لائحة دعوى إلغاء قرار إداري: الإجراءات القانونية والشروط

لائحة دعوى إلغاء قرار إداري في الأردن

لائحة دعوى إلغاء قرار إداري هي الوسيلة التي يستخدمها الفرد لاستعادة حقوقه. ودفع الضرر عنه عند تعرضه لأي ظلم أو أذى من قبل مديره خلال عمله الوظيفي نتيجة قرار إداري جائر ومجحف اتخذ بحقه. سوف نسلط الضوء في مقالنا هذا على دعوى الإلغاء في القضاء الإداري الأردني إضافة إلى إجراءات وشروط إعداد لائحة دعوى إلغاء قرار اداري كما سنطلعك على نموذج الطعن في قرار إداري.

إذا واجهتك أي قضية من هذا النوع لا تتردد في التواصل مع محامي خبير في القضايا الإدارية وطلب الاستشارة القانونية من مكتب الأتاسي للمحاماة. اضغط هنا للتواصل.

فهم لائحة دعوى إلغاء قرار إداري

تعرف دعوى إلغاء قرار إداري بأنها دعوى قضائية ترفع من قبل صاحب العلاقة إلى محاكم القضاء الإداري الأردني. مطالباً فيها بإلغاء قرار إداري تعدى على حقوقه وسبب له الضرر.

وتعد دعوى إلغاء القرار الإداري من أهم الدعاوى التي يلجأ من خلالها الشخص لفرض الرقابة على القرارات المجحفة والغير مشروعة من قبل الإدارة بحقه.

وقد ضمن المشرع الأردني حق الأفراد في الحصول على حقوقهم ورفع الظلم الناتج عن قرارات إدارية غير مشروعة بحقهم. وذلك عن طريق سنه لمجموعة من الأنظمة والتشريعات التي جمعها في قانون القضاء الإداري رقم 27 لسنة 2014.

ويتم رفع لائحة دعوى إلغاء قرار إداري إلى المحكمة الإدارية في المملكة الأردنية الهاشمية التي تختص بجميع أنواع القضايا الإدارية المتعلقة بالأشخاص المعنويين والطبيعيين والموظفين. إضافة إلى علاقتهم مع مدرائهم وعلاواتهم ومكافآتهم وغيرها من الأمور الإدارية.

شروط قبول دعوى إلغاء القرار الإداري

حتى تلاقي دعوى إلغاء القرار الإداري القبول والنجاح في تحقيق الهدف الذي رفعت من أجله لا بد من تحقيقها لمجموعة من الشروط هي:

  • شروط متعلقة بالشخص الذي رفع الدعوى ومنها:
    • يجب أن يكون الشخص الذي رفع الدعوى طرفاً في هذه الدعوى حتى يكون مخولاً لرفع دعوى الإلغاء.
    • بالغاً لسن الرشد غير مصاب بأي علة كالجنون أو السفه.
    • إذا رفعت الدعوى من قبل شخص معنوي يجب مراجعة الأنظمة والقرارات التي منحته هذه الصفة.
    • رفض المدعي للقرار الصادر بحقه لأن مجرد القبول بالقرار يعتبر تنازلاً عن حقه.
    • يشترط لرفع الدعوى وجود مصلحة لدى المدعي عند رفعها حيث يجب للمصلحة أن تكون شخصية ومباشرة ومتوفرة عن رفع الدعوى.
  • شروط متعلقة بالقرار الإداري ذاته ومنها:
    • يجب أن يكون موضوع الدعوى قراراً إدارياً أي عملاً قانونياً وليس مادياً.
    • أن يكون القرار صادراً عن الإرادة المنفردة للجهة التي أصدرته وظان يكون قراراً نهائياً.
    • أن يكون القرار صادراً عن سلطة وطنية.
    • أن يكون القرار خاضعاً لسلطة قضائية.

الإجراءات اللازمة لرفع دعوى إلغاء القرار الإداري

تندرج دعوى إلغاء القرار الإداري تحت اختصاص قضايا المحكمة الإدارية. ويتم تقديم الدعوى عن طريق المحامي الموكل بالدعوى وتمر الدعوى بمجموعة من الإجراءات والخطوات اللازم اتباعها حتى يحق لك رفع دعوى إلغاء قرار إداري وهي:

  1. يقوم المحامي الذي تم توكيله بتقديم لائحة الدعوى إلى قلم المحكمة الإدارية.
  2. يتم بعد ذلك ترسيم لائحة الدعوى من قبل رئيس المحكمة.
  3. يجب على المحامي الموكل بالدعوى أن يحصل على أمر قبض من موظف التسجيل وذلك لقاء دفع رسوم الدعوى للمحكمة الإدارية العليا ويتم الدفع عند أمين الصندوق والحصول على وصل بالمبلغ الذي تم دفعه.
  4. يوم موظف التسجيل بفتح ملف الدعوى حيث يتم تبليغ المدعى عليه بلائحة الدعوى وانتظاره ليقدم لائحة جوابية خلال مدة خمسة عشر يوماً من اليوم التالي لتاريخ تبليغه.
  5. بعد عملية تبادل اللوائح ترسل القضية بكاملها للمحكمة الإدارية العليا.

مع العلم أنه قد حدد المشرع الأردني مدة ثلاثين يوماً لتقديم لائحة دعوى إلغاء قرار إداري من اليوم التالي لتاريخ التبليغ بالقرار.

الوثائق المطلوبة لإلغاء القرار الإداري

وضح المشرع الأردني من خلال قانون القضاء الإداري رقم 27 لسنة 2017 اختصاصات المحكمة الإدارية والطعون التي تنظر بها، ومنها ما يتعلق بإعداد لوائح الدعوى لإلغاء القرارات الإدارية الجحفة الصادرة بحق الموظفين والمتعلقة بنقلهم أو إنهاء عملهم دون وجه حق.

وقد سهلت وزارة العدل للمواطنين في المملكة الأردنية الهاشمية عملية إعداد لائحة دعوى إلغاء قرار إداري ورفعها إلى المحاكم المختصة عن طريق شرحها لجميع أنواع خدمات المحاكم عبر موقعها الالكتروني على الانترنت.

وبالانتقال إلى لائحة دعوى إلغاء قرار إداري فقد وضحت وزارة العدل الأردنية الوثائق المطلوبة لإلغاء القرار الإداري التي يجب أن ترفق مع الدعوى المقدمة للمحكمة وهي:

  • هوية النقابة الخاصة بالمحامي الموكل بالقضية.
  • إثبات الوكالة القانونية التي تم بها توكيل المحامي.
  • ثلاث نسخ من لائحة الدعوى توزع كالتالي:
    • نسخة للجهة المدعى عليها.
    • نسخة للمدعي.
    • نسخة توضع في ملف الدعوى.
  • يجب لاحقاً إرفاق وصل دفع الرسوم الخاصة بالدعوى للمحكمة الإدارية العليا.

ولاختيار المحامي الموكل في القضية أهمية كبيرة لما يلعبه من دور في نجاح القضية أو فشلها حسب حنكة المحامي وبراعته وخبرته في المجال القانوني، وإننا في مكتب الأتاسي للمحاماة والاستشارات القانونية نقدم لك أمهر المحامين وأخبرهم في مختلف القضايا ومنها القضايا الإدارية.

صيغة دعوى إلغاء قرار إداري بالنقل

سوف نستعرض معكم صيغة دعوى الغاء قرار إداري بالنقل وتغيير مكان العمل لموظف

الأستاذ السيد رئيس المحكمة الإدارية …………………………

بعد التحية والسلام.

مقدم الدعوى……………………………القاطن في ……………………….

محله المختار مكتب الأستاذ ……………………….. المحامي …………………….

ضد

السيد وزير……………………… بصفته

الموضوع: دعوى الغاء قرار اداري

وقائع الدعوى:

بتاريخ  …/  … / … تم صدور قرار بنقلي من مكان عملي الكائن في ……… إلى المكان الكائن في …………… دون بيان سبب هذا النقل وبمراجعة الأسباب اتضح أن الرئيس الأعلى قد قام بنقلي بحجة التقصير بواجب العمل في ………… و ……………. مع العلم أن المشرف الأساسي على عملي هو رئيسي المباشر وليس الرئيس الأعلى وأنا بصفتي رافع الدعوى أعزو سبب ذلك إلى تعسف الرئيس الأعلى في استخدام السلطة الممنوحة له وإن ما قام به من تغيير لمكان عملي إلى مكان بعيد جداً عن سكني كان زوراً وبهتاناً دون وجه حق كما أنني تقدمت بطلب إلى لجنة شؤون العاملين في دائرتي وتم قبول الطلب شكلاً ورفضه موضوعاً وإن الجهة المدعى عليها لم ترد على طلبي رغم مرور 60 يوماً على الطلب وإن هذا النقل له آثار سلبية كثيرة على حياتي سواءً من الناحية المادية أو النفسية.

وبناءً على ما تقدم.

ألتمس من سيادتكم تحديد موعد للجلسة أمام المحكمة الإدارية لحضور المدعى عليهم والحكم لي بإلغاء القرار الإداري الجائر رقم ……. تاريخ     /     /           في التظلم المقدم وإعادتي إلى مكان عملي السابق.

مع إلزام الإدارة بكامل المصاريف وأتعاب المحاماة.

لجنابكم الموقر كل الشكر والاحترام

مقدم الطلب

الأسئلة الشائعة حول دعوى إلغاء قرار إداري

يوجد مجموعة شروط لقبول دعوى إلغاء القرار الإداري منها:
1.ما يتعلق بالمدعي كأن يكون طرفاً فيها وله صفة تخوله لرفعها.
2.أن يملك مصلحة لرفعها وأن يكون بالغاً سن الرشد.
3. كما هنالك شروط متعلقة بالقرار نفسه كأن يكون صادراً عن إرادة منفردة وسلطة وطنية وأن يكون عملاً قانونياً خاضعاً للسلطة القضائية.
الوثائق المطلوبة هي:
1.الهوية النقابية للمحامي الموكل بالقضية وإثبات الوكالة القانونية.
2.إضافة إلى ثلاث نسخ من لائحة الدعوى نسخة للمدعي ونسخة للجهة المدعى عليها ونسخة توضع في ملف الدعوى. ويرفق معهم إيصال الدفع الخاص برسوم الدعوى.

مع مجموعة من الأسئلة الشائعة يكون ختام مقالنا لائحة دعوى إلغاء قرار إداري. نتمنى أن يكون مقالنا قد أغنى فكركم القانوني حول شروط إلغاء القرارات الإدارية و نموذج دعوى الإلغاء، وفي حال واجهتم أي مشكلة لا تترددوا بالتواصل مع محامي قضايا إدارية خبير من مكتبنا مكتب الأتاسي للمحاماة والاستشارات القانونية ليجيبكم على جميع تساؤلاتكم.

وفي حال احتجت لطلب استشارة محامي لرفع دعوى إلغاء قرار إداري يمكنك الاطلاع على رقم محامي للاستشاره. ولمزيد من المعلومات عن القضاء الإداري يمكنك الاطلاع على قضايا المحكمة الادارية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *