الفرق بين الشيك والكمبيالة في القانون الأردني

الفرق بين الشيك والكمبيالة في القانون الأردني

الفرق بين الشيك والكمبيالة في القانون الأردني وما الإجراءات الصحيحة لاستخدام كل منهما؟ تساؤلات تراود كل من يجري أي تعاملات مالية. لهذا قد جمعنا لكم كامل المعلومات حول الموضوع تابع القراءة.

يمكنك التواصل مع أفضل محامي قانوني في الاردن من مكتب الأتاسي للمحاماة والاستشارات القانونية، على الأرقام الظاهرة في صفحة اتصل بنا.

الفرق بين الشيك والكمبيالة في القانون الأردني.

الشيك والكمبيالة وسيلتان للتعامل المالي يستخدمهما الأشخاص بكثرة في تعاملاتهم اليومية ومعاملاتهم التجارية، وذلك بغية تسهيل عمليات تحصيل الأموال والدفع فيما بين الشركات والأفراد والمؤسسات.

وعلى الرغم من التشابه الكبير بينهما، إلا أن هنالك بعض من الفروق في الخصائص وطريقة الاستخدام وغيرها.

وقد جاء في قانون التجارة الأردني رقم 12 لعام 1966 في المادة رقم 123 تعريف كل من الشيك والكمبيالة على الشكل التالي:

  • يُعرف السند الأمر، المعروف أيضاً بالسند الإذني أو الكمبيالة، بأنه:
    وثيقة أو ورقة تجارية مكتوبة وفقًا للشروط المنصوص عليها في القانون، تحمل التعهد من صاحبها بدفع مبلغ محدد في موعد محدد أو بمجرد الاطلاع عليها، لصالح الشخص المعين أو حامل الوثيقة.
    وهي بمثابة فاتورة تجارية تقدم إلى المحاكم لاتخاذ الإجراءات القانونية بموجبها.
  • يُعرف الشيك بأنه:
    وثيقة مالية من أدوات الدفع المستخدمة في التعاملات التجارية، يتم اعدادها وفقاً للشروط المنصوص عليها في القانون، يتضمن أمراً صادراً من الشخص الساحب إلى الشخص المسحوب عليه (غالباً هو البنك) بالدفع لصالح شخص ثالث، أو لأمره، أو لحامل الشيك – والذي يُعرف بالمستفيد – مبلغاً معيناً بمجرد الاطلاع على الشيك.

الفرق بين الشيك والكمبيالة في القانون الأردني جاء في قانون التجارة الأردني رقم 12 لعام 1966 في المادة رقم 123 تعريف كل من الشيك والكمبيالة على الشكل التالي: الكمبيالة: وثيقة أو ورقة تجارية، تحمل التعهد من صاحبها بدفع مبلغ محدد في موعد محدد أو بمجرد الاطلاع عليها، لصالح الشخص المعين أو حامل الوثيقة. وهي بمثابة فاتورة تجارية تقدم إلى المحاكم لاتخاذ الإجراءات القانونية بموجبها. الشيك : وثيقة مالية من أدوات الدفع المستخدمة في التعاملات التجارية، يتم اعدادها وفقاً للشروط المنصوص عليها في القانون، يتضمن أمراً صادراً من الشخص الساحب إلى الشخص المسحوب عليه (غالباً هو البنك) بالدفع لصالح شخص ثالث، أو لأمره، أو لحامل الشيك - والذي يُعرف بالمستفيد - مبلغاً معيناً بمجرد الاطلاع على الشيك.

وبالتالي يشترك الشيك والكمبيالة بأنهما سند تجاري يتميز بوجود ثلاثة أطراف هم الساحب والمسحوب عليه والمستفيد، وأمراً غير مشروط بدفع مبلغ معين في مكان وزمان محددين.

أما عن الفرق بين الشيك والكمبيالة في القانون الأردني نستعرض معكم في الجدول التالي أهم الفروقات وهي:

الشيك الكمبيالة
يجب أن يكون مقابل الوفاء موجوداً حين إصدار الشيك أو قبل إصداره. لا يلزم توافر مقابل الوفاء حين إصدار الكمبيالة وإنما في ميعاد استحقاقها.
يعتبر الشيك أداة تنفيذ مستحق الدفع عند رؤيته. تعتبر الكمبيالة أداة تنفيذ وائتمان لذلك تكون مؤجلة.
المسحوب عليه في الشيك هو المصرف. المسحوب عليه في الكمبيالة هو أي شخص طبيعي أو اعتباري.
يوجد في الشيك تاريخ واحد فقط هو تاريخ تحريره. في الكمبيالة يوجد تاريخين تاريخ التحرير وتاريخ للرسوم.
يجوز تحرير الشيك لحامله بدون ذكر الاسم. يجب في الكمبيالة ذكر اسم الشخص المستفيد.
يكتب الشيك على نموذج خاص مطبوع من قبل المصرف. يجوز كتابة الكمبيالة على أي ورقة عادية.

للحصول على الفرق بين الشيك والكمبيالة في القانون الأردني يمكنك تحميل الفرق بين الشيك والكمبيالة pdf.

افضل محامي كمبيالات في الأردن.

تعتبر الكمبيالة من وسائل التعامل التجارية السهلة والمريحة، ويتطلب التعامل بها في بعض الأحيان استشارة محامي كمبيالة خبير ومختص في هذه القضايا، ومطلع على القوانين والأنظمة في الأردن التي تنظم الكمبيالة وتبين إجراءاتها وشروطها.

إليك بعض المهام التي يقوم بها أفضل محامي كمبيالات في الأردن من مكتبنا مكتب الأتاسي للمحاماة والاستشارات القانونية:

  1. تقديم المشورة القانونية بشأن القضايا المالية والقانونية المتعلقة بالكمبيالات.
  2. تمثيل العميل في المحاكم والجهات القضائية الأخرى في قضايا الكمبيالات.
  3. يقوم محامي الكمبيالات بتحليل العقود والوثائق المتعلقة بالكمبيالات لضمان التزامها بالقوانين وحماية مصالح العميل.
  4. تمثيل العميل في عمليات التفاوض والتسوية مع الأطراف الأخرى بغرض حل النزاعات بطريقة سلمية وفقاً للقانون.
  5. في حالة عدم تمكن الأطراف من التوصل إلى تسوية، يتولى المحامي مهمة تمثيل العميل والمرافعة أمام المحكمة في قضايا الكمبيالات.

الأسئلة الشائعة

نعم، الشيك أقوى من الكمبيالة.
ويعود السبب إلى الحماية الجزائية التي يتمتع بها الشيك والتي نص عليها قانون العقوبات الأردني في مادته رقم 421 حيث أكدت على أنه كل من يصدر شيكاً بسوء نية وبدون توفر الرصيد الكافي لتغطية قيمته، أو في حالة عدم كفاية الرصيد لتغطية الشيك، أو سحب جزء من الرصيد بعد صدور الشيك مما يؤدي إلى عدم كفاية الرصيد المتبقي لتغطية قيمة الشيك، يُعاقَب بالحبس لمدة تتراوح بين شهرين إلى سنتين، بالإضافة إلى دفع غرامة تتراوح بين عشرة دنانير وخمسين ديناراً، أو كلتا العقوبتين معاً.
إلى أن الكمبيالة لا تخضع للحماية الجزائية بل تتم مساءلة صاحب الكمبيالة بصورة مدنية فقط،
الشيك هو أداة تنفيذ أما الكمبيالة هي أداة تنفيذ وائتمان، وتختلفان معاً عن السند بأن السند يقوم بين طرفين فقط بينما الشيك والكمبيالة تقوم بين ثلاثة أطراف.
أفضل محامي كمبيالات في الاردن هو المحامي جاسر الأتاسي الخبير والمختص في قضايا الكمبيالات.

إلى هنا وبتوفيق من العلي القدير نصل لنهاية حديثنا معكم عن الفرق بين الشيك والكمبيالة في القانون الأردني.

ولمزيد من المعلومات حول هذا الموضوع تواصلوا مباشرة مع محامي خبير من مكتب الأتاسي للمحاماة والاستشارات القانونية من خلال أيقونة واتساب الظاهرة على الشاشة.

ولقراءة المزيد تابع قانون الشيكات الجديد في الأردن 2024، واطلع على عقوبة عدم سداد الكمبيالة في الأردن، وأيضاً لائحة دعوى شيك بدون رصيد في الأردن، بالإضافة أسباب بطلان الكمبيالة في الأردن، ويمكنك التواصل محامي شيكات بدون رصيد في الأردن.


المصادر.

  • وزارة الصناعة والتجارة الأردنية.
  • موسوعة ودق القانونية.

1 أفكار بشأن “الفرق بين الشيك والكمبيالة في القانون الأردني”

  1. عندي كمبيالات على متقاعد عسكري وعنده كفله ثنين وعندي كمبياله على شخص وكفيله عسكري وكفيل مدني ولهم رواتب وعسكري برتبه ظابط وله كفيل قيمه كل كمبياله ٥٥٠ ٥٢٠ و٢١٠ كيف استطيع الحصول عليهم ولكم جزيل الشكر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *