عقوبة عدم دفع النفقة في الأردن

عقوبة عدم دفع النفقة في الأردن

يُمكن أن نجد أساس عقوبة عدم دفع النفقة في الأردن القانوني في مواد قانون الأحوال الشخصية الأردني رقم 15 لعام 2019. حيث جاء نص الفقرة ج من المادة 59 في ذلك القانون مُؤكّداً عليها، والتي ألزمت الزوج بدفع النفقة إلى الزوجة في حال امتناعه أو تقصيره في أدائها.

وكما معروف، فإنّ نفقة الزوجة واجبة على زوجها، ولو كانت موسرة وكان الزوج معسراً فقيراً. فنفقة كل شخص تكون من ماله، إلّا الزوجة تكون من مال زوجها، وهذه إحدى أكبر المكرمات التي منحها الإسلام للمرأة. وتشمل نفقة الزوجة نفقات الإطعام واللباس والسكن والطبابة، وفقاً لما هو متعارف عليه. ويُضاف إليها نفقة الخادمة إذا كان أمثالها ممن لديهم خدم.

كما تستحق الزوجة العاملة النفقة الشرعية، ولكن بشرط أن تكون الوظيفة التي تعمل بها مشروعة. وأن يكون ذلك بموافقة صريحة من زوجها، فإذا عملت بدون موافقة زوجها أو في عمل غير مشروع فلا نفقة لها. كما لا يحق للزوج الرجوع عن موافقته على عمل زوجته، إلّا بوجود سبب مشروع، ودون أن يلحق الزوجة ضرراً من ذلك.

وفي كل ما سبق، فإن النفقة الشرعية تُفرَض على الزوج بما يتوافق مع حالته من اليسر والعسر. إلّا أنها في كافة الأحوال يجب ألّا تقل عن الحد الأدنى للحاجيات الضرورية والأساسية من مطعم وملبس ومسكن وتطبيب.

فإذا تمّ فرض نفقة شرعية معيّنة بحق الزوج من قبل القاضي، فإنّ عليه الالتزام بأدائها في وقتها، وإلّا عرّض نفسه للمساءلة القانونية. وهنا ندخل في عقوبة عدم دفع النفقة في الأردن.

وإذا ما كنتِ مواطنة أردنية أو مواطنة عربية أو أجنبية متزوجة ومقيمة في الأردن، وحدث خلاف بينك وبين زوجك حول مقدار النفقة الشرعية الواجبة لك بموجب قانون الأحوال الشخصية الأردني، واضطررت للتوجّه إلى دار القضاء للمطالبة بحقك، فإنّك بحاجة لمحامٍ مختص وخبير في القضايا الشرعية، وعلى رأسها قضايا النفقة الشرعية وكيفية تحصيلها بالقدر المطلوب، وبيان عقوبة عدم دفع النفقة في الأردن، فإنّنا ننصحك بمراجعة أو الاتصال بمكتبنا مكتب الأتاسي للمحاماة والاستشارات القانونية.

فمكتب الأتاسي للمحاماة والاستشارات القانونية من أفضل مكاتب المحاماة في الأردن، فهو يضمّ نخبة من أفضل وألمع المحامين المختصين في كافة القضايا القانونية، من جنائية ومدنية وعمالية وتجارية وشركات وشرعية. ويمكنكم الاتصال بهم على الأرقام التالية:

من داخل المملكة: 0791365777.

من خارج المملكة: 00962791365777.

عنوان المكتب: عمان – أم أذينة – شارع سعد بن ابي وقاص – بناء رقم 37 – الطابق الأول – مكتب رقم 10.

هل تبحث عن استشارة قانونية بخصوص عقوبة عدم دفع النفقة في الأردن؟ اضغط هنا للتواصل معنا.

عقوبة عدم تسديد النفقة

ذكرنا أنّ قانون الأحوال الشخصية الأردني رقم 15 لعام 2019 قد ألزم الزوج بدفع النفقة الشرعية للزوجة والأولاد. حيث أكّد في أكثر من مادة على ذلك موضحاً عقوبة عدم النفقة في الأردن.

وقد جاء هذا الإلزام بشكل خاص في المواد 65 و66 و67 و68 على النحو التالي:

  1. يحكم القاضي بالنفقة على الزوج الحاضر اعتباراً من تاريخ طلب الزوجة ذلك.
  2. يحكم القاضي في حال عجز الزوج عن الأداء، بأن تُنفق الزوجة من مالها الخاص على نفسها وأولادها. ويكون المبلغ ديناً في ذمة الزوج من تاريخ الطلب، كما أجاز لها الاستدانة باسم الزوج.
  3. في حال الحكم بالنفقة على الزوج وعجزه عن أدائها، وعدم مقدرة الزوجة الإنفاق على نفسها، فإنّه يحكم بالنفقة لها على من تجب عليه نفقتها شرعاً كأبيها مثلاً، ويكون للمنفق الحق في الرجوع على الزوج بمبلغ النفقة.
  4. يحكم القاضي بالنفقة لزوجة الغائب أو المفقود، بشرط أن تثبت الزوجة أنّها غير مطلّقة وليست ناشزاً، وأنّ الزوج لم يترك لها مبلغاً للنفقة.

نستدلّ مما سبق أنّ النفقة الزوجية تُعتبَر ديناً في ذمّة الزوج، ويجب عليه أداؤها. وفي حالة عدم الإداء، فإنّه يحقّ للزوجة بعد استصدار الحكم بمبلغ النفقة أن تضع الحكم في التنفيذ. مما يعني إحالته إلى دائرة التنفيذ الشرعي في المحكمة الابتدائية الشرعية. وبالتالي وجوب تطبيق أحكام قانون التنفيذ الشرعي رقم 10 لعام 2013، الذي يُوضّح عقوبة عدم دفع النفقة في الأردن.

ووفقاً للقانون المدني الأردني، فإنّ دين النفقة الزوجية يُعتبَر من الديون الممتازة التي لها أولوية على سائر الديون في السداد، وذلك وفقاً لما نصّت عليه المادة 1435 من ذلك القانون. مما يعني جواز التنفيذ على أموال الزوج بالحجز عليها أولاً لاستحصال مبلغ النفقة. فإذا كان له أجرٌ أو راتب شهرياً، تمّ اقتطاع مبلغ النفقة منه. وإذا لم يكن لديه أجر يتم الحجز على إحدى ممتلكاته وبيعه بالمزاد العلني لاستيفاء مبلغ النفقة الزوجية. وفي حال عدم ذلك يتم حبسه وفقاً لقواعد حبس المدين في القانون الأردني. فعقوبة عدم دفع النفقة في الأردن هي الحجز على أموال المدين أو حبسه.

متى تسقط نفقة الزوجة في القانون الأردني؟

من المهم جدّاً بالنسبة للزوج ليتفادى عقوبة عدم دفع النفقة، أن يُدافع عن نفسه بأنّ النفقة الزوجية ساقطة عنه بأحد الأسباب التي ذكرها قانون الأحوال الشخصية الأردني رقم 15 لعام 2019. وفيما يلي الحالات التي تُسقِط نفقة الزوجة، وبالتالي يسقط تبعاً لها عقوبة عدم دفع النفقة، وهي:

  • أولاً: تسقط نفقة الزوجة عندما تمنع نفسها عن زوجها بدون عذر شرعي.
  • ثانياً: تسقط نفقة الزوجة عندما ترفض الذهاب لبيت الزوج بدون مسوغ شرعي، وذلك حين يطلبها إلى بيته.
  • ثالثاً: تسقط نفقة الزوجة عندما تصبح ناشزاً، أي حين تسيء معاشرة زوجها، أو تغادر بيت الزوجية بدون إذن زوجها أو حالة ضرورة. أو لا تكون أمينة على نفسها ومالها ومال زوجها. ولكن هناك حالة واحدة تستحق فيها المرأة الناشز النفقة الزوجية، وهي حالة الحمل.
  • رابعاً: تسقط نفقة الزوجة عند صدور حكم نهائي مبرم يقضي بسجنها بسبب ارتكابها جرماً جزائياً، بشرط ألّا يكون للزوج علاقة به.
  • خامساً: تسقط نفقة الزوجة عند طلاقها لأي سبب من الأسباب. كالطلاق بالإرادة المنفردة من الزوج، أو الطلاق بالمخالعة أي باتفاق الزوجين، أو الطلاق بالتفريق القضائي كالطلاق بسبب الظهار أو الإيلاء أو العلل والأمراض أو للغيبة أو للفقد أو للشقاق والنزاع. وهنا تستحق الزوجة نفقة العدة فقط حتّى انتهاء عدتها.

متى تسقط النفقة عن الأولاد في القانون الأردني؟

إن عقوبة عدم دفع النفقة في الأردن تشمل العقوبة على عدم دفع النفقة عن الأولاد، بالإضافة لعدم دفعها عن الزوجة. وبالتالي من الهام جداً للمُدّعِي أو المُدّعَى عليه في قضية النفقة عن الأولاد أن يعرف متى تسقط النفقة عنه.

ونفقة الأولاد وفقاً لقانون الأحوال الشخصية الأردني رقم 15 لعام 2019، تُعتبَر واجبة على الأب. وفي حال عدم أدائها تُفرَض عليه من قبل القاضي، بما يتناسب مع وضعه المادي من يسر أو عسر. ولكن قد يتساءل الكثير من الناس، هل تسقط نفقة الأولاد عن أبيهم، ومتى يكون ذلك؟

نعم إن نفقة الأولاد تسقط عن أبيهم وذلك في الحالات التالية:

  • أولاً: تسقط نفقة الولد عن أبيه، عندما يكون للولد مال خاص به يُنفِق منه.
  • ثانياً: تسقط نفقة الولد عن أبيه، حين يكون الأب فقيراً عاجزاً عن الإنفاق أي مملقاً.
  • ثالثاً: تسقط نفقة الولد عن أبيه، حين يكون الأب عاجزاً عن كسب معيشته بسبب مرض جسدي أو عقلي.
  • رابعاً: تسقط نفقة الولد عن أبيه، حين يكون الأب قادراً على كسب معيشته، إلّا أنّ إيراد كسبه لا يكفيه لسد رمق نفسه وأولاده.
  • خامساً: تسقط نفقة الولد عن أبيه، حين يكون الأب غائباً أو مفقوداً، ولا يُمكن تحصيل النفقة منه.
  • سادساً: تسقط نفقة الولد عن أبيه، حين يكون الأب قادراً على كسب معيشته، إلّا أنّه لا يجد عملاً يكسب منه.
  • سابعاً: تسقط نفقة الولد عن أبيه، حين يبلغ الولد السن الذي يتمكّن فيه أقرانه من العمل وكسب الرزق. وإذا كان على مقاعد الدراسة حتى انتهائه من المرحلة الجامعية الأولى.
  • ثامناً: في حالة سقوط نفقة الأولاد عن أبيهم، فإنّ نفقتهم تنتقل من الأب إلى من يليه في وجوب النفقة عليهم عند عدم وجود الأب. كالجد أو العم مثلاً، وتُعتبَر تلك النفقة ديناً بذمّة الأب يتم الرجوع فيه على الأب متى أصبح موسراً.

متى تسقط النفقة عن البنات؟

إنّ ما ذكرناه في الفقرة السابقة يقودنا لسؤال خاص ومنفرد يتعلّق بالبنات الإناث دون الأبناء الذكور، وهو متى تسقط النفقة عن البنات؟

إن نفقة البنات تسقط عن الأب بنفس حالات سقوط النفقة عن الأولاد المذكورة في الفقرة السابقة. إلّا في حالة بلوغ الولد السن التي يستطيع فيها أترابه كسب قوتهم. أو لحين انتهاء المرحلة الجامعية الأولى في حال كان الولد طالباً على مقاعد الدراسة.

فهذه الحالة تحديداً لا تؤدّي لسقوط نفقة البنات، فالبنت لا تسقط نفقتها بمجرّد بلوغها سن الكسب، أو بمجرّد تخرّجها من المرحلة الجامعية الأولى. بل يبقى الأب ملزماً بنفقتها حتّى تتزوج، فالزواج فقط هو الذي يؤدّي لسقوط النفقة عن البنات.

تنفيذ حكم النفقة في الأردن

إن عقوبة عدم دفع النفقة في الأردن هي نتيجة لتنفيذ حكم النفقة. فحين يصبح الحكم القاضي بالنفقة الشرعية مُبرماً ونهائياً لا يقبل أي طريق من طرق الطعن، فإنّه سيتحوّل إلى رئيس التنفيذ الشرعي الذي سيتولّى إجراءات تنفيذه.

ووفقاً لقانون التنفيذ الشرعي رقم 10 لعام 2013 الذي نصّ على عقوبة عدم دفع النفقة، فإن تنفيذ حكم النفقة يتم وفق الخطوات التالية:

أولاً: يُقدّم طلب تنفيذ النفقة الشرعية من قبل المحكوم له أو المحكوم عليه، أو ممّن يمثّلهما إلى المحكمة الشرعية المختصة بالتنفيذ. ويجب أن يتضمّن هذا الطلب البيانات التالية:

  1. اسم طالب التنفيذ وشهرته وعنوان سكنه.
  2. اسم المطلوب التنفيذ بحقه وشهرته وعنوان سكنه.
  3. سند التنفيذ الذي يجب أن يكون مُبرماً.

ثانياً: في حالة عدم دفع المدين مبلغ النفقة أو تقاعسه في ذلك، فإنّه يحقّ لرئيس دائرة التنفيذ الشرعي فرض عقوبة عدم دفع النفقة، على النحو التالي:

  1. الحجز على أموال المدين بالنفقة، وبيع تلك الأموال بالمزاد العلني.
  2. حبس المدين بالنفقة.
  3. منع المدين بالنفقة من السفر ما لم يُقدّم كفيلاً للوفاء بالدين.
  4. يمكنه استعمال القوة الجبرية في التنفيذ.

ولا بُدّ من التنويه في ختام مقالتنا بأنّ قانون التنفيذ الشرعي يُعتبَر قانوناً خاصاً بتنفيذ الأحكام الشرعية فقط. وإذا لم تغطِ مواد هذا القانون بعض حالات تنفيذ الأحكام الشرعية، فإنّه يتمّ العودة لأحكام قانون التنفيذ الأردني العام رقم 25 لعام 2007.

ونقترح عليك قراءة قانون الطلاق الجديد 2022 في الأردن، وكذلك قانون الحضانة الجديد 2021 في الأردن، وقد يهمّك افضل محامي طلاق في الاردن لعام 2022، وأيضاً محامي شرعي في المملكة الأردنية، ويُمكنك الاطلاع على استشارات قانونية.

كان عنوان مقالتنا لليوم: كل ما يخص عقوبة عدم دفع النفقة في الأردن 2022.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *