عقوبة المشاجرة في الأردن

عقوبة المشاجرة في الأردن

المشاجرة نوع من المعارك التي يتبادل فيها عدد من الأشخاص أفعال العنف والاعتداء المُنتجة للإيذاء، ويتعذّر في إثرها تحديد مسؤولية المُسبب الأساسي للأذى.
لذا قام المشرّع الأردني بتصنيف المشاجرة كجريمة مستقلة نصّ عليها في قانون عقوباته، وطبّق عليها الأحكام العامة لجريمة القتل، أو الإيذاء.
فما عقوبة المشاجرة في الأردن، تابع القراءة لتعرف المزيد.

لأي استفسار قانوني حول حكم المشاجرة في القانون الأردني، تواصل مع أفضل محامي في الاردن من مكتب الأتاسي للمحاماة والاستشارات القانونية من خلال الضغط على اتصل بنا.

عقوبة المشاجرة في الأردن.

عرّف القانون الأردني المشاجرة على أنها عراك يجري بين ثلاثة أشخاص فأكثر، يتمّ فيه تبادل أفعال الاعتداء، أو الإيذاء، ويصعب في إثره تحديد المسؤولية الجزائية على من أحدثه، أو اشترك به على وجه الدِقّة.

ولحماية المسؤولية الجزائية من الضياع، وضع المشرّع الأردني المشاجرة بصفتها جرمًا جزائيًا في قانون العقوبات، وطبّق عليها الأحكام العامة لجرائم الإيذاء، أو القتل، والتي تُعتبر حكم المشاجرة في الأردن، مع اعتبار مجهولية الفاعل عذرًا قانونيًّا يستدعي تخفيف العقوبة المُقررة حتى نصفها بحق من اشترك بها، وآخذًا في الوقت عينه الظرف المُشدّد لها بحق من كان سببًا في نشوبها.

وتبعًا لذلك، فقد نصّ قانون العقوبات الأردني (16) لسنة (1960) – المادة رقم (338)، على حكم المشاجرة في الأردن والتي تمثّلت بأن تُنزل العقوبة المقررة قانونًا للجريمة المُقترفة بعد تخفيضها إلى نصفها، على كلِّ من اشترك في الأفعال الإجرائية للمشاجرة، إذا أدّت إلى قتل، أو تعطيل عضو، أو جرح، أو إيذاء أحد الناس وتعذّر معرفة الفاعل بالذات.

وعقوبة المشاجرة في الأردن هي الأشغال المؤقتة لمدة (15) عامًا كلّ من اشترك في الأفعال الإجرائية للمشاجرة، إذا أدّت إلى اقتراف جرمٍ يستوجب الإعدام، أو الأشغال المؤبدة.

عقوبة المشاجرة في الأردن نصّ قانون العقوبات الأردني (16) لسنة (1960) المادة رقم (338)، على حكم المشاجرة في الأردن والتي تمثّلت بأن تُنزل العقوبة المقررة قانونًا للجريمة المُقترفة بعد تخفيضها إلى نصفها، على كلِّ من اشترك في الأفعال الإجرائية للمشاجرة، إذا أدّت إلى قتل، أو تعطيل عضو، أو جرح، أو إيذاء أحد الناس وتعذّر معرفة الفاعل بالذات. ويُعاقب بالأشغال المؤقتة لمدة (15) عامًا كلّ من اشترك في الأفعال الإجرائية للمشاجرة، إذا أدّت إلى اقتراف جرمٍ يستوجب الإعدام، أو الأشغال المؤبدة.

عقوبة التعدي على ممتلكات الغير في الأردن

التعدي على ممتلكات الغير هو عمل غير قانوني يتضمن إدخال ممتلكات شخص آخر دون إذن.
وتعتبر جريمة مدنية، وأولئك الذين يتعدون على ممتلكات الغير قد يواجهون عواقب قانونية.
تختلف قوانين التعدي حسب نوع التعدي وظروف القضية، مثل:

  • التعدي الجنائي:
    التعدي على تهم جنائية ويؤدي التعدي على ممتلكات خاصة إلى عقوبة تصل إلى الحبس وغرامة مالية.
  • الدعاوى القضائية المدنية:
    يمكن مقاضاة المعتدين في المحكمة المدنية.
    مثل إذا تمكن مالك العقار من إثبات أن التعدي تسبب في أضرار لممتلكاته، يحق له التعويض.
    يمكن أن تؤدي الدعاوى القضائية المدنية إلى عقوبات مالية كبيرة، والتي يمكن أن تكون أكثر حدة من التهم الجنائية.
  • دفاعات التعدي على ممتلكات الغير:
    يكون لدى الأفراد دفاع قانوني عن التعدي على ممتلكات الغير.
    على سبيل المثال، إذا دخل شخص ما ممتلكات شخص آخر للهروب من موقف خطير أو لإنقاذ حياة شخص ما، فقد لا يكون مسؤولاً عن التعدي على ممتلكات الغير.
    بالإضافة إلى ذلك، إذا قام مالك العقار بنشر علامات غير مرئية أو فشل في الحفاظ على ممتلكاته، فقد تكون مسؤولة جزئياً عن أي إصابات تحدث على ممتلكاتهم. فتداعيات القانونية للتعدي على ممتلكات الغير شديدة. الجنائية أو الدعاوى المدنية، وعواقب قانونية كبيرة

الأسئلة الشائعة:

حكم المشاجرة في الأردن هو تتعلّق بالعقوبة المقررة قانونًا للجريمة المُقترفة فيها بعد تخفيضها إلى نصفها، وذلك على كلِّ من اشترك بها، إذا أدّت إلى قتل، أو تعطيل عضو، أو جرح، أو إيذاء أحد الناس وتعذّر معرفة الفاعل بالذات.
ويُستوجب حكم الأشغال المؤقتة لمدة (15) عامًا على كلّ من اشترك بها، إذا أدّت إلى اقتراف جرمٍ يستوجب الإعدام، أو الأشغال المؤبدة.
عقوبة التهجم على شخص في منزله هي السجن من (6) أشهر إلى سنتين.
وتشمل كلّ من اعتدى على حرمة المنازل بالدخول إليها بواسطة فعل العنف، أو الاعتداء على الأشخاص، أو الكسر، أو استعمال السلاح.
وذلك حسب نصّ قانون العقوبات الأردني رقم (16) لسنة (1960) - المادة رقم (347) - البند رقم (1).
عقوبة الطعن بالسكين في الأردن هي الأشغال المؤقتة مدة لا تزيد على (7) سنوات كلّ من قام قصدًا بضرب شخص على وجهه، أو عنقه باستخدام الأدوات الحادّة.
وذلك حسب قانون العقوبات الأردني رقم (16) لسنة (1960) - المادة رقم (334) - البند (1).
عقوبة القتل في مشاجرة هي الأشغال المؤقتة لمدة (15) عامًا.
حسب قانون العقوبات الأردني (16) لسنة (1960) – المادة رقم (338).
عقوبة التهجم على شخص في عمله هي الحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر وفق المادة 187 من قانون العقوبات الأردني مع تعديلاته لعام 2017.
وإذا وقع الفعل على أحد من أفراد القوات المسلحة أو المخابرات العامة أو الأمن العام أو قوات الدرك أو الدفاع المدني أثناء ممارسته وظيفته، أو من أجل ما أجراه بحكمها، كانت العقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنة.
تعتبر المشاجرة جنحة.

وبذلك عزيزي القارئ، نكون قدّ تعرّفنا في مقالتنا لهذا اليوم من مكتب الأتاسي للمحاماة والاستشارات القانونية على حكم الإيذاء البسيط، وعلى عقوبة المشاجرة في الأردن وفقًا لأحكام قانون العقوبات الأردني.

ولقراءة المزيد من المقالات تابع حكم الايذاء البسيط، وتعرّف على عقوبة القتل، اطلع كذلك على عقوبة الفرار من مكان الحادث، يمكننا أيضًا تقديم استشارات قانونية في الأردن.


المصادر:

  • قانون العقوبات الأردني رقم (16) لسنة (1960)، وما طرأ عليه من تعديلات.
  • قرارات محكمة تمييز جزاء الأردنية.

2 فكرتين بشأن “عقوبة المشاجرة في الأردن”

  1. محمد محمود ناصر حسن

    كنا قد اوصلنا صديق لنا إلى منزله َحدثت مشادة كلامية بيننا وبين جار صديقنا هل يعتبر هذا تهجما على منزله علما اننا لم ندخل منزله ولم نرتكب اي فعل مخالف للقانون.. بل كنا في الشارع العام.

  2. ابراهيم محمدربيع دياب النتشة

    نرجو الإفادة
    قام جار لنا بالتهجم على اخي دون اي سبب يذكر وقام بضربه ورفع عليه قنة ( خشبه غليضه ) وحاول ضربه على راسه ومع الفزيعه لم يكمل واقعة ضربه على راسه فهل تعتبر شروع في القتل لعدم معرفتنا بانه يريد اذائه او قتله علما بان اخي قدم شكوى عليه في المخفر والحادثة مصورة بكمرات المراقبه افيدونا بالإجرائات ولكم جزيل الشكر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *