ماذا يعني ضريبة المسقفات

ماذا يعني ضريبة المسقفات

أغلب الشعب الأردني لا يعرف ما هي ضريبة المسقفات وما هي الغاية منها وكيفية دفعها ولكن بالفترة الأخيرة قامت أمانة عمان بحملة أعلانية ساهمت بتعريف المواطنين بها مما ساهم بزيادة التسديد مع العلم أن هذه الضريبة تقسم على النحو التالي 10% منها تخصص للأمانة و 3% من المسقفات تخصص للصرف الصحي وزارة المياه و 2% من المسقفات تذهب لوزارة المالية ثم التربية ولما لها من فائدة على البلديات وجب دفعها. وفي هذا المقال سوف نعرفكم بضريبة المسقفات وكيف تحسب للأراضي أو البيوت وكيف استطيع الاعتراض على قيمتها وأين يمكن دفع المسقفات في عمان. نحن في مجموعة محامي الأردن سوف نساعدكم بشرحنا لضريبة المسقفات وما يدور في فلكها. اذا احتجت الى محامي شاطر لاتتردد بزيارتنا فنحن نضمن لك توكيل افضل محامي في الاردن .

ما هي ضريبة المسقفات :

  • هي إحدى أنواع الضرائب التي فرضتها الحكومة على المنشآت المسقوفة أي الأملاك العقارية مثل الأبنية السكنية والمؤجرة والأراضي الخالية والمعارض والمصانع والمباني .وتفرض هذه الضريبة بمجرد تملك الشخص لعقار ما . أو إجراء تغير على عقاره أو إتمام إنشاءه وصاحب العقار هو المكلف بالدفع أو المنتفع من العقار أو من يقبض بدل إيجار .
  • يتم تحديد قيمتها حسب موقع البناء ومساحته ونوعه وطبيعته . ويقدرها الموظف المخمن الذي يشاهد العقار لأول مرة .ثم تصبح رقم ثابت في المالية يتم تسديده سنويا عبر سند تسجيل العقار . وفي حال التخلف عن الدفع يتم فرض غرامة مالية على صاحب العقار .
  • ويجب على صاحب العقار دفعها لكي يكون له الحق بالتصرف بعقاره وإجراء أي معامله له . وكذلك على المالك الذي تصرف بعقاره الذي يقع في المنطقة الخاضعة لهذه الضريبة . أو الوريث لملك . أن يقدموا بيانا خطيا بذلك إلى لجنة التخمين في المركز المالي التابع له في المنطقة نفسها .
  • و هي تخضع لأحكام قانون ضريبة الأبنية والأراضي وما يجري عليه من تعديلات .
  • ويتم دفعها مرة واحدة في العام لأمانة العاصمة أو للبلديات في محافظات المملكة الأردنية الأخرى.

قد يهمك الاطلاع على : محامي عقارات عمان

نسبة ضريبة المسقفات على المستأجر :

أصدر رئيس الوزراء الأردني تعميم بتاريخ 18 /9 /2018 يفرض على أصحاب العقارات دفع قيمة هذه الضريبة ويعفي المستأجر منها وحسب القرار فإن المستأجر غير ملزم بقيمة الضريبة وإن الملزم بها هو مالك العقار . وحيث أن الذمة المالية للمالك مفصولة ومستقلة عن الذمة المالية للمستأجر.

ويلزم التعميم أصحاب الأملاك بتجديد رخص المهن في أمانة عمان ومختلف البلديات لأصحاب المحلات المستأجرة من المالك وخاصة المولات . أو تغير المهنة للمحلات المرخصة سابقا أو تغير اسم صاحب الرخصة في حال كان قد حصل على الرخصة في وقت سابق .

يوجد ضريبة عقارية أخرى هي ضريبة المعارف : وهي ضريبة سنوية مقدارها 2% من قيمة بدل الإيجار السنوي. وذلك حسب القانون الأردني لعام 1988 وحسب القانون تستوفى ضريبة المعارف سنويا من المالك أو المستأجر وتدفع في البلديات ويستطيع المالك أن يعود بضريبة المعارف التي سددها على المستأجر.

تفضل بزيارة مقالاتنا : خطوات توكيل محامي في الاردن ، أرقام تليفونات محامين في الأردن

الاستفسار عن ضريبة المسقفات :

لقد أتاحت الحكومة الأردنية للمواطنين الاستفسار عنها من خلال الموقع الرسمي للحكومة الإلكترونية وذلك وفق الخطوات التالية :

  • تسجيل دخول إلى مركز الاتصال الوطني المملكة الأردنية الهاشمية (الموقع الرسمي للحكومة الإلكترونية ) نختار الصفحة الرئيسية . الجهات الحكومية . ثم المؤسسات الحكومية . أمانة عمان الكبرى. و يتم تسجيل الدخول بإدخال اسم المستخدم وكلمة المرور وفي حال عدم وجود حساب يتم الضغط على إنشاء حساب جديد.
  • يتم تعبئة البيانات المطلوبة لإنشاء حساب ومنها ما هو اختياري وما هو إجباري وتضم الحقول الأساسية : اسم المستخدم . اسم العائلة . الاسم الأول واسم المستخدم وكلمة المرور . وتأكيد كلمة المرور .تاريخ الولادة . البريد الكتروني رقم هاتف أرضي ثم ضغط على حفظ .
  • ضغط على دخول . ثم اختيار ضريبة الأبنية المسقفات .ثم ندخل الرقم الوطني ورقم الهوية وذلك للاستعلام عن العقارات . وتظهر على الشاشة  العقارات المسجلة على الرقم الوطني . ثم نختار تفاصيل لمعرفة معلومات مفصلة عن العقار
  • يظهر لنا رقم الدفع الكتروني من أجل إتمام عملية دفع ضريبة المسقفات .
  • يتم اختيار فئة المفوتر/القطاع:حكومي . واسم المفوتر:أمانة عمان .ونوع الخدمة: إجمالي الأبنية والأراضي الحالية أو المسقفات  حسب الخدمة المطلوبة . ثم يتم اختيار رقم الاشتراك أو الدفع الذي حصلنا عليه وننقر على استعلم .
  • تظهر قيمة الضريبة ثم نضغط على دفع .

 

كيف تحسب ضريبة المسقفات الأراضي الخلاء :

الضريبة المستحقة السنوية =مساحة الأرض ×سعر المتر المربع كما هو في السوق ×2%ضريبة الأرض الخلاء

ضريبة مسقفات الشقق وتحسب كما يلي :

الضريبة المستحقة السنوية = مساحة العقار × أجرة المتر المربع _20% بدل استهلاك العقار

ضريبة البناء= الضريبة المستحقة السنوية ×15%

 

الاعتراض على ضريبة المسقفات :

في العام 2020 تم إصدار قائمة التخمين ونشرت في الجريدة الرسمية في الأردن وتم إيداعها لدى مراكز التخمين بحسب قانون ضريبة الأبنية والأراضي نافذ وتم فتح عملية الاعتراض والاستئناف على التخمين الذي تم في العام الماضي .

وعملية الاعتراض على قيمة التخمين تتم الكترونيا بالدخول إلى موقع الأمانة عمان الكبرى حيث نقوم بإنشاء ملف جديد خاص بالمستخدم من نافذة مستخدم جديد ونقوم بتعبئة البيانات المطلوبة واستكمال التسجيل فنحصل على اسم المستخدم وكلمة المرور .ثم ندخل إلى قائمة الخدمات الكترونية ونضغط دخول من خلال القطاعات  حيث نرى قطاع الخدمات المالية باللون الأحمر وبعدها يتم اختيار خدمة (ضريبة المسقفات) ونستخرج بيانات الضريبة بإحدى الطرق الثلاث الموجودة . بعد الدخول إلى صفحة الضريبة الخاصة بالعقار . نختار طلب اعتراض على التخمين من قائمة الخيارات أسفل الشاشة . ونستكمل تعبئة البيانات عن أسباب الاعتراض وعنوان مقدم الطلب ورقم هاتفه ثم يرسل رقم الطلب على هاتف مقدم الطلب

إن لجنة التخمين تقوم باتصال بصاحب العلاقة و مناقشة طلبه بحضوره وإبلاغه بالقرار بموجب إشعار تخمين خاص بالاعتراض .

وفي حال لم يقتنع مقدم الطلب بالقرار يستطيع تقديم طلب استئناف الكتروني من خلال قائمة خيارات خلال 14 يوما من تاريخ إبلاغه بالقرار وتعبئة بيانات الطلب .

كيف أعرف كم علي مسقفات :

يمكن معرفة كم علي مسقفات من خلال زيارتي لمركز قبض يتبع لأمانة عمان الكبرى . أو البلديات مع إحضار سند تمليك للعقارات الخاصة بصاحب العلاقة ثم يتقدم بطلب للاستعلام عن الضريبة شفهيا ليصدر له فاتورة بقيمة المسقفات الواجب دفعها

أو يمكن معرفة قيمة المسقفات بطريقة الكترونية :

  • ندخل إلى موقع أمانة عمان
  • تسجيل دخول باسم المستخدم وكلمة المرور ثم تعبئة البيانات المطلوبة من  أجل إنشاء حساب جديد اسم المستخدم والاسم الأول واسم العائلة وكلمة المرور وتأكد كلمة المرور .ورقم الهاتف

نسجل دخول.

  • ثم اختيار ضريبة الأبنية المسقفات ثم ندخل الرقم الوطني ورقم الهوية من أجل معرفة العقارات المسجلة على اسم صاحب الرقم الوطني ثم ننقر على تفاصيل لمعرفة معلومات مفصلة عن العقار والضريبة المستحقة وبذلك نعرف قيمة الضريبة على صاحب العقار .

 

أين دفع المسقفات في عمان :

يمكن دفعها في الأردن في مدينة عمان عبر الموقع الإلكتروني لأمانة مدينة عمان الكبرى أو بالبلديات في محافظات المملكة أو بإتباع الخطوات التالية :

  • التوجه إلى أقرب مركز مالي تابع لوزارة المالية في الأردن ويتبع لأمانة عمان الكبرى أو بلديات المحافظات .
  • يجب إحضار سند تسجيل العقار للتأكد من جميع البيانات .
  • السؤال عن قيمة الضريبة السنوية الواجب دفعها عن العقار .
  • يصدر الموظف المختص كشف ضريبي يحتوي على قيمة الضريبة الواجب دفعها ويحولها إلى المحاسب المختص .
  • تسدد الضريبة لدى المحاسب ويتم استلام وصل مالي بقيمتها .

وفي حال تم التسديد في الوقت المحدد من السنة فإن أمانة عمان تقدم حسم لدافعي ضريبة المسقفات في الأردن والتزامهم بذلك بشكل مستمر .

ويحسب الحسم كما يلي :

  • إذا تم دفعها في شهري كانون الثاني وشباط يحسم 8% من قيمة الضريبة المستحقة
  • وإذا تم دفعها في شهري آذار ونيسان يحسم 6% من قيمة الضريبة المستحقة على المالك .
  • إذا تم دفعها في شهري أيار وحزيران يحسم 4 % من قيمة الضريبة المستحقة على مالك العقار .
  • إعفاء مالك العقار نسبة 50 % من قيمة الضريبة في حال تم إثبات ان العقار لم يكن مؤجر طيلة السنة

يجب دفع المسقفات بداية كل سنة مالية وفي حال التأخر عن الدفع في السنة نفسها تفرض غرامة بنسبة10%من المبلغ الواجب دفعه وتزداد بشكل سنوي لتصل إلى 50% من قيمة الضريبة المستحقة.

 

الى هنا ينتهي مقالنا :

ماذا يعني ضريبة المسقفات | مكتب المحامون العرب للمحاماة والاستشارات القانونية

من مكتب المحامون العرب نتمنى أن تكون معلوماتنا مفيدة وغطينا موضوع السفر إلى السعودية من كل جوانبه وإذا كان لديك أي استفسار فمحامي مكتبنا بانتظارك دائما. وفي مكتبنا نضمن لكم افضل محامي في الاردن و افضل محامي مستشار كما لدينا خدمة محامي اون لاين لاستشاراتكم. كما أننا على استعداد لتلقي كامل استفساراتكم وتقديم أفضل الخدمات. ونسير معكم خطوة بخطوة منذ بداية خطوات توكيل محامي

 

مقالاتنا الاكثر قراءة :

شروط تأسيس شركة مقاولات في الاردن

كيف تصبح مستثمر في الأردن

1 أفكار بشأن “ماذا يعني ضريبة المسقفات”

  1. هشام محمود السلع

    الله يعطيكم العافيه جميعا. سدد الله خطاكم كان شرح كامل مفيد جدا للناس العادين. شكرا لهذه الخدمات والمعلومات الغنية. تقبلوا فائق الأحترام والتقدير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.