عقوبة إساءة السمعة في القانون الأردني

عقوبة إساءة السمعة في القانون الأردني

عقوبة إساءة السمعة في القانون الأردني تفرض على كل شخص يقصد الإساءة إلى سمعة الشخص الآخر وتشويهها. حيث تعتبر السمعة الحسنة والصيت الطيب من الأمور التي تحظى بالاهتمام البالغ لدى الأفراد والمجتمع على حد سواء.

إذا واجهت أي قضية تشويه سمعة بحقك لا تتردد بالتواصل مع محامي في الاردن من مكتبنا مكتب الأتاسي للمحاماة والاستشارات القانونية على الرقم 00962791365777 أو من خلال أيقونة واتساب الظاهرة على الشاشة.

عقوبة إساءة السمعة في القانون الأردني.

في الأردن، لا يوجد عقوبات وإجراءات قانونية واضحة ومحددة للتعامل مع حالات إساءة السمعة كمصطلح لغوي إنما ورد ذكرها في القوانين الأردنية كمصطلحات قانونية بتسمية الذم والقدح والتحقير.

وعليه نجد أن عقوبة إساءة السمعة كما وردت في قانون العقوبات الأردني وتعديلاته رقم 16 لعام 1960 هي على الشكل التالي:

  • ورد في المادة /358/ بأنه عقوبة الذم هي الحبس من شهرين إلى سنة إذا اشتمل الفعل على إحدى الصور المبينة في المادة /188/.
  • أشارت المادة /395/ بأن عقوبة القدح إذا وقع بحق شخص هي الحبس من أسبوع حتى ثلاثة أشهر وبالغرامة من خمسة دنانير وحتى 25 ديناراً.
  • نصت المادة /360/ بأن عقوبة التحقير إذا وقع بحق شخص هي الحبس مدة لا تزيد عن شهر أو بغرامة لا تزيد عن عشرة دنانير.

أما بالنسبة لعقوبة جريمة إساءة السمعة عبر وسائل التواصل الاجتماعي قد تم ذكرها في قانون الجرائم الالكترونية الأردني رقم 17 لعام 2023 وكان نص العقوبة بالشكل التالي:

  • أشارت المادة /15/ من القانون بأنه كل من قام بإرسال أي معلومات عبر الشبكة المعلوماتية تحتوي على ذم أو قدح أو تحقير لشخص آخر يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ثلاثة أشهر وبغرامة لا تقل عن عشرين ألف دينار ولا تزيد عن أربعين ألف دينار.

وتهدف عقوبة إساءة السمعة في القانون الأردني إلى تحقيق العدالة وتحمي صورة الفرد وكرامته في المجتمع.

عقوبة التشهير في القانون الاردني.

لم يفرد المشرع الأردني قانون التشهير في الاردن بحد ذاته وإنما تمت معاملة التشهير على أنه بحكم الذم والقدح والتحقير.

أما بالنسبة لعقوبة التشهير في مواقع التواصل الاجتماعي بالأردن فقد وردت في نص المادة 20 من في قانون الجرائم الالكترونية الأردني رقم 17 لعام 2023 بالشكل التالي:

  • الفقرة أ من المادة 20 أوضحت بأنه يعاقب بالحبس مدة أقلها 3 أشهر وغرامة أقلها 20 ألف دينار وأكثرها 40 ألف دينار كل من استخدم الشبكة المعلوماتية لنشر صورة أو تسجيل أو فيديو حرص الشخص على إخفائه عن العامة بقصد التشهير أو الإساءة او الحصول على منفعة مادية.
  • الفقرة ب من المادة 20 أوضحت بأنه يعاقب بالحبس مدة أقلها سنتين وغرامة أقلها 25 ألف دينار وأكثرها 50 ألف دينار كل من استخدم الشبكة المعلوماتية لإجرائه تركيب أو تعديل على صورة أو تسجيل أو فيديو حرص الشخص على إخفائه عن العامة بقصد التشهير أو الإساءة او الحصول على منفعة مادية.

عقوبة التشهير في مواقع التواصل الاجتماعي بالأردن 

ورد في نص المادة 20 من في قانون الجرائم الالكترونية الأردني رقم 17 لعام 2023 بالشكل التالي:

1- يعاقب بالحبس مدة أقلها 3 أشهر وغرامة أقلها 20 ألف دينار وأكثرها 40 ألف دينار كل من استخدم الشبكة المعلوماتية لنشر صورة أو تسجيل أو فيديو حرص الشخص على إخفائه عن العامة بقصد التشهير.

2- يعاقب بالحبس مدة أقلها سنتين وغرامة أقلها 25 ألف دينار وأكثرها 50 ألف دينار كل من استخدم الشبكة المعلوماتية لإجرائه تركيب أو تعديل على صورة أو تسجيل أو فيديو حرص الشخص على إخفائه عن العامة بقصد التشهير أو الإساءة.

أركان جريمة التشهير.

حتى تتحقق جريمة التشهير لا بد من توافر أركانها الثلاثة وهي:

  1. فعل الإسناد: يتمثل في إسناد واقعة أو صفة معينة إلى شخص ما، سواء كانت تلك الواقعة حقيقية أو مزيفة، بطريقة تؤدي إلى زعزعة مكانته الاجتماعية وتجلب له احتقاراً في النظر العام.
  2. القصد الجرمي: يتضمن وجود نية معرفة مسبقة لدى الشخص المتهم بارتكاب الفعل، بأن الفعل المنفذ من قبله سيؤدي إلى إساءة للشخص المستهدف وتشويه سمعته في المجتمع.
  3. تحقق الضرر: يتمثل في التأثير السلبي الذي يلحق بالشخص المستهدف نتيجة للتشهير، سواء كان هذا الضرر نفسياً، معنوياً، أو مادياً.

بتحقق الأركان الثلاثة نكون أمام قضية تشهير وتشويه سمعه تتطلب تدخل محامي خبير ومختص في هذه القضايا من مكتبنا مكتب الأتاسي للمحاماة والاستشارات القانونية ليحفظ حقوق الموكل ويلحق العقاب اللازم بالجاني.

رد اعتبار تشويه سمعة في القانون الأردني.

لقد سمح القانون الأردني للمتضرر من تشويه سمعته مقاضاة الشخص المتهم بارتكاب جريمة التشهير إذا تم إثبات التشهير وتأثيره السلبي على سمعة المتضرر.

حيث أتاح المشرع الأردني للمتضرر الحصول على رد اعتبار تشويه سمعة من خلال المطالبة بتعويض مادي عن الأضرار التي لحقت به جراء هذه الجريمة.

يمكن أن يتم ذلك من خلال اتباع الإجراءات القضائية المناسبة في المحاكم الأردنية، ويمكن للمتضرر أيضاً تقديم دعوى قضائية ضد الشخص المتهم بالتشهير به للمطالبة بالتعويض عن الضرر الناتج عن تلك الجريمة.

الأسئلة الشائعة حول عقوبة إساءة السمعة في القانون الأردني.

تتراوح عقوبة التشهير بشخص بين السجن من أشهر لسنوات وغرامة مالية أو العقوبتين معاً.
يكون التشهير جريمة عندما:
1- يكون المحتوى المنشور كاذباً ومضللاً.
2- يكون موجهاً لشخص معين وليس عاماً.
3- يكون من شأنه إلحاق الضرر بسمعة او مكانة او منصب شخص معين.
حكم التشهير في القانون الاردني هو الحبس من أشهر لسنوات وغرامة مالية أو بالعقوبتين معاً.
عقوبة تشويه السمعة في القانون الأردني تختلف حسب الجرم المرتكب إذا كان ذماً أو قدحاً أو تحقيراً، وإذا ارتكب عبر وسائل التواصل الاجتماعي أم لا.
وبشكل عام تتراوح العقوبات بين الحبس والغرامة المالية أو العقوبتين معاً.
عقوبة التشهير في مواقع التواصل الاجتماعي هي الحبس مدة أقلها 3 أشهر وغرامة أقلها 20 ألف دينار وأكثرها 40 ألف دينار إذا كان التشهير عن طريق نشر صور عبر الشبكة المعلوماتية.
والحبس مدة أقلها سنتين وغرامة أقلها 25 ألف دينار وأكثرها 50 ألف دينار إذا كان التشهير عن طريق تعديل أو تركيب صور ونشرها عبر الشبكة المعلوماتية.
يمكنك رفع قضية تشويه سمعة عن طريق إعداد الدعوى وإرفاقها بالمستندات والوثائق والأدلة المطلوبة وتقديمها للمحكمة المختصة، وتجدر الإشارة إلى أهمية توكيل محامي خبير في هذه القضايا لمساعدتك في السير بإجراءات رفع الدعوى.
شروط رفع قضية تشويه سمعة هي:
1- وجود دليل على الإساءة ملموس وموثوق بحيث يثبت وقوع إساءة تجاه سمعة الفرد.
2- تحديد الأضرار: يجب على المدعي أن يحدد بدقة الأضرار التي لحقت به نتيجة للتشويه، سواء كانت أضرار مادية أو نفسية.
3- المسؤولية القانونية: يجب تحديد المتهم بالتشويه وإثبات المسؤولية القانونية له عن الإساءة المزعومة.
4- مراعاة المواعيد القانونية: يجب التأكد من الامتثال للمواعيد القانونية لرفع الدعوى وتقديم الوثائق والمستندات المطلوبة في الوقت المناسب.

إلى هنا نكون قد وصلنا لختام حديثنا معكم عن عقوبة إساءة السمعة في القانون الأردني.

يبقى طلب الاستشارة القانونية من محامي خبير من مكتب الأتاسي للمحاماة والاستشارات القانونية هو الخيار الأمثل الذي يمكنك به ضمان حقوقك والحفاظ على كرامتك عند تعرضك لإساءة سمعتك.

لقراءة المزيد تابع شكوى ذم وقدح وتحقير في الأردن، وتعرف على عقوبة السب والشتم الإلكتروني في الأردن، واطلع على لائحة دعوى افتراء بالقانون الأردني، ويمكنك التواصل مع محامي ابتزاز الكتروني في الأردن.


المصادر.

  • وزارة العدل الأردنية.
  • المجلس القضائي الأردني.

13 أفكار بشأن “عقوبة إساءة السمعة في القانون الأردني”

  1. سلام عليكم
    هل تنطبق على الوثائق الصحيحه المنشوره في الفيس عن شخص وشركه يقوم بالنصب على الناس ويقوم الناس بعمل انذارات عدليه عليه ونشرها مخالف للقانون وتشهير ؟؟

  2. السلام عليكم ورحمة الله
    تعرضت لرفع شكوى بحقي للجرائم الإلكترونية وذلك لتعليقي على منشور لإحدى مدراء المدارس ينشر به خبر غير صحيح عن المدرسة حيث انه يوجد كتاب قديم بالغاء شعبة في المدرسة وكتاب جديد يقر بأن الشعبة غير ملغية وذلك لابعاد الأهالي والطلبه عن هذه الشعبة او التقدم لها وحيث أن إدارة المدرسة لها مكاسب شخصية من إلغاء الشعبة وحيث انني معلم في نفس المدرسة وكان التعليق ردا على منشور يحوي اخبار غير صحيحة ومن شأنها تعطيل المصلحة العامة
    ما الإجراء السليم لرد الدعوى

  3. تحية طيبة وبعد..
    يقوم بعض أصحاب الشقق السكنية للترويج عبر جميع وسائل التواصل الاجتماعي إلى مايسمى ( الإيجار الأمن ) وتحت هذا العنوان نجد الكثير من الأخبار الكاذبة وتزييف الحقائق والتشهير بسمعة الدولة الأردنية ، علما بأن قانون المالكين والمستأجربن ، جاء لصالح مالك العقار ، وليس من مبرر لهذه الحملة التي تشن ضد سمعة الشعب الأردني ،بحجة تخلف البعض عن دفع الإيجار ، فضلا عن ذلك الإجحاف في الإيجارات والذي كان نتيجة اللجوء السوري ، حيث ارتفاع إيجار الشقة إلى أربع أو خمس أضعاف ، وإذا كان اللاجئ السوري يستطيع الدفع ، فإن رواتب الأردنيين متدنية جداً حتى عن الوفاء بأبسط الاحتياجات ، ومع ذلك نجد الأردني يقترض ويعمل ليل نهار للوفاء لمالك العقار ، والنتيجة ما نقرأ من تشهير بالمستأجر الأردني الذي يحتاج إلى وقفة تضامنية من قبل القضاء والقانونيين المشهود لهم بالتزامن ، فضلا عن وقفة الحكومة معهم ومجلس النواب ، أملين منكم توضيح وتعميم أن المروجين لهذه الظاهره يرتكبون عن غير قصد جريمة التشهير بالمستأجر الأردني ، بوركتم وإلى الأمام دائما.

  4. يوجد شخص رفع على قضيه على اني قلت حسبى الله ونعم الوكيل بدون اسم له في الصفحة الفيس وانا اخذت براءه في هذه القضيه

    وانا اريد نشر القضيه موجود بها اسمه فيها وهي فقط فيها اسمه واسمي وحكم البراءه في القضيه
    هل هذا يعتبر تشهير ومخالف إلى القانون اذا وكانت على صفة الفيس بوك
    هل تكون تشهير
    وشكر لكم

    1. في واحد فاتح بث مباشر وسبني في اليوتيوب بقدر اشتكي ولا لا اقدم شكوى بدون ما ينعرف اسمي و ما بدي اهلي يعرفوا عن الموضوع

  5. محمد ايمن ذيب عبد الحق

    السلام عليكم
    اليوم بالشارع اجى حدا بعرفو و قذفني محصنات في الشارع و قدام مدرستي و حكى كلام ما بنقال و شهر فيي بحكي كبير… هل بقدر اقدم شكوى بدون ما ينعرف اسمي و ما بدي اهلي يعرفوا عن الموضوع في شاهد معي سمعو و هو بقذفني

  6. عزيزي
    احد الاشخاص كان يوجد تعامل معه بالسابق وتم إنهاء العلاقه وذهب هذا الشخص بالتشهير بشخصي عند التجار أنه يوجد معه كمبياله وسوف يرفع علي قضيه ويطالبني بمبلغ مالي .
    هل يحق لي أن أرفع عليه قضية بالتشهير بشخصي

  7. صار في شجار بيني وبين وحدة عالواتس اب وسبينا على بعض بس هي صارت تهددني بالمخابرات وانا حكيتلها انو المخابرات جهاز حساس بيخدم البلد مش لكل حدا اجى يتبلى عالناس بردو عليه .. وانا مواطنة صالحة انتي الي خافي ع حالك من التهديدات
    سنة 2021 واليوم رجعت تبعت وتنبش بصيريلي شي ؟!

  8. دكتور .السلام عليكم أنا تعرضة لمشكله كبيرة حيث أن عائله غير اردنيه على أرض المملكه تسببت بي خراب بيت اختي وبعد ذالك قامو بي خراب بيتي وتشتيت اسرتي اول مرة وزوجوني ابنتهم وبعد زمن قامو بتشتيت اسرتي للمرة الثانيه هل اذا ذكرة قصتي با الاسماء كي تحذر الناس منهم تعتبر تشهير .ومعي كافة الادله والشهود مع كل الاحترام

    1. المحامي جاسر الأتاسي

      تحية طيبة
      يمكنك التواصل على الرقم 0791365777 بالاتصال المباشر أو على الواتساب للحصول على إجابة عن استفسارك.

  9. السلام عليكم
    شخص قام بنشر تعليق على جروب خاص بعائلته يضم أكثر من 450 عضو على. الواتس اب
    بالتشهير بي شخصيا وقام أحد الأعضاء بسؤاله عن اسم الشخص المعني واجاب بكل وضوح وصراحه
    (عماد فريج)… مما أدى لحدوث مشاكل اجتماعيه داخل الوسط المتواجد به والتشهير بشخصية…..هل استطيع تقديم شكوى
    علما بحصولي على لقطه شاشه للمحادثه على قروب العشريه
    مع الشكر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *