم وارتفاع معدلات البطالة وأزمات أخرى تتعلق بأسعار البترول. ووفقًا لتوقعات خبراء فهي للأسف لا تزال ممتدة بل إنَّها تزداد تعمقًا. مما انعكس بشكل سلبي على الكثير من طبقات المجتمع. وللأسف قانون التنفيذ الجديد في الأردن وأمر الدفاع 28 لم يأتيا بحلٍّ جدري لذلك.

الأسئلة الشائعة حول أمر الدفاع 28 في الأردن

أكثر الأسئلة التي طُرحت علينا سنجيب عليها ضمن هذه الفقرة من مقال اليوم.

  • ما هو امر الدفاع رقم 28؟

إن أمر الدفاع 28 الذي شاع الحديث عنه مؤخرًا هو تأجيل تنفيذ القرارات التي تنص على حبس المدين. والتي صدرت بمقتضى أحكام قانون التنفيذ رقم (25) لسنة 2007 المادة (22) منه. شريطة عدم تجاوز مجموع المبالغ التي تم الحكم بها مئة ألف دينار.

  • هل تم تمديد امر الدفاع 28؟

“نعم” قد تم تمديد العمل بأمر الدفاع حتى نهاية عام /2022/. وذلك مراعاةً للظروف المالية والاقتصادية التي نتجت عن جائحة كورونا. لذلك تم مراعاة أحوال المدينين وما تعرضوا له من صعوبات جعلتهم يتقاعسوا عن أداء التزاماتهم. بالإضافة إلى التخفيف عن مراكز الإصلاح والتأهيل.

  • متى ينتهي أمر الدفاع في الأردن؟

ينتهي العمل بأمر الدفاع بتاريخ 31/ 12/ 2022. ويتم وقف العمل بأي نص أو تشريع مخالف لأي حكم من أحكام أمر الدفاع. ويمكن لرئيس الوزراء أن يمدد العمل بأحكام أمر الدفاع أو التعديل على أي من أحكامه وفق ما يراه مناسبًا.

بهذا نصل لختام مقالنا عن امر الدفاع 28 في الأردن. والذي أوضحنا من خلاله حبس المدين في قانون الدفاع. كما بيَّنا إن كان هناك توجه لتمديد امر الدفاع. وكذلك متى ينتهي قانون الدفاع 28 بشكل واضح ومفصل.

تعرّف أكثر عن معلومات تخص حبس المدين في القانون الأردني، واطّلع على الديون الممتازة في القانون الاردني.

المراجع:

  1. أمر الدفاع رقم 6 لسنة 2020 – وزارة العمل الاردنية
  2. تعليمات اوامر الدفاع – رئاسة الوزراء
  3. أوامر الدفاع – مديرية الأمن العام