شروط الاستثمار للسوريين في الاردن

  • مايو 21, 2021فبراير 22, 2022
شروط الاستثمار للسوريين في الاردن

بعد ان قدمنا لكم عدة مقالات في الاستثمار مثل كيف تصبح مستثمر في الأردن و شهادة الاستثمار للسوريين يقدم لكم اليوم مكتب المحامون العرب مقالا عن شروط الاستثمار للسوريين في الاردن. و ذلك لاهمية الاستثمار في التنمية الاقتصادية ..حيث أن الاستثمار مرتبط بالإقتصاد .. و يعتبر أحد أهم المعايير التي على أساسها تُقاس نسبة نجاح الاقتصاد .. و إن الاستثمار يزيد عدد المشاريع الاسثمارية و بالتالي يساعد على تخفيض نسبة البطالة.
بالإضافة إلى تطوير البنية التحتية للدولة.
و كما ان الاستثمارات بشكل عام تحسن المستوى المعيشي للأفراد و تزيد رأس المال لديهم .. فلنتابع معا شروط الاستثمار للسوريين في الاردن

فقرات مقالنا ستكون كالتالي :

أولاً : لمحة عن الاستثمار في الأردن

ثانياً : شروط الاستثمار في الأردن لغير الأردنيين 2021

ثالثاً : شروط الحصول على إقامة مستثمر في الأردن

رابعاً : شروط الحصول على رخصة مستثمر

خامساً : لمحة عن هيئة الاستثمار الأردن

 

لمحة عن الاستثمار في الأردن :

قد قامت الحكومة الأردنية من عام الألفين بإدخال عدة إصلاحات اقتصادية تشمل الكثير من المجالات في سبيل جذب المستثمر و تأمين فرص العمل و تخفيف العطالة .. و توسع الاندماج مع الأسواق العالمية و الإقليمية .. أيضا انشاء مؤسسات حكومية كان من ضمن هذه الإجراءات بحيث تعمل هذه المؤسسات على تشجيع الاستثمار و على الاهتمام بالمناطق الاقتصادية و استخدامها و تم تشكيل هيئة الاسثمار الأردنية التي تعمل بجد لجمع كافة المؤسسات الحكومية الاستثمارية الرئيسية  و توحيدهم ..

و إن المملكة الأردنية الهاشمية تعد من أهم البلدان بالنسبة للأمن والاستقرار و أيضا تعتبر بلد حاضن بشكل صغير للاستثمارات الخارجية و الداخلية.. و إن اهتمام ملك الأردن و نظرته الثاقبة بالنسبة للاقتصاد والأعمال عملت على جذب المستثمرين  وزيادة الأعمال وخصوصاُ أن الأردن يعاني من قلة المصادر الاقتصادية. وانطلاقاً من ذلك أصبح الأردن بلدا يجذب المستثمرين من كافة البلدان رغم صغره ..و المملكة الأردنية أضافت ميزات شجعت على زيادة الاستثمار داخل الأردن إما بمشاريع ضخمة وكبيرة أو بمشاريع صغيرة.

أما بالنسبة للاستثمارات الصغيرة  تشمل ضمنها الاستثمار في العقارات .. و بما أن الأردن وحسب ماذكرنا سابقاً أنها تتميز بالأمن والأمان والاستقرار فقد زاد فيها عدد الوافدين من البلدان القريبة من الأردن مما زاد الايجار والبيع للبيوت و بالتالي جعل استثمار العقارات مشروعاً مزدهراً.
والاستثمارات الكبيرة تشمل كل مايتعلق بالسياحة والتجارة .. و قد زادت هذه المشاريع بعد التسهيلات التي قدمتها المملكة الأردنية.
لذلك فقد عمل المستثمرين على  إنشاء ناطحات السحاب والمجمعات الكبيرة والأبراج الفاخرة والمنتجعات السياحية

شروط الاستثمار في الأردن لغير الأردنيين 2021 :

و في هذه الفقرة سنناقش شروط الاستثمار للسوريين في الاردن و لأي جنسية اخرى ايضا. بالنسبة للشركات غير الأردنية  أن تملك مشروعها الكامل في حال توفر الشروط التالية :

  • أولا امتلاك الأردنيين لحصص وأسهم فيها بمقدار لا يقل عن 50 بالمئة من راس المال
  • ثانيا أن تؤسس الشركة وتسجل خارج المملكة الأردنية الهاشمية
  • و ضمان أن الشركة غير مساهمة عامة
  • بالتأكيد عدم وجود قيد على الملكية .

و تنص المادة 3 من نظام تنظيم الاستثمارات لغير الأردنيين  على أنه يحق للمسثمر غير أردني لجنسية أن يمتلك 50 بالمئة كحد أقصى من رأس المال لأي مشروع اسثماري ضمن المجالات التالية :

  • المجال التجاري الذي يضم العديد من الأنشطة و نذكر منها شراء البضائع و المنقولات المادية من أجل بيعها بربح
    و أيضاً شراء البضائع و المنقولات المادية بهدف استئجارها و تأجيرها .. و نضيف إليها الاستيراد والتصدير وتوزيع البضائع داخل الأردن
  • أيضا العديد من الخدمات مثل الخدمات الهندسية والمقاولات الإنشائية و صيانة وسائل النقل في الطرق وأجهزة البث الإذاعي والتلفزيوني و أجهزة الإرسال .. والخدمات الإعلانية و مكاتب الدعاية و الإعلان و أيضاً خدمات التصوير ماعدا التصوير التلفزيوني والسينمائي … كما نضيف اليها خدمات النقل البحري و خدمات النقل الجوي وخدمات النقل على السكك الحديدية

كما نصت المادة 4 من النظام على أنه يحق للمستثمر الغير أردني أن يمتلك 49 بالمئة كحد أقصى من رأس المال في الأنشطة التالية :

  • الخدمات المتعلقة بالنقل الجوي المنتظم منه وغير المنتظم الخاص بالبضائع والركاب والبريد
  • الخدمات التي تخص تأجير الطائرات مع الطاقم الخاص بها

والمادة  5  نصت على:

إن نسبة المستثمر غير الأردني في كافة المجالات التي لم تذكر في المادة 3 و4 تكون غير محددة مالم يرد قانون من قبل التشريعات يحدد تلك الملكية أو المساهمة. وإن المستثمر غير الأردني لا يجب أن يقل قيمة استثماره عن 50000 دينار أردني أو مايعادل قيمتها

 

شروط الحصول على إقامة مستثمر في الأردن :

إن مجلس الوزراء في الأردن أجرى تعديلات على القرار المتعلق بطلبات منح الإقامة أو الجنسية  في الأردن للمستثمرين . وذلك من أجل زيادة قدوم المستثمرين وتطوير الاستثمارات الموجودة وزيادة توطينها..إضافة إلى تقليل نسبة البطالة وتأمين عمل للسكان الأردنيين.
وقرر مجلس  الوزراء  أن يخفض قيمة الوديعة من مليون ونصف دولار أميركي إلى مليون دولار في البنك المركزي الأردني  ومن غير فائدة لمدة ثلاث سنين بدلا عن خمس سنين وأيضاً شراء لسندات الخزينة بمبلغ مليون دولاربدلاً عن مليون ونصف دولار ولمدة ست  سنوات بدلاً عن عشر سنوات وبفائدة يتم تحديدها من قبل البنك المركزي.

وشرط  الاستثمار  عن طريق شراء حصص وأسهم في الشركات الأردنية  بمبلغ يعادل مليون دولار كحد أدنى. وبالنسبة للشركات الصغيرة  يتم الاستثمار بقيمة لاتقل عن  750000 دولار  بشرط أن لا يتم التصرف بهذه الحصص والأسهم  لمدة 3 سنوات  ويتم ذلك يمراقبة  ذلك من قبل مراكز الايداع الخاص بالأوراق المالية ووضع إشارة  الحجز عليها.

يضاف إلى الشروط تسجيل المشاريع الاستثمارية في أي مجال من القطاعات الإقتصادية  المنتجة برأسمال قيمته مليون ونصف دولار أميركي كحد أدنى داخل حدود عاصمة المملكة  ومليون دولار خارج الحدود. وأيضاً يشترط مع ذلك أن يتم تأمين فرص عمل للسكان الأردنيين تسجل في الضمانات الاجتماعية ..

وبناءاً على ذلك يمنح المستثمر جواز سفر أردني يكون مؤقت ومدته ثلاث سنوات  ويعامل باستلامه الجواز معاملة المواطن الأردني ماعدا الحقوق السياسية. ويمنح الجنسية مع التزامه بالشروط لمدة 3 سنوات.

وبإخلال أي شرط من الشروط التي ذكرناها سابقاً تسحب منه الإقامة والجنسية الأردنية.

شروط الحصول على رخصة مستثمر :

هناك شروط من أجل الحصول على بطاقة المستثمر من الفئة  – أ –  في المملكة الأردنية الهاشمية :

  • أن تكون حصة مقدم الطلب على ذلك في رأس المال و الذي يتم تسجيله في الشركات و التي يملك حصص ضمنها لا تقل عن مئة و خمسين ألف دينار أردني.
  • و أن يوفر المشروع الاستثماري أو مجموعة المشاريع التي يمتلك فيها الشخص المستثمر رأس مال 40 فرصة عمل كحد أدنى للمواطنين الأردنيين و مع قيمة إضافية تثيت عن طريق الضمان الاجتماعي
  • أيضا ضرورة دخول الاستثمار مرحلة العمل والإنتاج

أما بالنسبة لبطاقة المستثمر من الفئة  – ب –  فلها شروط أيضاً :

  • أولا أن يكون المستثمر سوري الجنسية
  • و أن تكون حصة المستثمر في المشروع أو المشاريع التي يملك رأس مال فيها خمسين ألف دينار أردني كحد أدنى
  • كما يجب أن يقوم المشروع الاستثماري الذي يملك فيه الشخص المستثمر رأس مال بتأمين فرص عمل للموطنين الأردنيين بحيث لاتقل عدد هذه الفرص عن 10 و تكون بقيمة مضافة للمواطنين الأردنيين تثبت عن طريق كشف الضمان الإجتماعي
  • حيث أول 3 شركاء في المشروع يستفيدون من البطاقة – ب – بشرط وجود 10 عمال أردنيين .. و أي شريك يضاف لاحقاً يجب أن يوفر عمال إضافيين بنسبة 33 بالمئة
  • أما بالنسبة للشركات في القطاع الصناعي التي تملك قدرة تصديرية بمقدار مئة ألف دينار و أكثر كل سنة يحق لها أن تحصل على بطاقتين مستثمر لكل 5 عمال أردنيين الجنسية
  • و ضرورة دخول الاستثمار مرحلة العمل والإنتاج

 

لمحة عن هيئة الاستثمار الأردن :

قد تم إنشاء هيئة الاستثمار في الأردن عام 2014 في شهر مايو و ذلك من أجل توحيد المؤسسات والشركات الاستثمارية الرئيسية الحكومية .. و هدفها تخفيض نسبة البطالة في الأردن ورفع المستوى الاقتصادي.
و هذه الهيئة  هي خليفة عن 3 هيئات.. أولا مديرية الترويج للصادرات التي تتبع للمؤسسة الأردنية و ذلك من أجل تطوير كافة المشاريع الاقتصادية و هيئة المناطق الحرة والتنموية و أيضاً المؤسسة التي تشجع الاستثمار.

كما إن هيئة الاستثمار تملك كل ماهو ضروري لزيادة ايرادات الأردن و رفع اقتصادها وتحسينها .. بالإضافة إلى متابعة التغيرات التي تطرأ على مجال الاستثمارات الاقتصادية المحلية منها والدولية أيضا

وصلنا الى نهاية مقالنا..

“شروط الاستثمار للسوريين في الاردن | مكتب المحامون العرب للمحاماة في الاردن ” و من مكتب المحامون العرب نتمنى أن تكون معلوماتنا مفيدة و غطينا موضوع السفر إلى السعودية من كل جوانبه و إذا كان لديك أيضا أي استفسار فمحامي مكتبنا بانتظارك دائما. و في مكتبنا نضمن لكم افضل محامي في الاردن و افضل محامي مستشار كما أنه لدينا خدمة محامي اون لاين لاستشاراتكم. كما أننا على استعداد لتلقي كامل استفساراتكم و تقديم أفضل الخدمات. و نسير معكم خطوة بخطوة منذ بداية خطوات توكيل محامي.

مقالاتنا الاكثر قراءة :

إجراءات السفر من الأردن إلى السعودية

إجراءات السفر الى الأردن

محامي تأمين في الأردن

محامي مالي أردني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.