قانون الشيكات الجديد في الأردن 2021

قانون الشيكات الجديد في الأردن 2021

بالنسبة لمقالنا حول قانون الشيكات الجديد في الأردن 2021، فإن القانون يعاقب على كل من يقوم بإصدار شيك بدون رصيد أو يقوم بأي فعل من شأنه عدم تحصيل المستفيد مستحقاته.

ويعتبر جريمة حسب نص المادة 421 من قانون الشيكات الجديد في الأردن 2021[1].

فالشيك عبارة عن محرر يكون مكتوب حسب الشروط المذكورة في القانون، بحيث يحتوي على أمر يصدر عن شخص يسمى الساحب إلى شخص آخر يسمى المسحوب عليه بأن يدفع المسحوب عليه إلى حامل الشيك والذي هو المستفيد من مبلغ معين.

ونظراً لكثرة التعاملات التجارية، فإن الشيك يسهِّل الكثير على التجار أثناء تعاملاتهم التجارية، لكن يجب التعامل بهذه الأوراق التجارية بحذر لعدم الوقوع في أي مساءلة قانونية تؤدي إلى فرض العقوبات المحددة في قانون الشيكات الجديد في الأردن 2021.

 

قانون الشيكات الجديد في الأردن 2021

قام المشرع الأردني بإدخال تعديل على قانون الشيكات،إذ أصدر القانون ذو الرقم/27/ لعام 2017م[2]، والذي ألغى بموجبه العبارة التي تحدد المدة التي لا تقل عن السنة ولا تزيد على السنتين، في الفقرة /أ/ واستعاض عنها بعبارة (مدة سنة)، كما ألغى الفقرة /3/ في القانون القديم واستبدلها بما يلي:

في حال تم إسقاط الحق الشخصي للمشتكي أو تم استيفاء الشيك، فإن الغرامة التي تستوفى قدرها 5% من قيمة الشيك، وذلك مهما كان عدد المحكوم عليهم، على ألا تقل عن 100 دينار وألا تزيد عن 5000 دينار حتى بعد أن يصدر الحكم أو يكسب الدرجة القطعية.

كما أضاف قانون الشيكات الجديد في الأردن 2021 ثلاث فقرات هي 5 و6 و7، وقام بتعديل شروط التجريم لجريمة إصدار الشيك بدون رصيد. حيث اشترط في الفقرة 5 من المادة رقم 521 لتحقق الجريمة شرطان هما:

  • استخدام النموذج الذي يصدر من البنك المسحوب عليه في الشيك المحرر.
  • تقديم الشيك للبنك المسحوب عليه من أجل الوفاء بالتاريخ المبين فيه، أو خلال مدة 6 أشهر بعد ذلك التاريخ.

كما نصت الفقرة الخامسة من المادة نفسها من قانون الشيكات الجديد في الأردن 2021 على استثناء التي تم تحريرها قبل نفاذ القانون الجديد من سريان القانون عليها.

إذ يتم تطبيقه فقط على الشيكات التي تم تحريرها بعد نفاذ القانون وذلك حسب ما تفتضيه الضرورة، وللاطلاع على قانون الشيكات الجديد في الأردن 2021 يمكنك الضغط على الرابط من هنا.

وفي حال تعرضت لقضية شيكات، فمن الأفضل أن تتواصل مع محامي متخصص في قضايا الشيكات ولديه خبرة عالية في التعامل مع هذه القضايا، كما يمكنه متابعة القضية وإيجاد الحل القانوني المناسب لها.

إذ يمكنك إيجاد هذا المحامي لدى مكتب المحامون العرب للمحاماة والاستشارات القانونية، فهو يضم نخبة من أقوى المحامين المتخصصين في مختلف فروع القانون يمكنهم حل أي قضية مهما كانت صعبة وشائكه.

انظر أيضاً:

 

3 حالات يسقط فيها الحكم في قضايا الشيكات في الأردن

انتشرت قضايا الشيكات بكثرة في الآونة الأخيرة، وذلك لكثرة التعاملات التجارية بين التجار وأصحاب الشركات، وذلك لأنهم يعتمدون في تعاملاتهم التجارية على هذه الشيكات بدلاً من دفع المبالغ المالية المستحقة.

فالشيك يعتبر أداة وفاء للدين يحدده المالك من خلال بنك محدد، ويجب أن يتم ذكر الطرف الذي سوف يحرَّر له الشيك.

وقد عاقب قانون الشيكات الجديد في الأردن 2021 في المملكة الأردنية كل من يقوم بـ إصدار شيك بدون رصيد أو يسحب المقابل بعد إصداره أو غيرها من الأفعال التي تؤدي إلى فرض العقوبات القانونية والغرامات المالية.

ويسقط الحكم في قضايا الشيكات وتسقط أيضاً الدعوى الجزائية في الشيكات في الحالات التالية:

  • تسقط الدعوى بالتقادم، وسنتحدث عن تقادم الشيكات في الفقرة الأخيرة من هذه المقال.
  • تسقط الدعوى عندما يشملها العفو العام، لكن دعوى التعويض تبقى من اختصاص المحكمة التي تم النظر فيها بدعوى الحق العام، وذلك عند صدور العفو، وبالتالي لا تسقط الدعوى المدنية، وإنما تسقط فقط دعوى الحق العام.
  • تسقط الدعوى بوفاة المدَّعى عليه، إذ تؤدي وفاته لسقوط الدعوى الجزائية وبالتالي سقوط العقوبة، لكن هذا لا يمكن أن يوقف حق المدعى بإقامة دعوى الحق الشخصي من أجل المطالبة بقيمة الشيك من الورثة للمتوفى.

وفي حال تورطت في إصدار شيك بدون رصيد وذلك بدون أن تعلم برصيدك أو تعرضت لأي قضية تتعلق بالشيكات، فمن الضروري البحث عن المحامي المتمكن من هذه القضايا.

وأفضل محامي ممن لديهم كفاءة عالية في التعامل مع قضايا الشيكات بكافة أنواعها هو محامي مكتب المحامون العرب في المملكة الأردنية الهاشمية.

إذ لديه إلمام بـ قانون الشيكات الجديد في الأردن 2021 وكافة القوانين واللوائح التي تتعلق بقضايا الشيكات، ويمكنه متابعة القضية وإيجاد الحل المناسب لها.

قد ترغب بالاطلاع على:

 

عقوبة شيك بدون رصيد الأردن

أن الجريمة المالية الأكثر انتشاراً في المجتمع الأردني هي إصدار شيك بدون رصيد، وقد عاقب المشرع الأردني حسب المادة 63 من القانون المُعدَّل لقانون العقوبات رقم /27/ لعام 2017م.

إذ عُدِّلت المادة 421 من القانون الأصلي بموجبه لتصبح العقوبة هي سنة، وغرامة مالية أقلها 100 دينار وأكثرها 200 دينار، وذلك بحق كل من أقدم بسوء نية على ما يلي:

  • إصدار شيك بدون رصيد وقابل للتصرف.
  • سحب المقابل كله أو بعضه بعد إصدار الشيك بحيث يصبح الباقي غير كافي للوفاء.
  • في حال قام بإصدار أمر للمسحوب عليه بأن يمتنع من صرف الشيك بغير الحالات التي يجيزها القانون.
  • عند تظهير شيك للغير أو إعطاء شيك يكون مستحق الدفع لحامله بحيث يعلم بأنه ليس له أي مقابل أو غير قابل للصرف.
  • في حال حرر شيك أو في حال وقع عليه بطريقة تمنع من صرفه.

وكذلك في الحالة التي يتم فيها استيفاء المشتكي لحقه أو إسقاطه حقه الشخصي، فعندها يتم استيفاء غرامة قدرها 5% من قيمة الشيك.

وذلك مهما كان عدد المحكوم عليهم، إذ يجب ألا تقل عن 100 دينار وألا تزيد عن 1000 دينار، وذلك حتى بعد أن يصدر الحكم أو يكتسب الدرجة القطعية.

كما ينحصر تطبيق العقوبة على الشيك في قانون الشيكات الجديد في الأردن 2021  في حال تحقق الشرطين التاليين:

  • يجب استخدام النموذج الذي يصدر من البنك المسحوب عليه في الشيك المحرر.
  • كذلك يجب تقديم الشيك للبنك المسحوب عليه من أجل الوفاء بالتاريخ المبيَّن فيه أو خلال مدة 6 أشهر بعد ذلك التاريخ.

وفي حال تم تحرير الشيك من قبل المفوض وذلك بالتوقيع عن شركته، فعندها يكون هذا المفوض مسؤولاً جزائياً، وذلك بصفته فاعل وذلك عند توفر أركان الجريمة ومهما كان نوع الشركة.

لا تتردد بالتواصل مع أفضل محامي شيكات في الأردن لاسترجاع كامل حقوقك في أي حالة من حالات الشيكات بدون رصيد والمذكورة في قانون الشيكات الجديد في الأردن 2021، فهو يمكنه الدفاع عنك وإيجاد أفضل الدفوع القانونية المناسبة لتحصيل براءتك.

يمكنك الاطلاع على:

 

6 أنواع الشيكات في الأردن

هناك عدة أنواع للشيكات في الأردن، وهي كالآتي:

  • الشيك المسطَّر، وهو عبارة عن شيك يتم الرسم على صدره خطين متوازيين يكون بينهما فراغ، ويتم الوفاء بقيمة هذا الشيك بالمقاصة، مما يقلل من حجم تداوله بالمعاملات التجارية.
  • الشيك المعتَمد، وهو شيك يقدمه حامله أو ساحبه للبنك المسحوب عليه من أجل تصديقه الأمر الذي يؤدي إلى اعتماده من قبله، وتكون بذلك قيمته مضمونة ويتم الوفاء به عندما يتم تقديمه، إذ يقوم البنك الذي صدق عليه بتجميد قيمة هذا الشيك لصالح المستفيد.
  • الشيك المقيَّد في الحساب، وهو شيك يقوم فيه حامله أو ساحبه بمنع وفائه نقداً، بل يتم وفائه من خلال توثيقه بسجلات البنك لصالح المستفيد، إذ يتم تقييده بحسابه، وإن طريقة تقييد الشيك في الحساب هي الكتابة على ظهره جملة “لقيده في الحساب”، أو أي جملة أخرى تعني منع الوفاء بهذا الشيك نقداً.
  • الشيك الالكتروني، وهو الشيك الذي تنطبق عليه جميع الشروط الخاصة بالشيكات، لكنه معالَج الكترونياً وليس ورقياً سواءً بطريقة جزئية أم كلية، بحيث يتضمن أمر من الساحب للنبك المسحوب عليه بدفع مبلغ من النقود لإذن الشخص الثالث الذي يسمى مستفيد. وللشيك الالكتروني نفس أحكام الشيك العادي.
  • الشيك البريدي، وهو عبارة عن أمر من ساحب يمتلك حساب بريدي بدفع مبلغاً معيناً من النقود لصالح المستفيد المحدد، وبما أن قانون التجارة الأردني لم ينص على إلحاق الشيك البريدي بالشيك المصرفي، فبالتالي لا يخضع لنفس تلك أحكامها.
  • الشيك السياحي، وهو عبارة عن يتم استخدامه من قبل المسافرين إذ يتم تحريره بقيم محددة، وكذلك باسم المستفيد إذ يقوم المسافر بإيداع مبلغ من المال في بنك محدد في بلده الأصلي من أجل الحصول على تلك النقود في البلد الذي سافر إليها المسافر.

انظر أيضاً:

 

رفع الحماية الجنائية عن الشيك

قام المشرع الأردني بإحاطة الشيك بحماية جنائية من خلال إصداره قانون الشيكات الجديد في الأردن 2021 وفرض العقوبات الجزائية على كل من يقوم بإعطاء شيك بدون رصيد قابل للتداول أو في حال كان الرصيد أقل من المبلغ المذكور في الشيك.

ويستند موضوع رفع الحماية الجنائية عن الشيك إلى عدد من الأسس المنطقية والعلمية، منها أن الشيك وفق قانون التجارة الأردني هو ورقة تجارية اعتبرها أداة وفاء يتم صرفها بمجرد تقديمها، وبذلك تقوم بمقام النقد في التعاملات.

والفرق الوحيد بينهما هو اشتراط المشرع الإذعان بالقبول في التعاملات النقدية، بينما في الشيكات ترك أمر التعامل فيها إلى إرادة المتعاملين دون إلزام.

وهدف المشرع من الحماية الجنائية للشيكات هو تعزيز الثقة بالتعامل بالشيكات، لكن امتداد التجريم ليشمل المجال المصرفي ليس محل إجماع بالنسبة لعدد من المشرعين في العالم، وذلك لمبررات معينة مثل:

  • إن هذه التجريم وفق قانون الشيكات الجديد في الأردن 2021 لم ينجح بالحد من ظاهرة جرائم الشيكات بدون رصيد.
  • ممكن أن ترفع الحماية الجنائية عن الشيكات نسبة التعامل البنكي، وذلك نتيجةً لتشجيع الناس لـ التعامل بالشيك بلا خوف من المساءلة الجزائية وفق قانون الشيكات الجديد في الأردن 2021،
  • هناك العديد من القضايا التي تنظر فيها المحاكم فيما يتعلق بـ جرائم الشيكات، وبالتالي فإنها تسبب إرباك للقضاء والمحاكم.
  • انحراف مهمة الشيك عن الغاية التي رغب المشرع بتحقيقها، إذ أصبح الشيك “أداة ائتمان” في الأعمال التجارية والمدنية عبر التطبيق العملي لمن يتعامل به، ودليل ذلك هو تواجد شيكات برسم التحصيل بكافة البنوك بدن استثناء.
  • الحماية الجنائية على الشيك والعقوبات التي فرضها قانون الشيكات الجديد في الأردن 2021، وقد ألحقت أضراراً بالأعمال التجارية، التي تتمثل بإفلاس عدد كبير من التجار بسبب تعاملهم بالشيكات مع عدم تحققهم من توفر الرصيد الكافي وغيرها.

يمكنك الاطلاع على: 

 

7 حالات تحدد مدة تقادم الشيك في القانون الأردني

إن مدة تقادم الشيك في القانون الأردني وحسب المادة 271 من قانون التجارة كالتالي:

  • بعد مضي خمس سنوات وذلك بالنسبة لـ دعوى حامل الشيك ضد المسحوب عليه، بحيث تحسب المدة من التاريخ الذي ينقضي فيه ميعاد تقديم الشيك للوفاء.
  • ستة أشهر بالنسبة لدعاوى رجوع حامل الشيك على الساحب والمظهرين والملتزمين الآخرين، وتحسب هذه المدة من التاريخ الذي ينقضي به ميعاد التقديم.
  • ستة أشهر بالنسبة لدعوى رجوع الملتزمين بوفاء الشيك وذلك بعضهم اتجاه بعض، وتحسب المدة من التاريخ الذي أوفى فيه الملتزم أو من التاريخ الذي خوصم فيه بدعوى الرجوع.
  • لا تسقط الدعوى بالمواعيد المذكورة والتي تم تقديمها على الساحب الذي قدم مقابل وفاء أو قدمه وسحبه كله أو بعضه، وكذلك بالنسبة للدعاوى على جميع الملتزمين ممن حصلوا على كسب غير عادل.
  • كما أن مواعيد التقادم لا تسري في الحالة التي تقام فيها الدعوى إلا من تاريخ آخر إجراء تم فيها.
  • لا تسري مواعيد التقادم المذكورة في حال تم تحصيل إقرار بالدين وذلك بموجب مستند مستقل أو إذا تم صدور حكم بالدين أو عند تسديد الملتزم جزء من الدين.
  • وبعد انقضاء مواعيد التقادم المذكورة سواءً بالنسبة للشيكات أو حتى باقي الأوراق التجارية، يحق للدائن أن يرفع دعوى ليطالب بحقه حسب التقادم المدني، وله الحق بتقادم مدته خمسة عشر سنة، وذلك دون أي عذر شرعي.

وبهذا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا بعنوان قانون الشيكات الجديد في الأردن 2021، والذي تحدثنا فيه عن قانون الشيكات الجديد في الأردن 2021 | شرح مبسيط ومختصر، والتعديلات القانونية التي طرأت عليه.

كما وضحنا متى يسقط الحكم في قضايا الشيكات في الأردن، وما هي عقوبة شيك بدون رصيد الأردن حسب قانون الشيكات الجديد في الأردن 2021.

وبيننا ما هي أنواع الشيكات في الأردن، وتحدثنا عن رفع الحماية الجنائية عن الشيك، وختمنا حديثنا عن مدة تقادم الشيك في القانون الأردني.

ولمعلومات أكثر تفصيلاً عن قانون الشيكات الجديد في الأردن 2021، يمكنك التواصل مع مكتب المحامون العرب في الأردن للحصول على كل ما تحتاجه من استشارات قانونية في كل ما يتعلق بقضايا الشيكات في الأردن وكذلك قانون الشيكات الجديد في الأردن 2021.

فيديو توضيحي

المصادر:

بامكانك الإطلاع على:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.