شروط الاستثمار في الأردن للسوريين

شروط الاستثمار في الأردن للسوريين

بالتزامن مع الاهتمام الأردني الكبير بقطاع الاستثمار، عُومل المستثمر سوري الجنسية على وجه الخصوص بالكثير من الحفاوة، وقُدمت له العديد من التسهيلات القانونية الخاصة بالاستثمار داخل الأردن.

لا سيما من حيث تسهيل إنجاز المعاملات الخاصة بالمشاريع الاستثمارية ومختلف التراخيص والموافقات الأخرى، ومن جانب آخر حددت القوانين شروط الاستثمار في الأردن للسوريين.

إن كنت مستثمراً سورياً تسعى لتطوير أعمالك واستثماراتك في الأردن والاستفادة من المزايا المقدمة فإنه من الأفضل استشارة محامي مختص في الأردن يقدم لك التوصيات والخدمات المناسبة، اضغط هنا للتواصل مع مكتب الأتاسي للمحاماة والخدمات القانونية.

شروط الاستثمار في الأردن للسوريين.

تتنوع المجالات الاستثمارية المتاحة للسوريين في الأردن، وازداد حجم التسهيلات والحقوق الممنوحة لهم حتى وصلت حد السماح لهم بالحصول على الجنسية الأردنية بالإضافة إلى مزايا أخرى.

كما أتاحت قوانين الاستثمار في الأردن للسوريين من أداء نشاطاتهم في مختلف المجالات الاستثمارية ومنها القطاعات الاقتصادية والعقارية والبيئية والصناعية وغيرها.

بالإضافة إلى ذلك؛ تضمنت الأنظمة قواعد الاستثمار السوري داخل الأردن والحصول على بطاقات الاستثمار إذا ما تحققت شروط الاستثمار في الأردن والتي تتمثل فيما يلي:

  • التسجيل لدى هيئة الاستثمار والحصول على رخصة قانونية للاستثمار في الأردن.
  • أن يكون المستثمر سوري الجنسية.
  • امتلاكه حصصاً وأسهماً لا تقل قيمتها عن 50 ألف دينار أردني سواء كان ذلك في شركة أو عدة شركات.
  • الاشتراك مع مستثمر آخر.
  • توفير عمله الاستثماري فرص عمل دائمة لما لا يقل عن 8 أردنيين.

شروط الاستثمار في الأردن للسوريين.
1- التسجيل لدى هيئة الاستثمار والحصول على رخصة قانونية للاستثمار في الأردن.
2- أن يكون المستثمر سوري الجنسية.
3- امتلاكه حصصاً وأسهماً لا تقل قيمتها عن 50 ألف دينار أردني سواء كان ذلك في شركة أو عدة شركات.
4- الاشتراك مع مستثمر آخر.
5- توفير فرص عمل دائمة لما لا يقل عن 8 أردنيين.

المهن المسموحة للسوريين في الأردن

أُتيح للسوريين الاستثمار ضمن مجالات عدة، لكن في المقابل؛ يتبع قانون الاستثمار الاردني قواعد عدة تتعلق بالمجالات والمهن التي يحظر على غير الأردن الاستثمار بها.

حيث يمكن للسوري الاستثمار وممارسة أنشطته الاقتصادية في تجارة التجزئة والجملة، وتقديم الخدمات الهندسة، والمقاولات الإنشائية، والسمسرة وخدمات المطاعم والمقاهي ووكالات السفر بحسب المادة الرابعة من نظام تنظيم استثمارات غير الأردنيين.

بينما يحظر التملك أو المساهمة في أنشطة المواد المستخدمة في البناء، وخدمات الأمن والحماية، أو الاتجار بالأسلحة وصيانتها، والمخابز بشتى أنواعها بحسب المادة الخامسة من النظام.

ميزات بطاقة المستثمر السوري في الاردن

بناءً على ما تضمنته تعليمات منح بطاقات المستثمر في الأردن من إجراءات وشروط منح السوري بطاقة استثمر (ب)، حصل المستثمر السوري على العديد من المزايا الخاصة بها، وهي:

  • تسهيل إتمام إجراءات ومعاملات المستثمر السوري المتعلقة بأعماله الاستثمارية بالإضافة إلى منحه أولوية في إنجاز معاملاته لدى الجهات المعنية بالاستثمار.
  • تبسيط إتمام إجراءات ومعاملات المستثمر السوري لدى الدوائر الرسمية في الأردن.
  • تقديم خدمات متعددة للمستثمر بالإضافة إلى تسهيل إجراءات دخوله وخروجه عبر المطارات والحدود والمعابر في الأردن.

سجل تجاري للسوريين في الأردن

ينطوي السجل التجاري وفقاً للقوانين في الأردن على بيانات التاجر وعنوانه وبيانات نشاطه التجاري ونوعه ومجالاته، كما أنه يمنح الشخص القائم بالنشاط صفة التاجر والتي يترتب عليها العديد من الالتزامات والمزايا والتسهيلات.

ومن الجدير بالذكر؛ أنه يمكن للسوري الحصول على سجل تجاري في الأردن بشكل الكتروني، والتي تمثل إحدى الخدمات الاستثمارية التي تقدمها وزارة الاستثمار، إلا أنه يحتاج لاستخراج موافقة وزارة الداخلية وموافقات أخرى تتعلق بنوعية نشاطه وفق دليل التراخيص الأردني.

شروط حصول السوري على سجل تجاري

بالإضافة إلى شروط الاستثمار في الأردن للسوريين يجب أن يحقق المستثمر السوري الراغب بتسجيل مؤسسة فردية واستخراج سجل تجاري الشروط التالية:

  • يتجاوز عمره الثامنة عشرة.
  • حضور المستثمر أو من يوكله مع إحضار النسخة الأصلية للوكالة.
  • تقديم طلب تصريح احتراف تجارة بشكل إلكتروني.
  • جواز سفر صالح.
  • توجيه كتاب إلى مفوض وزارة الداخلية من أجل إبداء الرأي.

إجراءات إصدار شهادة سجل تجاري

يجب على المستثمر السوري اتباع الخطوات التالية لاستخراج شهادة سجل تجاري:

  • مراجعة مفوض وزارة الصناعة والتجارة والتموين لإضافة المستثمر وإدخال بياناته وإشراكه بالخدمات الإلكترونية ومنحه اسم دخول وكلمة سر.
  • تقديم طلب تصريح باحتراف التجارة بشكل الكتروني يتضمن كافة المعلومات المطلوبة.
  • يتم تدقيق الطلب من قبل مفوض الوزارة لدى الخدمة الاستثمارية الشاملة.
  • في حال عدم الحاجة لإجراء أي تعديلات على الطلب يتم اعتماده أما في حال وجود مشكلة تتطلب التعديل يتم التواصل مع المستثمر.
  • استلام المستثمر لرسالة تتضمن رقم طلب الدفع الإلكتروني.
  • دفع رسوم التسجيل بشكل الكتروني.
  • استخراج الطلب ومن ثم توقيعه من قبل المستثمر والمفوض.
  • استخراج شهادة سجل تجاري من قبل وزارة الصناعة والتجارة والتموين وتسليمها للمستثمر.

ومن الجدير بالذكر؛ أن إتمام الخدمة ومنح شهادة السجل التجاري لا تستغرق الكثير من الوقت، ولكن في حال الحاجة إلى الحصول على عدم ممانعة من وزارة الداخلية فإنها تحتاج إلى 13 يوم من تاريخ الإجراءات.

الأسئلة الشائعة

يمثل الاستثمار في الأردن والتسهيلات المقدمة للسوريين فرصة يسعى لاستغلالها، وتطرح على إثر ذلك أسئلة عدة أبرزها:

نعم؛ يحق السوريين الحائزين على بطاقات المستثمرين من الفئتين (أ، ب) تملك العقارات في الأردن، سواء تملك منازل أو أراضي أو محال تجارية أو شركات.
تمنح بطاقة مستثمر فئة ج حاملها أولوية لدى الجهات المعنية لإنجاز معاملاته والإجراءات المتعلقة بأعماله، بالإضافة إلى تسهيلات تتعلق بإجراءات السفر عبر الحدود.

وبذلك نصل إلى ختام مقالنا حول شروط الاستثمار في الأردن للسوريين بعد استعراض بطاقات الاستثمار التي يمكن للسوري حيازتها والمهن التي يحق له العمل بها.

للحصول على أي خدمات قانونية تتعلق بأعمالك الاستثمارية في الأردن أو الحصول على بطاقات الاستثمار تواصل حالاً مع أفضل محامي الاستثمار في الأردن من مكتب الأتاسي للمحاماة.

ولقراءة المزيد تابع الاستثمار في الأردن للسوريين، وأيضاً اطلع على الاستثمار الأجنبي في الأردن، وتعرف على كيفية الحصول على بطاقة مستثمر في الأردن، وتعرّف على آلية وشروط تقديم طلب زيارة للاردن للسوريين، ويمكنك التواصل مع محامي ضمان اجتماعي في الأردن.

3 أفكار بشأن “شروط الاستثمار في الأردن للسوريين”

  1. انا سوري مقيم في عمان الاردن منذ الشهر السابع عام ٢٠١٢
    هل يحق لي التقدم بطلب للجنسية الأردنية .
    مع ا لعلم أنه كان لدى ابني شركة استثمارية وسجل تجاري لكن بسبب كورونا خسرنا ا لكثير .
    وهل يمكن تجديد اوراق الشركة

    1. المحامي جاسر الأتاسي

      تحية طيبة أستاذ وليد
      يمكنك التواصل مع محامي مكتبنا جاسر الأتاسي على الرقم 0791365777 بالاتصال المباشر أو على الواتساب للحصول على إجابة حول استفسارك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *