الحقوق المالية للزوجة في لائحة دعوى النفقة: كل ما تحتاج لمعرفته

لائحة دعوى نفقة زوجة

لائحة دعوى نفقة زوجة من أهم القضايا التي تشغل المحاكم في المملكة الأردنية الهاشمية باعتبار أن الشريعة الإسلامية قد ألزمت الزوج بالنفقة على زوجته وبما أن القانون الأردني يستند في جميع مواده على الشريعة الإسلامية فقد دعم قضايا النفقة وتحصيل الزوجة لحقوقها الشرعية من الزوج. سوف نستعرض لكم في مقالنا الشروط القانونية لدعوى نفقة زوجة ورسوم قضية النفقة

لأي استفسار بخصوص قضية نفقة زوجة في المحاكم الأردنية. اتصل مباشرة مع مكتبنا مكتب الأتاسي للمحاماة والاستشارات القانونية على الرقم 0791365777⁩ أو اضغط هنا للتواصل عبر الواتساب.

تعريف لائحة دعوى نفقة زوجة في الأردن

تعرف لائحة دعوى نفقة زوجة أو صحيفة الدعوى بأنها ورقة مكتوبة بصيغة معينة تقدمها الزوجة إلى القضاء بشكل دعوى مدنية أو جزائية أو إدارية لتحصل على حقها في النفقة.

حيث عرف قانون الأحوال الشخصية الأردني رقم 15 لسنة 2019 في مادته رقم (59) النفقة الزوجية بأنها من حقوق الزوجة على زوجها بالمسكن والمشرب والمأكل والملبس. وذلك حتى لو كانت موسرة الحال أو كانت تعمل وتملك دخلاً بما لا يتعارض مع رغبة الزوج.

وبذلك حفظ القانون الأردني للمرأة حقها في عيش حياة كريمة ببيت زوجها. وألزم الزوج بنفقتها كما قرر القانون إلزام الزوج لزوجته بالنفقة في حال ثبات تقصيره أو امتناعه عن تأديتها كما سمح للزوجة بتقديم لائحة دعوى نفقة زوجة للمطالبة بحقها في النفقة.

كما وتعتبر قضية نفقة زوجة في المحاكم الأردنية من أكثر وأهم القضايا انتشاراً. ولمعرفة إجراءات قضية النفقة بالأردن وكل ما يتعلق بقانون النفقة الجديد ما عليك إلا التواصل مباشرة مع محامي مختص بقضايا النفقة والأحوال الشخصية من مكتب الأتاسي للمحاماة والاستشارات القانونية.

صيغة دعوى نفقة زوجية PDF

سيدي القاضي ……… الشرعي المحترم

المدعية:…………………………. وكيلها المحامي:…………………………………. عنوانها:……………..

المدعى عليه:……………………………………. عنوانه:………………………….

الموضوع: دعوى نفقة زوجة

الوقائع:

  • المدعية زوجة المدعى عليه وقد دخل بها بموجب عقد زواج رسمي وشرعي رقم العقد ……………. تاريخه …………………….. الصادر عن المحكمة الشرعية…………..
  • ترك المدعى عليه المدعية بلا نفقة أو منفق وهو ميسور الحال ومن الأغنياء ولا يملك أي عذر أو سبب شرعي أو مادي للامتناع عن نفقتها.
  • المحكمة هي المختصة بالنظر في هذه الدعوى.

الطلب:

نتمنى من المحكمة الموقرة تبليغ المدعى عليه بصورة طبق الأصل عن لائحة الدعوى وتحديد موعد للجلسة وبعد صدور الحكم للمدعية بوجوب نفقتها نتطلع لحضرتكم بتحديد نفقة شهرية للزوجة تكون كافية لكل لوازمها واحتياجاتها كما يكلف المدعى عليه برسوم الدعوى ومصاريفها وأتعاب المحامي.

وكيل المدعية المحامي …………..

تفضلوا بقبول فائق الاحترام والتقدير

الشروط القانونية لدعوى نفقة زوجة في الاردن

عمل القانون الأردني من خلال استناده في مبادئه على الشريعة الإسلامية والقرآن الكريم على صون حقوق المرأة وضمان الحياة الكريمة لها في بيت زوجها، واشترط مجموعة من الشروط القانونية التي تستحق من خلالها الزوجة النفقة الزوجية وهي :

  1. أن يكون عقد الزواج صحيحاً فلا تجب نفقة من زواج باطل أو فاسد.
  2. يلزم الزوج بالإنفاق على زوجته حتى لو كانت ميسورة الحال ومقتدرة مادياً.
  3. لم يفرق القانون الأردني في النفقة بين الزوجة المسلمة وغير المسلمة فنفقة الزوجة واجبة على الزوج حتى لو كانت من غير دينه.
  4. يفرض على الزوج الإنفاق على زوجته الحامل حتى لو كانت خارج منزل الزوجية.
  5. أن تكون الزوجة صالحة للزواج.
  6. في حال كانت الزوجة تعمل خارج البيت فهي تستحق النفقة في حالتين:
    • أن يكون عملها عملاً مشروعاً.
    • أن يوافق الزوج صراحةً على عملها.

قد يتبادر إلى ذهنك عند رغبتك برفع لائحة دعوى نفقة زوجية سؤال ما هي رسوم رفع قضية نفقة في الأردن؟ ليجيبك نظام رسوم المحاكم الشرعية رقم 61 الصادر عام 2015 والذي حدد رسم تسجيل دعوى نفقة بخمسة دنانير.

خطوات تقديم لائحة دعوى النفقة

حتى تضمن الزوجة الحصول على النفقة المستحقة لها بأسرع وقت ممكن ولتستطيع كسب الدعوى دائماً لصالحها يجب أن تتبع خطوات معينة مرفقة بمجموعة من الوثائق عند تقديم لائحة دعوى نفقة زوجة للمحكمة المختصة كالتالي:

  • تقديم صورة مصدقة من المحكمة الشرعية عن عقد الزواج.
  • وجود بيان مالي يوضح دخل الزوج وملكيته أو ممتلكاته وذلك لتحديد مقدار النفقة بناءً عليه.
  • توفر نسخة عن الوكالة القضائية التي وكلت بها الزوجة المحامي.
  • في حال وجود أطفال يجب تقديم وثيقة شهادة ميلادهم.
  • كتابة استدعاء الدعوى وتقديمه.

وفي حال كانت الزوجة على عجلة من أمرها يمكنها الحصول على إعلام نفقة زوجة مستعجلة التنفيذ عن طريق الدخول إلى الموقع الرسمي للحكومة الالكترونية في المملكة الأردنية الهاشمية وتقديم الطلب كالتالي:

  • تقديم طلب خاص باستدعاء نفقة زوجة مستعجلة التنفيذ لإحالته للقاضي المختص
  • استخراج ملف الدعوى عن طريق قلم المحكمة.
  • دفع رسوم الخدمة عن طريق المحاسب.
  • إحالة المعاملة وملف الدعوى الخاص بها لكاتب المراسلات الخارجية من أجل إرفاق كتاب كاتب العدل معها لضمان الكفالة المطلوبة لإعادة المبلغ المالي لصاحب الدعوى إذا كان غير صاحب حق في دعواه.
  • إحالة المعاملة وملف الدعوى الخاص بها إلى القاضي لتوقيع الكتاب الخاص بكاتب العدل من المحكمة المختصة.
  • على القاضي المطالبة بحضور الشهود إلى المحكمة للتأكد من شهادتهم في القضية التي ينظر بها.
  • بعد الاستماع لشهادة الشهود والاقتناع بها يحال ملف الدعوى لكاتب المحكمة ليعمل على طباعة إعلام الحكم المستعجل المطلوب.
  • يوقع القاضي على إعلام الحكم ويختم بختم المحكمة.
  • يسلم إعلام الحكم إلى طالب الخدمة.

وفي حال واجهتك أي صعوبة عند كتابة لائحة دعوى ما عليك إلا أن تتصل هنا مع أفضل محامي مختص وبارع في صياغة أفضل لوائح الدعوى القانونية من مكتب الأتاسي للمحاماة والاستشارات القانونية ليساعدك في صياغة لائحة دعوى ممتازة تساعدك في كسب القضية لصالحك.

الأسئلة الشائعة حول لائحة دعوى نفقة الزوجة

تسقط النفقة عن الزوجة في مجموعة من الحالات التي وردت في قانون الأحوال الشخصية ومنها:
1.حالة نشوز الزوجة ما لم تكن حاملاً أي تركها بيت الزوجية بدون مبرر شرعي ومنع نفسها عن زوجها.
2. وفي حال عملها خارج البيت بدون موافقته.
3.في حال سجن الزوجة.
4.في حال امتناعها أيضاً عن السفر مع زوجها دون مبرر.
5.كما تسقط النفقة في حال الطلاق لأي سبب كان.
قد تستغرق قضية النفقة في الأردن من شهر إلى عدة أشهر في المحاكم الأردنية وبكل الأحوال يحكم القاضي بنفقتها اعتباراً من يوم الطلب وفي حال استعجال الزوجة بحصولها على الدعوى يمكنها تقديم طلب استعلام عن دعوى نفقة مستعجلة التنفيذ الكترونياً من الموقع الرسمي للحكومة الالكترونية في المملكة الأردنية الهاشمية.

وفي ختام مقالنا لائحة دعوى نفقة زوجة نتمنى أن نكون قد وفقنا في توجيهكم نحو الطريق الصحيح لصياغة لائحة الدعوى وخطوات تقديمها، ولا تترددوا بالتواصل مع محامي خبير بقضايا النفقة من مكتب الأتاسي للمحاماة والاستشارات القانونية ليساعدكم في كل قضاياكم.

أغني معلوماتك بالاطلاع على: إجراءات قضية النفقة، وعقوبة عدم دفع النفقة. وتعرف على طريقة كتابة لائحة دعوى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *