افضل محامي كمبيالات في الأردن

افضل محامي كمبيالات في الأردن

 

بالحديث حول مقالنا محامي كمبيالات في الأردن سيكون موضوع مقالتنا لهذا اليوم، والكمبيالة لها أكثر من اسم، فهي تسمى سند سحب، وتسمى كذلك السفتجة، والسفتجة كلمة فارسية تعني السند المالي.

والكمبيالة تعتبر أول وثيقة أو سند تجاري في التاريخ، وسبب نشوء نظام الكمبيالات هي تجاوز المخاطر الناشئة عن نقل الأموال من بلد لآخر، خاصةً في ظل الحروب والنزاعات بين الدول، ونشوء عصابات السرقة وقطاع الطرق.

لذلك ابتكر التجار نظام الكمبيالة أو السفتجة، حيث يتم إيداع مبلغ من المال من قبل تاجر في بلاد الشام مثلاً لدى تاجر في إيطاليا، أو يكون بينهم تعامل في الاستيراد والتصدير.

فلما يشتري التاجر الشامي بضاعة من أحد التجار الأيطاليين، فإنه يقوم بـ تحرير كمبيالة للبائع على حساب عميله التاجر الأيطالي، دون ان يضطر لنقل المال من بلاد الشام إلى إيطاليا تفادياً لمخاطر الطريق.

ومن ثم يقوم التاجران بإجراء المقاصة بينهما عندما تسنح الفرصة لنقل المال بطريقة آمنة.

 

محامي كمبيالات خبير بتحصيل الكمبيالات في عمان

تعريف الكمبيالة: هي سند تجاري يحرره شخص يسمى الساحب، يتضمن أمراً غير معلق على شرط، موجهاً لشخص آخر يسمى المسحوب عليه، بأن يدفع  لمصلحة شخص ثالث يسمى المستفيد مبلغاً من المال في مكان وزمان معينين.

فهي تلتقي مع الشيك في أن كليهما سنداً تجارياً يتضمن ثلاثة أطراف هم الساحب والمسحوب عليه والمستفيد، وأمراً غير معلق على شرط بدفع مبلغ من النقود في مكان وزمان معينين.

إلا أن الفرق بين الشيك والكمبيالة يكمن في شخص المسحوب عليه، ففي الشيك يجب أن يكون المسحوب عليه  المصرف فقط، بينما فيها يكون أي شخص طبيعي أو اعتباري.

كما أن الشيك في الغالب يتم تحريره لوفاء الدين المترتب بذمة الساحب لصالح المستفيد فوراً أو في فترة قصيرة جداً.

بينما الكمبيالة يتم تحريرها كضمان لدين يقدمه المستفيد للساحب، وغالباً ما تحمل معنى التراخي في الوفاء، فهي ورقة ضمان للدين الذي ينشأ عن ثمن بضاعة أو قرض أو أي عمل ينشأ عنه التزامات مالية.

وغالباً ما يتم سحب الكمبيالات من قبل الساحب على نفسه، وهذا جائز قانوناً في نص المادة 126 من قانون التجارة الأردني رقم 12 لعام 1966 التي نصت على جواز سحبها:

  1. لأمر الساحب نفسه (هنا الساحب يكون ساحباً ومستفيداً على حساب المسحوب عليه).
  2. على الساحب نفسه (هنا الساحب يكون ساحباً ومسحوب عليه، وهذه الحالة العامة في سحب الكمبيالات).
  3. لحساب شخص آخر (وهنا يظهر الأطراف الثلاثة للكمبيالة: الساحب والمسحوب عليه والمستفيد)[1].

وأنت قد تقرض شخصاً مبلغاً من المال، ونتيجة ثقتك بملاءته المالية تكتفي بتحرير كمبيالات عليه بالمبلغ محل القرض.

وهنا يكون سحب الكمبيالة لصالح الساحب الدائن، حيث يصبح ساحب ومستفيد، ويكون المدين هو المسحوب عليه، ولكن قد يحدث أحياناً أن المدين لا يفي بدينه، بسبب إعساره او أنه مماطل أو محتال وما إلى ذلك.

فأنت ستضطر إلى إبراز الكمبيالة للمطالبة بمبلغ الدين في التاريخ المحدد ضمنها، ولكن قد يرفض المدين الوفاء بحجة أنه معسر، أو يحاول تهريب أموله، فهنا ستضطر للمطالبة بحقك من خلال القضاء.

مما يحوجك لمحامٍ مختص وكيفية تحصيلها ورفع الدعوى القانونية الصحيحة بشأنها.

ولكن أين ستجد هذا المحامي حتى لا يضيع حقك، خاصة وأن الأسناد التجارية من كمبيالات وشيكات لها مدة تقادم تسقط بالمطالبة بها بعد انتهاء تلك المدة، والتي غالباً ما تكون خمس سنوات.

إن المحامي الخبير والمختص في تلك القضايا ستجده لدى مكتب الأتاسي في عمان، فهم لديهم نخبة من المحامين المختصين في تلك القضايا، القادرين بعون الله على تحصيل أموالك بيسر وسهولة، وبأقرب الطرق والسبل القانونية.

اقرأ أيضاً:

 

شروط الكمبيالة

نصت المادة 124 من قانون التجارة الأردني على الشروط الواجب توافرها في الكمبيالة عند كتابتها، وهذ الشروط هي البيانات المتوجب ذكرها في متن الكمبيالة، وهي:

  1. يجب أن تكون كلمة (كمبيالة) مكتوبة في متن السند وباللغة التي كتب بها، فإذا كان السند مكتوباً باللغة العربية، وكلمة كمبيالة ضمنه مكتوبة باللغة الانكليزية، لا يعتبر هذا السند كمبيالة.
  2. يجب أن تتضمن أمر غير معلق شرط بأداء مبلغاً معيناً للمستفيد، فإذا اشترط الساحب عدم أداء المبلغ إلا إذا قدم حاملها كفيلاً، فإن السند لا يكون كمبيالة.
  3. يجب ذكر اسم من يلزمه دفع المبلغ (المسحوب عليه)، والقانون الأردني لم يوجب أن يكون المسحوب عليه أحد المصارف كما في الشيك، بل يمكن أن يكون أي شخص طبيعي او اعتباري، وحتى يمكن أن يكون الساحب نفسه كما ذكرنا.
  4. يجب أن يذكر تاريخ استحقاق الكمبيالة، وهذا مهم جداً لمعرفة تاريخ سداد الدين إذا حررها الساحب على نفسه نتيجة دين للمستفيد.
  5. يجب أن يذكر مكان أداء الكمبيالة، مثلاً مكان الدفع في عمان أو الزرقاء، فإذا لم يذكر مكان الأداء لم تكن كمبيالة.
  6. اسم المستفيد وهو من يجب الأداء له أو لأمره.
  7. تاريخ إنشاء الكمبيالة ومكان إنشائها، مثلاً أربد في 1/5/2022، وعدم ذكر ذلك لا يجعلها كمبيالة.
  8. توقيع الساحب الذي حرر الكمبيالة، فعدم التوقيع لا يجعل السند كمبيالة.

هذه الشروط القانونية لإنشاء الكمبيالة، والتي بدونها لا تعتبر صحيحة، إلا ان المشرع أردف هذه الشروط باستثناءات في المادة 125 من قانون التجارة الأردني رقم 12 لعام 1966، والتي نذكرها على النحو التالي:

  1. في حال عدم ذكر تاريخ الاستحقاق، تكون مستحقة الأداء عند الإطلاع عليها.
  2. بحال عدم ذكر مكان الأداء، يكون المكان المذكور بجانب اسم المسحوب عليه هو المكان اللازم للدفع وموطن للمسحوب عليه بنفس الوقت.
  3. في حال عدم ذكر مكان الأداء بجانب اسم المسحوب عليه، أو في أي موضع آخر منها، اعُتبر مكان الدفع هو مكان عمل المسحوب عليه، أو محل إقامته.
  4. بحال عدم ذكر مكان إنشاء الكمبيالة، اعُتبر منشئأ في المكان المحدد بجانب اسم الساحب، وإذا لم يوجد ففي المكان الي وقع فيها الساحب فعلاً.
  5. في حال عدم ذكر تاريخ إنشاء الكمبيالة، اعُتبر التاريخ الحقيقي لتسليم الكمبيالة للمستفيد هو تاريخ الإنشاء.
  6. بحال عدم ذكر كلمة كمبيالة في متن السند، وكان من الممكن استخلاص أن السند كمبيالة من الكلمات المدونة فيه، فإنه يعتبر كذلك.

اطلع على:

محامي تحصيل ديون عمان الأردن

أنت كمواطن اردني أو مواطن عربي أو أجنبي مقيم في الأدن، ستدخل حتماً في خضم المعاملات المالية في البلاد لسبب أو لآخر.

وقد تجد نفسك تحصل على شيك متوجب الدفع لصالحك لقاء دين لك على شخص طبيعي أو اعتباري، أو تضطر لـ تحرير كمبيالة لنفسك أو على نفسك لتيسير أمورك التجارية إذا كنت تاجراً.

فمجرد سحب أسناد تجارية لك أو عليك، فأنت قد تدخل في أي وقت بشكل أو بآخر في نزاع مع أطراف تلك الأسناد وهم المسحوب عليه والمستفيد، وقد ينتقل النزاع إلى خلفهم العام (الورثة)، أو الخلفهم الخاص (المشتري)، مما يضطرك للمطالبة القضائية بديونك.

ولكن هل تعلم كيفية رفع الدعوى القضائية وتحصيل ديونك، أنت حتماً ستحتاج لمحامٍ مختص في تحصيل الديون، وهذا متوفر لدى مكتب الأتاسي في عمان.

الذي يستطيع مساعدتك في تحصيل ديونك، بدءاً من الطرق السلمية بمفاوضة المدين وبيان المخاطر القانوينة المترتبة على عدم تنفيذه لالتزاماته.

وانتهاءً برفع الدعوى القضائية الصحيحة بحقه، وقلنا الصحيحة، لأنها ستكون صحيحة بالخصومة، وصحيحة بالدفوع المقدمة، وصحيحة بالمطالبات دون إغفال أي طلب من رأس المال والفوائد وفوات المنفعة وغير ذلك.

يمكنك في أي وقت أن تتصل على مكتب الأتاسي في عمان على الأرقام التالبة:

من داخل الأردن: 0791365777.

من خارج الأردن: 00962791365777.

اقرأ أيضاً:

 

ماذا يفعل محامي الكمبيالات؟

تم اختراع الكمبيالة لتسهيل التعامل التجاري وبث الطمأنينة بين الناس، فهي سند أقرب منها للرهن، ولكن الرهن هنا لا يعتمد على مقابل مادي يتم تسليمه للدائن حتى استيفاء الدين، بل يعتمد على سمعة المدين وملاءته المالية.

أنت كشخص لا يهمك الشروحات القانونية بقدر ما يهمك تحصيل حقك، ولنفرض أنك حررت كمبيالات على أحد العملاء حتى يؤدي لك المبالغ المتوجبة عليه في مكان وزمان محددين، ولكن لسبب ما، أخل هذا المدين بتنفيذ التزاماته.

أنت في هذه الحالة ستتحرك لـ تحصيل قيمة الكمبيالات، ولكن هل ستتمكن لوحدك من ذلك، بالطبع لا، حتى وإن تمكنت من تحصيلها، فإنك لن تحصلها كما يجب وبالطريقة الآمنة والسليمة.

لذلك أنت بحاجة لمحامٍ مختص وخبير في قضايا هذا الأمر، وهذا متوفر لدى مكتب الأتاسي في عمان، ولكن قد تتساءل ما الذي يمكن أن يفعله لي محامي الكمبيالات؟ وهنا نقدم لك الجواب:

  1. يتوجه المحامي قبل رفع الدعوى إلى محرر الكمبيالة (الساحب)، ويتفاوض معه موضحاً له المخاطر القانونية الناتجة عن عدم دفع المبلغ المتوجب عليه، فربما يكون الساحب جاهلاً بتلك المخاطر فيتراجع عن فعله، ويمنح المستفيد المبلغ المطلوب.
  2. فإذا لم يقبل الساحب عرض المحامي، فإنه سيرفع دعوى ضده لدى المحكمة للحصول على حكم بذلك.
  3. فإذا ما صار الحكم قطعياً، يتابع المحامي إجراءات التنفيذ اللازمة لتحصيل مبلغ الكمبيالة.

اقرأ:

 

متى تحتاج لمحامي كمبيالات في الأردن؟

أهم سؤال في مقالتنا متى تكون الحاجة لمحامي كمبيالات خبير في الأردن؟

في الجواب: قد يتبادر للذهن فوراً أن الحاجة لمحامي، تكون عند تحصيل قيمتها في حال رفض المدين بها ذلك، ولكن هذا الخطأ الأكبر الذي يقع فيه غالبية الناس، فأنت هنا ركضت إلى المحامي بعد أن وقعت الفأس بالرأس.

ولأن درهم وقاية خير من قنطار علاج، فإن الحاجة لمحامٍ خبير ومختص في الكمبيالات يجب أن تكون منذ إنشاء الكمبيالة، فانت نتيجة تعاملك مع أحد الأشخاص، كأن تبيعه سيارة مثلاً.

فيدفع لك 60% من قيمتها، ويطلب منك تأجيل باقي المبلغ 40% لما بعد شهرين مثلاً، وأنت بسبب الكساد في سوق السيارات وعدم وجود زبائن اضطررت لقبول الصفقة، فقمت بـ تحرير كمبيالات على المشتري بباقي المبلغ.

فهنا قد تغفل أحد الشروط المهمة في كتابة الكمبيالة والتي تجعلها حبراً على ورق بدون قيمة.

لذلك أنت بحاجة لمحامي منذ خط أول حرف بها وحتى تنفيذها بحق المدين الذي حُررت عليه.

وهذا ما يقدمه لك مكتب الأتاسي في عمان، حيث سيقوم محامٍ مختص وخبير في شؤون الكمبيالات بالأخذ بيدك والسير معك منذ إنشاء الكمبيالة وحتى الوفاء بقيمتها.

اطلع على:

 

تكلفة توكيل محامي الكمبيالات؟

أي شخص يتساءل عن تكلفة توكيل محامي خبير في الأردن، والواقع أن المشرع الأردني لم يترك تكاليف توكيل المحامين دون تنظيم وتقنين.

مما يحفظ حق الموكل الذي يجهل مقدار الأتعاب، ويكون عرضة للاستغلال من قبل بعض المحامين الذين يسيئون لشرف المحاماة.

كما أن تحديد بدل الأتعاب يحفظ كرامة المحامي وينزهه عن مناقشة ومجادلة الموكل في ذلك، وقد تم تقنيين هذا الأمر في قانون نقابة المحامين النظاميين رقم 11 لسنة 1972 وذلك في المواد 45 و 46 و 47 منه[2].

وذلك على النحو التالي:

  1. يتقاضى المحامي بدل أتعاب الأعمال التي أنجزها ضمن نطاق مهنته كما له الحق في استيفاء النفقات التي دفعها في سبيل القضية التي وكل بها.
  2. يتقاضى المحامي أتعابه وفق العقد المعقود بينه وبين الموكل على أن لا يتجاوز بدل هذه الأتعاب 25% من القيمة الحقيقية للمتنازع عليه الا في أحوال استثنائية يعود امر تقديرها الى مجلس النقابة.
  3. يتم الاتفاق كتابةً على أتعاب المحامي، وفي حال عدم وجود اتفاق مكتوب تحدد اللجان المختصة في النقابة هذه الأتعاب بعد دعوة الطرفين ويراعى في التحديد جهد المحامي وأهمية القضية وأي عوامل أخرى ذات علاقة.
  4. إذا نتج عن الدعوى المقامة دعاوى أخرى مستقلة، فللمحامي أن يطالب ببدل أتعابه عنها.
  5. على المحكمة بناء على طلب الخصم ان تحكم على خصمه بأتعاب المحاماة ويعود لها تحديد مقدارها على ان لا تقل في المرحلة الابتدائية عن 5% من قيمة المحكوم به وان لا تزيد على 1000 دينار في اي دعوى مهما بلغت قيمة المحكوم به فيها، وان لا تزيد أتعاب المحاماة في المرحلة الاستئنافية عن نصف ما تحكم به المحكمة الابتدائية.
  6. في حال أنهى المحامي الدعوى مصالحةً أو تحكيماً وفق ما فوضه به موكله أو عدل الموكل عن متابعة القضية بعد توقيعه الوكالة لأي سبب من الأسباب استحق المحامي الأتعاب المتفق عليها ما لم يكن هناك اتفاق مخالف.

فالقانون الأردني حدد أتعاب المحاماة تجنباً لأي مخاوف لدى الموكل في أن يغبن في بدل الأتعاب، فالمشرع حافظ على حقوق الموكل وبنفس الوقت أنصف المحامي في أتعابه.

بامكانك الاطلاع على:

 

وفي نهاية مقالنا محامي كمبيالات في الأردن – مكتب الأتاسي 2022.

نود أن نبين لكم  أن مكتب الأتاسي ستجدون لديه المعونة القانونية والمادية، وبإمكانكم الاتصال بهم في أي وقت وعرض قضاياكم ومعرفة الأتعاب الخاصة بها،

وستجدون الجواب الشافي لدى المكتب مما يجعلكم مطمئنين للحصول على حقوقكم في الدعوى، ودفع المبلغ المناسب لذلك.

فيديو توضيحي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *